عرض مشاركة واحدة
قديم 17-06-2009, 03:04 PM   #4
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم ليوم الأربعاء 24-6

الجزيرة:الاربعاء 24 جمادىالآخرة 1430هـ العدد:13411
مدير تعليم الرس يزور قطاع ضرية
الرس - منصور الحمود
قام مدير التربية والتعليم بمحافظة الرس خليفة المسعود صباح أمس الاول بزيارات ميدانية لمدارس قطاع ضرية اطلع من خلالها على سير العمل ومدى استعداد ابنائه الطلاب لدخول الاختبارات، وتذليل ما قد يواجههم من صعوبات . بعد ذلك قام بزيارة لمكتب التربية والتعليم بضرية حيث كان باستقباله مدير المكتب صالح السويلمي وزملاؤه من مشرفين وموظفين، وقد اطلع مدير التربية والتعليم على ما يقدم من جهود من قبل المكتب لمدارس القطاع في اجتماع مصغر مع مدير المكتب وزملائه المشرفين، وحث المسعود من خلال الاجتماع على تذليل كل الصعاب وما قد يواجه المعلمين والطلاب .


الجزيرة:الاربعاء 24 جمادىالآخرة 1430هـ العدد:13411
تكريم المدارس المتميزة بحفر الباطن
حفر الباطن - عبدالله السعيدي
برعاية مدير التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن عوض بن صالح السرور أقام قسم النشاط الطلابي أمس الأول حفل التكريم الختامي للأنشطة الطلابية للعام الدراسي الحالي . والمدارس المتفوقة في الأنشطة الطلابية المركزية فهي: المدارس الثانوية في المركز الأول: مدرسة البراء بن مالك والمركز الثاني: مدرسة القيصومة والثالث: مدرسة حفر الباطن . والمدارس المتوسطة ففي المركز الأول: مدرسة القيصومة والمركز الثاني: مدرسة الملك عبد العزيز . أما المدارس الابتدائية فحقق المركز الأول: مدرسة عبادة بن الصامت والثاني: مدرسة أبي هريرة والثالث: مدرسة الملك عبد الله .
الحياة :الأربعاء 24 جمادى الآخرة 1430 هـ
دراسة: السعودية أنفقت مبالغ طائلة على التعليم . . . و إنتاجية النساء لم تزد
الرياض - ظافر الشعلان
أكدت دراسة أجرتها شركة عالمية عن واقع تعليم الإناث في السعودية أن نسبة الطالبات الجامعيات ارتفعت إلى 58 في المئة من مجموع أعداد الطلاب في الجامعات السعودية ليصبح عددهن 340 ألفاً، لكنها اعتبرت في الوقت ذاته أن السعودية أنفقت مبالغ طائلة على التعليم العام لكن ذلك لم يزد إنتاجية النساء . وذكرت الدراسة التي أجرتها أخيراً شركة «بوز أند كومباني» للاستشارات الإدارية العالمية بعنوان: «تعليم البنات في السعودية: الطريق إلى الأمام»، أن تعليم البنات في السعودية شهد في السنوات الأخيرة تقدماً ملاحظاً حين ازدادت أعداد الحاصلات عليه، وتقلصت الفجوة بين الجنسين، وكان لذلك أثره في حدوث عدد من التغييرات الإيجابية، ولكن التقاليد والعادات الاجتماعية، ونظام التعليم العام يحدان من إدراك النساء لمبدأ تساوي الفرص، ولهذا فإن إعادة هيكلة النظام التعليمي في السعودية أصبحت أولوية وتحدياً تواجهه الحكومة السعودية . وأشارت إلى أن الحكومة أنفقت مبالغ طائلة على التعليم العام، إذ زادت مخصصات التعليم وتطوير الموارد البشرية من 47 بليون ريال في 2002 إلى 122 بليون ريال عام 2009، ولكن ذلك لم يترافق مع زيادة مماثلة في إنتاجية النساء، وأن ما حصل هو أن هذه النفقات أدت إلى زيادة في أعداد مدارس البنات، ولكن جودة التعليم تأثرت سلبياً بذلك . وقالت الدكتورة منى المنجد التي أعدت الدراسة:«إعادة هيكلة التعليم ركزت بشكل أساسي على إحداث تغييرات في البنية التحتية، وأبنية المدارس، وتعيين المدرّسات، وإصدار مناهج مثقلة بالمعلومات»، مشيرة إلى أن التباين بين المهارات التي تتعلمها الطالبات في المدارس وبين حاجات سوق العمل . وذكرت أن الحكومة السعودية نجحت على مدى السنوات الأربعين الأخيرة في بناء بنية تحتية للتعليم، فأدى ذلك إلى زيادة في أعداد الملتحقات بالمدارس والجامعات وإلى تقليص أعداد الأميات»، مشيرة إلى أنه يوجد حالياً 38 مؤسسة تعليمية نسائية في البلاد، إضافة إلى ثماني جامعات . وأوضحت، أن مناهج البنات لم تتم مراجعتها وتحديثها بشكل جدي منذ أكثر من عشرين عاماً . وتعلق المنجد على ذلك: «إن عدم إضافة أية معلومات جديدة تعكس التطورات والتغييراتص التي تطرأ على المجتمع يعني أن المناهج لن تزود الطالبات بالمهارات التي يحتجنها لتعزيز عملية التعلم وإيجاد الوظائف بشكل عام» . وأضافت، أن المعلمات يفتقرن إلى التقويم الدوري وإلى مراقبة جودة أدائهن التدريسي، ولم يقدم نظام التعليم الحوافز الكافية لهن كي يطورن من قدراتهن، كما أن شروط قبول المعلمات تفتقر إلى بند المؤهلات الأكاديمية العالية . وحول التخصصات الدراسية والأبحاث العلمية خلصت الدراسة إلى أن عدد الفروع النسائية في جامعات القطاع العام السعودية محدود، ولا تتماشى التخصصات المتاحة مع حاجات سوق العمل، فالعلوم والتقنية، والهندسة والزراعة تبقى حكراً على الرجال، وذلك يحد من طاقات المرأة السعودية الكامنة في عصر يتجه أكثر فأكثر نحو التقدم العلمي والتقني . وقالت المنجد: «الشهادات التي تحصل عليها النساء تتركز في قطاعات التربية والتعليم، والعلوم الإنسانية، والعلوم الطبيعة، والدراسات الإسلامية وفي عام 2007 حصلت 39 في المئة من خريجات الجامعات على شهادات في التعليم أو العلوم الإنسانية» . وأكدت أن نسبة مشاركة النساء السعوديات في القوة العاملة بلغت 14 في المئة فقط عام 2007، وبسبب ذلك أهدرت ثروات ومهارات يحتاج إليها سوق العمل بشكل كبير، فزاد ذلك من الحاجة إلى العمالة الخارجية التي بلغت نسبتها 51 في المئة من مجموع السكان في ذلك العام .


عكاظ :الأربعاء 24-06-1430هـ العدد :2922
الترشح للعمل في برنامج مجتمع بلا أمية . . السبت
عبد الله الغامدي ـ الرياض
تــــبـــدأ الإدارة الـــعـــامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض (بنين) السبت المقبل قبول طلبات الترشح للخريجين الجامعيين؛ للعمل في مجال تعليم الكبار ضمن برنامج «مجتمع بلا أمية مرحلة التوسع» . وأوضح مدير إدارة برامج محو الأمية عجلان الصايل أن الإدارة اشترطت على المتقدمين تأمين عشرة أميين للدراسة على الأقل من قبل طالب العمل، كما اشترطت أن يكون طالب العمل متفرغا بحيث لا يكون لديه عمل في أي قطاع حكومي أو أهلي،وأفاد أنه على المترشح الذي لم يسبق له العمل في مجال محو الأمية الالتحاق بالبرنامج التدريبي المعد من إدارة «محو الأمية» قبل إبرام العقد، ويجب أن يكون المتقدم لائقا صحيا وخاليا من عيوب النطق والعيوب الجسمية التي تعيق عن التدريس . وبخصوص السندات المطلوبة أوضح الصايل أنه يجب على المتقدم إحضار نموذج معبأ بطلب الترشيح للعمل في البرنامج، إرفاق مخطط للموقع (كروكي) واضح المعالم، صورة طبق الأصل من المؤهل الدراسي، صورة من بطاقة الأحوال، وصورة من شهادة الخبرة إذا كان للمتقدم خبرات سابقه في العمل في تعليم الكبار أو مدارس التعليم العام أو المدارس الأهلية .
عكاظ :الأربعاء 24-06-1430هـ العدد :2922
التقديم لوظائف محو الأمية
محمد سعيد الزهراني ـ الطائف
شرعت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف ممثلة في إدارة برامج محو الأمية في استقبال طلبات خريجي الكليات والجامعات الراغبين بالتعاقد للعمل في برنامج مجتمع بلا أمية للعام الدراسي 1430/1431 . وأشار مدير تعليم الطائف محمد بن سعيد أبو راس إلى استمرار قبول الطلبات حتى الأربعاء المقبل، على أن يتم تسليم نماذج الحصر والمستندات اعتبارا من 1/7/1430هـ حتى نهاية دوام 20/7/1430هـ في إدارة برامج محو الأمية، داعيا المتقدمين الالتزام بضوابط الترشيح ومنها؛ أن يكون المتقدم أحد خريجي الجامعات والكليات في تخصص التربية الإسلامية أو اللغة العربية، وغير مرتبط بعمل حكومي أو أهلي، وأن يجتاز المقابلة الشخصية التي تجريها الإدارة، بالإضافة إلى حصر عشرة دارسين داخل المدينة أو خمسة دارسين خارجه من الأميين .
الندوة :الأربعاء 24-06-1430هـ العدد :397
إحداث ثلاث مدارس جديدة للبنين في ينبع
ينبع : الندوة
اعتمدت وزارة التربية والتعليم إحداث ثلاث مدارس جديدة للبنين بمحافظة ينبع وهي متوسطة ينبع المحدثة بحي البندر وسوف يكون مقرها المجمع التعليمي ومتوسطة ينبع المحدثة بمصنع الأسمنت وثانوية النباه المحدثة ملحق بالمتوسطة القائمة . وأوضح مدير إدارة التربية والتعليم للبنين بينبع محمد بن فراج بخيت بأن إدارة التربية والتعليم تعمل بجد على اتخاذ اللازم لضمان سرعة افتتاح هذه المدارس على أن تبدأ الدراسة بها مطلع العام الدراسي القادم بأذن الله معبر عن شكره لمعالي وزير التربية والتعليم على الموافقة على افتتاح هذه المدارس التي تتيح وتيسر للطلاب مواصلة التعليم 0
الندوة :الأربعاء 24-06-1430هـ العدد :397
142 ألف طالب يؤدون الاختبارات النهائية في المدينة المنورة
المدينة المنورة : الندوة
يتوجه / 142 / ألف طالب لأداء اختبارات الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي في مختلف مراحل التعليم العام والتربية الخاصة بمنطقة المدينة المنورة . وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور تنيضب بن عواده الفايدي أن استعدادات المنطقة لاختبارات نهاية العام الدراسي الحالي قد اكتملت منظومتها، ضمن / 678/ مدرسة يدرس بها حوالي عشرة آلاف معلم وقد راعت هذه الاستعدادات الترتيبات التي تهيئ للطلاب الأجواء الملائمة لأداء اختباراتهم مشيراً أن إدارات وأقسام الإدارة العامة منوطاً بها أداء مهامها في ذلك جنباً لجنب مع الأدوار المنوطة بالمدارس من خلال تهيئة قاعات الاختبارات والتحقق من جاهزيتها وتشكيل اللجان وتطبيق لائحة الاختبارات . وبين الدكتور الفايدي أن فترة الاختبارات هي جزء من العملية التعليمية والتحصيلية مما يفرض على جميع أطراف العملية التربوية والتعليمية تهيئة أجواء هذه الفترة بكل متطلباتها مشيرا الى أن إدارة الاختبارات والقبول نفذت سلسلة من اللقاءات مع مديري مدارس الثانوية لمناقشة ما يتعلق بآلية الاختبارات الجديدة في مرحلة الثانوية العامة وإبلاغ التعليمات للمدارس بضرورة الإطلاع والتقيد بما جاء في لائحة تقويم الطالب والمذكرة التفسيرية لذلك ودليل نظم وتعليمات الاختبارات والتأكيد على تطبيق لائحة الاختبارات ومتابعة آلية تدقيق كشوف الدرجات إلى جانب توفير الإدارة العامة مرجعية إلكترونية عبر البوابة الالكترونية لمساعدة المدارس فيما يتعلق بآلية وإجراءات اداء الاختبارات وفق منهجية علمية .
الندوة :الأربعاء 24-06-1430هـ العدد :397
محافظ الخرج يكرم المعلمين المتقاعدين
الخرج : الندوة
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز محافظ الخرج اليوم الأربعاء الحفل الذي تقيمه الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالخرج لتكريم المعلمين المحالين للتقاعد ورجالات التعليم المتميزين والذي سيقام بقاعة الأمير عبدالرحمن بن ناصر للأنشطة التربوية والتعليمية بحي النزهة في مدينة السيح . وعبر مدير عام التربية والتعليم للبنين بالخرج الدكتور سعود الزهراني عن شكره وتقديره للأمير عبدالرحمن بن ناصر . وقال: إن رعاية سموه للحفل التكريمي يأتي ضمن ما يوليه من رعاية واهتمام لكل المناسبات والفعاليات التربوية والتعليمية التي تشهدها مدن المحافظة والمراكز التابعة لها .

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس