عرض مشاركة واحدة
قديم 20-03-2011, 10:58 AM   #6
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم ليوم الاحد 15-4-1432هـ

صحيفة اليوم : الاحد 15-4-1432هـ
الرياضة بمدارس البنات.. صحة بدنية وتوهج ذهني
سارة السراء - الدمام
اجمعت طالبات ومعلمات وعدد من المختصصين والمهتمين على أهمية قرار وزارة التربية والتعليم بإنشاء صالات رياضية وثقافية ترتبط بإدارات ومكاتب التعليم ..
وترى طالبات ان ممارسة الرياضة في مدارس البنات باتت ضرورة ملحة للصحة واللياقة البدنية، كما يدعو كثير من المختصين بالصحة العامة الى أهمية ممارسة المرأة للرياضة للحفاظ على صحتها، والحد من امراض السمنة التي باتت سمة عامة لدى كثير من النساء خاصة الفتيات منهن. وأشارت طالبات الى انهن يفتقدن للياقة البدنية وإصابة غالبيتهن بالسمنة نتيجة للخمول وقلة الحركة لديهن منوهات الى ان الرياضة داخل المدرسة وضمن ضوابط واضحة ومحددة مهمة للجميع. وبينت سعاد الحمود مديرة مدرسة للبنات ان الطالبات يواجهن حالات من الملل خلال يومهن الدراسي، حيث يمضين غالبية وقتهن في غرفة الصف على مقاعد الدراسة مؤكدة ان طرح المشروع لممارسة الطالبات الرياضة سيكون له تأثير ايجابي عليهن ويشجعهن على قضاء يومهن الدراسي في متابعة تحصيلهن الدراسي بنفسية ومعنويات مرتفعة. واشارت الطالبة في مرحلة المتوسطة نورة يعقوب الى ان ممارسة الرياضة تشكل اهمية بالنسبة لها، منوهة الى ان تخصيص حصة لها ضمن البرنامج المدرسي سيعود عليهن بالنفع خصوصا ان الفتيات يحرصن دائما على مظهرن والرياضة تمنحهن اللياقة والنشاط. وأكدت الطالبة في الصف السادس الابتدائي شوق سمير انها تؤيد وضع حصص للرياضة ضمن المنهاج منوهة الى انها تعشق الرياضة وتمارسها بشكل يومي فهي تساعد على اللياقة وتنشط الدورة الدموية في الجسم. أهمية ممارسة المرأة الرياضة للحفاظ على صحتها، والحد من أمراض السمنة التي باتت سمة عامة لدى كثير من النساء خاصة الفتيات منهنوقالت الطالبة الجامعية نورة سمير ان مشروع انشاء صالات رياضة للبنات خطوة مهمة لصحة الطالبات منوهة الى اهمية ان تكون منظمة ومقننة. ولفتت الطالبة الجامعية "مشاعل" الى اهمية الرياضة للفتيات مؤكدة اهمية ان تكون ممارستها بخصوصية وبعيد عن كاميرات المراقبة. وبينت آمال فهد ربة منزل ان المشروع جيد ويحد من الروتين عند بناتنا منوهة الى ان الرياضة سلاح ذو حدين للفتاة ويجب ان تكون ممارستها مبنية على اسس صحيحة. وبين سمير حمد أهمية الرياضة للفتيات منوها الى أهمية الخصوصية لهن اثناء ممارسة الرياضة . وتعلق الطالبة في الخامس الابتدائي مضاوي الرشيد ان ممارسة الرياضة كنا ننتظرها منذ زمن وهي مفيدة. وثمنت الإدارية المتقاعدة ليلى فهد قرار وزارة التربية والتعليم بإنشاء صالات رياضية للفتيات مؤكدة أهمية تخصيص حصص للرياضة ضمن المناهج الدراسية على اهمية ان تكون تحت اشراف مختصات يراعين العادات والتقاليد للمجتمع وان تكون ضمن ضوابط شرعية .
اللياقة البدنية والتغذية الصحية لاينفصمان
وبينت الأخصائية النفسية فائقة الإدريسي أهمية المشروع مشددة على أهمية ان يكون متكاملا من ناحية التغذية وان يكون تحت اشراف اخصائيين خاصة مع انتشار امراض السمنة في مجتمعنا .ولفتت الى ان ممارسة الرياضة ترفع الروح المعنوية للطالبات وتدفعهن الى مزيد من التحصيل العلمي. وأكدت مديرة مدرسة "وفا . ا " انها تؤيد مثل هذه المشاريع ولكنها تؤكد بذات الوقت على اهمية ربطها بضوابط شرعية بخصوص الملابس وان لاتكون رياضة مطلقة وانما محددة بالعاب تناسب طبيعة الفتاة وتكوينها الجسدي . وبينت الطالبة في المرحلة الثانوية وجدان الشهري ان الرياضة لاتقتصر على الذكور وانها سعيدة بهذا القرار منوهة الى اهمية ان يكون وقت ممارستها في الفترة الصباحية لان التمارين الرياضية تساعد في تحسين النفسية وتزيد من نشاط الفتيات. وتقول مديرة الاشراف في احدى المدارس الأهلية ان ممارسة الرياضة لطالبات المرحلة الابتدائية موجودة منذ فترة وتم ادخالها لطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية بعد ذلك منوهة الى مواجهة صعوبات في البداية لعدم تقبل بعض أولياء امور طالبات الفكرة اضافة الى عدم تعود الطالبات على النشاط والحركة . ولفتت الى دور المدرسة بتوعية الأهل بأهمية ممارسة الفتيات للرياضة واشراكهن ببعض الرياضات في المدرسة . وأكدت مشرفة العلوم " اناهيد " ان ممارسة الرياضة في مدارس البنات فكرة تشجعها منوهة بانها عندما كانت تقوم بالتدريس كانت تقوم بعمل رياضة "ايروبيك" مع طالبات المرحلة الثانوية في حصص النشاط في نهاية الدوام الدراسي. ولفتت الى اهمية تعريف الطالبات بانواع الرياضات لاختيار التي تناسبهن والتعرف مثلا على عضلات الوجه والرياضات التي تبعد عنهن الشيخوخة.
ممارسة الرياضة تحد من تقلبات المزاج
وقالت استشارية طب الاسرة والمجتمع الدكتورة الهام الجناحي : على وزارة التربية والتعليم ان تحرص على أهمية الانشطة والرياضة التي تناسب الفتيات وان تكون آمنة وان تكون الجهة المنفذة لمثل هذا المشروع متخصصة مؤكدة ان المشروع فرصة توعوية كبيرة . وأشارت إلى أهمية الفحص الطبي لدراسة حالة الطالبات وما يناسبهن للحصول على النتيجة المطلوبة. وبين استشاري علم النفس العيادي الدكتور محمد صلاح ان للرياضة تأثيرين ايجابيين على الصحة العقلية والنفسية منوها الى وجود دراسات تشير الى ان الرياضة تلعب دورا وقائيا أو مانعا في الحد من اضطرابات المزاج .ولفت الى ان الذي يعاني من مشكلات نفسية تشكل ممارسة الرياضة له علاجا مناسبا وان الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم يكون مزاجهم بالعادة معتدلا اكثر بكثير من الذين لا يمارسونها واضطرابات المزاج والقلق تنقص بدورها ايضا لمن يمارس الرياضة بشكل منتظم.وأضاف الجانب الاخر المهم ان في ممارسة الرياضة تحسن درجة تقدير الذات بصورة منتظمة وممارسوها يقدرون انفسهم أعلى من غيرهم .
وبينت عزة الغامدي ان مشاريع الاندية وتشكيل صالات للطالبات مناسب للصحة البدنية.
غذاؤنا مشبع بالدهون والرياضة تحرقه
وبين استشاري جراحة القلب الدكتور فاروق عويضة ان الفتيات يفتقدن لممارسة الرياضة لطبيعة المجتمع وهن محصورات بالعادة داخل المنزل وان الفتاة التي تريد ممارسة الرياضة لا تملك خيارات الا الاشتراك في الأندية والتي لا تشجعها كثير من الأسر اما لعادات وتقاليد معينة او لضيق الحالة المادية التي يتطلبها الاشتراك في النوادي النسائية مؤكدا ان المدرسة مكان مناسب جدا لممارسة الرياضة وهو مكان حر يتبع للانظمة والقوانين. وبين ان النشاط الرياضي الفيزيائي الجسدي مهم جدا والقلب السليم في الجسم السليم لان العقل والدماغ بحاجة الى تروية وتوصيل الدم والاوكسجين بطريقة سليمة وجيدة وكافية والرياضة بدورها تنشط الدورة الدموية وتساعد على تغذية اعضاء الجسم كلها . واشار الى ان الرياضة تسهم في تقوية العضلات وطرد السموم وحرق السكر والدهون خصوصا عند النساء اللاتي يعانين زيادة في الوزن ونسبة عالية من السكر والكوليسترول خاصة ان طريقة الاكل في دول الخليج والدول العربية عموما غير سليمة وتمتلئ بالدهون وعدم ممارسة الرياضة يسهم في التعرض لامراض السكر والضغط وتصلب الشرايين .
الكورنيش يجمع ممارسي رياضة المشي
وأكدت مجموعة من السيدات يمارسن رياضة المشي على الكورنيش أن تخصيص مكان لممارسة رياضة المشي أسهم في تشجيعهن على وضع برامج لهن مخصصة لرياضة المشي، مؤكدات أنهن يحضرن مع أسرهن للاستمتاع بالمكان وممارسة الرياضة في جو صحي ومناسب للجميع. وأشارت "فاطمة . ج" الى ان الرياضة تساعدها على تقوية عضلاتها وحرق السكر والدهون، الأمر الذي يحد من إصابتها من السمنة التي تخشاها، مؤكدة أهمية ممارسة الرياضة لجميع أفراد الأسرة وبشكل منتظم.ولفتت مواطنة الى ان طبيعة الطعام في المجتمعات العربية مليئة بالدهون خاصة أن المطبخ العربي يحفل بجميع أنواع الطعام، منوهة الى أن ممارسة الرياضة تشكل حماية للأفراد وتمنع الأمراض المختلفة.وأكدت "مريم . هـ" على دور المدرسة بتوعية الطالبات بأهمية الرياضة ودورهن كذلك في توعية أهاليهن بأهمية أن يمارسن الرياضة داخل المدارس التي توفر جوا من الخصوصية لهن وتمنحهن الصحة والنشاط.





التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس