العودة   منتديات سدير > ¨° المنتدى الترفيهي °¨ > ¨° التراث والسياحة °¨

¨° التراث والسياحة °¨ نوادر- أدوات قديمة - قصص وقصائد من التراث - تبادل الخبرات و التجارب في مواقع وأزمنه و وسائل و طرق الرحلات البرية و الصيد ، والسفر والسياحة .

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-12-2009, 12:55 AM   #1
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية رنا ()
 
تم شكره :  شكر 26162 فى 3986 موضوع
رنا () نسبة التقييم للعضورنا () نسبة التقييم للعضورنا () نسبة التقييم للعضورنا () نسبة التقييم للعضورنا () نسبة التقييم للعضورنا () نسبة التقييم للعضورنا () نسبة التقييم للعضورنا () نسبة التقييم للعضورنا () نسبة التقييم للعضورنا () نسبة التقييم للعضورنا () نسبة التقييم للعضو

 

. نـــوادر وتحف قبل الـ ت ـــــاريخ .

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(
)
(

الزائر لهذه القاعة يواجه نوعان من الواجهات، حائطية و أرضية تحتوي على لُقى لِمختلف الإنتاج الصناعي لإنسان ما قبل التاريخ لجميع عصوره - العصر الحجري القديم الأسفل إلى العصر الحجري الحديث -

و هذه اللُقى عبارة عن:

أدوات حجرية ، عظمية ، عاجية ، بعض من القواقع ، رماديات عاجية ,
و من خلالها نلتمس تطور الفكر البشري في هذه الفترات .




الواجهات الأفقية خُصصت للتوزيع الجغرافي للمحطات الكبرى لعصور ما قبل التاريخ في الشرق الجزائري - شمال متمثّل بكهفيّ الدببة و الأروي بسيدي مسيد و المعروفين عند سكان المدينة بكهف الزاهر ، السهول بمحطة مشتى العربي و كهف أبو زبوين بعين مليلة أما الجنوب يُمثّل بواجهة خامسة مثلت بعرق ثيوداين بالتاسيلي .




بينما الواجهات الحائطية فإنها توضّح لنا نموذج للتطور الزمني للصناعة الحجرية لعصور ما قبل التاريخ إنطلاقاً من محطة عين حنش مروراً بالفترة العاترية ثم القفصية ووصولاً إلى الصناعة النوليثية - العصر الحجري الحديث - و في النهاية خصصت واجهة للمقارنة بين الصناعات الأروبية و المحلية .




أما الواجهتان الأرضيتان فالأولى بها صحون فخّارية و حُلى زجاجية أُكتشفت في قبور بجيجل ، و الثانية بها لُقى من حفرية ضريح الصومعة بالخروب ، و هي عبارة عن أثاث جنائزي يحتوي على - إناء فضي ، خوذة ، أسلحة ، ذرع ، قلادات ، بوق للنداء و مرمدة - .
كما تُعتبر هذه القاعة مكتبة في حد ذاتها إذ تحتوي على عدّة نصب نذرية جنائزية جيئ بها من معبد الحفرة بقسنطينة .. مكتوبة بأربع لغات ، ليبية ، بونية ، إغريقية ، و لاتينية .



....

يُتبع

>
التوقيع
ـ
أمي و أبي
و كفى بذلِك نعيمًا ,
رنا () غير متصل   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:02 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. موقع و منتديات سدير 1432 هـ - 1435 هـ

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه