عرض مشاركة واحدة
قديم 22-03-2014, 12:16 AM   #38
سليمان الزيادي
 
تم شكره :  شكر 19067 فى 3938 موضوع
رحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضو

 

Icon6 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لواء العز مشاهدة المشاركة  

حياكم الله ..

الحكم على الشيء فرع عن تصوره, فعندما تدرس مسألة أو تتأمل في أي فلسفه, فيجب عليك من ناحيتك أن تكون أهل لهذا الشيء, وأن تتصوره بالطريقة الصحيحة والمتكاملة. عندما أقرأ قول بيرتراند رسل أجده صادقاً تماماً وأتفق معه بل أني أجد أنهُ من القوة في الإنسان أن يفرق بين شيئين, أحدهما فكري والآخر أخلاقي. لكنِ أتلمس أنه يخالف حقيقة نوع هذا الإنسان الذي يستخدم فكره وشعوره في نفس الوقت ويناقض نفسه. توقفت لمدة طويلة عند قوله في الشيء الفكري, ووجدت أنهُ يرمي إلى ثقل الاستقرار وتفعيل واقع السلام وحقيقة أهميته, ويكمل في الشيء الآخر الأخلاقي, الحب حكمة والكراهية حُمق ويدعوا إلى التسامح والتصالح والإحسان. هنأ هو لا يفصل الشيئين بل أنهُ دمجهما لكن بطريقة أكثر فاعلية. ربما هذا ما يهدف له بيرتراند رسل في قوله هذا.

 


حيّاك و بيّاك يا رفيق.
( الحكم على الشئ فرعٌ عن تصوّره ) ، هو قولٌ دقيق ، أستخدمه الفقهاء المسلمون.
الآن أنت قرأت ما نقلته عن رسل ، أي أنك أدركته بصرياً ، ثم اتيت هنا لتعطينا وجهة نظرك عن ما ادركته ، أنت فعلت هذا بعدما قمت بتحليل ما أدركته فكانت النتيجة هو ما خطه قلمك ، و أنا لن أناقش هذا ، على الأقل الان ، و لكن الذي اريد أن يصل إلى الجميع هنا ، هذا التحليل الذي قمت به أين تم؟ و لماذا جاء بالكيفية التي جاء بها؟
ثم أنت تقول في معرض إجابتك على السؤال المطروح :-

  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لواء العز مشاهدة المشاركة  

كلها في رأيي مهمة ولا أعتقد أنهُ يمكن الاستغناء عن أحدها لأن الرؤية سوف تكون ناقصة. ومهما كانت النسبة مرتفعة لدى الشخص في إحدى هذه الثلاث, لا أعتقد أنهُ يمكن أن تعوضه عن الأخرى إلا نادراً.

 
و أنا أوافقك أن كلٌ منها مهمة ، لذا كررت تسميتها بحلقات ، و أهم ما في الحلقات الترابط ، السؤال يا رفيق كان عن أهمها من وجهة نظرك ، مع التعليل.

  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لواء العز مشاهدة المشاركة  

نعم تشترك, لكن الاشتراك هنأ يكون متفاوت فبين الإنسان والحيوان الإحساس وربما الشعور, وبين الإنسان والإنسان جميعها بنسب مختلفة في كل حلقة. فربما الوعي عند شخص ما عالي لكنه يفتقد للشعور بينما غيره لديه الشعور عالي والوعي منخفض ..
أتمنى أن يكون فهمي للسؤالين صحيح
ثم أنهُ بارك الله فيكم جميعاً وأحسن إليكم ..
تحية تليق بكل واحد منكم وسلام ..

 
أنا كنت أقصد في هذا السؤال هل هذه الحلقات الثلاثة تشترك فيها جميع المخلوقات ، ثم هل لدى باقي المخلوقات وعي كما لدى الإنسان ،،،، بمعنى آخر الحيوانات - أكرمكم الله - هل تصرفاتها / نزوعها نابعٌ عن وعي؟
ثم أنه لا تاخذ شماغك ما بعد قضينا منك ،
تحيّة تشبهك و سلام.

التوقيع


إن كنت تصدق كل ما تقرأ ،
رحّال غير متصل   رد مع اقتباس