العودة   منتديات سدير > `·• أخبار سدير•·´ > ¨° تعليم سدير °¨

¨° تعليم سدير °¨ جامعة المجمعة .. والمدارس ودور تحفيظ القرآن الكريم ورياض الأطفال في سدير : أخبار .. تغطيات .. تقارير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-04-2010, 01:29 PM   #1
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

أخبار التعليم ليوم الجمعة 17-4-1431هـ

الجزيرة:الجمعة 17-4-1431هـ العدد:13700
3000 طالب استفادوا من برنامج التربية السياحية بالشملي
الشملي - هايل العنزي
اختتم صباح الأربعاء الماضي برنامج التربية السياحية المدرسية (ابتسم) والذي استهدف تدريب 300 طالب من طلاب المدارس المتوسطة والثانوية في مكتب التربية والتعليم بمدينة الشملي على مفهوم السياحة والتعريف بها ولتوضيح أبرز المقومات السياحية في المملكة وذلك لإعداد جيل جديد من الطلاب يحمل مفاهيم ايجابية عن السياحة، وقد نُفذ البرنامج من خلال إقامة 10 دورات تدريبية تخللها عدد من الزيارات التي قام لأبرز المعالم السياحية والأثرية بالمدينة، وأوضح ل(الجزيرة) المنسق للبرنامج بمنطقة حائل د . خلف العميم بأن هذا البرنامج استهدف 3000 طالب بمنطقة حائل وهو أحد البرامج الطموحة الذي أطلقته الهيئة العامة للسياحة والآثار بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم لإعداد الأجيال القادمة من الطلاب لتلقي وتفهم السياحة كثقافة وصناعة واعدة في المجتمع، بالإضافة إلى إعداد قاعدة عريضة من الطلاب المحبين لتراثهم وحضارتهم .
الجزيرة:الجمعة 17-4-1431هـ العدد:13700
تعليم ضباء يستضيف لقاء مديري التربية في تبوك
ضباء - سعيد السعيد
يستضيف مكتب التربية والتعليم بمحافظة ضباء اللقاء التربوي لمديري التربية والتعليم بالمنطقة اعتباراً من يوم غد ولمدة أسبوع ويهدف اللقاء إلى اكتساب المهارات الفنية والإدارية وربط الأدوار الإشرافية بمكاتب التربية والتعليم بالتوجيهات التطويرية والإشراف التربوي في ظل (مجتمع المعرفة) ويشارك في الاجتماع أكثر من ثلاثين من مديري مكاتب التربية والتعليم ومسئولين من وزارة التربية والتعليم والإدارة العامة بمنطقة تبوك . ورحب مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة ضباء صالح بن حسين المحلاوي بالجميع في محافظة ضباء معتبراً هذا اللقاء فرصة طيبة لتبادل الخبرات والآراء مع مديري المكاتب التربية والتعليم وبتوجيه من المدير العام للإدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان، مشيراً إلى إدارة التربية والتعليم بالمحافظة استكملت كافة الاستعدادات لإنجاح هذا الملتقى التربوي ليعطي ثماره على مسيرة التعليم بالمنطقة .
الوطن:الجمعة 17-4-1431هـ العدد:3472
تطعيم 16 ألف طالب وطالبة في الأحساء
الهفوف: عدنان الغزال
أكد مدير إدارة مكافحة الأمراض المعدية في مديرية الشؤون الصحية في الأحساء الدكتور سامي بن عبدالوهاب السلمان أن فرق التطعيم الميدانية للجرعة المنشطة الثابتة بالثلاثي الفيروسي، والثلاثي البكتيري، وشلل الأطفال، أنهت تطعيم 16089 طالباً وطالبة في مدارس البنين والبنات في المحافظة، محققة نسبة استهداف 97% من الأطفال، لافتا إلى أن تلك الفرق البالغ عددها 30 فرقة طبية زارت جميع المدارس الابتدائية للبنين والبنات بما فيها المدارس الواقعة في مناطق نائية وبعيدة عن حاضرة الأحساء . وأضاف في تصريح صحفي أمس أن الهدف من التطعيم الحفاظ على خلو المملكة من شلل الأطفال بعد أن أصبحت المملكة خالية من هذا المرض بشهادة من منظمة الصحة العالمية عام 2007 ، وكذلك القضاء على مرض الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف, حيث من المتوقع أن يكون عام 2010 عاماً لإعلان القضاء على هذه الأمراض في المملكة، بجانب الحفاظ على النسبة المتدنية لحالات الكزاز والسعال الديكي والدفيتيريا .
الحياة:الجمعة 17-4-1431هـ
معلم يعد برنامجاً «إلكترونيا»ً لتعريف المجتمع بصعوبات التعلم
الرياض - «الحياة»
نجح معلم صعوبات التعلم بمدرسة عبدالملك بن مروان الابتدائية عبدالعزيز البدر في تنفيذ برنامج إلكتروني لتعريف المجتمع بصعوبات التعلم . وأوضح المشرف التربوي لصعوبات التعلم في إدارة التربية والتعليم في منطقة الرياض محمد القحطاني، أن فكرة البرنامج انطلقت من لقاء نظمه قسم التربية الخاصة في إدارة التعليم لمعلمي صعوبات التعلم في بداية العام الدراسي الحالي، ضمن توصيات اللقاء العمل على نشر التوعية عن برنامج صعوبات التعلم بأساليب جديدة ومبتكرة بعيداً عن الأساليب التقليدية من خلال توظيف التقنية الحديثة . ويهدف المشروع إلى التعريف والتوعية ببرنامج صعوبات التعلم، في استخدام التقنية الحديثة المتمثلة برسائل الوسائط المتعددة mms وخاصية البلوتوث في جهاز الهاتف النقال . ويتميز البرنامج بصغر حجمه، وسهولة أسلوب التوعية المستخدم، والاستخدام، وهو ما يساعد على سرعة انتشاره، والوصول للهدف المنشود، وقليل الكلفة والنفقات، فلا يحتاج إلى الطباعة أو التصوير، وتوفير الجهد والوقت . من جانبه، وجّه المدير العام للتربية والتعليم في منطقة الرياض «بنين» بتشكيل فريق عمل لدراسة المشروع مكوناً من إدارة التربية الخاصة، ومركز المعلومات، وإدارة الإرشاد الطلابي، ووضع مقترحات منها الاستفادة منه في الزيارات الميدانية، واللقاءات التربوية، كما أوصوا بتعميم المشروع وتطويره .
الحياة:الجمعة 17-4-1431هـ
انقسام آراء التربويين حول أسباب «تدهور» الأداء التعليمي في «المدارس الأهلية»
جدة - بدر محفوظ
تباينت آراء التربويين حول أسباب تدهور «التعليم الأهلي» . (الحياة)
الحكيم : نراقب . . . ونتابع «المتضررين»
انقسمت آراء عدد من التربويين حول أسباب تدهور الأداء التعليمي في بعض المدارس الأهلية، إذ يرى فريق منهم أن تدني مستويات المعلمين فيها أسهم بشكل كبير في تفاقم المشكلة، فيما حمّل فريق آخر ملاك المدارس مسؤولية ما تعانيه مؤسساتهم التعليمية من خفض في المستوى أما فريق ثالث فألقى باللائمة على الجهات المشرفة على قطاع التعليم، إلا أن الفئات الثلاث اتفقت على أن أولى الضحايا من المشكلة هم الطلاب، مطالبين بتدارك الوضع، وإصلاح ما يمكن إصلاحه . وأوضح مدير مجمع مدارس الأمير سلطان في جدة نبيل العقاد لـ«الحياة» أنه لا يمكن حصر مشكلات التعليم الأهلي في حلقة أو حلقتين، مشيراً إلى أن أبرز ما تعانيه تلك المدارس، خصوصاً في الآونة الأخيرة، عدم كفاءة معلميها . وذكر أن نحو 80 في المئة من معلمي المدارس الأهلية غير أكفاء، مرجعاً ذلك إلى ضعف اختبارات القدرات التي يخضعون لها، فضلاً عن أنها لا تؤدي الغرض . ووصف العقاد آلية اختيار معلمي المدارس الأهلية بـ«السيئة»، أكد أن مقابلاتهم الشخصية روتينية لا ترقى إلى تطوير العملية التعليمية، مشيراً إلى أن التوأمة التي أبرمتها عدد من المدارس الأهلية مع نظيراتها المتضمنة توحيد أسئلة الاختبارات النهائية بهدف عدم تسريبها تكشف ضعف معلمي المدارس الخاصة . وقال: «التوأمة بين الطرفين قللت كثيراً من مشكلات أسئلة الاختبارات، التي كانت تطل برأسها في المدارس الأهلية في نهاية كل عام دراسي» . في المقابل، رفضت المعلمة سمر الصالح إلصاق تهمة التسبب في تدني المستوى التعليمي في المدارس الخاصة بالمعلم أو

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2010, 01:29 PM   #2
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم ليوم الجمعة 17-4-1431هـ

الرياض:الجمعة 17-4-1431هـ العدد:15257
لما قدمه من خدمات في أحداث العيص
وزير التربية يكرم تعليم المدينة
بدر - نايف الصبحي
كرم صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة المدينة المنورة للأعمال التطوعية والجهود الجبارة من إخلاء وإيجاد مدارس بديلة بعد الهزات الأرضية التي تعرضت لها العيص بمحافظة ينبع . وقد تسلم الدكتور تنيضب عوادة الفايدي مدير عام التربية والتعليم بالمدينة درع التكريم وعبر عن اعتزازه ومنسوبي المنطقة بما قدموه من واجب وطني وخدمات لأبناء مركز العيص من طلاب ومعلمين خلال فترة الإخلاء والذي جاء بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين بتوفير الرعاية والعناية لأبناء المركز من مختلف القطاعات ذات العلاقة وفي مقدمتها التعليم .
الوطن:الجمعة 17-4-1431هـ العدد:3472
عقود لمشاريع تعليمية بنصف مليار ريال
الرياض: الوطن
وقع مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم صالح بن عبدالعزيز الحميدي عقود إنشاء مبان حكومية وعمليات توريد معامل وأجهزة حاسب آلي وأثاث مكتبي وخدمات استشارية بـ"504 . 127 . 621" ريالا، وذلك لصالح عدد من إدارات التربية والتعليم بنين وبنات بالمناطق والمحافظات . وقالت الوزارة في بيان لها أمس: إن هذه العقود تأتي تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده لتنفيذ خطة الوزارة لمقابلة النمو المتزايد ولاستبدال المباني المستأجرة بمبان حكومية وتجهيزها بكافة المستلزمات .
الوطن:الجمعة 17-4-1431هـ العدد:3472
تمديد التقديم الإلكتروني لجائزة التربية والتعليم للتميز
الرياض: معيض الحارثي
مددت وزارة التربية والتعليم التقديم الإلكتروني على "جائزة التميز" إلى بعد غد لإتاحة المجال للمعلمين والمعلمات ومديري ومديرات المدارس للتقديم على الجائزة التي دشنها وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله الثلاثاء الماضي خلال اللقاء الذي جمعه بأكثر من 300 معلم ومعلمة في الرياض . وقال أمين عام الجائزة عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود وعضو الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية الدكتور إبراهيم الحميدان لـ"الوطن": إن جائزة التربية والتعليم للتميز هي منحة تقديرية سنوية تقدمها الوزارة لمنسوبيها، وتحمل عددا من القيم الإنسانية في مقدمتها المواطنة والانتماء والشفافية والمسؤولية المهنية والتنافس الإيجابي والعدالة واحترام التنوع الثقافي وتكافؤ الفرص . وقال: إن الجـائزة خصصـت موقعا على الـرابط www . tamayaz . org . sa يحوي التفاصيـل كـافة وطريقة الترشح لها .
الجزيرة:الجمعة 17-4-1431هـ العدد:13700
«الصيفية» تعوّض إجازة الوضع للمعلمة
الجزيرة - ناصر السهلي
تعكف وزارة التربية والتعليم على إعداد صياغة تعميم يعوض المعلمات كافة في المملكة عن إجازة الوضع إذا توافقت مع الإجازة الصيفية في حال عدم تمتعهن بـ36 يوما على الأقل، على أن ترفع الإجازة العادية قبل انتهاء إجازة الوضع بأيام، شريطة موافقة المدير المباشر . جاء ذلك في ثنايا رد المدير العام للشؤون المالية والإدارية بالتربية صالح الحميدي على تساؤلات المعلمات في اللقاء الذي أقامته الوزارة معهن الثلاثاء الماضي، وقال: إن من حق المعلمة التي تضع مولودها في الصيف أن تتمتع بإجازة الوضع ومدتها 60 يومًا أثناء العام الدراسي . وقد لاقى هذا الإيضاح تصفيقًا حارًا من المعلمات الحاضرات .

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2010, 01:29 PM   #3
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم ليوم الجمعة 17-4-1431هـ

عكاظ:الجمعة 17-4-1431هـ العدد:3211
خطط نسائية للطوارئ وإدارة الأزمات في مدارس البنات
متعب العواد ـ حائل
تدرس وزارة التربية والتعليم اعتماد خطة للطوارئ وإدارة الأزمات في مدارس تعليم البنات أعدتها شريفة القرني وحورية الدبيخي وزينب العوض من معلمات ومشرفات الإدارة العامة لتعليم الخرج . واشتملت الخطة على آلية لتطبيق شروط السلامة ونشر الوعي الوقائي بين منسوبات مدارس تعليم البنات والطالبات ورفع روح المحافظة على المكتسبات التعليمية ومواجهة الأخطار التي تهدد حياة الطالبة وكيفية تجنبها من خلال غرس السلوك الوقائي . وتضمنت خطة لإيجاد مرجعية تثقيفية لتوعية منسوبات المؤسسة التعليمية للتعامل مع الطوارئ المختلفة وتقليص الحالات الطارئة فيها الطبيعية والمكتسبة تنص على كفالة الاستقرار والطمأنينة للطالبات ومنسوبات المدرسة من خلال تحجيم الخسائر البشرية والمادية وحماية الطالبات وإخلائهن من المؤسسة التعليمية إلى المناطق الآمنة . وحددت الخطة التي حصلت «عـكاظ» على نسخة منها، الخطوات الأولية اللازمة لإدارة الطوارئ في تكوين فريق عمل متكامل في المدرسة وقت الأزمات والطوارئ من الكوارث الطبيعية أو الحرائق مع تحديد الأهداف وترتيبها حسب الأولوية وتنفيذها في الوقت المناسب، التحفيز المعنوي وقت الأزمات وتخفيف نسبة الهلع بين الطالبات ومنسوبات المدرسة والتصرف بحكمة، حل المشكلات وقت الأزمات والتفريق بين الأسباب والظواهر الطبيعية عبر وضع الحلول المناسبة مع اختبار إمكانية تطبيقها في المدرسة والاعتماد على أرقام طوارئ في مكان بارز إلى جانب عقد دورات تدريبية لتأهيل الكادر التعليمي للتعامل مع الأزمات . وتهدف خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة في مباني المؤسسات التعليمية لما يلي: تأهيل القيادات من مديرات المدارس ومن ينوب عنهن للتعامل مع الطوارئ وإدارة الأزمات، توعية منسوبات المدرسة بالكوارث المحتملة وكيفية التعامل معها، آلية إخلاء المباني التعليمية فور سماع جرس الإنذار أو الإبلاغ من إدارة التعليم أو من الجهة المختصة كالدفاع المدني وغيره وذلك بالتوجه لنقاط التجمع المحددة سلفا في كل مبنى، توعية الطالبات بالسلوكيات الواجب اتباعها داخل المؤسسة التعليمية لتحقيق عنصر السلامة والحد من حدوث تصرفات عشوائية تثير الهلع بين الطالبات، تنفيذ عمليات الإنقاذ والعمل على تقليل الخسائر الناجمة عن الطارئ، استغلال أدوات السلامة المتوفرة من خلال تعلم الكيفية التي تستخدم بها . تشكيل فريق عمل لإدارة الأزمات وتوزيع المهام، تدريب فريق إدارة الأزمات في المدرسة مع عملية الإسعافات الأولية . وحددت الخطة الحالات الطارئة والإجراءات المطلوب توفرها في المدارس وهي الحرائق، الزلازل والسيول ففي الحرائق يجب كسر زجاج إنذار الحريق لتشغيله، إبلاغ الدفاع المدني بعد الرجوع للمختص بالإدارة ومكافحة الحريق إذا أمكن باستخدام أقرب مطفأة مناسبة لنوع الحريق، أما واجبات فرق مكافحة الحرائق في المباني والمنشآت فتتطلب تحديد مكان الحرائق من خلال ملاحظة اللوحة التوضيحية لنظام إنذار الحريق، مكافحة الحريق بوسائل الإطفاء المتوفرة في المبنى أو المدرسة . وطالبت الخطة بتوفير وسائل ومعدات في المباني المدرسية كنقطة التجمع، لوحات إرشادية، أجهزة إطفاء وإنذار وإسعافات أولية مع التأكد من توافر أجهزة المكافحة الأولية لجميع أنواع الحرائق وأن تكون صالحة للاستخدام الفوري إلى جانب ضرورة التأكد من توافر الأدوية والمهمات والأدوات الطبية اللازمة لعمليات الإسعافات الأولية . أما الإجراءات الواجب اتخاذها أثناء الزلزال فرأت الخطة الاحتفاظ بالهدوء والعمل على تهدئة الآخرين لاحتمال هزة أخرى . ووجهت الخطة على فصل التيار الكهربائي والامتناع عن دخول الأماكن المغلقة أثناء السيول، مع عدم فتح الأبواب الرئيسية والنوافذ للطوابق السفلية، وإخلاء الطوابق السفلية من المبنى وترك الطوابق العليا نقاط تجمع للطالبات، وإبلاغ الدفاع المدني والجهة المختصة في الإدارة التعليمية والتحلي بالهدوء وعدم الارتباك، وتهدئة منسوبات المدرسة، وعمل الإسعافات الأولية لمن يحتاج من منسوبات المدرسة .

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2010, 01:30 PM   #4
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم ليوم الجمعة 17-4-1431هـ

وزارة التربية: لا مكان لـ “غير الكفاءات” في مهنة التعليم
سعيدالزهراني - الطائف
أكد مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم لـ «المدينة» ان توجيهات المقام السامي تتضمن اختيار الاشخاص الاكفاء لهذه المهنة والمهمة الجليلة وتم هذا العام وضع ضوابط واجراءات منظمة يتم من خلالها الاختبارات التربوية للخريجين الجدد المناسبين لمهنة التعليم، مشيرا الى انه لا مكان لـ «غير الكفاءات» في مهنة التعليم . واشار المصدر الى ان وزارة التربية حددت الخامس والعشرين من الشهر الجاري لبدء مواعيد المقابلات الشخصية للمتقدمين على وظائف التعليم من مجتازي اختبارات القياس التي اجريت مؤخرا في مركز القياس الوطني من خلال السماح لمجتازي امتحانات الكفايات بالدخول الى المقابلة الشخصية مع استبعاد غير المجتازين من الدخول في المقابلات الشخصية لعدم اجتيازهم الاختبارات المقررة . وسيتم اجراء المقابلات الشخصية في 6 ادارات تعليمية هي الرياض وجدة، والشرقية، وتبوك، وعسير ، والقصيم . وستتم مطابقة خريجي الفصل الدراسي الثاني بعد تخرجهم خلال الفترة من 5 الى 9 شعبان المقبل . واكدت الوزارة ان على المجتازين للمقابلات الشخصية متابعة اعلانات وزارة الخدمة المدنية من اجل التسجيل الالكتروني حيث سيتم ترشيحهم من قبل وزارة الخدمة المدنية ومن ثم تقوم وزارة الخدمة بارسال بيانات المرشحين الى الادارة العامة للشؤون المالية والادارية بوزارة التربية والتعليم ومن ثم ترسل الى وكالة الوزارة للشؤون المدرسية لتحديد مواقعهم حسب المعايير التالية : درجة المفاضلة حسب مفاضلة وزارة الخدمة المدنية، اماكن احتياج الوزارة من المعلمين في كل تخصص على حدة، رغبات المتقدم التي قام بادخالها في البرنامج الالكتروني لوزارة الخدمة المدنية، درجة اختبار كفايات المعلمين في المركز الوطني للقياس، فيما ستقوم وزارة التربية والتعليم بارسال بيانات المتقدمين الذين حصلوا على النسبة المطلوبة في اختبار كفايات المعلمين بالمركز الوطني للقياس والتقويم واجتازوا المقابلة الشخصية واجروا عملية مطابقة بياناتهم في المدة المحددة لذلك الى وزارة الخدمة المدنية لمفاضلتهم والترشيح حسب التخصصات والاحتياج المتبقي في تلك التخصصات كدفعة ثانية .
المدينة:الجمعة 17-4-1431هـ
رسوب 14 ألف معلم في “القياس” يكشف تدني مستويات خريجي الجامعات
سعيد الزهراني - الطائف
كشفت النتائج الاخيرة لاختبارات كفايات المعلمين والتي اخفق فيها حوالى 14 الف معلم عن تدني مستويات الخريجين الجامعيين، مما يتطلب التركيز على التعليم الجامعي الذي يعاني بدوره ايضا من مخرجات التعليم العام وقال مصدر بمركز القياس الوطني ان هدف الاختبار قياس مدى تحقق الحد الأدنى من المعايير التي ينبغي توفرها في المتقدمين لمهنة التدريس، بما تشمل من معارف وعلوم ومهارات تغطي الجوانب الأساسية للمهنة . وتستخدم نتائجه لأغراض عدة منها استخدامه في عمليات الانتقاء والمفاضلة للوظائف التعليمية من قبل الجهات المختصة بوزارة التربية والتعليم ،حيث يتناول الاختبار 4 أجزاء أساسية هي المعايير التربوية، واللغوية والعددية والتخصصية .
أولاً: المعايير التربوية تغطي المعايير التربوية مدى واسعاً من المعارف والمهارات التي لا غنى للمعلم أو المعلمة عنها لتأدية مهام التدريس بكل مهنية واقتدار، ويندرج تحتها عدة مجالات منها المناهج وطرائق التدريس والتقويم وإدارة الصف وتقنيات التعليم وغيرها .
ثانياً: المعايير اللغوية تمثل المهارات الأساسية في اللغة العربية التي ينبغي لكل معلم ومعلمة الإلمام بها واستخدامها في عمليات الاتصال، وتشمل المحاور التالية التعبير اللغوي و قواعد اللغة العربية و الكتابة الإملائية .
ثالثاً: المعايير العددية تشمل المهارات العددية الأساسية التي يحتاج إليها المعلم أو المعلمة سواء في إعداد ومتابعة أعماله أو لقراءة التقارير والدراسات ذات العلاقة، وتفسير مؤشراتها الإحصائية، وتشمل المحاور التالية: الأعداد والعمليات عليها و القياس و الهندسة و البيانات والإحصاء
رابعاً: معايير التخصص و تغطي المجالات الأساسية للتخصص، وقد تتخذ عدة مستويات فمثلا معايير معلمي ومعلمات الرياضيات قسمت مبدئياً إلى مستويين هما: معايير تدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية ومعايير تدريس الرياضيات في المرحلة المتوسطة والثانوية . ويندرج تحت كل مستوى (مثلها مثل بقية التخصصات) مجموعة من المجالات تمثل في مجموعها المحتوى الكلي للتخصص . ويتكون الاختبار من (110) أسئلة لجميع التخصصات، ماعدا تخصصي الرياضيات والفيزياء فيتكونان من (100) سؤال، موزعة على أربعة أجزاء متساوية تقريباً في عدد الأسئلة .

