عرض مشاركة واحدة
قديم 19-01-2013, 03:33 PM   #15
مراقب عام
 
الصورة الرمزية لواء العز
 
تم شكره :  شكر 10679 فى 1868 موضوع
لواء العز تم تعطيل التقييم

 

Icon14 رد: جسوراً لا أسواراً - دعوة للفهم.!

مدخل :
"لوغوس" في الفكر الفلسفي تدل على عدة معاني أهمها الاتصال, وهي كلمة تجمع بين التاريخ القديم والتاريخ المعاصر في العلاقة بين الخيال والصورة من أجل رؤية الوجود والعالم والمحيط . وقد أصبح "لوغوس" مرجع للعديد من المنظمات الفكرية التي تسيطر في الإمبراطورية الغربية. وقد كان يعد "هيراقليطس" الفيلسوف اليوناني أول من أشار إلى الوجود والعدم في مبدأ الصيرورة التي تعني (جانب من تغير الظواهر وتطورها الشاملين والمستمرين في العالم) وقد كتب "لا تجري المياهُ في النهر مرتين" وذلك يعني أن كل الأشياء في تغير دائم, فالحركة والتحول واللاسكون كلها من صفات الوجود.


جاء بيرتراند راسل الفيلسوف الإنجليزي الذي قاد الثورة البريطانية ضد المثالية بآراء جريئة تصف عمق التجربة التاريخية في التواصل, مثل "الحياة ليست إلا منافسة يريد فيها كل منا أن يكون المجرم لا الضحية" وقال "قد يضع العلم حدوداً للمعرفة, لكنه لا يجب أن يضع حدوداً للخيال". وقد كتب في إحدى مقالته إبان محاولات قياد دولة إسرائيل في ما يمكن تخليصه بأنه "لا يوجد شعب في العالم في أي مكان يمكن أن يتقبل طرد الناس بكميات من بلادهم". "قيل لنا مراراً وتكراراً "أنه يجب التعاطف مع إسرائيل وذلك بسبب معاناة اليهود في أوربا على أيادي النازيين" ما تفعله إسرائيل اليوم لا يمكن التغاضي عنه, ولإثارة أهوال الماضي لتبرير أهوال الحاضر فهو نفاق عظيم". من هذا يمكن لنا أن ندرك أن الإعلام والكثافة الإعلامية في نشر فكرة سبب رئيس لجعلها واقع. ودائماً تستغل "القوى" الوسائل الإعلامية في توظيفها باتجاهات مختلفة لمصلحتها,وقد كان هتلر ووزير إعلامه غوبلز من الذين استغلوا الإعلام وكان وقتها "المذياع" في الدعاية لأفكارهم وبرامجهم وحشد الجماهير من حولها. أصبح الإعلام منبر من لا منبر له بل أصبح منبر المنابر.

مخرج :
في التواصل يكون هناك مُرسل ومستقبل, وفي كثير من الأحيان يتبادل الأطراف المواقع بين مرسل ومستقبل كالحوار والجدال. وبالتأكيد في الإعلام كل شيء موجه ومستغل من قوى متعددة. وفي العديد من "الصدف" تكتشف أن المُستقبل والمُرسل فريق واحد, وموظفان لنشر فكرة في صالح قوة ما. فالنجار في القصة هو الإعلام الذي وفر له مواده هي القوة الأخ الأكبر, ومع ذلك خان النجار الأخ الأكبر وقام بعكس أوامره وهذا يعني أن الإعلام بحد ذاته يمكن أن يصبح قوة. والأمثلة من الواقع المعاصر كثيرة على المستوى الجماعي والفردي.
التوقيع
اللهم ارحم عبدك سلطان واغفر له وأحسن مدخله وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة.. آمين.
الأربعاء 10 \ 2 \ 1433 هـ . ساعة 9:30م
لواء العز غير متصل   رد مع اقتباس