عرض مشاركة واحدة
قديم 14-03-2011, 03:26 PM   #91
عضو مميز جداً
 
تم شكره :  شكر 16431 فى 4678 موضوع
أسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضو

 

رد: وقـفـات مع الشعر والشعراء



قراءة في أبيات رائقة


يا من جحدت عيناه دمي ... وعلى خـدّيه تـوّرده ..

خدّاكـَ قد اعترفا بـدمي ... فـعلام .. جفونك تجحده ..



في البدء ..


( قد ) الجميلة العذبة في سلاسة الكلام كانت وسط سلسلة بين الاعتراف والشاهد ، فموقعهـا يمطرُ خيراً .


من الأخير نبدأ في الربط الجميل – وهو المقصود دائماً ( فلابد من طلب بعد النداء ) – بين النداء الأول والاستفهـام ، حيثُ جاء بلفظة الشعر الجميلة ( علام ) ثم تعلّقتْ بشيء من ( ماضي ) فكانت الفاء !

رجوع ..


نداء أراده الشاعر مخفياً عن الأسماعِ والأبصارِ فكان أن استرجع صفته فيه عِتاباً لطيفاً ( جحدتْ عيناه دمي ) حيثُ نسب الجحود لجزء منه ( المسؤول عنه ) وهذا اللون الأكثر ظهوراً ونزقاً وجمالاً في توارد الإشارات ، وفي علامات ( الحب ) وفي مراتب مستقبلي الأحباب ... هو اللون الأجمل في تورّد الخدود .


يرى دمه قد تورّد في خدي محبوبه ( الذي جحد ذلك ولم يعترف ) – وهو يرى ذلك اعترافاً من الخدين بفعلته ووجود لون الدمّ في صفحتيهما أما الجفون تنكره !

محاكمة ..



الجاني من ؟
والشاهدُ من ؟


والأدلة هنا : اعترافات لونية قسراً أنكرتها العينان لكن ظهورها في الخدين كشف الحقيقة ( الربط الجميل بين لون الدم وخجل الخدود )

مكونـات ..

عينـان ، ودم ، وخدين ، جفون ( شكلتْ رموز المحبّ وحبيبه )
جحدتْ ، تورده ، اعترفـا ، فعلام ..( شكّلتْ آلة العتـاب الجميـل )

مما راق لي

أسد نجد غير متصل   رد مع اقتباس