العودة   منتديات سدير > ¨° المنتدى الترفيهي °¨ > ¨° التراث والسياحة °¨

¨° التراث والسياحة °¨ نوادر- أدوات قديمة - قصص وقصائد من التراث - تبادل الخبرات و التجارب في مواقع وأزمنه و وسائل و طرق الرحلات البرية و الصيد ، والسفر والسياحة .

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-04-2005, 11:50 PM   #1
عضو متميز
 
تم شكره :  شكر 0 فى 0 موضوع
إحساس is an unknown quantity at this point

 

سباحين جدتي..!

أعزائي أعضاء منتدى سدير..
أغلبنا قد قصت عليه جدته سبحونه وهي مفرد سباحين أي القصة التي كان يتداولها الأولين وهي مصدر الترفيه الوحيد في ذلك الزمان حيث لا راديو ولا تلفزيون ولا حتى رسايل جوال..!
وتشتهر السباحين في شهر رمضان حيث يسهر الناس ( الله أكبر على السهر ما يتعدون الساعة 10) ولا يوجد ما يقطع الوقت عليهم حتى يحين وقت السحور.. فيجتمعون على السراج وكبير العائلة هو من يقص عليهم السبحونة.. والسبحونة غالباً تحمل عظة وعبرة أو تسلية وضحك ..أو شيء من هذا القبيل..!
وفي بعض السباحين تكون هناك مقاطع لا تقال لصغار السن والمراهقين حيث تكون فيها مقاطع غير لائقة..< جدتي تسميها دشوش منول..! وبعض المرات وهي تقص تقول لا ذيك السبحونة مانيب قايلتا مشفره..ايه حتى جدتي تعرف التشفير!
وفي هذا الموضوع أحببت أن أضع بين أيديكم قصة تحمل معنى جميل سمعتها من جدتي ..

صلوا على النبي..
كان هناك الواحد والواحد الله..
شاب في العشرينات..متزوج وحدة عمرها ما يتعدى 14 سنة كعادتهم منول.. وساكن مع أمه.. ويشتغل في مزرعته..
السالفة إنه كل ماجاء من صلاة العشاء وجاء يرقد وهو يرقى الدرج ينادي حرمته ويقول: كوه خن ننام يا كومة عظام.
زوجته الضعيفة تحسبه يمدحها تبتسم وتطمن راسها وهي مستحية..
وكل يوم على هالحالة.. لما حامت كبد أمه منه.. وقالت في نفسها..لازم أخذ حق الله من ولدي لهاالضعيفة..وأخليه يستادب.. أجل يقول لها يا كومة عظام وهي مستانسة!..المهم ..نادت البنية وقالت لها اسمعي وأنا أمتس إن جاء فلان الليلة عقب صلاة العشاء وقالتس كوه خن ننام ياكومة عظام روحي معه..
وإن رقدتي في فراشتس قولي : آآآه يابطني آآه ياراسي.. وبيقولتس وش فيتس قولي: آه يابطني آه ياراسي توسد*الردي بفراشي!
مرة الولد ما تعصى خالتها أم رجلها .. لو تقولها طبي في القليب طبت <-- منول..!!
قالت طيب.. وسوت اللي قالت عليه..
يوم سمع الولد من زوجته وهي تقول توسد الردي في فراشي .. أنهبل.. وقعد يلافط ويزبد ويرعد.. ويقول .. يالردية أطلعي لا عاد أشوفتس روحي لأهلتس وشوتها..
البنت راحت لخالتها .. وقالت لها طردني وقالي روحي لأهلتس..قالت تعالي وأنا أمتس ووزتها في بيت الدرج.. وراحت لباب البيت وفتحته وصكته بقوه ..كأن البنت طالعة وصاكة الباب عشان يسمع الولد وينزل..!
< إن كيدهن عظيم..!!
الأم .. تسوي روحها ماتدري..وش فيك وأنا أمك وش بلاك ؟
الولد: فلانة لابارك الله فيها تقول عني ردي الردية؟
الأم : هوّ ! < حقت الإستغراب.
الولد: إيه..وطردتها لبيت أهلها..
الأم: أحسن تستاهل..خلها تستادب..
الولد : والله لأخليها عند أهلها 20 سنة لاهيب المتزوجة ولا المطلقه.!
الأم : ما يخالف وأناأمك بس رح أرقد ولا يضيق صدرك..
الولد وهو يطل من الدرج:يمه..
الأم: نعم..
الولد: مايسد خمستعشر سنة..
الأم: ما يخالف..
الولد وكل ماله ينقص كم سنة.. إلين قال ..
يمه بكره نروح نجيبها..
الأم:إن شاء الله..
الولد : يمه .. خن نجيبها ألحين..!
الأم: هوّ وأنا أمك .. وش يقولون أهلها طردوها وجو يلحقونها.. ياخزياه..
الولد: إلا يمه تكفين إلا.. <واضح مدلل..
الأم: مايصلح الله يهديك ياوليدي..
الولد نشب في حلق أمه..ليييييييييين قالت..
أسمع وأنا أمك .. بجيب لك حرمتك بس بشرط إنك ما عاد تزربها ..و لا عاد عمرك أسمعك تقول ياكومة عظام..وشرحت له الخطه..وطلعت حريمته له من تحت الدرج ..
وعقبها عاشوا بسلاام وخلفوا صبيان وبنات..
.. خلصت وملصت وجت الدجاجة وعنفصت..

*توسد: معناها وضع رأسه على الوسادة..

أتمنى أن تكون أعجبتكم السبحونة ..واللي عنده سبحونه يقصها علينا الله لا يهينه..

التوقيع


^ إهداء من خالد التميمي .. كريم وانحن نستاهل
إحساس غير متصل   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:31 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. موقع و منتديات سدير 1432 هـ - 1435 هـ

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه