عرض مشاركة واحدة
قديم 16-03-2011, 08:56 AM   #5
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم ليوم الأربعاء 11-4-1432هـ

الوطن : الاربعاء 11-04-1432هـ
طلاب الخبر يتعرفون على أعمال الدفاع المدني
الدمام: الوطن
نظمت إدارة الدفاع المدني بمحافظة الخبر، أول من أمس، برنامجا لطلاب مدارس التربية الأهلية بالمحافظة، للتعريف بأعمال ومهام الدفاع المدني من إطفاء وإنقاذ وإخلاء، إلى جانب تسليط الضوء على السلامة العامة، وسبلها ووسائلها، وأنواع طفايات الحريق وطرق استخدامها وكيفية التعامل معها. وأوضح مدير شعبة العلاقات العامة والإعلام بالإدارة العقيد عبدالمحسن جهجاه الطيار، لـ"الوطن" مساء أمس، أن البرنامج تم تنفيذه من قبل فريق تدريب مكون من الرائد راشد مبارك العتيبي، والرقيب خليل إبراهيم الفريدة، وبحضور العديد من الطلاب والمعلمين والمشرفين. مضيفاً أن البرنامج يأتي ضمن برامج إدارة الدفاع المدني التوعوية المتنوعة، ويهدف لرفع مستوى الوعي الوقائي لدى أفراد المجتمع. من جانبه، أكد مدير عام المدارس الدكتور أسامة الخنيني، أن المدارس ستتواصل مع الدفاع المدني بشكل مستمر لنشر ثقافة السلامة بين منسوبيها، معرباً عن شكره وتقديره للجهد الذي يبذله جهاز الدفاع المدني.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=45726&CategoryID=5
الوطن : الاربعاء 11-04-1432هـ
16 مدرسة تدشن "البيئة بعيوننا" في الخبر
الخبر: مفرح الجبيري
تنطلق غدا فعاليات مهرجان البيئة الأول الذي تنظمه اللجنة الصحية بجمعية فتاة الخليج النسائية الخيرية بالخبر تحت شعار" البيئة بعيوننا" ويستمر 5 أيام بمشاركة عدة جهات حكومية بالمنطقة الشرقية, وبالتعاون مع الإشراف التربوي بالخبر وبمشاركة 16 مدرسة تابعة له. وأوضحت المنسقة الإعلامية للمهرجان هدى الصياحي لـ "الوطن" أمس أن المهرجان سيحظى بمشاركة فعالة لأغلب الجهات الحكومية وهي إدارة التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية، وبلدية الخبر، والمركز الإقليمي للأرصاد وحماية البيئة وحرس الحدود، كما يشارك مرور الشرقية، وجامعة الملك فيصل، وصحة الشرقية، ومركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية سايتك, كما يشارك جهاز السياحية والآثار بالشرقية ببرنامج "لا تترك أثرا" وهو مبادرة وطنية تتبناها الهيئة العامة للسياحة والآثار لتنمية السياحة البيئية المسؤولة. وأشارت إلى أن الهدف من تنظيم هذا المهرجان إعداد جيل يدرك أهمية البيئة الطبيعية من حوله، وتنمية العادات السلوكية لدى الأبناء والبنات والمحافظة عليها، إضافة إلي توعية فئات المجتمع بالنتائج الإيجابية لتقدير البيئة والمحافظة عليها، موضحة أن هذا المهرجان سيكون نواه لتأسيس جمعية صديق البيئة التي تسعى اللجنة لتحقيقها. موضحة أن المهرجان سينطلق بحملة لتنظيف شاطئ الواجهة البحرية بالخبر بمشاركة طلاب المدارس والكشافة، كما سيشارك الفنانون التشكيليون برسم على كراسي الواجهة البحرية بالخبر، ويشارك أيضا مجموعة من الأطفال بالرسم على لوحة المحبة والسلام المرشحة لدخول جينيس للأرقام القياسية العالمية كأطول لوحة جماعية في العالم.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=45701&CategoryID=5


الجزيرة:الاربعاء 11ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14048
مدارس وجهات حكومية بصفوى تطلق حملة تشجير
صفوى - ناصر بن فهد
نفذت مدارس صفوى حملة تشجير الأحد الماضي، حيث غرس تسعون طالباً من مدارس حراء المتوسطة وصفوى الثانوية وصفوى المتوسطة مجموعة من الشتلات في الشوارع الرئيسية، بواقع خمسمائة شجرة، تمثّل الدفعة الأولى للحملة. وأسهم مشتل أمانة المنطقة الشرقية ومركز التحسين الزراعي في توفير هذه الشتلات، وقد تم هذا العمل برعاية رئيس مركز صفوى منصور المحياء، ومدير مكتب التربية والتعليم بصفوى الأستاذ عبد الله الزهراني، وشارك رئيس بلدية صفوى ورئيس مجلس الإدارة بنادي الصفا وممثّل بلدية القطيف ومندوب الجمعية التعاونية لصيادي الأسماك بصفوى ومديرو المدارس في الحملة، إلى جانب عدد من المعلمين.
http://www.al-jazirah.com/20110316/ln62d.htm
الجزيرة:الاربعاء 11ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14048
وفد من تعليم الزلفي يزور (سايتك) بالخبر
الزلفي - أحمد الدويش
قام وفدٌ من إدارة التربية والتعليم في محافظة الزلفي بزيارة إلى مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية بمدينة الخبر (سايتك)، وذلك في سياق اهتمام الإدارة بإثراء معلومات القيادات التربوية وتعريفهم بالمراكز العلمية والثقافية. وقد اطلع الوفد الذي ضم في عضويته (29) مشرفاً ومشرفة في مجالات العمل التربوي المتعددة؛ على القاعات العلمية للمركز وما تعرضه من معلومات مهمة عن الأرض والفضاء والبحار والكائنات الحية وغرائب العلوم وإنجازات التقنية، وشاهدوا فيلماً عن رحلة ابن بطوطة من طنجة إلى مكة المكرمة عام 725هـ.
http://www.al-jazirah.com/20110316/ln63d.htm


الجزيرة:الاربعاء 11ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14048
تأهل الرياض والشرقية والزلفي في ختام بطولة الروبوت الوطنية
الزلفي - الجزيرة
اختتمت يوم أمس الثلاثاء في الصالة المغلقة بنادي الزلفي الرياضي؛ التصفيات التمهيدية لبطولة الروبوت الوطنية (سعودي روبو4)، التي تنظمها وزارة التربية والتعليم بهدف نشر ثقافة الروبوت في أوساط المجتمع التربوي، والعمل على تنمية مهارات الطلاب وتأهيلهم للمشاركات الدولية. وقد أسفرت نتائج المنافسات بين الفرق المشاركة في مجالات (السومو وتتبع الخط)؛ عن تأهل وفود الشرقية والرياض والزلفي إلى المرحلة النهائية من هذه المسابقة العلمية، وفي الختام كرَّم مدير التربية والتعليم محمد بن عبد الله الطريقي الإدارات المتأهلة والطلاب المشاركين من: الرياض والشرقية وشقراء والأفلاج والمجمعة والحوطة والحريق إضافة إلى الزلفي.
http://www.al-jazirah.com/20110316/ln66d.htm
الجزيرة:الاربعاء 11ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14048
تعليم بيشة يستضيف لقاء الجمعية الفيزيائية
بيشة- عبدالعزيز الشهري
افتتح مدير التربية والتعليم في بيشة الأستاذ سعيد آل عثمان, فعاليات لقاء الجمعية السعودية للعلوم الفيزيائية تحت شعار(إستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم). وتستضيف اللقاء إدارة التربية والتعليم بالمحافظة. وفي حفل الافتتاح ألقى مدير التربية والتعليم كلمة شكر فيها الجمعية السعودية للعلوم الفيزيائية لاستجابتها الدعوة لهذا اللقاء، مشيراً إلى أن اللقاء يحقق الرؤية الإستراتيجية، ويدعم تبادل الخبرات وتوطين التقنية وإثراء محاور اللقاء بما يخدم المصلحة الوطنية الشاملة، وقال: إن العالم المتقدم اليوم يشهد طفرة علمية غير مسبوقة من أجل تحقيق تنمية مستدامة، وتمنى في ختام كلمته للمشاركين التوفيق والسداد. ثم بدأت ورش العمل المعدة للقاء.
الجدير بالذكر بأن البرنامج يستهدف قرابة 200 معلم ومعلمة.
http://www.al-jazirah.com/20110316/ln77d.htm
الجزيرة:الاربعاء 11ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14048
(تعليم الباحة) تُكرّم المتفوقين في اختبار القدرات
الباحة - خالد زاهي
نظمت إدارة التوجيه والإرشاد بالإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الباحة حفلاً تكريمياً للطلاب البارزين في نتائج اختبار القدرات للفترة الأولى من العام الدراسي 1431 ـ 1432هـ. ونوَّه المدير العام الأستاذ سعيد مخايش بدور نتائج اختبار القدرات على مسار حياة الطالب الدراسية، وأكد أهمية دعم الطلاب وتعزيز ثقافتهم بآلياته، وتدريبهم على أساليبه وإجراءات تنفيذه. مشيراً إلى أن الدراسات التي أجرتها الإدارة تشير إلى وجود علاقة بين جهود المدارس في تدريب طلابها وتحسن مستوى نتائجهم في الاختبار؛ ما يعزز أهمية عناية الميدان التربوي باختبار القدرات وتدريب الطلاب على تطبيقاته في سبيل تهيئة الطلاب لمساراتهم التعليمية في المرحلة الجامعية التي تلبي طموحهم وتتفق مع ميولهم وقدراتهم.
http://www.al-jazirah.com/20110316/ln27d.htm
الجزيرة:الاربعاء 11ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14048
طالب ثانوية بالعرضية يبتكر ثلاثة أجهزة دفعة واحدة
العرضية الجنوبية - عبد الله الرزقي
اطلع مدير مكتب التربية والتعليم بالعرضية الجنوبية الدكتور علي القرني على ثلاثة ابتكارات للطالب سلطان العماري من الصف الثاني الثانوي بثانوية عمارة. وقد شرح الطالب العماري عن ابتكاراته الثلاثة ، الأول جهاز ( ريموت) لتشغيل وإطفاء جميع مفاتيح الكهرباء في المنازل، أما الجهاز الثاني فهو جهاز( ملاحي ) يصدر وميضا تحذيريا لسائق المركبة ينبهه للخطر قبل الوقوع فيه من حفر أو مطبات أو منحدرات خطرة، أما الابتكار الثالث فهو جهاز لتحديد موقع الأطفال التائهين بواسطة رنين بعد استشعار عن بعد ، وهو يتألف من جهاز رابط على هيئة الساعة يوضع في يد الطفل وريموت كنترول بيد المشرف على الطفل أيا كان وعلى أكثر من ألف متر يصدر الصوت ويتم الاستشعار ومن ثم الحصول على الطفل المفقود. هذا وقد وجه مدير المكتب شكره وتقديره للطالب ولإدارة المدرسة على جهودهم.
http://www.al-jazirah.com/20110316/ln29d.htm
الجزيرة:الاربعاء 11ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14048
تعليم الطائف يحتفي بعودة خادم الحرمين الشريفين
الطائف - سامي المنصوري
احتفلت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمحافظة الطائف مساء أمس الأول بشفاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- وعودته إلى أرض الوطن من رحلته العلاجية سالمًا معافى ولله الحمد وذلك على مسرح إدارة النشاط الطلابي بحضور محافظ الطائف فهد بن معمر. وفي الحفل ألقى مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمحافظة محمد أبو راس كلمة رفع فيها أسمى التهاني والتبريكات بأن منَّ الله على خادم الحرمين الشريفين بالشفاء والعافية. وبيَّن أبو رأس أن الإدارة العامة أعدت برنامجًا تربويًا للاحتفال بهذه المناسبة الغالية. بعد ذلك قدم أوبريت بعنوان (فرحة وطن). وفي نهاية الحفل تسلم محافظ الطائف هدية تذكارية بهذه المناسبة.
http://www.al-jazirah.com/20110316/ln34d.htm
الجزيرة:الاربعاء 11ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14048
مدير مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة: للمعلم دور كبير في محاربة الفكر المتطرف
حفر الباطن – عبدالله السعيدي
أكَّد مدير مركز المناصحة بمركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية الدكتور منصور القرني أن للمعلم دورًا في محاربة الفكر المتطرف بتوجيههم على الفكر الصحيح الوسطي تماشيًا مع منهج المملكة العربية السعودية. وأوضح د. القرني في لقاء مفتوح مع مدير التربية والتعليم عبد العزيز النصار والمشرفين التربويين مؤخرًا أن وزارة الداخلية اتخذت اتجاهًا متقدمًا في محاربة الفكر المتطرف من خلال المحاربة الفكرية التي تتمثل في مناشط مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية، مشيرًا إلى أن التجربة مشجعة وكانت نتائجها إيجابية، فقد حرص الكثير من الوفود المختلفة من جميع دول العالم بزيارة المركز للاستفادة والاطلاع على هذه التجربة. وأشار إلى أن مركز الرعاية والتأهيل التابع للمركز استطاع تأهيل الشباب لاندماجهم بالمجتمع ومساعدة من يرغب الالتحاق بالدراسة ليكونوا أعضاء فعالين بمجتمعهم موضحًا إلى أن الجانب النفسي يحظى باهتمام كبير إلى جانب الاهتمام بشكل أساسي بالجانب الشرعي.
http://www.al-jazirah.com/20110316/ln42d.htm
الحياة :الاربعاء 11ربيع الثاني 1432 هـ
«الشرقية»: دمج إدارتي التربية «بنين وبنات»... وإسنادهما إلى المديرس
الدمام – رحمة ذياب
تترقب الأوساط التربوية والتعليمية في المنطقة الشرقية، تطبيق قرار دمج إدارتي التربية (بنين وبنات)، بعد ان تم تعيين المدير العام لـ «تربية البنين» الدكتور عبد الرحمن المديرس، مديراً عاماً للإدارتين، فيما تقرر تعيين المدير العام لـ «تربية البنات» الدكتور سمير العمران، في مشروع «الملك عبدالله بن عبد العزيز لتطوير المناهج» الذي سيبدأ العمل فيه اعتباراً من السبت المقبل.
وكشف العمران، أمس، في اتصال هاتفي مع «الحياة»، عن توجه الوزارة بعد الدمج، إلى التوسع في إسناد المهام إلى الكوادر النسائية، فيما أكد المديرس، لـ «الحياة»، ان قرار الدمج «يصب في المصلحة العامة»، مضيفاً ان «الوزارة لم تتخذ هذه الخطوة إلا بعد التأكد من صحة القرار والآثار المترتبة عليه، بما يسهم في تحقيق المصلحة، سواءً على الصعيد الاقتصادي أو التربوي». وقال: «لم يتم إعداد أي خطط تنفيذية للدمج إلى الآن. وننتظر وصول القرارات في شكل رسمي، لمعرفة من سيتولى إدارة تعليم البنات». وحول ما إذا تسلم قيادة إدارة «تربية البنات»، أجاب «لم يصلني قرار رسمي إلى الآن»، معتبراً قرار الدمج «صائباً، وسيكون له أثر ايجابي على العملية التربوية». بدوره، أوضح العمران، ان «الوزارة ماضية في دعم القيادات النسائية. وأتمنى للعاملات في إدارة «تربية البنات»، تولي مناصب جديدة، وكل واحدة بحسب ما قدمت من جهود، إذ سيمنحن عدداً من الصلاحيات. فبعد قرار الدمج ستحدث مستجدات عدة، وستوزع المهام في ظل التحول إلى اللا مركزية، إذ ستصبح كل محافظة (مكتب إشراف تربوي) قادرة على إدارة شؤونها التعليمية»، مضيفاً ان «المدير الجديد سيكون قادراً على تعيين قيادات نسائية جديدة». وأردف «تركت المنطقة بعد خدمة دامت ثماني سنوات. وسأنتقل السبت المقبل، إلى العمل في مشروع «الملك عبدالله بن عبد العزيز لتطوير المناهج»، وهناك خطوط عريضة تم بحثها. وستعلن في وقته، خصوصاً ان المناهج أساس العملية التعليمية». فيما أوضحت تربويات ان قرار الدمج «سيفسح المجال لإحداث تغييرات في المناصب القيادية في إدارة تعليم البنات»، متوقعات ان تتولى مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية، مهاماً جديدة». ولم تستبعد مديرات مكاتب التربية والتعليم في المنطقة الشرقية، ان يتسبب القرار في حدوث «نوع من الإرباك في الفترة الأولى لتطبيقه. إلا ان الوزارة أعدت خطة تعليمية وتربوية متكاملة، ولقد تلقينا تعاميم وقرارات جديدة تشمل الشؤون التعليمية كافة، وغيرها».
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/244902
الحياة :الاربعاء 11ربيع الثاني 1432 هـ
«تربية الشرقية» ترفض إقامة حملة «الوصية الأخيرة» في مدارس البنات
الخبر – «الحياة»
كشف المدير العام لمؤسسة «منارات العطاء الخيرية» المهندس جابر الشرافي، أن الإدارة العامة للتربية والتعليم (بنات) في المنطقة الشرقية، منعتهم من إقامة فعاليات تدعو الفتيات إلى «المحافظة على الصلاة وفضائل الأعمال» داخل مدارس البنات في حاضرة الدمام. وقال الشرافي، في مؤتمر صحافي عقده مساء أول من أمس في الظهران، بمناسبة تدشين برنامج «الوصية الأخيرة»: «خاطبنا الإدارة أكثر من مرة، إلا أن طلبنا قوبل بالرفض، بحجة أن الإدارة لا تسمح بإقامة برامج داخل المدارس، من دون إشراف أو تنظيم منها». وذكر الشرافي، أن «دراسة نفذتها المؤسسة، وشملت شريحة واسعة من الشباب في الدمام، كشفت عن عزوف الكثير من الشباب عن أداء الصلاة»، مضيفاً «اتضح أن 80 في المئة ممن شملتهم الاستبانة، وهم من طلاب المرحلة الثانوية، لم يصلوا صلاة الظهر جماعة»، معتبراً هذا الرقم «مؤشراً خطراً على سلامة المجتمع من الجرائم الجنائية والأخلاقية» بحسب قوله. وتنطلق فعاليات حملة «الوصية الأخيرة»، يوم السبت المقبل، وتستمر لمدة 14 يوماً. وقال الشرافي: «إن هذه البرامج تستهدف فئات الشباب في المدارس وغيرها، لحثهم ومجتمعاتهم على تعظيم قدر الصلاة واستشعار الحياة الطيبة بها من خلال برامج منوعة». ونوه إلى أن العناية في الصلاة «يمكن أن يختصر الجهود والأوقات على المصلحين، ويوفر الأموال على المحسنين». وأكد أن الحملة «تستهدف 55 ألف شاب، من خلال الترويج لبرامجها في التجمعات الشبابية والمدارس، إضافة إلى المواقع بما يضمن وصول فكرة الحملة إلى أكبر شريحة ممكنة». وأبان أنه تم «التركيز على شريحة الشباب ومجتمعهم، نظراً لأن الصلاة فرض على الجميع»، معتبراً هذه الشريحة «من أهم شرائح المجتمع، التي تحتاج إلى الدعم والمساندة». وتشمل الحملة برامج متعددة، تخاطب الشباب بأساليب منوعة، مثل: المعارض، والمحاضرات، والخطب، والمسابقات، ولقاءات شبابية. وأشار الشرافي إلى أن نائب أمير المنطقة الشرقية الأمير جلوي بن عبد العزيز، سيقوم بتدشين هذه الفعاليات، التي تركز على «سبل الاستفادة من التقنية وتوظيفها بطريقة مفيدة، من خلال البرامج وكيفية الدخول عبر مواقع الانترنت، بغرض استفادة الشباب من هذه التقنية، بما يحقق لهم الفائدة».

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس