عرض مشاركة واحدة
قديم 12-05-2012, 03:26 AM   #4
عضو مميز جداً
 
تم شكره :  شكر 16431 فى 4678 موضوع
أسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضو

 

رد: تعّرف على أقليمك سدير !

أقليم سدير




منطقة سدير تقع في بحبوحة نجد ويحدها من الجنوب الشرقي ثادق ومنطقة الرياض ، ومن الشمال الغربي الزلفي ومنطقة القصيم ، ومن الجنوب الغربي منطقة الوشم . ومدن منطقة سديرتضم أكثر من ستين بلدة وقرية.

ومنطقة سدير هي الجزء الشمالي من إقليم اليمامة القديم، والذي كان يمتد من الربع الخالي جنوباً، وحتى نفود الثويرات شمالاً.. وتمتد منطقة سدير من وادي العتك - العتش - جنوباً المنحدر من جبال طويق غرباً ماراً بالملتهة ومخترقاً جبال العرمة حتى روضة التنهات، وتنتهي هذه المنطقة في نفود الثويرات التي تفصلها عن منطقة القصيم، وتحيط بها من الشرق نفود الدهناء التي تفصلها عن المنطقة الشرقية، ومن الغرب تحدها نفود الثويرات في شمالها، واقليم الوشم والمحمل في جنوبها.. وتتخلل هذه المنطقة ثلاث سلاسل جبلية أهمها سلسلة جبال طويق، والتي عليها القرى والحياة منذ القدم.. وتبدأ هذه السلسلة من الربع الخالي حتى تندفن في نفود الثويرات شمالاً، ومنطقة سدير تمثل القسم الشمالي منها..
والسلسلة الثانية سلسلة جبال المجزل وتبدأ من نفود الثويرات إلى أن تنتهي جنوب تمير مع نهاية جبال خزة وبلبول.
أما السلسلة الثالثة فهي سلسلة جبال العرمة والتي تبدأ عند التقاء نفود الدهناء بنفود الثويرات شمالاً، وتنتهي قبل مدينة الرياض بخمسين كيلاً تقريباً، وبين هذه السلاسل سهولة واسعة أشهرها العبلة بين طويل والمجزل.
ومن بلدان سدير القديمة: المجمعة، وحرمة، والزلفي، والغاط، والخيس، ووشي، والحائر، وجلاجل، والتويم، والروضة، والداخلة، والحصون، والحوطة، والعطار، والجنوبية، ومقبلة،، والجنيفي، والمعشبة، والعودة، وعشيرة، والخطامة، وتمير، وكلها في منحدرات جبال طويق عدا تمير فهي في جبال المجزل.
أما أشهر البلدان المتأخرة، والتي قامت بعد مشروع توطين البادية الذي تبناه جلالة الملك عبد العزيز طيب الله ثراه فهي: الأرطاوية، وهي أول هجرة في المملكة أنشأت عام 1330هـ ومبايض، وبوضا، ومليح، وعضيدان، والفروثي.
وتلتها منذ عهد الملك فيصل رحمه الله: جراب، وأم الجماجم، والقاعية، وأم رجوم والشعب، والشحمة وعشرات الهجر الأخرى شمال وغرب الأرطاوية.. منها البتيراء، ومشاش عوض، وحويمضة، ومشرفة.
وأشهر بلدان سدير: المجمعة
، حرمة، الزلفي، الغاط، جلاجل، التويم، الداخلة، الروضة، الحصون، الحوطة، الجنوبية، العطار، العودة، عشيرة، الخطامة، تمير.
و عاصمة هذا الإقليم (المجمعة)
وهي المدينة الرئيسية ومركز الإدارة لمنطقة سدير في نجد.

م/ن

أسد نجد غير متصل   رد مع اقتباس