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2010, 01:30 PM   #5
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم ليوم الجمعة 17-4-1431هـ

الرياض:الجمعة 17-4-1431هـ العدد:15257
مهد الذهب: الطلاب يديرون المدرسة
مهد الذهب – مالك معيض
ترأس أحد طلاب محافظة مهد الذهب إدارة مدرسة متوسطة ابن القيم وسط مهدالذهب لمدة يوم . وذلك بعد أن تنحى مدير المدرسة ووكيله وخرج جميع المعلمين لمدة يوم ليباشر عدد من طلاب المدرسة عملهم كإدارة جديدة أعطيت الصلاحيات كاملة لمدة يوم . جاء ذلك خلال برنامج تدريبي بمسمى (القيادة الناجحة للطلاب) والذي اقامته المدرسة لتأهيل الطلاب قيادياً في المرحلة المتوسطة وتعزيز الثقة بهم خلال تقمصهم ادوار معلميهم مثل دور القيادي وأمين المصادر والمرشد الطلابي ومدرب الرياضة ودور الاشراف اليومي للمعلمين . وقد أشاد العديد من أولياء أمور الطلاب بالبادرة الجديدة التي اتخذتها المدرسة لتشجيع أبنائهم وغرس مفاهيم القيادة لديهم .
الوطن:الجمعة 17-4-1431هـ العدد:3472
ترشيح 64 معلما لاختبارات الإشراف التربوي بتعليم المدينة
خيبر: عبدالله الرشيدي
رشحت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة 64 معلما لدخول اختبار الإشراف التربوي، والذي سيعقد غدا في الصالة الثقافية بالإدارة . ووجه مدير تعليم المدينة المنورة الدكتور تنيضب الفايدي أول أمس خطابا إلى المدارس ومكاتب التربية لحضور المرشحين لاختبار الإشراف التربوي . .
عيادة للعلاج الطبيعي بالصحة المدرسية في الأحساء
الهفوف: عدنان الغزال
افتتح مدير عام التربية والتعليم للبنين في الأحساء أحمد بن محمد بالغنيم أول من أمس أول عيادة متخصصة في العلاج الطبيعي في إدارة الصحة المدرسية، وذلك في مقر الوحدة الرئيسية في الهفوف، بحضور مدير الشؤون الصحية بالأحساء حسين الراوي الرويلي . واستمع بالغنيم خلال جولته في العيادة إلى شرح وافٍ من مدير الصحة المدرسية في الأحساء الدكتور برهان ظاظا، حيث أشار إلى أن العيادة تضم أحدث الأجهزة العلاجية في العلاج الطبيعي، من بينها جهاز الميكروويف، والـ"شورت ويف"، والليزر، والأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية، مؤكداً أن تلك التجهيزات ستعمل على تقديم خدمة متميزة للفئة المستفيدة وهم الطلاب والمعلمون، ومنسوبو التعليم، الذين وضع التشخيص لهم في المؤسسات الصحية المختلفة، وليست بالضرورة التابعة للصحة المدرسية، كما ستقوم بإعطاء ذوي الاحتياجات الخاصة من منسوبي التعليم أولوية في تقديم الخدمة .
الجزيرة:الجمعة 17-4-1431هـ العدد:13700
(تعليم الرس) تستضيف المنافسات المسرحية
الرس - منصور الحمود
تستضيف إدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس ممثلة بقسم النشاط الطلابي (الثقافي) المنافسات المسرحية للمرحلة الثانوية والتي ستنطلق غداً السبت وتستمر حتى 22-1431هـ، حيث سيكون في يوم الغد انطلاق العروض المسرحية والدورة التدريبية المسرحية . ويشارك في هذه الدورة وفود طلابية من إدارة الثقافة والتعليم بالقوات المسلحة، إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم، إدارة التربية والتعليم بمحافظة المجمعة، إدارة التربية والتعليم بمحافظة الزلفي، إدارة التربية والتعليم بمحافظة عنيزة، وإدارة التربية والتعليم بمحافظة شقراء . هذا وفق تصريح محمد الغفيلي مشرف النشاط الثقافي بالإدارة .
الجزيرة:الجمعة 17-4-1431هـ العدد:13700
مدرس ينشئ معملاً متكاملاً للغة الإنجليزية في ثانوية الذيبية
البكيرية - حمود المطيري
حوّل الأستاذ فيصل المطيري معلم اللغة الإنجليزية بثانوية ومتوسطة عبدالله بن مظعون بالذيبية بمنطقة القصيم فكرته إلى واقع، حيث اقترح على إدارة المدرسة أن ينشء معملا للغة الإنجليزية مجهز ومتكامل بالمدرسة لتسهيل دراستها للطلاب أسوة بالمعامل الأخرى المجهزة كالحاسب الآلي وغيرها، وأكّد صاحب فكرة هذا المعمل فيصل المطيري «للجزيرة» أن فكرة المعمل نابعة من كيفية جعل اللغة الإنجليزية سهلة لدى الطالب وذلك باستخدام وسائل تعليمة وتقنية حديثة تساعد الطالب على تجاوز العقبات التي تواجهه تجاه المادة، ويقوم على فكرتين الأولى بقيادة المعلم في تخصيص محاضرة للاستماع والفكرة الثانية بقيادة الطالب المتميز والمبدع في اللغة بتدريس زملائه الذي يفقدون أساسيات اللغة عن طريق كتب أولية في تعليم قواعد اللغة والكتابة، وكان رئيس مركز الذيبية رباح بن طعميس دشّن صباح أمس الأول معمل اللغة الإنجليزية بحضور مدير مكتب التربية والتعليم علي الحبيب ومشرف اللغة الإنجليزية بالقطاع صالح السديس وجمع كبير من أهالي المنطقة وعدد من المشرفين التربويين ومديري المدارس الذين أشادوا كثيراً بفكرة وإنشاء هذا المعمل
__________________

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2010, 01:31 PM   #6
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم ليوم الجمعة 17-4-1431هـ

اعتماد تشكيل لجنة الإدارة المدرسية بتعليم القصيم
بريدة - مكتب الجزيرة
أصدر مدير عام التربية والتعليم في منطقة القصيم الأستاذ فهد الأحمد قراراً بتشكيل لجنة الإدارة المدرسية بالإدارة والمكاتب التابعة لها . وبيّن مدير إدارة الإشراف التربوي أحمد الفايزي أن من مهام اللجان دراسة تقويم الأداء الوظيفي لمديري ووكلاء المدارس قبل اعتمادها من مدير المكتب، واستعراض واعتماد ملفات المعلمين المرشحين لوكالات المدارس التي تقع ضمن نطاق عمل المكتب وفق الآلية المبلغة، بالإضافة لبحث المشكلات والقضايا التي تواجه عمل مديري المدارس، والعمل على حلّها، والنظر في الحالات والقضايا الطارئة في إدارات المدارس واتخاذ ما يتطلبه الأمر في حينه، أو الرفع للإدارة العامة بذلك في حينه، أو في نهاية كل فصل دراسي أو عام دراسي بحسب الحاجة ومصلحة العمل . وحول آلية النظر في رؤية هذه اللجان، فيما يخص مديري ووكلاء المدارس، أوضح رئيس قسم الإدارة المدرسية بالإدارة صالح الجاسر أن إعداد رؤية المكتب النهائية المقترحة نهاية العام الدراسي عن المديرين والوكلاء على رأس العمل نقلاً وتحويلاً وإنهاءً للتكليف، معتمدة في ذلك على التنظيمات والآليات المبلغة التي يتم رفعها للجنة الرئيسة . وأوضح الجاسر أن اللجنة تشكلت على النحو التالي: سليمان الفايز رئيساً، أحمد الفايزي عضواً، عبد الرحمن المجحدي عضواً، صالح الجاسر عضواً ومقرراً، إبراهيم الخويلد عضواً، فهد الخضير عضواً، سليمان القناص عضواً . ويمكن متابعة تشكيل لجان الإدارة المدرسية لمكاتب التربية والتعليم التابعة للإدارة العامة على موقع الإدارة www . qassimedu . gov . sa
الجزيرة:الجمعة 17-4-1431هـ العدد:13700
اعتماد المدارس الفائزة بالتفوق الكشفي بالمجمعة
المجمعة - صالح الدهش
اعتمد مساعد مدير التربية والتعليم للشئون التعليمية بمحافظة المجمعة الأستاذ ناصر الضعيان أسماء المدارس الفائزة في التفوق الكشفي لهذا العام، لجميع المراحل الدراسية، والتي جاءت وفق الآتي:
- المرحلة الثانوية: الأول: ثانوية الملك فهد، الثاني: ثانوية مجمع المعجل، الثالث: ثانوية الأرطاوية .
- المرحلة المتوسطة: الأول: متوسطة المجمعة، الثاني: متوسطة الملك خالد، الثالث: متوسطة ابن القيم . - المرحلة الابتدائية: الأول مكرر: مدرسة القادسية وابن القيم، الثاني: مدرسة عثمان بن عفان .
الجزيرة:الجمعة 17-4-1431هـ العدد:13700
تأهيل 600 معلم ومشرف بتعليم جدة
جدة - راشد الزهراني
نظّمت إدارة التربية والتعليم بجدة ممثلة في مكتب الجنوب أكثر من 25 برنامجاً تدريبياً شمل 600 متدرب ما بين معلم ومشرف تربوي وإداري خلال العام الدراسي الحالي . وبيّن الدكتور فؤاد مرداد مدير مكتب الجنوب أن الدورات تنظّم بإشراف من قسم التدريب التربوي . وتقدم الدورات بواسطة مختصين في التربية والتعليم والتأهيل التربوي والتقني

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2010, 01:31 PM   #7
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم ليوم الجمعة 17-4-1431هـ

الجزيرة:الجمعة 17-4-1431هـ العدد:13700
العمران: جائزة التربية والتعليم تجسيدٌ لثقافة الجودة والتميز في الأداء
الدمام - هيا العبيد
عقد مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية سمير العمران، اجتماعًا بأعضاء المجلس التعليمي في قاعة التخطيط التربوي التابعة لمبنى الإدارة العامة، حضر الاجتماع المساعد للشؤون التعليمية ملكة الطيار، وأمين المجلس التعليمي هند الصاعدي . وذلك بهدف الوقوف على لائحة جائزة وزارة التربية والتعليم للتميز . وأشار العمران للمناشط التربوية التي نفذتها المنطقة الشرقية، وأعلن فوز المنطقة الشرقية في المسابقة المنظمة من قبل مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة، إذ تأهل أربع من طالبات المنطقة لتمثيل المملكة في معرض اننتل الدولي للعلوم والهندسة، الذي سيُقام في الولايات المتحدة الأمريكية .
الجزيرة:الجمعة 17-4-1431هـ العدد:13700
برامج تدريبية في تعليم بنات حائل
حائل - عواطف اليوسف
تنظم إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل - ممثلة في إدارة التدريب التربوي والابتعاث - عدداً من البرامج التدريبية في الفترة من 18-22/ 4/ 1431هـ على النحو التالي:
* الرسم والتشكيل بالرمل الملون - السبت 18/ 4 ولمدة خمسة أيام تنفذها مشرفات التربية الفنية في مكتب التربية والتعليم بمنطقة حائل .
* الإسعافات الأولية - السبت 18/ 4 ولمدة ثلاثة أيام تنفذها إدارة الأشراف الطبي .
* إعداد المدربات - السبت 18/ 4 ولمدة أربعة أيام تنفذها د . وجيهه سعسع من مركز خبراء التربية .
وتؤكد ابتسام الحربي مديرة إدارة التدريب والابتعاث على ضرورة رفع استمارات الترشيح والحضور في الموعد المحدد - الثامنة صباحاً - متمنيةً للجميع التوفيق والسداد .
الجزيرة:الجمعة 17-4-1431هـ العدد:13700
تعليم الخرج ينظم منتدى الطالب الإرشادي
الخرج - مسفر القحطاني
بحضور مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج بالإنابة الدكتور محمد بن صالح العسكر نظم قسم التوجيه والإرشاد بالإدارة منتدى الطالب الإرشادي في تنمية مهارات الطلاب في التربية السلوكية والفكرية بمقر بيت الطالب، بمشاركة أكثر من خمسة وستين طالباً بالمرحلة المتوسطة على مستوى المحافظة، وذلك لرعاية الطالب سلوكياً وتربوياً وتنمية جوانب شخصيته وتنمية مهارات الطلاب في التربية السلوكية والفكرية وإكساب الطالب مهارات الوعي الذاتي لمواجهة المؤثرات السلبية السلوكية والفكرية وبناء السلوك التوكيدي في شخصية الطالب مع تبصير الطالب بأساليب معالجة مشكلاته بما يحقق توافقه النفسي والاجتماعي والتربوي . وقد حضر المنتدى مدير الشؤون التعليمية عبدالله عبدالعزيز العلي ورئيس قسم التوجيه والإرشاد عبدالله سليمان العثمان ومشرفو قسم التوجيه والإرشاد والمرشدون الطلابيون، وقد تفاعل الطلاب والمشاركين مع فقرات برامج المنتدى والورش التدريبية وفي ختام المنتدى وزعت الشهادات على الطلاب المشاركين .

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2010, 02:02 PM   #8
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية لهيب الجليد
 
تم شكره :  شكر 5730 فى 2859 موضوع
لهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضو

 

رد: أخبار التعليم ليوم الجمعة 17-4-1431هـ

ماشاء الله ..

جهد رائع ومتألق ..

شكراً لك ..

،،

التوقيع



لَم اكُن اعْلَم ان لَهِيْب الْثَّلْج حَارِق
حَتَّى لُمِس ذَلِك الْجَلِيد
فَتَدَاعَى الْنَّمْل تَحْت ذَلِك الْبَارِق
تَمْتَص الْسُكَّر مِن حَدِيْد
كل الشكر للاستاذ القدير (فيصل المرشد) على هذا الإهداء
-
لهيب الجليد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2010, 10:31 PM   #9
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية الجنوبي 2000
 
تم شكره :  شكر 1377 فى 596 موضوع
الجنوبي 2000 نسبة التقييم للعضوالجنوبي 2000 نسبة التقييم للعضوالجنوبي 2000 نسبة التقييم للعضوالجنوبي 2000 نسبة التقييم للعضوالجنوبي 2000 نسبة التقييم للعضوالجنوبي 2000 نسبة التقييم للعضوالجنوبي 2000 نسبة التقييم للعضوالجنوبي 2000 نسبة التقييم للعضوالجنوبي 2000 نسبة التقييم للعضوالجنوبي 2000 نسبة التقييم للعضوالجنوبي 2000 نسبة التقييم للعضو

 

رد: أخبار التعليم ليوم الجمعة 17-4-1431هـ

تسلم جهد جميل استاذ عبدالله بارك الله فيك

التوقيع
الجنوبي 2000 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2010, 09:09 AM   #10
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم ليوم الجمعة 17-4-1431هـ

لهيب الجليد /// الجنوبي شكري وتقديري لكم

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:00 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. موقع و منتديات سدير 1432 هـ - 1435 هـ

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه