عرض مشاركة واحدة
قديم 16-03-2011, 08:57 AM   #7
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم ليوم الأربعاء 11-4-1432هـ

الحياة :الاربعاء 11ربيع الثاني 1432 هـ
«الحقيبة الإلكترونية» ترسم خريطة للتعليم الليلي
الأحساء - الحياة
تعكف لجنة «الحقيبة الإلكترونية للتعليم الليلي» على إعداد خارطة طريق للسائلين عن التعليم الليلي، من جميع العاملين في الميدان التربوي والتعليمي، وستضم الحقيبة «الأنظمة واللوائح للتعليم الليلي، والسجلات الإدارية، والأمور المالية المتعلقة في المدارس الليلية، والدليل الإجرائي للاختبارات، وآليات التقويم، وغيرها من المواضيع المتعلقة في التعليم الليلي في المملكة». واستضافت مدرسة الهفوف الثانوية النهارية، أمس، الاجتماع التمهيدي لأعضاء اللجنة، بحضور رئيس قسم التعليم الليلي في إدارة الإشراف التربوي عماد الكنعان، وعدد من مديري المدارس المتوسطة والثانوية الليلية في الأحساء. وتناول المشاركون في الاجتماع مكونات الحقيبة الإلكترونية ومدى أهميتها في الميدان التربوي، كما تم توزيع مواضيع وآليات الحقيبة على المشاركين في إعدادها، وتم الاتفاق على عقد لقاء أسبوعي لمناقشة ما تم إنجازه لهذه الحقيبة، حتى يتم إصدارها في الشكل المطلوب. ونوه الكنعان بأعضاء لجنة إعداد الحقيبة الإلكترونية وجهودهم وتطلعاتهم وأفكارهم، التي ستسهم في تقديم مادة واضحة وميسرة لكل من يريد التعرف على التعليم الليلي في مدارس المملكة عموماً وخصوصاً محافظة الأحساء.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/244904
المدينة :الاربعاء 11ربيع الثاني 1432 هـ العدد 17493
الغبار يغيب معلمات رابغ.. وصرف طلاب المدارس المفتوحة
محمد البشري - رابغ
أجبرت الرياح المحملة بالغبار والأتربة التي هبت على محافظة رابغ أمس المعلمات القادمات من خارجها كجدة ومكة على العودة من حيث أتين، بعد أن حجبت الرؤية الأفقية وأصبح السير في الطريق يشكل خطورة على حياتهن، لاسيما وأن طبيعة منطقة رابغ تزيد من سرعة الرياح وحمولتها من الأتربة، حيث تتخلله أشرطة من الكثبان الرملية، وبالرغم من وصول الطالبات إلى مدارسهن إلا أن غياب المعلمات حتم على أولياء الأمور أعادتهن مرة أخرى للمنازل وحرمانهن من يوم دراسي. وأوضح مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة رابغ للبنات محمد عاتق اليوبي أن نسبة كبيرة من المعلمات بمراكز شرق رابغ يداومن من جدة والرياح الشديدة والأمطار تتسبب في غيابهن وحرمت الطالبات من الاستفادة من تلك الايام، مشيرا إلى أن انتظام المعلمات في السابق عندما تم تعينهن من نفس مناطق المدارس، كان أفضل بكثير مما هو اليوم بعد الاستغناء عنهن واستبدالهن بمعلمات قاطنات بمكة وجدة. ومن جانب آخر ذكر مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة رابغ صالح الحساوي أن الرياح حتمت صرف طلاب المدارس المفتوحة بمحافظة رابغ نظرا لوقوعها في مناطق أكثر عرضة لهبوب الرياح المحملة بالغبار والأتربة، والتنسيق مستمر مع إدارة الدفاع المدني والجهات ذات الصلة لاتخاذ ما يجب اتخاذه وفق المعطيات والمؤشرات الموجبة لصرف أو إبقاء الطلاب.
http://www.al-madina.com/node/293553
المدينة :الاربعاء 11ربيع الثاني 1432 هـ العدد 17493
الأمطار تعلق الدراسة في مدارس الليث
معيض الثقفي - مكة
أعلنت إدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث أمس عن تعليق الدراسة في جميع مدارسها للبنين والبنات في مختلف المراحل الدراسية لدوام اليوم (الأربعاء)، بعد تلقيها تقارير من غرفة العمليات بالدفاع المدني في الليث تفيد بتوقع هطول أمطار وسيول وتقلبات جوية في كافة قرى وهجر محافظة الليث صباح اليوم يصاحبها عواصف رعدية وترابية . أوضح ذلك مدير الإعلام التربوي والمتحدث الرسمي في تعليم الليث محمد بن ختيم المالكي,مؤكداً بأن إدارة التربية والتعليم قد وجهت كافة مديري ومديرات المدارس بتعليق الدراسة اليوم وفق الضوابط المبلغة لهم في مثل هذه الظروف حفاظاً على أرواح الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات .
http://www.al-madina.com/node/293646
المدينة :الاربعاء 11ربيع الثاني 1432 هـ العدد 17493
إيقاف الدراسة بمدارس بنات عسفان وإعفاء معلمات جدة من الدوام
محمد البشري - عسفان
مكتب التربية والتعليم للبنات بمحافظة الجموم الدراسة في مدارس التعليم العام للبنات ورياض الأطفال التابعة لمندوبية تعليم البنات بعسفان، وذلك بسبب إعفاء معلمات جدة من الدوام اليوم الأربعاء تحسبا لهطول أمطار على جدة، وما يترتب عليها من مخاطر، بينما يكون دوام المعلمات القاطنات بمكة وما جاورها في مكتب التربية والتعليم بالجموم، فيما يكون توقيع دوام المعلمات القاطنات في المناطق المعلقة دراسة طالباتها والقريبة منها في مدارسهن، وفق ما ذكرته فايزة البركاتي مديرة مكتب التربية والتعليم للبنات بالجموم.
http://www.al-madina.com/node/293554
المدينة :الاربعاء 11ربيع الثاني 1432 هـ العدد 17493
أمطار متوسطة على شمال مكة.. وتعليق الدراسة في مدارس عسفان ومدركة والهدى ورهاط
محمد البشري – عسفان
هطلت أمطار متوسطة أمس على مراكز شمال مكة شملت عسفان وهدى الشام ومدركة ورهاط والقرى التابعة لها ، و هطلت أمطار متوسطة على محافظة خليص ومراكز حشاش والبرزة والسهم وام الجرم والخوار وخفيفة على مراكز قديد والضبية والجمعة وستارة كما هطلت أمطار خفيفة على محافظة الكامل. ومن جهة أخرى وجه مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة مكة المكرمة بكر إبراهيم بصفر بتعليق الدراسة اليوم الاربعاء في مدارس عسفان وهدى الشام ومدركة ورهاط للبنين بعد أن هطلت عليها أمطار مساء أمس ارتوت على اثرها الارض ودرج الماء علاوة على التوقعات التي تشير الى استمرار فرصة هطول أمطار على تلك المناطق التي تكثر بها الاودية والمجاري المائية ذات السيول المنقولة والفجائية التي كثيرا ما تقطع الطرق و تعزل التجمعات السكانية لاسيما في ظل افتقادها للجسور .
http://www.al-madina.com/node/293655
المدينة :الاربعاء 11ربيع الثاني 1432 هـ العدد 17493
مدير تعليم المدينة المنورة ينفي شائعة إعفائه من منصبه
تركي الصاعدي - المدينة المنورة
نفى الدكتور سعود بن حسين الزهراني ما تردد مؤخرا عن إعفائه من منصبه وتعيين الدكتور حامد السلمي مدير تعليم البنات بمنطقة مكة المكرمة مديرا للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ووجه الزهراني تعميما إلى جميع مدارس المنطقة يؤكد فيه بقاءه في منصبه مديرا للإدارة ..يذكر أن الدكتور سعود الزهراني قد تم تكليفه مديرا للإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالمدينة قبل عشرة أشهر وقامت الوزارة قبل أربعة أشهر بتكليفه مديرا عاما للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة بعد ضم إدارة تعليم البنين مع البنات وأصدرت هيكلا تنظيميا جديدا لإدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة.
http://www.al-madina.com/node/293459
عكاظ : الاربعاء 11-04-1432هـ العدد : 3559
مدير مكاتب الإشراف: عزوف المعلمين وراء قلة المشرفين التربويين
فليح ملاك ـ رفحاء
أرجع مدير عام مكاتب التربية والتعليم في وزارة التربية عبدالله العبد الله قلة المشرفين التربويين لعزوف المعلمين عن العمل مشرفين في المحافظات. وقال خلال زيارته أمس مكتب التربية والتعليم في رفحاء ضمن وفد من الوزارة يضم خمسة من مديري إدارات؛ الإشراف، النشاط، الإرشاد، التدريب، والتوعية: وجهنا مديري الإشراف وبشكل صريح، للاهتمام بالمحافظات البعيدة أولا إذا أعلن عن الاحتياج لمشرفين، حتى لا يتقدم أحد من المدينة التي فيها إدارة التربية والتعليم ثم يرفض الانتقال والاستقرار خارج المدينة. وحول الانتقاد الموجه لقلة فترة زيارته قال «يصعب جدا أن نغطي كل شيء، ومن خلال زيارة بعض المدارس ومكاتب التربية نأخذ نماذج ومن خلالها نتخذ القرارات». وردا على سؤال عن شح افتتاح مدارس في رفحاء، أجاب «هذا يرجع لإدارة التربية والتعليم، وهي التي تحدد الاحتياج الفعلي بناء على ضوابط معينة من الوزارة، وترفع إدارة التعليم الحاجة، والوزارة توافق إذا كانت هناك حاجة فعلية». وحول السلبيات التي ظهرت مع الشروع في تطبيق الآلية والهيكلة الجديدة للمشرفين التربويين، أكد أنه وفق التوجيهات الجديدة، وضع لكل مشرف 50 معلما في الخارج، و70 معلما في الداخل وبموجب ذلك ستنفذ الآلية. واستدرك قائلا «شكلت لجنة أو فريق لدراسة سلبيات القرار والنتائج التي ستنتج عنه، ولم يصدر حتى الآن قرار آخر يوقف القرار السابق».
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110316/Con20110316406077.htm
عكاظ : الاربعاء 11-04-1432هـ العدد : 3559
على خلفية رصد تجاوزات في القطاعين حصر معلمين وأطباء عاملين على وظائف إدارية بحوافز تعليمية وطبية
متعب العواد ـ حائل
بدأت وزارة الخدمة المدنية في حصر أسماء العاملين المعينين على اللائحتين التعليمية والطبية في وزارتي التربية والتعليم والصحة، والذين يمارسون أعمالا إدارية في إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات، رغم أعمالهم الحقيقية كمعلمين في الحقل التربوي في الميدان، أو أطباء وممرضين يشغلون وظائف إدارية في قطاعات الشؤون الصحية، رغم أعمالهم الفنية البعيدة عن العمل الإداري. يأتي تحرك الخدمة المدنية بعد رصد ديوان المراقبة العامة وهيئة الرقابة والتحقيق، مخالفات في قطاعات التعليم والصحة، تمثلت في تسلم معلمين وأطباء وظائف إدارية بعيدا عن أعمالهم وتخصصاتهم الوظيفية في الميدان. وبدأت الخدمة المدنية أمس في رصد شامل لأسماء العاملين المعينين على اللائحة التعليمية في بعض إدارات التربية والتعليم بشكل دقيق، وحددت لمديري إدارات التربية والتعليم اليوم كآخر مهلة لحصر كل معلمي اللائحة التعليمية العاملين في وظائف إدارية، تمهيدا لتسجيل المخالفات والتجاوزات إن وجدت. وأبلغ مصدر مطلع لـ«عكاظ» أن الخدمة المدنية في حالة رصد تجاوزات في الوظائف الإدارية في التربية والصحة، ستمنح الإدارات التعليمية والصحية في المناطق مهلة لتعديل مسميات الوظائف، أو معادلة المستويات بمراتب وفق السلم الوظيفي الحكومي للأعمال الإدارية، لافتا إلى أن هناك معلمين يتقلدون وظائف إدارية برواتب اللائحة التعليمية من خلال وظيفتهم الأصل كمعلمين، مثل وظائف مساعدي عموم في إدارات التربية والتعليم، أو مديري شؤون معلمين في بعض إدارات التربية والتعليم، إضافة للمعينين للعمل في وظائف طبية، إلا أنهم يتقلدون وظائف إدارية كمديري عموم لبعض إدارات الشؤون الصحية أو مساعدين على وظائف إدارية، أو ممرضين يتسلمون رواتب وحوافز الأطباء.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110316/Con20110316406079.htm
عكاظ : الاربعاء 11-04-1432هـ العدد : 3559
تعليق الدراسة في كليات ومدارس الليث
محسن المالكي، عبد المحسن السلمي، علي السحاري ـ الليث
أعلنت إدارة التربية والتعليم في محافظة الليث تعليق الدراسة في كافة مدارسها للبنين والبنات في مختلف المراحل الدراسية اليوم، بعد تلقيها تقارير من الجهات المعنية تفيد بتوقعات أمطار وتقلبات جوية في اليومين المقبلين. وأوضح مدير إدارة الدفاع المدني في محافظة الليث الرائد تركي الحارثي أن قرار تعليق الدراسة جاء بعد ورود تقارير الطقس في اليومين المقبلين، موضحا أنه تم التنسيق مع المشرف على الكلية الجامعية في محافظة الليث الدكتور حامد الشنبري، ومدير تعليم الليث محمد بن مهدي الحارثي. من جهته، أكد مدير التربية والتعليم في محافظة الليث محمد بن مهدي الحارثي استجابة جميع مدارس قطاعات التعليم في محافظة الليث بنين وبنات لنداءات وتوجيهات الدفاع المدني والأرصاد الجوية بتعليق الدراسة حفاظا على سلامة الطالبات والطلاب من تعرضهم لأي مكروه.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110316/Con20110316406245.htm
عكاظ : الاربعاء 11-04-1432هـ العدد : 3559
التقلبات الجوية تؤجل الدوام الصيفي للمدارس
ردة بن محمد الحارثي ـ الطائف
أجلت إدارة التربية والتعليم في الطائف تطبيق الدوام الصيفي المقرر في 15/ 4/1432هـ إلى يوم السبت 12/5/1432هـ. وأوضح مدير عام التربية والتعليم في الطائف محمد سعيد أبو راس بأنه قد تم التأجيل نظرا للأحوال الجوية والتقلبات الجوية هذه الأيام واستمرار برودة الجو وتأثيرها على صحة الطلاب. ووزعت إدارة التعليم بقسميها البنين والبنات تعميمها الجديد بتوجيهات مدير عام التربية والتعليم على كافة الأقسام والإدارات والمدارس داخل المحافظة وخارجها، وتوجيه مديري المدارس بضرورة توعية الطلاب واتخاذ الاحتياطات اللازمة في هذه الأيام التي لوحظ بها تقلبات جوية نتج عنها برودة قوية في الأجواء وضباب كثيف في بعض المناطق وهطول أمطار في مناطق أخرى.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110316/Con20110316406264.htm
عكاظ : الاربعاء 11-04-1432هـ العدد : 3559
المجلس الاستشاري للمعلمات والمعلمين يناقش اللائحة التنظيمية
سامي المغامسي ـ المدينة المنورة
استعرض المجلس الاستشاري للمعلمين والمعلمات في منطقة المدينة المنورة أمس في اجتماعه الأول بعد الإعلان عن تأسيسه اللائحة التنظيمية. الأهداف، المهمات، آلية تطبيق الإجراء، وتفعيل الموقع الإلكتروني. واعتبر المدير العام للتربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني أن المجلس يضم نخبة من التربويين والتربويات، والذين تم اختيارهم وفق مفاضلة ومعيارية، مطالبا بالاستفادة من مخرجات المجلس عبر أساليب الحوار والنقاش البناء والتي تصب في مصلحة التربية والتعليم والتباحث في القضايا التربوية. وأعلن أمام المجلس أن المرحلة المقبلة سينصب فيها العمل وتأسيس استراتيجية العمل، مشددا على ضرورة تفعيل الحوار بما يخدم الطموحات والتطلعات، مؤكدا أن وزارة التربية والتعليم وضعت هذه المجالس للوصول إلى استراتيجية عمل.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110316/Con20110316406265.htm


عكاظ : الاربعاء 11-04-1432هـ العدد : 3559
34 شابا يدعمون قدم الأخضر في عربية المدارس
«عكاظ» ــ الرياض
أعلن الجهاز الفني لمنتخب المملكة للشباب لكرة القدم أسماء لاعبي منتخب المملكة للشباب لكرة القدم من مواليد 1/1/1993م لدخول المعسكر الإعدادي في المعسكر الدائم في استاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض خلال الفترة من 12 ــ 16/4/1432هـ الموافق 17 ــ 21/3/2011م والذين تم اختيارهم من قبل الجهاز الفني بقيادة المدرب الوطني خالد القروني للوقوف على مستوياتهم الفنية وذلك استعدادا للمشاركة في البطولة العربية المدرسية في شهر شعبان المقبل، التي ستكون جزءا من إعداد للمنتخب للمشاركة في تصفيات كأس أمم آسيا المقبلة 2012م، واللاعبون (34) هم: عبدالله الزهراني، أحمد الحربي، البراء باعظيم، عبدالرحمن السفري، وصالح الشهري (الأهلي)، طلال عيسى، ماجد كنبة، وريان حسن (الاتحاد)، أحمد شراحيلي، عبدالله العمار، نواف الشيباني، عبدالكريم آل بكرة، وعبدالله السبيعي (الهلال)، عبدالله مادو، عامر جحفلي، أيمن فتيني، عمر السحيمي، وإبراهيم الكويران (النصر)، سعد النجار، إبراهيم الفلاج، وعمار بلال (الشباب)، فيصل المسرحي، ماجد النجراني، وصالح العمري (القادسية)، أحمد الشهري (الاتفاق)، عبدالله دوشي، وعبدالعزيز مدخلي (حطين)، جعفر برناوي (حراء)، أحمد الناظري (الروضة)، عبدالعزيز القصير (الرائد)، عبدالله الفهد (الفيصلي)، عبدالله القعود (الأنوار)، وعبدالعزيز القصير (الرياض)، ومحمد العازمي (العربي).
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110316/Con20110316406188.htm
عكاظ : الاربعاء 11-04-1432هـ العدد : 3559
سرقة حواسيب ومستلزمات تدريس
عبد الخالق ناصر الغامدي ـ الباحة
تورط مصري وسوداني في سرقة مدرسة في محافظة العقيق كما تعرضت مدرسة أخرى لسرقة مماثلة. وقالت التقارير الرسمية إن اللصين سرقا جهاز حاسوب وأقراصا مدمجة وآلة حاسبة من المدرسة قبل أن يتواريا عن الأنظار. وفي وقت لاحق نجحت الشرطة في القبض على المقيمين. وأبلغ المتحدث في شرطة منطقة الباحة الرائد سعيد أحمد الغامدي أن الأمن فتح تحقيقا مع الثنائي .
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110316/Con20110316406221.htm
عكاظ : الاربعاء 11-04-1432هـ العدد : 3559
ولي أمر طالبة للمعلمات: انفثن في الآنية أصبتن ابنتي بالحسد
سطام الجميعة ـ حائل
حضر ولي أمر طالبة، تدرس في المرحلة المتوسطة، بآنية بلاستيكية إلى المدرسة التي تدرس فيها ابنته طالبا من معلماتها وزميلاتها النفث فيها، إذ اتهمهن الأب بأنهن تسببن في حسد ابنته. وتعود تفاصيل القصة التي شهدتها حائل عندما حضرت أم الطالبة تحمل في يدها آنية بلاستيكية وتطلب من معلمات ابنتها النفث فيها، إذ أنهن أصبن ابنتها بالحسد ما أثر على نفسيتها وأصبحت تكره الذهاب إلى المدرسة إضافة لانحسار تحصيلها الدراسي. الحدث أثر على بعض أولياء الأمور الذين توجهوا مباشرة إلى المدرسة وطلبوا ملفات بناتهم في خطوة لنقلهن إلى مدارس أخرى.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110316/Con20110316406225.htm

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس