عرض مشاركة واحدة
قديم 26-03-2011, 10:10 AM   #3
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم ليوم السبت 21-4-1432هـ

الجزيرة :السبت 21 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14058
مشروع تطوير الذات للطالبات بتعليم المجمعة
المجمعة - صالح الدهش
افتتحت مساعدة مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية بمحافظة المجمعة نورة الجاسر يوم الأربعاء الماضي برنامج تطوير الذات الخاص بطالبات المرحلتَيْن المتوسطة والثانوية، وذلك في مقر قسم الطالبات الموهوبات. البرنامج عبارة عن مشروع تقدمت به مساعدة المدير للشؤون التعليمية منذ العام الماضي، ويختص بتدريب الطالبات على برامج في تنمية الذات، ويهدف إلى توجيه مسيرة حياة الطالبة توجيهاً صحيحاً، وتم توطين البرنامج لدى قسم التوجيه والإرشاد وترشيح فاطمة الماجد مشرفة عامة على المشروع. وقد بدأ هذا العام التنفيذ الفعلي للبرنامج بدءاً من الصف الأول الثانوي، وذلك بعد استيفاء الدراسة واختيار مُعلِّمات ذوات كفاءة، وتم تخصيص يوم الثلاثاء من كل أسبوع لتنفيذ البرنامج.
http://www.al-jazirah.com/20110326/ln15d.htm
الجزيرة :السبت 21 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14058
إدارة المدرسة تخلي مسؤوليتها ضفادع وحشرات في خزان مياه مدرسة بالمذنب منذ أعوام عدة!
المذنب - أيوب العبودي
أخلت إدارة إحدى مدارس البنين الابتدائية في محافظة المذنب - تحتفظ (الجزيرة) باسمها - مسؤوليتها من أي تسمم أو ضرر يلحق بكادرها وطلابها, وذلك من خلال خطاب بعثت به إلى إدارة التربية والتعليم بالمذنب بهذا الشأن. وتعود بداية القصة إلى ما قبل ثلاث سنوات بعد أن قامت إدارة الوحدة الصحية بالمذنب، بالتعاون مع فرع المياه بالمذنب، بإجراء الفحص والكشف عن خزانات المياه، وكذلك مياه الشرب. وكشفت الفحوصات عن وجود تلوث بكتيري في مياه المدرسة، وكذلك وجود تشققات وفتحات في الخزان الأرضي للمدرسة يدخل من خلالها الضفادع والحشرات المختلفة. وقد خاطبت الوحدة الصحية على الفور الإدارة العامة للتربية والتعليم بالقصيم، لكن لم تتجاوب الإدارة لمطالبهم. وبعد مرور سنتين، وبالتحديد بعد اندماج إدارة التربية والتعليم بالمذنب، وسارعت إدارة المدرسة بمخاطبة الإدارة بالمذنب، لكن كثرة مدارس البنين والبنات التابعة للإدارة وقلة العمالة التابعين لمقاول الصيانة أدت إلى عدم تجاوب الإدارة في حينه. وعبر (الجزيرة) طالب العديد من أولياء الأمور إدارة التربية والتعليم بالمذنب بسرعة تعقيم وإصلاح الخزان الأرضي بالمدرسة حفاظاً على صحة كادر المدرسة وطلابها. من جهتها فقد حاولت (الجزيرة) الاتصال بالمسؤولين في إدارة التربية والتعليم بالمذنب, لكن لم يردوا على اتصالاتنا.
http://www.al-jazirah.com/20110326/ln31d.htm
الجزيرة :السبت 21 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14058
تفعيل البرنامج الإلكترونى الإحصائى بتعليم بنات حائل
حائل- عواطف اليوسف
بدأت إدارة التخطيط والتطوير في ادارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة حائل تفعيل البرنامج الإلكتروني الإحصائي لخدمة المقررات الدراسية، حيث تم توزيع التعميم الخاص بتعبئة الاستمارات لجميع مدارس المنطقة. وأفادت مديرة إدارة التخطيط والتطوير فوزية الجنيدي أن الاستمارة تشتمل على إحصائية للطلاب والطالبات والفصول في كل مدرسة، ودعت إلى أهمية تحري الدقة في تعبئة الاستمارات لضمان وصول الكتب الدراسية للعام القادم، إلى جميع مدارس المنطقة قبل بداية العام القادم .
http://www.al-jazirah.com/20110326/ln36d.htm
الحياة :السبت 21 ربيع الثاني 1432هـ
«إدارات تعليمية» تعيد تعليم مسؤوليها «الإملاء» !
جدة - منى المنجومي
قرّرت إدارات تعليمية في عدد من المحافظات السعودية محاصرة «الأخطاء الإملائية» في تعاميم وخطابات رسمية، عبر إطلاق نشرة خاصة بعنوان «نحو كتابة إملائية صحيحة».وقالت مصادر مطلعة لـ«الحياة» إن هذه الخطوة تأتي رغبة في تجويد المخاطبات الرسمية، وحرصاً على «صحتها إملائياً ولغوياً»، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن «الإدارات التعليمية حرصت على تكليف أقسام اللغة العربية بإعداد هذه النشرة، التي تتضمن بعض الأخطاء الشائعة كتابياً». وأضافت: «النشرة ستكون على شكل سلسلة عددية، وتستهدف الإداريين في جميع الإدارات، ومنسوبي مراكز الإشراف، إضافة إلى الإداريين في المدارس بمراحلها كافة».وبحسب النشرة (التي حصلت «الحياة» على نسخة منها)، فإن للأخطاء الإملائية أسباباً كثيرة، منها نسيان القاعدة الإملائية الضابطة، والبُعد عن الفصحى، واستخدام اللهجات العامية في النطق والكتابة وغيرها. وأكد التعميم أن حرص إدارة التعليم على جودة وصحة ما يُكتب من تعاميم وخطابات متنوعة، دفعها لتقديم نشرات لتصحيح بعض الأخطاء الإملائية الشائعة في الخطابات التعليمية. في المقابل، عرّفت النشرة التاء المربوطة على أنها تنطق هاءً عند الوقف، وتاءً عند الوصل، ولا بد من أن تعلوها نقطتان، وتكتب «ـة» مع الحروف المتصلة، و«ة» مع الحروف المنفصلة. أما الهاء المتطرفة، فعرّفتها النشرة بأنها تنطق هاءً عند الوقف والوصل، ولا تعلوها نقطتان، وتكتب «ـه» مع الحروف المتصلة، و«ه» مع الحروف المنفصلة.كما استعرضت النشرة 20 كلمة يتم الخطأ في كتابتها إملائياً في التعاميم المدرسية وهي: «المدرسة، الابتدائية، المتوسطة، الثانوية، رحمة الله، صورة، الإدارة، إشارة، سعادة، التربية، العامة، بمحافظة، التعليمية، حفظه الله، وفقه الله، برفقه، التوجيه، تسجيله، طلبه، وبركاته».
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/248587
المدينة :السبت 21 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 17503
تربية عسير تفتح تحقيقا حول تعنيف طالب ابتدائي
عبدالرحمن القرني - عسير
وجهت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير قسم المتابعة بالإدارة للتحقيق في شكوى ولي أمر أحد طلاب الصف الرابع الابتدائي حول اعتداء معلمه في المدرسة عليه بالضرب الذي افقده وعيه وجرى على اثره نقله الى المستشفى ،وأوضح جلوي بن كركمان المدير العام للتربية والتعليم أن الأنظمة والتعليمات تمنع العقاب البدني وسوف تطبق أقصى العقوبات الصارمة بحق من يتبع هذا الأسلوب .وكان ولي أمر الطالب ( سعيد آل عزيز) قد قال لـ ( المدينة ) في معرض شكواه : شعر ابني بعد انصرافه الى المنزل بإعياء وأغمى عليه وقمنا بنقله إلى مستشفى محافظة خميس مشيط العام وهو في حالة صحية ونفسية سيئة نتيجة لما قام به احد المعلمين بضربه على رأسه ورفعه إلى أعلى ورميه على الأرض حتى ارتطم رأسه بزاوية الطاولة بحجة انه مسح الدرس المكتوب بالسبورة .وكان التقرير الطبي الصادر عن مستشفى محافظة خميس مشيط العام برقم : ( 9423/14/50 ش ) بتاريخ : (9ربيع الثاني 1432 ) قد اثبت أن الطالب تعرض لضربة بالراس وبعض الاصاباتالاخرى ، باماكن متفرقة ولكنه يتمتع بدرجة وعي جيدة ولايعاني من اي اصابات في المخ .
http://www.al-madina.com/node/295338
المدينة :السبت 21 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 17503
تعليم الباحة يعلن إجراء حركة نقل لمديري المدارس ووكلائها
محمد البيضاني - الباحة
أعلنت ادارة التربية والتعليم بمنطقة الباحة عن اجراء حركة نقل لمديري المدارس ووكلائها للعام المقبل، وذلك بناء على تعميم وزارة التربية والتعليم بشأن الحركة السنوية لهم، والذين امضوا في مدارسهم 6 سنوات فأكثر، وذلك لمن صدر تكليفه في مدرسته الحالية قبل 16 /10/1426 هـ وذلك لمن يرغب النقل وحددت الادارة يوم 8/6/1432هـ آخر موعد لاستقبال طلبات النقل.وتتشكل لجنة نقل مديري المدارس والوكلاء وذلك حسب التعميم الوزاري والتي تتكون من: المدير العام للتربية والتعليم أو من ينيبه، ومساعد المدير العام للشؤون التعليمية، ومدير إدارة الإشراف التربوي، ورئيس ومساعد الإدارة المدرسية، ومشرف إدارة مدرسية يرشح من قبل المركز.
http://www.al-madina.com/node/295343
المدينة :السبت 21 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 17503
6 سنوات خبرة شرط أساسي للتدريس ليلاً
عبدالله الدهاس - مكة المكرمة
بدأت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة في استقبال طلبات ترشيح المعلمين للتدريس بالمدارس الليلية المتوسطة والثانوية للعام الدراسي المقبل 1432-1433هـ وفق ضوابط من ابرزها وجود خبرة عملية في التدريس لمدة 6 سنوات .وقال مساعد المدير العام للشؤون التعليمية الدكتور محمد بن حسن الشمراني إن الإدارة وضعت عددا من المعايير والضوابط للمعلمين المترشحين منها ألا تقل خدمة المتقدم عن ست سنوات والأفضلية لمن خدمته أكثر من ذلك وان يكون المؤهل العلمي جامعيا وفي التخصص المراد تدريسه وألا يقل تقدير الأداء الوظيفي في العامين الماضيين عن جيد جدا وان يكون المتقدم على رأس العمل معلما في المرحلة المراد التدريس فيها ، كما لن يسمح بالتقدم لمن سبق له الترشح ولم يباشر أو سبق له الاعتذار عن العمل الليلي أو سبق ترشيح بديل عنه لكثرة غيابه أو على رأس العمل بمدرسة ليلية حاليا . واشار إلى أن آخر موعد لاستقبال استمارات الترشح هو دوام يوم الأربعاء الموافق للثاني من شهر جمادى الأولى المقبل على أن ترفق مع الاستمارة صورة تقارير الأداء الوظيفي والدورات التدريبية إن وجدت.
http://www.al-madina.com/node/295254
المدينة :السبت 21 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 17503
منسوبات التعليم: قرارات مليكنا تعكس حرصه الصادق على رعاية العلم
نوف الهدباني- جدة تصوير: رانيه الحربي
برعاية صاحبة السمو الملكي صيتة بنت عبدالله بن عبدالعزيز احتفلت منسوبات التعليم بمناسبة وصول خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز بالسلامة سالماً معافى، وذلك بمسرح كلية عفت نهاية الإسبوع. وقالت مديرة إدارة التوعية الإسلامية خديجة بنت محمد الشافعي خلال كلمتها : اننا نعبر عن المشاعر الصادقة ونشعل قناديل الفرح ونسكب عطر المحبة من خلال هذا الحفل نقولها ومن قلوبنا، . كما أشارت إلى أن حب والدنا خادم الحرمين الشريفين هو حب من الأعماق يحمله كل أبناء الوطن فهو ملك غرس حبه في قلوب الجميع يقول (أنا بخير مادمتم بخير) ملك سدده الله في جمعة الخير بقرارات حميدة تعكس الحرص الصادق في قلبه على رعيته ومكانة العلم وأهله وحفظ هيبتهم عنده لترسم بمداد من ذهب نهج هذه الدولة رعاها الله .كما عبرت المعلمة والفنانة التشكيلية أسماء ملاكة بقولها: إن مليكنا زرع حبه في قلوبنا وكنا حريصات على أن نعبر عن فرحتنا بهذا الملك العظيم الذي اجمع الشعب كله على حبه وولائه، وأن فرحة الطالبات كانت كبيرة حين قمن بتخصيص حصص الفنية للرسم التشكيلي الذي سيشارك به الطالبات في حفل عودة المليك وقمن بعمل رسومات ومشغولات رائعة تعبيرا عن حبهن لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله.وأبدت المعلمة حنان يماني عن سعادتها وفرحتها بحفل عودة المليك حفظه الله سالماً معافى والتي شاركت طفلتاها الجوهرة خالد السالمي ومزرة خالد السالمي مرتديات زيا يحمل صورة الملك عبدالله تعبيرا عن حبهن وبهجتهن بعودته.
http://www.al-madina.com/node/295249
عكاظ : السبت 21-04-1432هـ العدد : 3569
اختبار العاملين في الميدان قيد الدراسة .. فيصل المشاري لـ «عكاظ»:فشل 12 ألف معلم في اختبار قياس القدرات
عبدالله عبيدالله الغامدي ـ الرياض
كشف لـ«عكاظ» الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري مدير المركز الوطني للقياس والتقويم، أن 30 ألف خريج أجروا اختبار القدرات للمعلمين للعام الدراسي 1432/ 1433هـ، اجتازه 60 في المائة منهم، فيما لم يتمكن 12 ألف خريج من تحقيق شرط الاجتياز والمحدد من وزارة التربية والتعليم بـ 50 في المائة في متوسط جميع المهارات و50 في المائة في التخصص. وأشار إلى أن الاختبارات شملت التخصصات المهارية التربوية، اللغوية والعددية، والمهارات الخاصة بتخصص المعلم حسب المرحلة التي سيدرسها. وأكد الدكتور المشاري أن «قياس» لن يجري اختبار القدرات هذا العام للمعلمات الجدد نظراً لعدم ايجاد آلية للاختبار، مشيراً إلى أن اختبارات القدرات للمعلمات والمعلمين العاملين في الميدان التربوي، لا زالت قيد الدراسة وإعداد الوثائق الخاصة بها، مستبعداً أن تجرى خلال العام المقبل.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110326/Con20110326408055.htm
الندوة : السبت 21-04-1432هـ العدد : 951
ملتقى حول التوجهات الحديثة في التربية الخاصة
الخرج :الندوة
تنظم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الخرج ممثلة بقسم التربية الخاصة الملتقى التربوي تحت عنوان / التوجهات الحديثة في التربية الخاصة / بمشاركة متخصصين وأكاديميين في مجال التربية الخاصة وذلك بقاعة فندق شمسه في مدينة السيح اليوم السبت.ويشتمل الملتقى ـ الذي يستمر خمسة أيام ـ على العديد من المحاضرات والندوات وورش العمل المتخصصة التي تستهدف معلمي التربية الخاصة في قطاعي التربية والتعليم في السيح والدلم لتطوير مهاراتهم في سبيل خدمة العملية التربوية والتعليمية لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في تخصصات التربية الفكرية وصعوبات التعلم والإعاقة السمعية والإعاقة البصرية والتوحد.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110326996 24&display=1





التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس