العودة   منتديات سدير > `·• أخبار سدير•·´ > ¨° الـديـرة °¨

¨° الـديـرة °¨ أخبار مدن سدير - تغطيات - نقد هادف ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-02-2012, 05:01 PM   #1
عضو جديد
 
تم شكره :  شكر 3 فى 2 موضوع
ابووهاني is an unknown quantity at this point

 

مساجدنا في المجمعة..

هذه رسالة صاحب لي ارسلها اليكم اهل المجمعة يقول فيها غفر الله لنا وله:

الحمد الله حمدا لا يحدّ ، ونشكره شكرا لا يعد .وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا صاحبة ولا ولد ، وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله إلى الأبيض والأحمر والأسود. اما بعد:
نعلم أن المساجد بيوت الله، لها مكانتها العظيمة في قلوب المسلمين وقد اهتم الشارع الحكيم بعمارتها حسيا ومعنويا فقال الله تعالى (إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين) وقال صلى الله عليه وسلم (من بنى لله مسجدا ولو كمفحص قطاه بنى الله له به بيتا في الجنة) أخرجه ابن ماجه وصححه الألباني هذا وقد صح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للرجل الذي بال في المسجد: "إنما هي لذكر الله والصلاة"، وفي رواية: "إنما بنيت لذكر الله والصلاة" رواه البخاري
هذه أهمية المساجد فى شريعتنا والحديث عن المساجد يطول وذو شجون فهى روضة المؤمنين وفيها يذكر رب العالمين ويجتمع فيها المسلمون الا انه فى هذه السنون المتأخرة ظهرت مخالفات في مساجد المسلمين وقل هيبتها عند بعض الناس وبعض الأئمة ومن يشرف على ذلك وللأسف حتى ان بعضهم لايقيم للمسجد احتراما ولا لرواده بالا ولا حول ولا قوة إلا بالله .

اتيت زائراً للمجمعة فصليت في مسجد قريب من موقع سكني الفجر فأقام المؤذن وهو رجل كبير السن به عرج من عوام المسلمين فالتفت الينا وقال (استووا) فقلت له(هل تأذن لي بالصلاة)؟ فاشار الي بيده وتأخر..سالت الجماعة فقالوا نحن على هذا الحال يصلي بنا منذ اشهر وإمام المسجد خرج مع من يسمى (الأحباب) والمؤذن يعمل من غروب الشمس إلى طلوع الفجر في حراسة إحدى الشركات والعصر عند بهائمه ولا يؤذن لفرضين أو ثلاث والله المستعان!!

صليت في مسجد أخر صلاة فإذا الإمام لا يحسن التأمين ولا القراءة !! فناديته أن اجلس بجانبي نتحادث.. فقال لي: (وش تبي)؟ بنبرة استهزاء .. فأخبرته لأجل القراءة فقال انتظر حتى انتهي من وردي.. انتهى وخرج الجميع، فتدارست معه الأخطاء فقال لي بعد أن اعتذر عن اسلوبه: والله حاولت وعجزت. فقلت سوف تنجح لكن تعلم ....

صليت في جامع كبير أياما عديدة وخاصة الفجر وجدته نظيف جدا حتى من المؤذن، سألت احد كبار السن قال لعلك تؤذن فاننا على هذه الحال منذ زمن ....!!

صليت المغرب في مسجد اخر فتقدم المؤذن وأقام الصلاة بأحرف عجيبة، فلما التفت إلينا، قلت هل اصلي؟ فتأخر وتقدمت وصليت !! اتصلت بالإمام فقال: انشغلت وظننت أن فلانا موجودا؟؟

وفي حي أخر يؤذن المؤذن للصلاة ويتأخر في الإقامة ثم ترى الإمام يدخل وهو يمشي ببرود وكأنه فرض على الناس انتظاره حتى يستيقض من نومه.. سألت احد الأصحاب فاخبرني أن الكثير من الجماعة يصلون في مسجد أخر فالامام يشق عليهم واكثر الجماعة تفرق بسببه، وقال كلمنا الإمام فلما اكثرنا عليه قال( اللي ما تلحقه بيدك لحقه برجلك)!!

ذهبت للأوقاف قابلت المدير وشرحت له ما وجدت فاستدعى احد الموظفين، الذي سالني من اين انت؟ قلت عابر سبيل. قال قد يكون جماعة المسجد على غير رايك. قلت: إنما اخبرتكم نصحاً لله ولرسوله ولعامة المسلمين وانتم جهة مسؤولة وسوف يسألكم الله عن أمانتكم، قال بأذن الله سوف نرسل من يأت بالخبر اليقين وعندنا لجنة شرعية (سرية) سوف نبلغهم بملاحظاتك .

سألت عن اللجنة السرية فأخُبرت بأحد الأساتذة الفضلاء والموجهين النبلاء –أكن له احترام وتقدير خاص منذ زمن بعيد مع انه لا يعرفني- اتصلت به وأخبرته، وتوجه لأحد المساجد المذكورة اعلاه وهناك قابل جماعة المسجد واخبروه بما اخبرته!!

لكن للأسف الإمام لايزال على وضعه إلا انه يؤكل احد الإخوة غير السعوديين مع أن الأوامر والتعليمات المحفوظة لدى موظف الأوقاف -ويتقرب الله بها- أن الوكيل لا يكون من (.............)!!

اتصلت بأحد الأعضاء الآخرين للجنة الشرعية وهو زميل دراسة فرد علي برسالة في رمضان الماضي قال: أرجو إرسال اسم المسجد والإمام لنتخذ اللازم!!

عدت بعد فترة لزيارة المجمعة ولم يتغير شيء أبدا، إلا أمر واحد وهو أن إمام ومؤذن الحي الذي اسكن فيه علما أنني ذهبت للأوقاف واني(اشتكيت)- على حد تعبريهم-!!!!!

هنا اقول المسؤولية لا تقع على (المذكورين الذين اتخذوا الإمامة أو الآذان حرفة) لجهلهم، إنما تقع على مدير الأوقاف وأعوانه -إذا لم يكونوا على علم- فهم في غفلة تامة عما يحدث !!

الم نسمع قول الله تعالى{ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ****** "والخراب" ذهاب العمارة، والعمارة إحياء المكان وإشغاله بما وضع له. إلا يدل عموم قوله تعالى{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ****** ان كل مانع مصليا في مسجد لله فرضا كانت صلاته فيه أو تطوعا ، وكل ساع في خرابه هو من المعتدين الظالمين؟ الا يكون هؤلاء ممن يصدون الناس عن بيوت الله ولا يعينوهم على طاعة ربهم؟ إلا يكون هؤلاء قد ضيعوا الأمانة التي عرضها الله على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا؟ .

ايها الإمام.. ايها المؤذن.. يا مدير الاوقاف: ان الأمانة العظمى بمفهومها الواسع الذي أراده الله لها وأراده رسوله صلى الله عليه وسلم ضد الخيانة بمفهومها الواسع الذي نهى الله ورسوله عنها لتكون الأمانة في كل ما فرضه الله على العباد في الدين والأعراض والأموال والعقول والأنفس ونحو ذلك، اذ لا يمكن أن تكونوا أمناء إلا إذا كنتم عافين عما كان ليس لكم به حق مؤدين ما كان يجب عليكم من حق حريصين على ما استؤمنتم عليه غير مفرطين فيه .

ثم اعلموا: ان رعاية حقوق الأمة أمانة، والعلم أمانة، وحماية الدين والذب عن حياضه أمانة، فكل أمانة من هذه الأمانات تحقق إقامة مصلحتها وعدم خذلان الأمة فيها، فلا يمكن أن يأمن ظالم ولا يهدأ عاصٍ ولا يسعد خوّان ولا يفلح منافق .

يامدير الاوقاف : لقد سأل أبو ذر رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم أن يستعمله فضرب بيده على منكبه وقال:يا أبا ذر إنك ضعيف وإنها أمانة وإنها يوم القيامة خزي وندامة إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها .
والضعف عيب في تحمل المسؤولية وأننا نشاهد في كل عصر ومصر من توكل إليه المسؤولية وهو طيب في نفسه ومؤمن بربه وحسن بعبادته ولكنه لا يفعل خيراً في مسؤوليته ولا يحجز شراً، وترى من تحت مسؤوليته فوضى، فمثل هذا لم يدرك أن وظيفته عقد بينه وبين ولي الأمر للقيام بعمل محدود مقابل عوض منصوص فمن فرط في مثل هذا الواجب فهو من لم ينفعه إيمانه في أداء واجبه، بل كيف يرضى المؤمن بالغش والخيانة أو التقصير فيما استأمنه عليه ولي الأمر من مصالح العباد وحاجاتهم، والوظائف كبيرها وصغيرها ليست وسيلة للترفع أو الترفيه إنما هي كيان دولة وضمان مجتمع وحاضر أمة ومستقبلها ومن ولاه ولي أمر المسلمين على عمل فضيع فيه فهو خائن .. خائن .. خائن .. لولي الأمر وللمجتمع بأسره والخائن للأمانة يعد من المنافقين " النفاق العملي " لقوله صلى الله عليه وسلم : ( آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا أؤتمن خان ). وزماننا هذا إنما هو ميدان ترامت فيه الأهواء وقلبت فيه الحقائق وتقلبت فيه المفاهيم فلم يميز بين الخائن والأمين، ولهذا قد يستر على الخائن ويضيق على الأمين...!!
ابووهاني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2012, 01:25 AM   #2
مشرفة الأسرة والمجتمع
 
الصورة الرمزية مطلبي الجنان
 
تم شكره :  شكر 13920 فى 3119 موضوع
مطلبي الجنان نسبة التقييم للعضومطلبي الجنان نسبة التقييم للعضومطلبي الجنان نسبة التقييم للعضومطلبي الجنان نسبة التقييم للعضومطلبي الجنان نسبة التقييم للعضومطلبي الجنان نسبة التقييم للعضومطلبي الجنان نسبة التقييم للعضومطلبي الجنان نسبة التقييم للعضومطلبي الجنان نسبة التقييم للعضومطلبي الجنان نسبة التقييم للعضومطلبي الجنان نسبة التقييم للعضو

 

رد: مساجدنا في المجمعة..

جزيت خير الجزاء انت وصاحبك

قد نصحت وبذلت الجهود للاصلاح والباقي على من تحمل الامانه

وكل من ضيع الامانه سيحاسب اما في الدنيا او عند رب عظيم يسجل

هفواتنا وزلاتنا وحركاتنا

اثابك المولى اخي ووفقت وصاحبك في الدنيا والاخره

استمر في نصحك ولاتيأس

فلك الاجر العظيم من الله سبحانه وتعالى

تحياتي وتقديري
التوقيع
مطلبي الجنان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2012, 06:43 AM   #3
عضو جديد
 
تم شكره :  شكر 3 فى 2 موضوع
ابووهاني is an unknown quantity at this point

 

رد: مساجدنا في المجمعة..

  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبتغاي الجنه مشاهدة المشاركة  

جزيت خير الجزاء انت وصاحبك


قد نصحت وبذلت الجهود للاصلاح والباقي على من تحمل الامانه

وكل من ضيع الامانه سيحاسب اما في الدنيا او عند رب عظيم يسجل

هفواتنا وزلاتنا وحركاتنا

اثابك المولى اخي ووفقت وصاحبك في الدنيا والاخره

استمر في نصحك ولاتيأس

فلك الاجر العظيم من الله سبحانه وتعالى


تحياتي وتقديري

 
جعلك الجنة

وانت تقبل فائق احترامنا وتقديرنا

اين اهل الغيرة على دين الله ؟

للاسف الغالبية العظمى لا تهتم للصلاة
لكن الى الله المشتكى
والى اللقاء
التوقيع
من حفظ العلم وصيانته تنزيهه عمن لايستحقه إما لقصور عقله أو لسوء نيته
لان العلم اثمن من المال(ولا تؤتوا السفهاء اموالكم)
ابووهاني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2012, 09:15 AM   #4
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية عذبة الصفات
 
تم شكره :  شكر 18365 فى 4027 موضوع
عذبة الصفات نسبة التقييم للعضوعذبة الصفات نسبة التقييم للعضوعذبة الصفات نسبة التقييم للعضوعذبة الصفات نسبة التقييم للعضوعذبة الصفات نسبة التقييم للعضوعذبة الصفات نسبة التقييم للعضوعذبة الصفات نسبة التقييم للعضوعذبة الصفات نسبة التقييم للعضوعذبة الصفات نسبة التقييم للعضوعذبة الصفات نسبة التقييم للعضوعذبة الصفات نسبة التقييم للعضو

 

رد: مساجدنا في المجمعة..

جزاك الله خير على حرصك

بنقل موضوعك للقسم المناسب له

التوقيع




آللهم إجعلنآ ممن يدخلهآ من دون عذآب ولآ حسآب ولا عقآب



عذبة الصفات غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2012, 04:30 PM   #5
عضو جديد
 
تم شكره :  شكر 6 فى 3 موضوع
سعاد is an unknown quantity at this point

 

رد: مساجدنا في المجمعة..

جزاك الله خير لاهتمامك و غيرتك على بيوت الله المقدسة!!
احسنت في طرحك
تخلف الإمام و المؤذن مسألة لا تحتاج لتفصيل،المفترض اذا رأى الامام و المؤذن عدم القدرة على تأدية هذه الشعيرة فتركها اولى.
أما مدير الأوقاف الشيخ عبد الرحمن السويلم و أعوانه موظفوا الأوقاف فهم من عينتهم الدولة اختيارا لا ترشيحاً فهم يعملون ما لا نعمله انت و انا خدمة لبيوت الله المقدسة!!
ثم اننا لا نعلم عن مساعيهم في هذه المواضيع و اتخاذهم الاجراءات حسب نظام الوزارة ، و نحن نعلم ان بعض الاجراءات تأخذ وقتا في جل الوزارات!!
ثانيا:ارد على قولك (الغالبية العظمى لا تهتم بالصلاة ) لاتظلم المسلمين عامه !!
الكل فيه الخير و نحن المسلمون نحرص على الصلاه و إن اهمل بعضنا هذه العبادة لكن لا يكن تحاملك" ان جازت التسمية" على مدير الاوقاف و الموظفون سببا في إلقاء هذه التهمة على عامة المسلمين!!
و لو ان الغالبية العظمى لا تهتم بالصلاة لماذا تبنى المساجد في ارجاء المعموره بأعدااد هائله -و لله الحمد - لو اننا لا نتهم بالصلاه لما بنيت المساجد !!
ثالثا:الامانه في الطرح كالامانه في اداء العمل >>نصيحة لك كما نصحت مدير الاوقاف!!

شاكرة لك طرحك ..=)

سعاد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2012, 04:34 PM   #6
عضو جديد
 
تم شكره :  شكر 6 فى 3 موضوع
سعاد is an unknown quantity at this point

 

رد: مساجدنا في المجمعة..

اعني بالترشيح (انتخابات =مشاركة الشعب في التصويت و الاختيار).

سعاد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2012, 10:03 PM   #7
عضو جديد
 
تم شكره :  شكر 3 فى 2 موضوع
ابووهاني is an unknown quantity at this point

 

رد: مساجدنا في المجمعة..

  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعاد مشاهدة المشاركة  

جزاك الله خير لاهتمامك و غيرتك على بيوت الله المقدسة!!

 
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعاد مشاهدة المشاركة  


احسنت في طرحك
تخلف الإمام و المؤذن مسألة لا تحتاج لتفصيل،المفترض اذا رأى الامام و المؤذن عدم القدرة على تأدية هذه الشعيرة فتركها اولى.
أما مدير الأوقاف الشيخ عبد الرحمن السويلم و أعوانه موظفوا الأوقاف فهم من عينتهم الدولة اختيارا لا ترشيحاً فهم يعملون ما لا نعمله انت و انا خدمة لبيوت الله المقدسة!!
ثم اننا لا نعلم عن مساعيهم في هذه المواضيع و اتخاذهم الاجراءات حسب نظام الوزارة ، و نحن نعلم ان بعض الاجراءات تأخذ وقتا في جل الوزارات!!
ثانيا:ارد على قولك (الغالبية العظمى لا تهتم بالصلاة ) لاتظلم المسلمين عامه !!
الكل فيه الخير و نحن المسلمون نحرص على الصلاه و إن اهمل بعضنا هذه العبادة لكن لا يكن تحاملك" ان جازت التسمية" على مدير الاوقاف و الموظفون سببا في إلقاء هذه التهمة على عامة المسلمين!!
و لو ان الغالبية العظمى لا تهتم بالصلاة لماذا تبنى المساجد في ارجاء المعموره بأعدااد هائله -و لله الحمد - لو اننا لا نتهم بالصلاه لما بنيت المساجد !!
ثالثا:الامانه في الطرح كالامانه في اداء العمل >>نصيحة لك كما نصحت مدير الاوقاف!!

شاكرة لك طرحك ..=)

 
اخيه المقال لصاحبي غفر الله لك فلا تتحمسي .
لكن اوصلت كلامك لصاحبه فقال غفر الله لنا وله:
اولا: جزاك الله خيرا على ما قلت
ثانيا: نحن لم نذكر الاسماء حتى لا احد يقع في عرض اخيه المسلم انما اردنا القائمين على شؤون المساجد .
ثالثا: مساعيهم والاجراءات اذا كانت بالسنوات حتى تصدر فلا خير فيها ولا من قام عليها ..
رابعا: انتِ حتماً لا تطلعين على ما نعاني معشر الرجال في مساجدنا وتقصر القائمين عليها وقد ضربت لك في مقالي بعض ما جرى منهم ويكفي من العقد ما احاط بالعنق فلعلك تتخذين في بيتك مسجداً ..

خامسا: لم تعينهم الدولة بل عينتهم الوزراة وكلا القائمين عليها بشر يخطئون ويصيبون والطاعة لله ورسوله ايته الحسناء.. وليس هؤلاء ممن لا يعص الله ما امره ولسنا ممن يفعل ما يؤمر به من قبل البشر وننقاد الا اذا اكرهنا وقلوبنا مطمئنة بالايمان ..
سادسا: الغالبية العظمى قلتها لان الله قال (وقليل من عبادي الشكور) ولعلك تنظرين من نافذة بيتك الى مسجد حيك وقت خروج الناس من صلاة الفجر وتعرفين ..
سابعا: كثرة المساجد يارعاك الله جاء في الخبر : إذا ما زخرفتم مساجدكم وحليتم مصاحفكم فالدبار عليكم، وقد كان السلف يكرهون كثرة المساجد في المحلة الواحدة . روي أن أنس بن مالك رضي اللّه عنهما لما دخل البصرة جعل كلما خطا خطوتين رأى مسجداً فقال : ما هذه البدعة ؟ لما كثرت المساجد قلّ المصلون!!
قال احد اهل العلم: أشهد لقد كانت القبيلة بأسرها ليس فيها إلا مسجد واحد ، وكان أهل القبائل يتبانون المسجد الواحد في الحي من الأحياء واختلفوا في أيهما يصلّي إذا اتفق مسجدان في محلة ، فمنهم من قال في أقدمهما وإليه ذهب أنس بن مالك وغيره من الصحابة ، قال : وكانوا يجاوزون المساجد المحدثة إلى المساجد العتق ..
ثامنا: جاء في المقال ان أبا ذر رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم أن يستعمله فضرب بيده على منكبه وقال:يا أبا ذر إنك ضعيف وإنها أمانة وإنها يوم القيامة خزي وندامة إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها .والضعف عيب في تحمل المسؤولية يا اخيه وليس يقدح في ايمان ونية مدير الاوقاف ..
تاسعا: امانة الطرح اردها اليك نصيحة لعلك تتعضي بها فقد قبلتها قبل ان اكتب مقالي ..لاني قد امنت بقوله تعالى(مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد) ...أهـ

تقبلي فائق احترامي ولا تفهمي اننا نقدح في شخص احد من موظفي(الدولة) اعزها الله..
فنحن نؤمن بالله ورسوله ونحب في الله ونكره فيه ونوالي ونعادي فيه جل وعلا(يعني مثلك)
وندعو الله لولاة الامر ان يرزقهم البطانة الصالحه وان يولي على المسلمين خيارهم

امين
التوقيع
من حفظ العلم وصيانته تنزيهه عمن لايستحقه إما لقصور عقله أو لسوء نيته
لان العلم اثمن من المال(ولا تؤتوا السفهاء اموالكم)
ابووهاني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2012, 01:49 PM   #8
عضو جديد
 
تم شكره :  شكر 6 فى 3 موضوع
سعاد is an unknown quantity at this point

 

رد: مساجدنا في المجمعة..

جزاك الله خيرا
كان توضيحا وافيا لرأيك
لكنني احببت طرح وجهة نظري و شكرا!!
=)

سعاد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:19 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. موقع و منتديات سدير 1432 هـ - 1435 هـ

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه