عرض مشاركة واحدة
قديم 18-01-2013, 09:13 PM   #12
مراقب عام
 
الصورة الرمزية لواء العز
 
تم شكره :  شكر 10679 فى 1868 موضوع
لواء العز تم تعطيل التقييم

 

Icon14 مرحبا ..

  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحّال مشاهدة المشاركة  

أنت السبب الرئيس في إعادة نشر هذا الموضوع ،
لذا لا أرضى منك المتابعة بصمت.!
تحيّة تشبهك و سلام.

 
بارك الله فيك صاحبي أنت والمشاركين الأخوة والأخوات .. سوف أجزء مشاركتي لعدة ورقات حتى يتسنى لي وللجميع سهولة الحوار. وعذراً عندما قلت متابعكم كان لسبب أن ما يدور في أفكاري هو ملفات كثيرة في صندوق واحد, وخشيت أن أشتت أحداً ما عن الموضوع الأساسي.

مدخل :
عند وقوع الخلاف تختلف طرق معالجته. وكبداية يجب أن نكون قانعين بأن الخلاف بعمومه يُعتبر من ضرورات الحياة, لسنة أوجدها الله بحكمته في جعل الناس متفاوتين فيما بينهم. ونتيجة لذلك فمن الممكن أن تختلف توجهاتهم وآرائهم وأساليب حياتهم. فهذا أمر حتمي لا مفر منه, وقد علمنا الله كيف نتعامل مع ذلك في القرآن والسنة النبوية.

لطالما أرتبط معنى الخلاف في اللغة العربية بالخصومة, وامتداد لذلك أساء البعض فهم ومعرفة الطريقة المثلى للتعامل معه, سواء على المستوى الفردي أو المستوى الجماعي. وقد عاصرنا من الشواهد والأدلة في عصرنا هذا من بدء مرحلة الربيع العربي وقبله على فترات متباعدة ومتقاربة, بما يثبت لنا الحالة عند العامة في التعامل مع الاختلاف ومن ثم الخلاف. وكما هو واضح وجلي أن من قاد تلك النشاطات هم من صفوة المجتمعات, من مثقفين وعلماء ونحوه الذين كانوا أول من وقع في خطر الخلاف والشخصنة.! ومن هذه التحركات نستطيع أن نقيم الأخطار الداخلية التي تهدد ثقافتنا العربية ووحدتنا الإسلامية وفهم الفوضى فهم علمي ننطلق منه للإمساك بزمام "النظام" لحماية الوحدة. وأقصد بالنظام التنظيم العام في المجتمعات والحفاظ على الأدوار وتنوعها بين الجميع كما ينبغي, مع الحفاظ على مستويات الحرية الشخصية والمجتمعية. وبناء على ذلك نستطيع حفظ الأمن القومي وتأمين الشعوب من خطر الخلاف, بأسلوب مرجعية الكل للوطن لا الأشخاص ولا الأحزاب ولا شيء غير ذلك. وعلى سبيل المثال. أنا من المعجبين كثيراً بالنحل والنمل والطريقة التي يعيش بها, فهي مجتمعات تعاونية تكاملية ضخمة وواسعة على المستوى الجماعي,و منظمة ومتنوعة في أدوارها على المستوى الفردي. وهي أقرب مثال للفكرة العامة في هذه الورقة.

مخرج :
الخلاف فيه أنواع وأسباب وآداب وعلاج. يدركها كثيرون ولكن لا يعملون بها لأسباب متنوعة أهمها سوء الربط بين الواقع والأفكار في الأوراق والعقول.
التوقيع
اللهم ارحم عبدك سلطان واغفر له وأحسن مدخله وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة.. آمين.
الأربعاء 10 \ 2 \ 1433 هـ . ساعة 9:30م
لواء العز غير متصل   رد مع اقتباس