العودة   منتديات سدير > ¨° المنتدى الترفيهي °¨ > ¨° التراث والسياحة °¨

¨° التراث والسياحة °¨ نوادر- أدوات قديمة - قصص وقصائد من التراث - تبادل الخبرات و التجارب في مواقع وأزمنه و وسائل و طرق الرحلات البرية و الصيد ، والسفر والسياحة .

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-03-2003, 07:07 PM   #1
عضو سوبر
 
الصورة الرمزية ابوعمر
 
تم شكره :  شكر 4 فى 3 موضوع
ابوعمر is an unknown quantity at this point

 

موسوعة الحمام

تاريــخ الحمام

أشارت كل الدلائل إلى العلاقة الأزلية بين أجدادنا القدماء والحمام. فعند البحث عن مكنونات المدن التي طُمرت قبل أكثر من 5000 عام، ظهرت صور الحمام في النقوش التي تم نحتها على الحجارة والتماثيل. وتأكد علماء الآثار من وجود علاقة وطيدة بين الحمام والأديان التي كان يعتنقها إنسان ما قبل التاريخ بعد أن تعرفوا ما جاء في الأساطير والأفكار الأولى. ثم تناوله الأدباء الإغريق والرومان في أعمالهم منذ عهد هوميروس الذي عاش في منتصف القرن العاشر قبل الميلاد، حيث ذكروا براعة بعض الناس في إنتاج سلالات محددة من الحمام. وبعد أن ورد الحمام في العهدين القديم والجديد تضمنته الأدبيات الإسلامية منذ هجرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

وتناول وليم شكسبير (1564 - 1616م) الحمام في بعض مؤلفاته، إلا أن الأدب الإنجليزي في عصر النهضة (القرن السابع عشر الميلادي) لفت أنظار القراء في إشارات ضمنية إلى الدور الذي كان يؤديه الحمام في الحياة العامة. ولكن فإن من المؤكد أن تربية الحمام والعناية به ظلت مقصورة على الطبقات الحاكمة ورهبان الأديرة. وبحلول القرن الثامن عشر الميلادي اكتسبت سلالات الحمام الأصيلة شعبية متزايدة خاصة بعد أن ثبت للجميع، إلى ما قبل عام 1838م عندما اخترع البرق (التلغراف)، أن الحمام هو أسرع وسيلة اتصال وأكثرها أماناً. وقد وضعت أسس التربية الإقليمية خلال تلك الفترة، وتشكلت أسواق الحمام والإرهاصات الأولى التي تمخضت عنها قيام معارض الحمام الحديثة. وهكذا حملت كثير من السلالات الموجودة بيننا اسم المنطقة التي تم تطويرها فيها. وكما برع الإنسان في إنتاج سلالات للحصول على شكل أو تركيب ريش أو ألوان وعلامات مرغوبة طور من رياضة استعراض الحمام المحلق، وأعطى رياضة سباق حمام الزاجل زخماً شعبياً رائعاً.

أنواع الحمام

الحمام الشائع الشكل

تكون السلالات في هذه المجموعة عرضة للعديد من الاختلافات فيما يتعلق بالنوع. فإلى جانب الجسم وشكل الرأس، يحدد اللون والعلامات، الجودة في حالة العديد من السلالات. فلون الحدقة في هذه المجموعة يكون لؤلؤياً.

لقد تم تصنيف معظم السلالات الكبيرة، وبعض السلالات الصغيرة، التي يعتبر بعضها حمام منفعة، والحمام ذو اللغد، والسلالات ذات العلاقة بحمام الزاجل، تحت المجموعة الأولى.

ولمزيد من التفصيل والتوضيح فقد تم تقسيم الحمام في هذه المجموعة، إلى مجموعات فرعية تشمل:

الــرنــت

الرنت : سلالة قديمة يرجح أنها فرنسية الأصل، ويعتقد آخرون أنها فرنسية إما أسبانية وإما إيطالية. الرنت أكبر أنواع الحمام الأليف حجماً ويصل وزنه إلى نحو رطلين ونصف الرطل ، أي أقل من كيلوجرام واحد بجرامات قليلة وقد جاء على ذكره بعض المؤلفين قبل عام 1735 م . والرنت من الحمام اللاحم ذي المنفعة الاقتصادية . تتعدد ألوان الرنت حيث يكون لونه أزرق أو فضياً أو أحمر أو أصفر أو أسود .

منتاوبان

مونتاوبن : يرجح أن نشأة هذه السلالة كانت في مدينة مونتاوبن في جنوب غربي فرنسا. ويختلف الخبراء حول إذا ما كانت هذه السلالة قد نشأت من تهجين موندين ذات عرف مع رنت أو من موندين كبيرة ذات عرف فقط . وكان يتم إنتاج هذه السلالة بغرض المنفعة الاقتصادية ، لكنها الآن ثنائية الغرض . وحمامة مونتاوبن طويلة الجسم وريشها طويل أيضاً ولكنه رخو جداً ، وهي قصيرة الأرجل . وتعد هذه السلالة من السلالات كبيرة الحجم ، ويتم إنتاجها بالألوان الأسود والأزرق والأحمر والأصفر والأبيض المبقع أو المنقط .

هانجاريان جاينت هاوس بيجون

الحمامة المنزلية الهنغاردية (المجرية) العملاقة ، أو هنغارين جاينت هاوس بيجون : نشأت هذه السلالة في المجر (هنغاريا) قبل عدة قرون . ويعتقد الكثيرون أن الحمام الذي نقله الأتراك إلى المجر خلال الفتح العثماني لهذه البلاد هو أسلاف هذه السلالة ؛ لهذا فهو معروف الآن في بعض مناطق المجر باسم الحمام التركي . ويعتقد آخرون أن هذه السلالة نتجت بعد عملية تهجين بين الحمام التركي والحمام الإيطالي العملاق . والحمامة المنزلية الهنغارية العملاقة ثنائية الغرض تتخذ للعرض والمنفعة الاقتصادية معاً . وتتميز هذه الحمامة القوية بأرجل قصيرة وجسم أفقي وعينين كبيرتين وعرف صدفي كثيف يمتد من الأذن للأذن ويسمى في المجر المشط.
أما ريش أرجلها فكثيف أو يحتوي ريش بعضها على نحو 15 أو 16 ريشة طيران كبيرة ولكن لبعضها 12 ريشه فقط مثل معظم الحمام . وألوان هذه السلالة : الأسود، والأزرق، والأحمر، والأصفر، والأبيض ، ولبعضها علامة الماجبي الرهيب (المونك) .

الحمام المغبب(ذو اللغد)

تم استنباط هذه السلالات من سلالة قديمة جداً من الحمام الذي كان يستخدم في الأزمنة القديمة لغرض حمل الرسائل. والصفة المميزة الرئيسية التي نجدها في الطيور الكبيرة المكتملة النمو هي لغد المنقار، الذي يكون في بعض الأحيان مفرط الضخامة. وبالإضافة إلى ذلك، واعتماداً على نوع السلالة، توجد أقيار عيون مزدوجة السماكة أو أكثر اكتمالاً من حيث التكوين. ويتراوح لون الحدقة بين اللؤلؤي والداكن.
وزن الجسم : من 450 جراماً إلى 800 جرام.

الحمام الشبيه بالدجاج

أخذت السلالات في هذه المجموعة اسمها من الوقفة التي يكون فيها الذيل مرفوعاً على نحو شبيه بوقفة الدجاج. ومن حيث المبدأ، ينتمي الحمام الشبيه بالدجاج إلى النوع الذي يمكن تصنيفه بوساطة الشكل. ويتراوح لون الحدقة بين اللؤلؤي والداكن. وبعض الألوان والعلامات المتنوعة الساحرة التي يتميز بها هذا الحمام، تكون في غاية الروعة
وزن الجسم: من 400 إلى 1100 جرام.

الحمام الحوصلي

سيكون من السهل تمييز الحمام المنتفخ الحوصلة، أو الكروبر، عن سلالات الحمام الأخرى، حيث أن أهم صفة مميزة له هي قدرته على نفخ حوصلته على نحو يزيد عن الحد الطبيعي. وبخلاف كل سلالات الحمام الأخرى تقريباً، بإمكان الحمام المنتفخ الحوصلة عرض وقفة شديدة الانتصاب. كما أن ارتفاعها الشديد في وضع الوقوف أمراً يثير الدهشة. ويتراوح لون الحدقة بين اللؤلؤي والداكن.

وبسبب الاختلافات في الحجم، تم تقسيم الحمام الحوصلي إلى ثلاث مجموعات: أ. الحمام الحوصلي الكبير، ب- الحمام الحوصلي المتوسط الحجم، ج- الحمام الحوصلي القزم.

الحمام الملون

يتطابق الحمام الذي يتميز بلونه، بصورة أساسية، مع نوع الحمام الذي يسمى حمام الحقول. ولايظهر هذا الحمام أي صفات خاصة فيما يتعلق بشكل الرأس والمنقار، باستثناء حمام لوسيرني. ويتراوح لون الحدقة بين الأحمر - الأصفر والأسود- البني. يمثل اللون والعلامات، إضافة إلى شكل الجسم، الخصائص الرئيسية للسلالة. وفي العديد من الحالات، اعتماداً على نوع السلالة المحلية، يلاحظ وجود أقدام مكسوة بالريش، وتشكيلة لريش الرأس. ولغرض الوضوح، تم تقسيم هذه المجموعة إلى: أ) الحمام الملون الذي لا ينتمي إلى أية مجموعة، ب) حمام جنوب ألمانيا الملون، ج) الحمام الفرانكوني الملون، د) الحمام الثرينجي الملون، هـ) الحمام الساكسوني الملون، و) الحمام السويسري الملون.

حمام البواق

أدت الموهبة الصوتية المتمثلة في إصدار صوت كصوت البوق، والتي يشترك فيها هذا النوع من الحمام، إلى تصنيفه ضمن مجموعة واحدة. وتتميز بعض أنواع الحمام البواق بشكل يشبه شكل حمامة الحقول القوية القصيرة البدينة. ويتراوح لون الحدقة بين اللؤلؤي والداكن. وتتميز بعض السلالات بريش أرجل كثيف، بالإضافة إلى تشكيلات مختلفة من الريش على الرأس ومؤخرة الرقبة.

يــــــتــــــبـــــع

التوقيع
ابوعمر غير متصل   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:05 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. موقع و منتديات سدير 1432 هـ - 1435 هـ

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه