عرض مشاركة واحدة
قديم 17-06-2009, 03:03 PM   #1
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

أخبار التعليم ليوم الأربعاء 24-6

الجزيرة:الاربعاء 24 جمادىالآخرة 1430هـ العدد:13411
في ورشة عمل لحقوق الإنسان يوم أمس الرومي: مسئولية تعليم حقوق الإنسان ليست قاصرة على وزارة التربية والتعليم
الجزيرة - عبدالكريم الشمالي
أقامت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان يوم أمس الثلاثاء بمركز سعود البابطين للتراث والثقافة ورشة عمل بعنوان تعليم حقوق الإنسان في مؤسسات التعليم العام والتي شارك فيها عدد من الجهات الأكاديمية والبحثية والشخصيات المتخصصة في هذا المجال وبعض الجمعيات ذات الصلة . وقد ركزت الورشة على عدد من المحاور المتعلقة بتشخيص واقع حقوق الإنسان في مؤسسات التعليم العام وكذلك تحديد أفضل سبل تعليم حقوق الإنسان والتربية عليها، وقد جاء من أبرز المناقشات التي اتسمت بالصراحة والشفافية على أهمية حق الطالب في تعليم عالي الجودة، مشيرين إلى أن ذلك غير محقق . كما أشار البعض إلى أن الهيكل التعليمي جامد ويجعل من الصعوبة إدراج مقر جديد يعنى بحقوق الإنسان، مؤكدين عدم الرغبة في تكرار مشكلة التربية الوطنية من حيث المحتوى أو من يقوم بالتدريس أو التقويم، مؤكدين أهمية إعادة صياغة المقرر وتطويره وتضمينه حقوق الإنسان كما تمت الإشارة إلى أهمية حق الطلاب وولي الأمر في المشاركة في الإدارة المدرسية، كما قدم البعض مقترحات بإفراد حقوق الإنسان بمقرر مستقل وأخرى بإدماجها في المناهج القائمة كما تم تقديم مقترح بأن تشمل مادة التربية الوطنية لمفاهيم حقوق الإنسان لتصبح (التربية الوطنية وحقوق الإنسان)، مشيرين إلى أن الأنسب لتعليم حقوق الإنسان هو النشاط المدرسي . كما أكد المشاركون أهمية اتخاذ قرار سياسي لتعليم حقوق الإنسان واعتماد خطة وطنية لتدريسها، مشددين على أهمية العناية بحقوق المعلمين وبأن حال البيئة المدرسية الراهنة لا يتناسب مع تعليم حقوق الإنسان والتربية عليها . وقد أوضح وكيل وزارة التربية والتعليم للتطوير التربوي الدكتور نايف الرومي، الذي كان أحد المشاركين في الورشة بأن مسئولية تعليم حقوق الإنسان ليست قاصرة على وزارة التربية والتعليم بل يشارك فيها عدد من المؤسسات الحكومية والأهلية، مشيراً إلى قيام الوزارة بعمل دراسة عن حقوق الإنسان في الإسلام في الكتب الدراسية في مراحل التعليم العام . وفي نهاية الورشة التي استمرت 5 ساعات تناول الجميع طعام الغداء .
الجزيرة:الاربعاء 24 جمادىالآخرة 1430هـ العدد:13411
الصقير رئيساً تنفيذياً لشركة تطوير التعليم القابضة
الجزيرة- عبدالرحمن اليوسف
وقع معالي الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر نائب وزير التربية والتعليم، رئيس مجلس إدارة شركة تطوير القابضة في مكتب معاليه في مقر مشروع (تطوير) يوم أمس الثلاثاء عقد تعيين المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الصقير كرئيس تنفيذي لشركة تطوير التعليم القابضة . وفي بداية مراسم حفل التوقيع رفع فيصل بن معمر باسم مجلس إدارة شركة تطوير التعليم القابضة شكره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله- على ما يلقاه التعليم من اهتمام بالغ تجسد على أرض الواقع في نماذج متعددة، كما قدم شكره لسمو وزير التربية والتعليم على حرصه ودعمه المتواصل لشركة تطوير . من جانبه ثمن المهندس الصقير لمجلس إدارة شركة تطوير التعليم القابضة هذا الترشيح سائلاً المولى عز وجل أن يكون عند حسن ظن من وثقوا به .
الجزيرة:الاربعاء 24 جمادىالآخرة 1430هـ العدد:13411
8 مليارات لتنفيذ أكثر من 1500 مشروع مدرسي
«الجزيرة» - عبدالرحمن اليوسف
كشف الوكيل للمباني بوزارة التربية والتعليم تعليم البنات المهندس عبدالرحمن بن إبراهيم الأحمد حالة المشاريع الجاري تنفيذها خلال شهر جمادى الأولى من هذا العام والتي بلغت (1503) مشروعات طاقتها الاستيعابية (858 . 000) طالبة بقيمة إجمالية تقدر بـ(8 . 912 . 174 . 459) ريالا مشيراً إلى أن المشاريع التي تم استلامها ابتدائياً خلال نفس الفترة بلغ (31) مبنى مدرسيا طاقتها الاستيعابية (13 . 300) طالبة وتبلغ تكلفتها (108 . 939 . 656) ريالاً وبين المهندس الأحمد أن المشاريع الجديدة التي تم توقيع عقودها وتم البدء في تنفيذها (28) مبنى مدرسيا بطاقة استيعابية تصل إلى (10 . 820) طالبة وتقدر تكلفتها الإجمالية بـ(137 . 775 . 730) ريالاً . وأكد المهندس الأحمد بأن الوزارة تعتزم وضمن خطتها المستقبلية الاستغناء عن جميع المباني المستأجرة في جميع مناطق ومحافظات المملكة بمبان حكومية مناسبة تتوفر فيها البيئة التعليمية بجميع مقوماتها وعناصرها لتعزز التحصيل الدراسي للطالبات بصورة ايجابية، كما نوه سعادته بتوجيهات سمو وزير التربية والتعليم ومعالي نائبه ومعالي النائب لشؤون البنات في سبيل سرعة تنفيذ تلك المشاريع واستلامها في الوقت المحدد للاستفادة منها في العملية التعليمية والتربوية .
المدينة :الأربعاء 24-06-1430هـ العدد : 16856
التربية: افتتاح 106 مدارس جديدة بالمناطق العام المقبل
جزاء المطيري - جدة
اعتمدت وزارة التربية والتعليم افتتاح المدارس الحكومية للعام الدراسي القادم 1430 – 1431 هـ في جميع مناطق ومحافظات المملكة . وبلغ عدد المدارس الجديدة المعتمدة خلال العام الدراسي المقبل 106 مدارس تشمل 38 مدرسة بالمرحلة الابتدائية منها 31 مدرسة في المدن و7 مدارس بالقرى و36 مدرسة بالمرحلة المتوسطة منها 26 مدرسة في المدن و 10 في القرى و 32 مدرسة بالمرحلة الثانوية منها 24 في المدن و 8 مدارس في القرى . أما مدارس تحفيظ القرآن الكريم الجديدة المعتمدة من العام الدراسي المقبل فقد تم افتتاح 5 فصول جديدة منها فصل واحد ابتدائي و3 فصول متوسط وفصل ثانوي لجميع مناطق المملكة . كان نصيب منطقة مكة المكرمة 18 مدرسة حيث تم افتتاح ثانوية واحدة بالليث و10 مدارس بمكة المكرمة و 6مدارس بالطائف .
المدينة :الأربعاء 24-06-1430هـ العدد :16856
الفايز : ضوابط جديدة لإيفاد وابتعاث المعلمات في كافة التخصصات
سعيد الزهراني - الطائف
اعتمدت نائبة وزير التربية والتعليم نورة بنت عبدالله الفائز ضوابط وشروط الإيفاد والابتعاث للمعلمات في كافة التخصصات وأبلغ وكيل الوزارة للتعليم الدكتور محمد بن منصور العمران كافة إدارات التعليم بالضوابط الجديدة والتي جاءت كما يلي :
الترشيح على البرامج التأهيلية (الدبلومات):
* موافقة الرئيس الأعلى للمرشحة (وكيل الوزارة أو من في مستواه، مدير التربية والتعليم) .
* أن تكون المرشحة سعودية الجنسية .
* أن تكون المرشحة على رأس العمل .
* ألا تقل خدمة المرشحة عن سنتين .
*ألا يقل تقدير أداء المرشحة الوظيفي للعامين الأخيرين عن (جيد جداً) .
* أن تتعهد المرشحة خطياً بالعمل مدة لا تقل عن خمس سنوات بعد حصولها على الدبلوم .
* أن تتعهد المرشحة خطياً بالعمل في أي مكان توجه إليه بعد حصولها على الدبلوم .
* أن تتعهد المرشحة خطياً بعدم المطالبة بنقل مقر التدريب وأن تلتزم بحضور البرنامج في الكلية المرشحة لها وإذا تعذر ذلك يرشح بديل لها من الاحتياط .
* أن تتعهد المرشحة بعدم مطالبة الوزارة بأي رسوم مالية قد تفرضها جهات التدريب .
* ألا تكون المرشحة حاصلة على مؤهل أعلى من الدبلوم (ماجستير أو دكتوراه) .
* أن تحصل المرشحة على قبول غير مشروط لدراسة الدبلوم على أن يتضمن بأن البرنامج معتمد من قبل وزارة الخدمة المدنية .
* ألا تكون المرشحة قد التحقت بالبرنامج من قبل أو أي برنامج فصلي خلال مدة عملها .
* ألا تكون المرشحة طرفاً في قضية قائمة .
* عدم قبول الاعتذار أو الانسحاب عن مواصلة البرنامج إلا بعد موافقة الوزارة في حال توفر عذر تقتنع فيه الجهة المعنية بالوزارة .
* أن تحصل المرشحة على الحد الأدنى من مجموع درجات المفاضلة (130) في الاستمارة (رقم (2)
ضوابط تفرغ البكالوريوس:
* ألا يتجاوز عمر المرشحة 45 عاماً .
* أن تكون المرشحة حاصلة على دبلوم الكلية المتوسطة أو ثانوية إعداد المعلمات أو دبلوم تحفيظ القرآن الكريم بتقدير لا يقل عن جيد .
* حصول المرشحة على الحد الأدنى المطلوب من مجموع نقاط المفاضلة 130 درجة في استمارة رقم (2) .
* أن لا تقل تقارير الأداء الوظيفي للمرشحة في العامين الأخيرين عن (جيد جداً)
* ان تكون مدة الدراسة اربع سنوات دراسية لحاملات ثانوية معهد اعداد المعلمات ثانوية تحفيظ القرآن الكريم اما حاملات الدبلوم التربوي من الكليات المتوسطة فتحدد مدة الدراسة بناءً على معادلتها من قبل الكلية او الجامعة .
* الا يكون قد صدر بحقها حكم تأديبي او عقوبة ادارية سابقة خلال السنتين الاخيرتين، الا تكون طرفاً في قضية قائمة .
* ان تتعهد المرشحة بالعمل في مجال التدريس بعد تخرجها مدة لا تقل عن مدة الدراسة .
8- ان تتعهد المرشحة بعدم طلب مقابل وطلب ترشيح للدراسة في نفس الوقت ويمكن لها طلب النقل بعد انتهاء المدة المحددة بقرار التفريغ وفي حالة مطالبتها بالنقل يلغى قرار تفريغها .
* ان تتعهد المرشحة بمواصلة الدراسة في التخصص المفرغة له .
* ان تتعهد المرشحة للدراسة بعدم الانسحاب من الدراسة بدون عذر مقبول بعد صدور القرار وعند انسحابها بدون عذر مقبول بدني قرار التفرغ وتعاد الى مدرسة محتاجة ولا يتم ترشيحها الا بعد مضي ثلاث سنوات من مباشرة العمل بعد عودتها اليه وتكون آخر فرصة لها .
* ان تتعهد المرشحة بعدم نقل الدراسة من جهة تعليمية الى جهة تعليمية أخرى بعد صدور القرار .
* في حالة كون المتقدمة قد بدأت الدراسة يتوجب ارفاق المستند النظامي لبدء الدراسة والمسجل الاكاديمي .
* صورة من تقرير الاداء الوظيفي .
* صورة من بطاقة الاحوال (السجل المدني) .
* تتولى (الادارة العامة للتدريب التربوي – بنات) دراسة الطلبات والتأكد من انطباق الشروط والضوابط على كل طلب والعرض على لجنة المشاركة لدراستها: ومن ثم تقوم لجنة المشاركات الخارجية بالعرض على صاحب الصلاحية تمهيدا لاصدار القرار بتفريغ المرشحات .
الدراسة المسائية:
يمكن للموظفة الدراسة مساءً وفق الضوابط والشروط والاجراءات التالية:
* حصول المرشحة على قبول من الجامعة .
*الا يتعارض وقت الدراسة مع (اوقات العمل الرسمية للموظفة) .
* تعبئة نموذج طلب دراسة مسائية (المرفق) .
*اصدار قرار من مدير التربية والتعليم لمنسوبات ادارات التعليم ومن مديري العموم بجهاز الوزارة لمنسوباتهم بالموافقة على الدراسة المسائية وفق النموذج المرفق .
*تطبق على الدارسة المادة التاسعة من لائحة الاجازات خلال فترة الدراسة المنهجية .
*تسجيل المؤهل بعد الحصول عليه مرفقاً به قرار الموافقة على الدراسة المسائية بمركز المعلومات بوزارة الخدمة المدنية .
الدراسة عن طريق الانتساب:
يمكن الموافقة للموظفة الدراسة عن طريق الانتساب وفق الضوابط والشروط والاجراءات التالية:
* حصول المرشحة على قبول من الجامعة بالانتساب .
* الا تؤثر الدراسة على اداء الموظفة لعملها .
* لا يحق للموظفة طلب تفرغ لاكمال هذه الدراسة .
* تعبئة نموذج طلب دراسة عن طريق الانتساب (المرفق) .
* اصدار قرار من مدير التربية والتعليم لمنسوبات ادارات التعليم ومن مديري العموم بجهاز الوزارة لمنسوباتهم بالموافقة على الدراسة وفق النموذج المرفق .
* تطبق على الدارسة المادة التاسعة من لائحة الاجازات خلال فترة الدراسة .
* تسجيل المؤهل بعد الحصول عليه مرفقاً به قرار الموافقة على الدراسة عن طريق الانتساب بمركز المعلومات بوزارة الخدمة المدنية وان يكون في المؤهل ما يشير بأن الدراسة عن طريق الانتساب .

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس