العودة   منتديات سدير > `·• آفاق رحبة •·´ > ¨° الأسرة والمجتمع °¨

¨° الأسرة والمجتمع °¨ كل ما يخص الأسرة والمجتمع من موضوعات وقضايا اجتماعية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-06-2009, 01:29 PM   #1
غير مفعل
 
تم شكره :  شكر 90 فى 67 موضوع
كــتــكــوتــة is just really niceكــتــكــوتــة is just really niceكــتــكــوتــة is just really niceكــتــكــوتــة is just really niceكــتــكــوتــة is just really nice

 

happy كيف نحمي انفسنا من الفايروس

كيف نشأت الفيروسات
الفيروسات :
مقدّمة للفيروسات، وأسباب تسميتها بهذا الاسم، بالإضافة إلى نبذة تاريخية عنها.
يمثل الفيروس أحد الأشياء الغامضة التي تسبب الحيرة والارتباك. وتتفاوت درجة رد الفعل حسب المستوى التقني ومدى الخبرة للفرد. والاختلاف يرجع إلى تناقض فكرة وجود الفيروس..فالأطباء يعتبرون الفيروس كائن حي يعيش ويتكاثر في وسط مساعد كالجسم البشري أي أنه وسط بيولوجي وبين الكميبوتر ككيان مادي. وهناك من يستبعد الفكرة تماماً، وهنالك من لا يعطي الموضوع حقه من الاهتمام.
- نبذة تاريخية:
بدأ ظهور أول فيروس سنة 1978م أو قبلها بقليل (بحيث يصعب تحديد البداية بدقة) ولم تأخذ المشكلة شكلها الحالي من الخطورة إلاّ مع انتشار استخدام شبكة الانترنت ووسائل الاتصالات المعقدة، منها: البريد الإلكتروني.
حيث أمكن ما لم يكن ممكناً من قبل من ناحية مدى انتشار الفيروس ومدى سرعة انتشاره.
- لماذا سمي الفيروس بهذا الاسم؟
تطلق كلمة فيروس على الكائنات الدقيقة التي تنقل الأمراض للإنسان وتنتشر بسرعة مرعبة. وبمجرد دخولها إلى جسم الإنسان تتكاثر وتفرز سمومها حتى تسبب دمار الأجهزة العضوية للجسم ومنها ما هو قاتل يسبب الموت.
والفيروس عندما يدخل إلى الكمبيوتر يعمل نفس التأثيرات ونفس الأفعال، وله نفس قدرة التكاثر وربط نفسه بالبرامج حتى يسبب دمار الكمبيوتر دماراً شاملاً.

وهناك بعض أوجه الشبه بين الفيروس الحيوي والفيروس الإلكتروني منها:
1- يقوم الفيروس العضوي بتغيير خصائص ووظائف بعض خلايا الجسم .. وكذلك الفيروس الالكتروني يقوم بتغيير خصائص ووظائف البرامج والملفات.
2-يتكاثر الفيروس العضوي ويقوم بإنتاج فيروسات جديدة .. كذلك الفيروس الإلكتروني يقوم بإعادة إنشاء نفسه منتجاً كميات جديدة.
3-الخلية التي تصاب بالفيروس لا تصاب به مره أخرى (سنحتاج هذه المعلومة لاحقا) أي يتكون لديها مناعة .. وكذلك الحال مع الفيروس الإلكتروني حيث أنه يختبر البرامج المطلوب إصابتها فإن كانت أصيبت من قبل لا يرجع إليها بل ينتقل إلى برامج أخرى وملفات جديدة.
4- الجسم المصاب بالفيروس قد يظل مدة بدون ظهور أي أعراض (فتره الحضانة) .. وكذلك البرامج المصابة قد تظل تعمل مدة طويلة بدون ظهور أي أعراض عليها.
5- يقوم الفيروس العضوي بتغيير نفسه حتى يصعب اكتشافه (الإيدز مثلاً) .. وكذلك الفيروس الإلكتروني فإنه يتشبه بالبرامج حتى لا يقوم أي مضاد للفيروسات باكتشافه.
ومن خلال هذه الأسباب يتضح لماذا سمي الفيروس بهذا الاسم رغم أنه في الواقع ليس سوى برنامج من برامج الكمبيوتر. وقد كان التشابه بين الفيروسين سبباً لبعض المواقف الطريفة.. منها أن بعض الناس أصابه الرعب لدرجة أنهم يتناقلون الأقراص وهم يرتدون القفازات وكأنه فيروس حيوي ينتقل في الجو!

ما هو الفيروس؟ كيفية عمله؟ وما هي العوامل التي أدت إلى سرعة انتشار الفيروسات؟

- يوجد تعريفين للفيروس هما:
الأول / أن الفيروس عبارة عن كود برمجي (شفرة) الغرض منها إحداث أكبر قدر من الضرر؛ ولتنفيذ ذلك يتم إعطاؤه القدرة على ربط نفسه بالبرامج الأخرى عن طريق التوالد والانتشار بين برامج الحاسب وكذلك مواقع مختلفة من الذاكرة حتى يحقق أهدافه التدميرية.
الثاني/ أن الفيروس عبارة عن برنامج تطبيقي يتم تصميمه من قبل أحد المخربين لكي يدمر البرامج والأجهزة.
لأي التعريفين تميل؟؟ شخصياً أميل إلى التعريف الأول لعدة أسباب منها: أن الفيروس لا يستطيع أن يعمل بمفرده دون وسط ناقل.. هل سمعت يوماً عن فيروس وجد منفرداً ؟! وإلاّ كيف يستطيع أن ينتقل من حاسب لاخر لأن أي عاقل لن يقبل أن يرسل له فيروس بصورته المجردة.

- كيف يعمل الفيروس ؟
يحاول كل فيروس تقريباً أن يقوم بنفس الشيء.. وهو الإنتقال من برنامج إلى آخر ونسخ الشفرة إلى الذاكرة ومن هناك تحاول الشفرة نسخ نفسها إلى أي برنامج يطلب العمل أو موجود بالفعل قيد العمل، كما تحاول هذة الشفرة أن تغير من محتويات الملفات ومن أسما ئها أيضاً دون أن تعلم نظام التشغيل بالتغيير الذي حدث، مما يتسبب في فشل البرامج في العمل.
وتعرض أيضا رسائل مزعجة ومن ثم تخفض من أداء النظام أو حتى تدمر النظام كاملاً.

وهناك بعض الفيروسات تلتقط عناوين البريد الإلكتروني ثم تؤلف رسائل نيابة عنك وترسلها إلى جميع العناوين الموجودة في مجلد العناوين لديك مرفقة بملفات ملوثة بالفيروس.
- العوامل التي أدت إلى سرعة انتشار الفيروسات: 1- التوافقية Compatibility :
وتعني قدرة البرنامج الواحد على أن يعمل على حاسبات مختلفة وعلى أنواع وإصدارات مختلفة من نظم التشغيل، وهذا العامل رغم تأثيره الإيجابي والهام بالنسبة لتطوير الحاسبات إلاّ أن أثره كان كبيراً في سرعة انتشار الفيروسات. كما ساعدت أيضاً البرامج المقرصنة في سرعة انتقال الفيروسات.

2- وسائل الإتصالات Communications :
كان لوسائل الاتصالات الحديثة السريعة دور هام في نقل الفيروسات. ومن أهم هذه الوسائل: الشبكات بما فيها شبكة الانترنت.. وإلاّ لما استطاع فيروس الحب أن يضرب أجهزة في أمريكا وهو مصدره الفلبين.

3- وسائط التخزين:
مثل: الأقراص المرنة Floppy والأقراص المضغوطة CD وخاصة إذا كانت صادرة عن جهاز مصاب.

فحص الذاكرة للتاكد من خلوها من الفيروسات

تنتقل معظم الفيروسات بعد ان تصبح مقيمة في ذاكرة الحاسب تحت النهاية العليا للذاكرة top of memory اي تحت حدود ال640 و يمكن اكتشاف وجود الفيروس في الذاكرة باستخدام احد الامرين mem او chkdsk في نظام التشغيل دوس،فمثلا في حالة الفيروس stealth-boot فان تنفيذ الامر mem يعطي 636k بدلا عن 640 و الامر chkdsk يعطي 264651 بايت بدلا عن 655360 بايت
اما اذا كان النقص في قيمة الذاكرة هو 1k اي ان الامر Mem اعطى القيمة 639k فان السبب على الغالب لا يمت للفيروسات لان عدد الفيروسات التي تحتل كيلوبايت واحد فقط من ذاكرة الحاسب قليل جدا و من اسباب حدوث ذلك:
1- الحاسب من طراز IBM ps/2 و الذي يحجز مقدار كيلو بايت من الذاكرة الاصطلاحية من اجل تخزين معلومات اضافية مطلوبة لنظام الدخل و الخرج الاساسي BIOS
2. ضابط التحكم من نوع اسكزي SCSI Controller
3. النماذج القديمة من اجهزة Compaq
ومن ناحية اخرى فقد يكون النقص في قيمة الذاكرة هو 2k او اكثر بدون وجود فيروس في ذاكرة الحاسب و من اسباب حدوث ذلك:
1. بعض برامج التحكم بالدخول بالحاسب و التي تمنع الاقلاع من القرص المرن
2.الحواسب من نوع
بعض الحواسب التي تستخدم انواعا خاصة من الـ bios التي تستخدم الذاكرة كميقاتية او حاسبة
وللتاكد من وجود الفيروس في الذاكرة او عدمه يجب تشغيل عدد من البرامج الفاحصة scanners.

استخدام FDISK لاستبدال سجل الاقلاع الرئيسي للقرص الصلب

يمكن استخدام الامر FDISK للتخلص من الفيروسات التي تصيب سجل الاقلاع الرئيسي للقرص الصلب MBR و لكن يجب الحذر لان استخدامه بشكل خاطئ قد يسبب ضياع المعلومات للابد و عدم امكانية استرجاعها فاذا لم تكن متاكدا من حالتك فلا تستخدمه مطلقا.

قبل تنفذيذ هذا الامر يجب عمل نسخة احتياطية من جميع الملفات الموجودة على القرص الصلب و يفضل استخدام الشريط المغنط اذا كان ذلك ممكنا و لا يكون هذا الاجراء مناسبا في اية اصابة فيروسية تسبب ضررا لمناطق اخرى غير قطاع الاقلاع الرئيسي مثل تخريب جدول مواقع الملفات FAT او تخريب جدول تقسيمات القرص الصلب او وجود وحدات تخزين مفقودة او مناطق غير صالحة للتخزبن لان تصحيح سجل الاقلاع الرئيسي في هذه الحالات باستخدام FDISK سيؤدي الى منع الادوات الاخرى مثل SCADISK و CHKDSK من اصلاح هذه المشاكل و لكي نستخدم الامر بالطريقة الصحيحة نتبع ما يلي: 1. اقلاع الحاسب من قرص مرن نظيف يتضمن نفس نسخة نظام التشغيل الموجودة على القرص الصلب المراد معالجته

2. عند ظهور اشارة النظام A:> نكتب C: ونضغط ENTER فاذا ظهرت الرسالة Invalid Drive Specification فلا تتابع العمل لان النتائج غير محمودة

3.عند ظهور اشارة c:> انتقل للدليل الفرعي dos و نفذ الامر FDISK فاذا لم يتمكن من التعرف على جميع اقسام القرص الصلب كان يوجد قسم خاص بنظام OS/2 فلا تتابع العمل ايضا

4. لا يمكن استخدام FDISK للتخلص من الفيروس Monkey و اشباهه، حيث يتعذر الوصول للقرص الصلب و كذلك عند استخدام برامج حماية خاصة مثل DISKLOCK او برامج خدمية لاعداد القرص الصلب مثل disk managerعند التاكد من عدم وجود اية حالة مما ذكر يمكن تنفيذ الامر FDISK/MBR حيث ستظهر اشارة النظام فورا ، وسيكون قد تمت كتابة نسخة سليمة من سجل الاقلاع الرئيسي خالية من الفيروسات بدون اجراء اية تغيرات على اقسام القرص الصلب ( اي لم يطراء اي تعديل على المعلومات الموجودة على القرص الصلب) و ينصح مستخدم الكمبيوتر باستخدام البرامج المضادة للفيروسات من اجل التاكد من خلو الكمبيوترو الاقراص من الفيروسات و لازالتها في حالة الاصابة و لمنعها من اختراق الكمبيوتر في المستقبل. و يجب التاكيد على ضرورة اعادة اقلاع النظام انطلاقا من قرص اقلاع نظيف و مامون من الفيروسات قبل تنفيذ البرامج المضادة للفيروسات لان اكثر الفيروسات تستخدما طرقا للتمويه و لخداع النظام عندما تكون موجودة في ذاكرة الحاسب.

كيف نحمي أنفسنا من الفيروسات للحيطة و الحذر من الفيروسات-خاصة إذا كنت معتاداً على تبادل الأقراص المرنة، أو الملفات عبر الانترنت- لابد من اتخاذ الخطوات التالية :

- لابد من موجود برنامج حماية من الفيروسات في جهازك.

- لابد أن تقوم بتحديثه بشكل دوري، وإلا فلا فائدة من وجوده لا تقم بفتح المرفقات في أي إيميل لا تعرف مرسله.

- لا تقم بفتح المرفقات في إيميلات أصدقائك إذا وجدتها تنتهي بـ اي اكس اي أو بي ايه تي أو أي امتداد لا تعرفه.

لا تقبل ملف من شخص لا تعرفه أبداً:
إذا قبلت ملفاً من شخص تعرفه، افحصه أيضاً ببرنامج الحماية، فقد يكون صديقك نفسه ضحية.

- احرص على فحص جميع البرامج التي تقوم بتنزيلها من الإنترنت، أو تشغيلها من قرص مرن أو سي دي قبل أن تشغّلها داوم على زيارة المواقع التي تهتم بالحماية من الفيروسات، للإطلاع على كل ما هو جديد في هذا المجال فالوقاية خير من العلاج.

معلومات عامة عن برامج الحماية من الفيروسات:
كما أسلفنا لابد من وجود برنامج الحماية من الفيروسات في الجهاز. ويقوم البرنامج بفحص وتدقيق الملفات وحماية الجهاز كما ينبغي. وهو يقوم بهذا العمل عن طريق البحث عن بصمات الفيروسات. فلكل فيروس بصمة عبارة عن رقم محدد. وبرنامج الحماية في الواقع يبحث عن هذه البصمة المحددة فإن وجدها فإنه يعلن عن وجود الفيروس. وهو اذ يقوم بذلك يقارن بين الملفات وبين جدول لبصمات الفيروسات المختلفة والكثير من الفيروسات تتم كتابتها و نشرها في الأسبوع الواحد و هكذا ترى أنه من المهم جداً أن يكون هذا الجدول محدّثاً باستمرار.

لذا فإن وجود برنامج الحماية نفسه ليس كافياً أبداً. بل لابد من تحديثه باستمرار.

بعض برامج الحماية من الفيروسات، تقوم بالحماية من التروجان و الديدان أيضاً، و لكن هناك بعض البرامج المتخصصة في مجال الحماية من الاختراق، التي تعمل بمساندة برامج المكافحة لحماية جهازك من أي ضر لعل أشهر برامج مكافحة الفيروسات (أو الحماية من الفيروسات) اثنين، هما برنامج نورتون للحماية من الفيروسات.
http://www.norton.com
وبرنامج ماكافي للحماية من الفيروسات :
http://www.mcaffee.com
وهذا الموقع يوفّر خدمة الفحص عبر الانترنت.
و في كلا البرنامجين ستجد وصلة واضحة لتحديث قائمة الفيروسات
http://www.antivirus.com
يقدم هذا الموقع إمكانية كشف الفيروسات مجاناً مباشرة عبر النت، ولكن لابد من معرفة أن هذه العملية تعني أنّك تعطي الموقع إمكانية حذف الملفات في جهازك، فإذا شئت فقم بها على مسؤوليتك الخاصة.
أرجو بأنكم اسفدتم

كــتــكــوتــة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2009, 06:02 PM   #2
عضو متميز
 
الصورة الرمزية رقيقة الاحسآآس
 
تم شكره :  شكر 57 فى 50 موضوع
رقيقة الاحسآآس will become famous soon enough

 

رد: كيف نحمي انفسنا من الفايروس

مشكوووووورهـ اختي ع المعلومآت ...
يعطيكـ العآفيهـ يآآآرب ...

[[ تحيآآآآآآآآآآآآآآآتي ]]

التوقيع
رقيقة الاحسآآس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-06-2009, 01:22 PM   #3
عضو مميز جداً
 
الصورة الرمزية كنز العبير
 
تم شكره :  شكر 1734 فى 920 موضوع
كنز العبير نسبة التقييم للعضوكنز العبير نسبة التقييم للعضوكنز العبير نسبة التقييم للعضوكنز العبير نسبة التقييم للعضوكنز العبير نسبة التقييم للعضوكنز العبير نسبة التقييم للعضوكنز العبير نسبة التقييم للعضوكنز العبير نسبة التقييم للعضوكنز العبير نسبة التقييم للعضوكنز العبير نسبة التقييم للعضوكنز العبير نسبة التقييم للعضو

 

رد: كيف نحمي انفسنا من الفايروس

الله يعطيييك الف عافية

كنز العبير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-06-2009, 02:41 PM   #4
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية ღأغاريد الأملღ
 
تم شكره :  شكر 3698 فى 895 موضوع
ღأغاريد الأملღ نسبة التقييم للعضوღأغاريد الأملღ نسبة التقييم للعضوღأغاريد الأملღ نسبة التقييم للعضوღأغاريد الأملღ نسبة التقييم للعضوღأغاريد الأملღ نسبة التقييم للعضوღأغاريد الأملღ نسبة التقييم للعضوღأغاريد الأملღ نسبة التقييم للعضوღأغاريد الأملღ نسبة التقييم للعضوღأغاريد الأملღ نسبة التقييم للعضوღأغاريد الأملღ نسبة التقييم للعضوღأغاريد الأملღ نسبة التقييم للعضو

 

رد: كيف نحمي انفسنا من الفايروس

يعطيك العافية

التوقيع
يآ رب. . ........................
قُلْ لأمُنَيًآتَيْ گؤنَيْ !
ღأغاريد الأملღ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-06-2009, 09:58 PM   #5
عضو رائع
 
الصورة الرمزية طائر الشوك
 
تم شكره :  شكر 69 فى 57 موضوع
طائر الشوك is a jewel in the roughطائر الشوك is a jewel in the roughطائر الشوك is a jewel in the roughطائر الشوك is a jewel in the rough

 

رد: كيف نحمي انفسنا من الفايروس

يعطيك العافية

التوقيع
طائر الشوك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2009, 09:23 PM   #6
غير مفعل
 
تم شكره :  شكر 90 فى 67 موضوع
كــتــكــوتــة is just really niceكــتــكــوتــة is just really niceكــتــكــوتــة is just really niceكــتــكــوتــة is just really niceكــتــكــوتــة is just really nice

 

رد: كيف نحمي انفسنا من الفايروس

[imgr]http://up.graaam.com/uploads/images/graaam-1ac621e2744.gif[/imgr]

كــتــكــوتــة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2009, 09:38 PM   #7
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية مــحــب الإلهــ
 
تم شكره :  شكر 9 فى 8 موضوع
مــحــب الإلهــ is on a distinguished road

 

رد: كيف نحمي انفسنا من الفايروس

[glint]
كتكوتة ..

يعطيك العافية عالموضوع

المفيد ..[/glint]

مــحــب الإلهــ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2009, 02:21 PM   #8
غير مفعل
 
تم شكره :  شكر 90 فى 67 موضوع
كــتــكــوتــة is just really niceكــتــكــوتــة is just really niceكــتــكــوتــة is just really niceكــتــكــوتــة is just really niceكــتــكــوتــة is just really nice

 

رد: كيف نحمي انفسنا من الفايروس

محب الإلهــ,,
..
مرورك عطر

مع تحيات,,
كــتــكــوتــة..

كــتــكــوتــة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2009, 02:41 PM   #9
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية قمر المجمعة لمو
 
تم شكره :  شكر 11 فى 10 موضوع
قمر المجمعة لمو will become famous soon enough

 

رد: كيف نحمي انفسنا من الفايروس

مشكوووووووره ياكتكووووته على الموضوع الرااااائع. جزيتي خيرا

قمر المجمعة لمو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2009, 09:24 PM   #10
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية قلم رصـــاص
 
تم شكره :  شكر 8882 فى 3671 موضوع
قلم رصـــاص نسبة التقييم للعضوقلم رصـــاص نسبة التقييم للعضوقلم رصـــاص نسبة التقييم للعضوقلم رصـــاص نسبة التقييم للعضوقلم رصـــاص نسبة التقييم للعضوقلم رصـــاص نسبة التقييم للعضوقلم رصـــاص نسبة التقييم للعضوقلم رصـــاص نسبة التقييم للعضوقلم رصـــاص نسبة التقييم للعضوقلم رصـــاص نسبة التقييم للعضوقلم رصـــاص نسبة التقييم للعضو

 

رد: كيف نحمي انفسنا من الفايروس

السلام عليكم

ماشاء الله تبارك الرحمن

معلومة رائعة و مفيدة جداً ,, بارك الله فيك إخي الكريم
قلم رصـــاص غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2009, 10:09 PM   #11
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ركب الهدى
 
تم شكره :  شكر 342 فى 254 موضوع
ركب الهدى has much to be proud ofركب الهدى has much to be proud ofركب الهدى has much to be proud ofركب الهدى has much to be proud ofركب الهدى has much to be proud ofركب الهدى has much to be proud ofركب الهدى has much to be proud ofركب الهدى has much to be proud ofركب الهدى has much to be proud ofركب الهدى has much to be proud of

 

رد: كيف نحمي انفسنا من الفايروس

[align=center]شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... [glint]كتكوتة[/glint]. [/align]

التوقيع
ركب الهدى غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:26 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. موقع و منتديات سدير 1432 هـ - 1435 هـ

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه