العودة   منتديات سدير > ¨° المنتدى الترفيهي °¨ > ¨° التراث والسياحة °¨

¨° التراث والسياحة °¨ نوادر- أدوات قديمة - قصص وقصائد من التراث - تبادل الخبرات و التجارب في مواقع وأزمنه و وسائل و طرق الرحلات البرية و الصيد ، والسفر والسياحة .

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-12-2011, 09:18 PM   #1
سليمان الزيادي
 
تم شكره :  شكر 19067 فى 3938 موضوع
رحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضورحّال نسبة التقييم للعضو

 

Icon6 قصر إبراهيم باشا.

يمثل قصر إبراهيم المركز الرئيسي لإدارة الحكم في شبكة الدفاع بمحافظة الأحساء حيث كانت تقيم فيه حامية عسكرية بصفة دائمة وكان أيضا بمثابة المقر الإداري الرئيسي للحكم .يقع قصر إبراهيم في الجزاء الشمالي الشرقي من حي الكوت أحد أقدم أحياء المنطقة وكان يشكل جزاءاً من سور المدينة الذي تم بناؤه فترة الحكم العثماني الأول مابين عام 956هـ وعام 1091هـ وتم تطوير المنطقة المحيطة بالقصر وأصبحت مركزاً إدارياً للحكومة الإقليمية . وقد اختلفت الروايات حول تسميته بـ (قصر إبراهيم) حيث يبدو أن هذا الاسم أطلق على القصر خلال القرن الرابع عشر الهجري. وهو أسم لا يمت بصلة لأي شخصية تاريخية . وذكر أن التسمية تنسب إلى إبراهيم بن عفيصان أمير الأحساء في عهد الأمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد ويعتقد أنها الأقرب .











أما تاريخ بناء القصر الذي تقدر مساحته بـ 18200م2 من الخارج و 10,000 من الداخل فيرجع إلى عهد الجبريين الذين حكموا الأحساء مابين عام 840هـ وعام 941هـ قبل قدوم العثمانيين الذين قاموا في حملتهم الأولى باحتلال قصر إبراهيم إلا أنها لم يدخلوا أي تعديلات على الشكل العام للقصر بل أقاموا سور الكوت وأوصلوه بسور القصر ليصبح قصراً داخلياً بعدها تم إحداث عدة تغييرات كبيرة داخله وكان ذلك بمثابة انعكاس للتغييرات العسكرية والثقافية حيث جلب العثمانيون معهم أساليباً وطرزاًًًًً معمارية جديدة امتزجت مع الموروث المعماري المحلي بالمنطقة ونتج عنه أسلوب معماري جديد ومميز ظهر في شكل الأقواس والقباب والزخارف الجصية الموجودة في مباني القصر والتي فرضتها مواد البناء التقليدية المحلية.









متبووووووع 1-6
التوقيع


إن كنت تصدق كل ما تقرأ ،
رحّال غير متصل   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:58 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. موقع و منتديات سدير 1432 هـ - 1435 هـ

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه