عرض مشاركة واحدة
قديم 07-12-2011, 11:11 AM   #4
سليمان الزيادي
 
تم شكره :  شكر 19067 فى 3938 موضوع
رحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضو

 

ico6 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لواء العز مشاهدة المشاركة  

السلام عليكم
أختلف في كون المتحدث عنه غير مهتم في الأحداث التي واجهها في المقابلة لكن ترتيب الأولويات نقطة ضرورية في النجاح .
و المهم هنا ليس بكونه صبور , بل بثلاثة أشخاص ذات هيبة , الأول مسالم , الثاني عدائي , الثالث مراقب . في طبيعة المتحدث عنه : المسالم له أسلوب للتعامل معه , العدائي له أسلوب للتعامل معه و المراقب له أيضاً أسلوب للتعامل معه , فـ الأساليب كلها يستطيع أن يتعامل معها على حدى لكن هنأ أجتمعت وهذا شكل صعوبة جدية و فاصلة في النجاح , فالمسالم و المراقب إن لاحظوا عدائية من المتحدث عنه ضد المستفز , وقع في فخ أنه رجل عدائي , وهكذا لكل شخص .

المعرفة كالخشبة التي ستنقذك من الغرق في قاع التشتت و الضياع . لإن معرفتك بـ الثلاثة أساليب و تجاربك الحياتية معها , واردة لدى فكر اللجنة , لكن ماذا إن أجتمعت !؟ شيء جديد . المعرفة و درجاتها و طريقة إستغلاها , برع فيها المتحدث عنه في القصة كما أعتقد .
لكن , إذ كان من يسبق حرف الدال اسمه ( العدائي ) لم يتقن دوره في المقابلة في فهم الجملة التي وردت و سكت , هنأ يجب أن يقلق المتحدث عنه من خلفية الثلاثة المعرفية في لجنة المقابلة . فالمتحدث عنه من هذه الزاوية إذا فشل أو نجح في المقابلة , دليل على فشل أم نجاح المراقب بشكل خاص و اللجنة بشكل عام . و بما أن من يسبق حرف الدال اسمائهم مجموعة و مجتمعين , اثق بأن هذه المقابلة و أحداثها مخطط لها سابقاً .

العين ما تعلى على الحاجب . عندما قالها المتحدث عنه للشخص العدائي , برزت عدة أوجه في فحوى الجملة :
الأولى أن العين ما تعلى على الحاجب بمفهوم سطحي قُبل لدى المستفز و هذا يحدث كثيراً خلال المحادثات وجهاً لوجه . لكن عند المراقب مفهوم عميق و تحليلي . و هذه النقطة أقربها لي .
الثانية أن العين ما تعلى على الحاجب قيلت خوفاً و إستسلام من المتحدث عنه إلى المستفز . لكن عند المسالم إتق الشر إن لامسك .
الثالثة أن العين ما تعلى على الحاجب رسالة غاضبة إلى المستفز أرضته فسكت سواء بتفكير سطحي أو تفكير عميق مخطط له , تجدها واضحه و ربما فاصلة عند المراقب .

إذاً جملة العين ما تعلى على الحاجب لها أهميه مقنعة في الكلام , سواء كانت صحيحة أم خاطئة في عمقها .

بارك الله فيك أخوي المميز رحال ,

 
عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
أتفق معك أن ترتيب الأولويات هي نقطة ضرورية للنجاح ، أي نجاح.
اجتماع الأساليب الثلاثة أيضاً فيه من الصعوبة الشئ الكثير ، و لكن المعرفة هي الفيصل لذا كان وجودها هو الذي أنتج سلوكاً حكيماً حددته الظروف المحيطة بالمتحدث عنه.
ثم أن تحليلك للمعنى تحليلاً ثلاثي الأضلاع ، حتى و إن رجحت أحد الأضلاع ، ليس فيه تهميش لباقي الأضلاع.
كما أنني أوافقك أن المستفز قد فهمها فهمٌ سطحي ، لذا كانت ردة فعله هي الزهو.
أيضاً هي رسالة ، و إن كانت ليست لزاماً أن تكون رسالة غضب.
هي يمكن أن تكون أي شئ إلا أن تكون استسلاماً أو خنوعاً ، لأننا اتفقنا على أنها صادرة من شخص لديه المعرفة و درجاتها و طريقة استغلالها.
ثم أنه بارك الله بهذا الحضور المميز من مميز.
التوقيع


إن كنت تصدق كل ما تقرأ ،
رحّال غير متصل   رد مع اقتباس