عرض مشاركة واحدة
قديم 25-06-2011, 09:26 PM   #1
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

أخبار التربية ليوم السبت 23-7-1432هـ

الرياض : السبت 23-7-1432هـ العدد 15706
التربية تدشن مرحلة الاستعلام عن نتائج الصف الأول والثاني الثانوي
الرياض - راشد السكران
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن بدء الاستعلام عن نتائج الطلاب والطالبات في الصفين الأول والثاني الثانوي في كافة مدارس المملكة، وذلك من خلال نظام نور الإلكتروني عبر البوابة الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم، وكانت الوزارة قد أعلنت الثلاثاء الماضي عن بدء الاستعلام لنتائج الطلاب والطالبات في المرحلة المتوسطة. وأوضح المستشار والمشرف العام على تقنية المعلومات والمشرف العام على نظام نور الدكتورجارالله الغامدي أن الاستعلام يتم بواسطة رقم السجل المدني من خلال الرابط المخصص للنتائج على البوابة الإلكترونية للوزارة أو من خلال بوابة نظام نور على الرابط http://eduwave.net/MarkInquiry/StudentMark.aspx.
http://www.alriyadh.com/2011/06/25/article644922.html
الوطن : السبت 23-07-1432هـ
تضارب في إجازة ودوام المعلمات البديلات والتربية لا ترد
الرياض: محمد آل ماطر
لم تحسم وزارة التربية والتعليم موقفها من استمرار دوام المعلمات البديلات اللاتي ينتظرن تثبيتهن بنهاية دوام الأربعاء الماضي، بعد أن حددت نهاية عقودهن بتاريخ 20 رجب، في الوقت الذي أكدت إدارات تعليمية استمرار عملهن حتى 12 شوال كون عقودهن مستمرة. وتلقت "الوطن" العديد من الاستفسارات والمطالبات من المعلمات خلال الأسبوع الماضي، وحاولت الحصول على إجابة حول انتهاء فترة أعمالهن وكيفية تقييمهن مالياً خلال إجازة الصيف والتعامل معهن بعد التثبيت، من المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني، إلا أنه لم يرد على الاستفسارات وعلى هاتفه النقال حتى مساء أمس. وعلمت "الوطن" أن المعلمات البديلات في بعض مناطق ومحافظات المملكة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية لم يصلهن أي تعميم يفيد باستمرار أعمالهن حتى 12 شوال بعد أن كان الأربعاء الماضي هو الموعد المحدد لانتهاء عقودهن المبرمة مع بداية الفصل الدراسي الثاني، في حين سارعت إدارات أخرى إلى توجيه تعاميم للمدارس تنص على استمرار المعلمين والمعلمات المشمولين بالتثبيت في عملهم في حال انتهاء عقودهم.وبحسب معلومات لـ"الوطن" من إدارة شؤون المعلمين والمعلمات بإحدى الإدارات التعليمية فإن المعلمات البديلات سوف يتم توجيههن في العام الدراسي المقبل حسب الاحتياج للمدارس.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=59669&CategoryID=5
الوطن : السبت 23-07-1432هـ
بدء الاستعلام عن نتائج الأول والثاني الثانويين
الرياض: واس
أعلنت وزارة التربية والتعليم، عن بدء الاستعلام عن نتائج الطلاب والطالبات في الصفين الأول والثاني الثانويين في مدارس المملكة كافة، وذلك من خلال نظام "نور" الإلكتروني عبر البوابة الإلكترونية للوزارة. وأوضح المستشار المشرف العام على تقنية المعلومات المشرف العام على نظام "نور" الدكتور جار الله الغامدي، أن الاستعلام يتم بواسطة رقم السجل المدني من خلال الرابط المخصص للنتائج على البوابة الإلكترونية للوزارة أو من خلال بوابة نظام نور على الرابط http://eduwave.net/MarkInquiry/StudentMark.aspx.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=59665&CategoryID=5
الجزيرة :السبت 23رجب 1432 هـ العدد 14149
إعلان نتائج الثانوية العامة الثلاثاء المقبل
الجزيرة - ناصر السهلي
تتأهب وزارة التربية والتعليم لإعلان نتائج اختبارات طلابها وطالباتها للمرحلة الثانوية يوم الثلاثاء المقبل. يأتي ذلك بعد إغلاق برنامج النظام المركزي الذي طبق هذا العام للمرحلتين المتوسطة والثانوية بالكامل بدلا من البرنامج السابق «معارف» الذي استمر العمل به أكثــر من 13 عاما وكـانت التربية قد حددت يوم الأربعاء 20 رجب آخر موعد لامتحان الصف الثالث ثانوي. وطالبت المدارس بإغلاق الدرجات الساعة السادسة مساء اليوم السبت 23 رجب على أن تطبع الإحصاءات يوم الأحد ثم ترسل لسمو الوزير صباح الاثنين 25 من الشهر نفسه وتطبع الشهادات مساء اليوم باستخدام طريقة التفويج حسب إغلاق الإدارات على أن يعقد مؤتمراً صحفياً صباح الثلاثاء 26 من هذا الشهر الموافق 28 يونيو الحالي يعلن من خلاله النتيجة النهائية للصف الثالث الثانوي.
http://www.al-jazirah.com/20110625/lp2d.htm
الجزيرة :السبت 23رجب 1432 هـ العدد 14149
انطلاق فعاليات 490 نادياً صيفياً
الجزيرة-عمراللحيان
تطلق وزارة التربية والتعليم اليوم فعاليات (490) نادياً صيفياً في ثلاث فئات تتعلق بعدد الطلاب المشاركين وُزِّعت على جميع إدارات التربية والتعليم، وتستمر 6 أسابيع. وتسعى هذه الأندية إلى تشجيع الطلاب على ممارسة نشاطهم الحُرّ والموجَّه، وتستقطب جميع طلاب المدارس المجاورة والأحياء المحيطة، بهدف خدمة المجتمع المحيط بأداء الدور التربوي الاجتماعي للنادي الصيفي وشغل أوقات الفراغ لدى الطلاب وتنمية مهاراتهم وإكسابهم خبرات ومهارات جديدة.
http://www.al-jazirah.com/20110625/lp3d.htm
الجزيرة :السبت 23رجب 1432 هـ العدد 14149
تخصيص 700 برنامج صيفي لاستيعاب أكثر من 300 ألف طالب
الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن استعدادها لتقديم صيف تربوي حافل بالبرامج المتنوعة لطلابها في مختلف مراحلهم الدراسية، حيث تمت موافقة نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين د. خالد بن عبدالله السبتي على الإطار العام لخطة النشاط الصيفي لعام 1432هـ والتي أكد فيها على مديري التعليم بحسن اختيار القيادات التربوية المتميزة سواء المشرفة على البرامج أو المنفذة لها ودعا إلى فتح المجال لمشاركة طلاب التربية الخاصة وتحديد أندية للعناية بهم. من جهته أكد وكيل الوزارة للتعليم د. عبدالرحمن بن محمد البراك بأن هذه الأندية الصيفية وبرامجها تستقبل جميع الطلاب وفق الإطار التالي: تتراوح مدة الأندية والملتقيات الصيفية بين 4 - 6 أسابيع بدءا من 23-7-1432هـ، وقد خصصت وزارة التربية والتعليم ما يزيد عن700 برنامج صيفي متخصص لتستوعب ما يزيد عن 300 ألف طالب لخدمتهم في هذا الصيف وتشمل تشغيل: عدد (490) ناديا صيفيا في ثلاث فئات تتعلق بعدد الطلاب المشاركين، وتقوم على تشجيع الطلاب لممارسة نشاطهم الحر والموجه، وتستقطب جميع طلاب المدارس المجاورة والأحياء المحيطة، بهدف خدمة المجتمع المحيط بأداء الدور التربوي الاجتماعي للنادي الصيفي، وتخصيص عدد (20) ملتقى مخصصا للرحلات الطلابية الصيفية والرمضانية، وخدمة الطلاب في تعلم القرآن الكريم وحفظه من خلال (70) مدرسة صيفية، (24) مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم في السجن العام، و(38) مقرأة (7) منتديات للحفاظ بمجموع (161) برنامجاً مخصصة للطلاب الراغبين في مراجعة القرآن الكريم وحفظه وتدبره، كما خصص عدد (49) ملتقى صيفي للطلاب الموهوبين في جميع مناطق ومحافظات المملكة، تطبق في خمس مستويات إلى تنمية قدرات الطلاب الموهوبين الذهنية والإبداعية.
http://www.al-jazirah.com/20110625/lp4d.htm
الجزيرة :السبت 23رجب 1432 هـ العدد 14149
التربية تدشن نظام «نور» للاستعلام عن نتائج الصفين الأول والثاني ثانوي
الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن بدء الاستعلام عن نتائج الطلاب والطالبات في الصفين الأول والثاني الثانوي في كافة مدارس المملكة، وذلك من خلال نظام نور الإلكتروني عبر البوابة الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم، وكانت الوزارة قد أعلنت يوم الثلاثاء الماضي عن بدء الاستعلام لنتائج الطلاب والطالبات في المرحلة المتوسطة.أوضح ذلك الدكتور جار الله الغامدي المستشار والمشرف العام على تقنية المعلومات والمشرف العام على نظام نور الذي أشار إلى أن الاستعلام يتم بواسطة رقم السجل المدني من خلال الرابط المخصص للنتائج على البوابة الإلكترونية للوزارة أو من خلال بوابة نظام نور على الرابط http://eduwave.net/MarkInquiry/StudentMark.aspx.
http://www.al-jazirah.com/20110625/ln61d.htm


الجزيرة :السبت 23رجب 1432 هـ العدد 14149
المرتبة التاسعة لـ95 موظفاً في التربية والتعليم
الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف
أصدر مدير عام شؤون الموظفين بوزارة التربية والتعليم الأستاذ محسن بن محمد البقمي قراراً يقضي بترقية عدد (95) موظفاً من الثامنة إلى التاسعة في وزارة التربية والتعليم وإدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة.وتمنى الأستاذ محسن التوفيق للجميع في مراتبهم الجديدة.
http://www.al-jazirah.com/20110625/ln47d.htm
الحياة :السبت 23رجب 1432 هـ
«التربية» تطلب من المدارس الأهلية عدم زيادة «الرسوم»
الدمام - رحمة ذياب
أوضح المدير العام للتعليم في المنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس لـ«الحياة» أنه تم التشديد على مالكي المدارس الأهلية بعدم رفع الرسوم الدراسية «قدر الإمكان». لكنه ذكر أنه لا إلزام في هذا الأمر. وأشار إلى أنه لم يتم طرح هذا الموضوع في الاجتماع الذي عقد مع أعضاء لجنة التعليم الأهلي في غرفة الشرقية الأسبوع الماضي، إلا أنه تم توضيح هذا الأمر لهم في اللقاء، مؤكداً دعم «الإدارة لقطاع التعليم الأهلي في ما يخدم العملية التعليمية من خلال الشراكة، التي تحقق المكاسب للقطاع والإدارة، وذلك خلال لقائه أمس، في المقر الرئيسي لغرفة الشرقية أعضاء لجنة التعليم الأهلي في الغرفة.وكشف المديرس عن مشروع جديد ينظم العمل في القطاع ويحدد لوائح جديدة تخدمه. ودعا إلى تشكيل مجلس مشترك يضم أعضاء اللجنة ومنسوبين ومنسوبات من إدارة التعليم في المنطقة، لطرح الأفكار التي تدفع بالعملية التعليمية إلى المستويات العليا، التي تحاكي طموحات أهالي المنطقة، وترسم الهوية الجديدة للمرحلة المقبلة للتعليم في المنطقة. وأوضح أن إدارة التربية والتعليم ستتواصل مع بعض الأجهزة الحكومية ذات العلاقة، لتذليل المصاعب التي تواجه قطاع التعليم الأهلي، وهناك مجموعة من القرارات في طريقها للاعتماد تصب في مصلحة التعليم عموماً، وتزيد من استقرار العملية التعليمية في المدارس الأهلية.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/281682
الحياة :السبت 23رجب 1432 هـ
«التربية» تطالب المدارس الأهلية بعدم زيادة الرسوم ... «قدر الإمكان»
الدمام - رحمة ذياب
شدّد المدير العام للتعليم في المنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس على أنه تم التأكيد على ملاك المدارس الأهلية بعدم رفع الرسوم الدراسية قدر الإمكان، والمحافظة على الرسوم الحالية، غير أنه أكد أنه لا يوجد إلزام في هذا الأمر.وقال المديرس لـ«الحياة» إنه لم يتم طرح هذا الموضوع في الاجتماع الذي عقد مع أعضاء لجنة التعليم الأهلي في غرفة الشرقية أخيراً، وإنه تم توضيح هذا الأمر لهم في اللقاء، مؤكداً دعم «الإدارة لقطاع التعليم الأهلي لكل ما يخدم العملية التعليمية، من خلال الشراكة التي تحقق المكاسب للقطاع والإدارة».وكشف عن مشروع جديد ينظم العمل في القطاع، ويحدد لوائح جديدة تخدمه، ودعا إلى تشكيل مجلس مشترك يضم أعضاء اللجنة ومنسوبين ومنسوبات من إدارة التعليم في المنطقة، لطرح الأفكار التي تدفع بالعملية التعليمية إلى المستويات العليا، التي تحاكي طموحات أهالي المنطقة، وترسم الهوية الجديدة للمرحلة المقبلة للتعليم في المنطقة، مشدداً على ضرورة الالتزام بكل ما من شأنه المحافظة على جودة مخرجات التعليم وفقاً لتوجهات الدولة في الجودة الشمولية، مشيراً إلى إنشاء هيئة تقويم جودة التعليم المستقلة للحكم على جودة المخرجات.وأوضح المديرس أن الإدارة تدعم المبادرات لمنسوبي القطاع، وتدعو إلى نشر المشاريع الإيجابية وتعميمها، وذلك لدعم المنافسة بين المنتسبين، مؤكداً أن الإدارة تعمل حالياً على تبسيط إجراءاتها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، والتقليل من الاشتراطات المطلوبة، إذ تعتمد على المرونة والتطوير، وليس التعقيد، بما لا يخل بالعملية التعليمية. كما أشار إلى أن قطاع التعليم الأهلي في المنطقة الشرقية يشغل حيزاً مهماً، إذ يشكل حجم المدارس الأهلية فيها 411 مدرسة أهلية، يدرس فيها أكثر من 66 ألف طالب وطالبة، فيما يدرس 42 ألف طالب وطالبة في 73 مدرسة من المدارس العالمية والجاليات، وهو ما يشجع على تنظيم العمل في القطاع، اعتماداً على لوائح جديدة.وأوضح أن إدارة التربية والتعليم ستتواصل مع بعض الأجهزة الحكومية ذات العلاقة، لتذليل المصاعب التي تواجه قطاع التعليم الأهلي، وهناك مجموعة من القرارات في طريقها للاعتماد تصب في مصلحة التعليم عموماً، وتزيد من استقرار العملية التعليمية في المدارس الأهلية. إلى ذلك، بدأت مجموعة من المدارس الأهلية برفع سقف الرسوم المدرسية فعلياً بنسب متفاوتة، تراوحت بين 10 و20 في المئة، وأكدت مديرات مدارس لـ«الحياة» أن رفع الرسوم جاء بعد قرار خادم الحرمين الذي نص على زيادة رواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية لحد يصل إلى 5600 ريال.ونقلت المديرات أن «ارتفاع الرسوم جاء بعد درس الوضع العام الذي يتطلب زيادة في نسبة الرسوم، خصوصاً أن الرواتب سترتفع إلى نسبة تقارب الضعف، وهذا الأمر يدخل ملاك المدارس في دائرة الخسائر المحتملة».وأوضحت فوزية العلمي مديرة إحدى المدارس لـ«الحياة» أن «رسوم المرحلة الابتدائية البالغة 15 ألف ريال تم رفعها إلى 19 ألفاً، وذلك بعد قرار زيادة الرواتب، علماً بأننا واجهنا موجة رفض من الأهالي».ورداً على مسألة مدى الصلاحيات في رفع الزيادة قالت: «إدارة التعليم الأهلي التابعة للإدارة العامة لتعليم البنات في المنطقة الشرقية تحدد سنوياً سقفاً معيناً لزيادة الرسوم من دون تجاوزات، وهذا العام سنتجاوز السقف المحدد لتغطية التكاليف حتى لا تقع خسائر، وهذا الأمر اعتقد أنه يتناسب مع الاستثمار في مجال التعليم الأهلي».من جانبها، اعتبرت إدارة التعليم الأهلي أنه «سيتم تحديد آلياته لاحقاً»، ورفضت التعليق على النسبة المسموح بها لمالكي المدارس حول زيادة الرسوم.وأشارت نعيمة إبراهيم مالكة إحدى المدارس الأهلية في الدمام إلى أن «مسألة رفع الرسوم أمر اعتيادي وطبيعي»، وقالت: «تم تخصيص الزيادة للمرحلة الابتدائية، وفي مدارس أخرى، تم توزيع النسبة لكل المراحل بحسب ما تقتضيه المصلحة العامة، وأن المسألة لا تتعلق باستغلال أحد، ولا تهدف إلى الإضرار بأحد، خصوصاً أننا نسعى إلى استقطاب أكبر عدد ممكن من الطلبة، وتوفير كل المتطلبات التربوية، لخلق بيئة مناسبة لهم».يذكر أن غالبية المدارس الأهلية في الرياض كانت قرّرت رفع رسوم تسجيل الطلاب للعام المقبل بنسب تجاوزت 30 في المئة. يذكر أن وزارة التربية والتعليم ليست لها علاقة بمصاريف ورسوم المدارس الخاصة، إذ يتركز دورها في مراقبة الخطة التعليمية وتنفيذها والإشراف على المناهج، أما مراقبة الأسعار فليس من اختصاصها، بل تعود لجهات أخرى.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/281649


صحيفة اليوم : السبت 23-7-1432هـ
تحويل 1200 مدرسة بالمملكة إلى «تشاركية»
احمد العدواني – الدمام
يطلق مشروع الملك عبدالله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام حزمة من المشاريع الجديدة والتي تعنى بالبيئة المدرسية وسبل تحديثها لتصبح جاذبة تستثمر في كل الاوقات . ويبدأ مطلع العام الدراسي القادم تطبيق مشروع مدارس الحي للأنشطة الترفيهية والتعليمية والذي يستهدف 1000 مدرسة من بنى تحتية واستثمار فترات اغلاق المدارس في مناشط تمتد حتى التاسعة مساء بالإضافة الى مشروع نموذج المدرسة الجديد وهو تحويل المدرسة التقليدية الى جاذبة والذي يشمل 200 مدرسة.وقال مستشار مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام الدكتور سمير العمران ان تطبيق مشروع نموذج المدرسة الجديد بتحويل المدرسة التقليدية التي تطبق التعليم بالطريقة التلقينية إلى مدرسة جاذبة بطريقة التعلم التشاركي يتعاون فيه الطالب مع المعلم وتنتقل العملية التعليمية بالكامل للمدرسة بشكل يمكن المدرسة من اداء رسالتها منوها الى تطبيق المشروع بـ 200 مدرسة بالمملكة ضمن سبع مناطق تعليمية من ضمنها المنطقة الشرقية للبنين والبنات.العمران: مشروع نموذج المدرسة الجديد بتحويل المدرسة التقليدية التي تطبق التعليم بالطريقة التلقينية إلى مدرسة جاذبة بطريقة التعلم التشاركي يتعاون فيه الطالب مع المعلم وتنتقل العملية التعليمية بالكامل للمدرسة وبين العمران ان مشروع مدارس الحي للأنشطة الترفيهية والتعليمية الذي يشرف عليه ستكون انطلاقته مطلع العام الدراسي القادم بـ 1000 مدرسة بمختلف مناطق المملكة بشكل يستفاد من المباني المدرسية في الفترة المسائية مشيرا الى تفعيل عدد كبير من الأنشطة الثقافية والتعليمية والترفيهية والرياضية وتعزيز البنى التحتية واحتياجات المدارس لتطبيق المناشط الثقافية والرياضية والترويحية بكل أدواتها بإشراف يعمل من فريق متخصص.
http://www.alyaum.com/News/art/16512.html


عكاظ : السبت 23-07-1432هـ العدد : 3660
60 % من المدارس تنهي أعمال رصد النتائج
عبدالله عبيدالله الغامدي ـ الرياض
أكد المستشار والمشرف على تقنية المعلومات في وزارة التربية والتعليم الدكتور جارالله الغامدي أن 60 في المائة من المدارس الثانوية للبنات والبنين انتهت من تصحيح اختبارات نهاية العام ورصد الدرجات وتدقيقها وتسجيلها عبر النظام المركزي للنتائج. وبين أن نتائج الطالبات والطلاب في شهادة الثانوية العامة ستعلن خلال الأسبوع الجاري عبر نظام النشر المركزي للنتائج، بعد اكتمال تسجيل نتائج الطالبات والطلاب من المدارس التي لا زالت تواصل عمليات رصد وتدقيق نتائجها وتسجيلها، فيما تزود أكثر من 50 جهة تعليمية وأكاديمية بنسخة إلكترونية من النتائج خلال أسبوعين. وأوضح أن الوزارة أنهت نشر نتائج الطالبات والطلاب في المرحلة المتوسطة بنسبة 88 في المائة من المدارس المسجلة اختياريا ونشر نتائج 70 في المائة من نتائج الطالبات والطلاب في الصفين الأول والثاني الثانوي عبر النظام المركزي حتى عصر أمس، لافتا إلى أن عمليات الاستعلام من الطالبات والطلاب وأولياء أمورهم تجري بصورة ميسرة بدون أية صعوبات، مؤكدا أن النظام المركزي قادر على استيعاب مليون حالة استعلام في الدقيقة الواحدة، وتوقع أن تزيد عدد حالات الاستعلام مع إعلان نتائج الثانوية العامة لأكثر من ملياري حالة. يذكر أن عدد الطالبات والطلاب في المرحلتين المتوسطة والثانوية يزيد على (2.4) مليون طالبة وطالب.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110625/Con20110625428946.htm

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس