العودة   منتديات سدير > `·• أخبار سدير•·´ > ¨° تعليم سدير °¨

¨° تعليم سدير °¨ جامعة المجمعة .. والمدارس ودور تحفيظ القرآن الكريم ورياض الأطفال في سدير : أخبار .. تغطيات .. تقارير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-06-2010, 02:46 AM   #1
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

أخبار التعليم في صحف الأربعاء 26/6/1431هـ

توجيه بالاستغناء عن المدارس المستأجرة غير المهيأة حتى لو توقفت الدراسة






إحدى ورش العمل في اللقاء التاسع عشر لقادة العمل التربوي

الدمام: صالح الأحمد 2010-06-09 1:36 AM
أكد نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن معمر أن الوزارة ماضية في توحيد الإجراءات بين إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات، مشيرا إلى أن ذلك لا يعني الاختلاط في الفصول الدراسية، كما فهم البعض خطأ. وقال إن الوزارة أعطت صلاحيات واسعة للمديرين سعيا إلى التحقيق التدريجي للامركزية بشكل كامل، وتحول الوزارة إلى جهات إشرافية.
جاء ذلك خلال فعاليات اللقاء السنوي التاسع عشر لقادة العمل التربوي الذي عقد في المنطقة الشرقية أول من أمس. وشّدد ابن معمر على أن الوزارة لن تستغني عن أي موظف في الإدارات، بل سوف تستمر هذه الطاقات البشرية في أعمال إدارية في الميدان التربوي، مؤكدا أن الوزارة لن تقبل أن تتحول الإدارات إلى شللية من خلال الاختبارات العشوائية بل ستراقب تشكيل الإدارات لوضع الموظف المناسب في المكان المناسب. ووجه مديري التربية والتعليم في المناطق بالاستغناء عن المدارس المستأجرة غير المهيأة فورا حتى لوجاء ذلك على حساب إيقاف الدراسة. وطالب ابن معمر مديري التربية والتعليم بالوقوف الشخصي على وضع المدارس المستأجرة واتخاذ إجراءات سريعة قائلا لهم "لا ترضوا في المدرسة إلا ما ترضونه لأبنائكم". من جهة أخرى، واصل اللقاء يومه الثاني بورش العمل ترأسها نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن معمر، تناولت مشروع توحيد الإدارات والاختبارات العالمية وعرضا للأولمبياد الدولية في الكيمياء والفيزياء والرياضيات، قدمها الدكتور عبد العزيز الحارثي الذي أوضح في ورقته أن الدراسات أثبتت تدني مستوى الطلاب في الرياضيات مما يتطلب النظر في مخرجات التعليم. وأشار الحارثي إلى أن الوزارة تبنت تدريب 12 ألف طالب وطالبة على الرياضيات والعلوم والكيمياء بهدف اختيار ألف ليكونوا علماء المستقبل، بينما عرض إبراهيم الطويرقي أبرز التجارب التربوية على مستوى الوزارة مطالباً بتبنيها جائزة سنوية. وفي الورشة الثانية، التي ترأسها نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور خالد السبتي، تحدث المشاركون عن مشروع فارس، ومشروع الإدارة التربوية، ومشروع نظام نتائج اختبارات الثانوية.
إلى ذلك، أكد مدير عام المناهج بوزارة التربية والتعليم صالح بن سليمان الشايع خلال تقديمه ورقة عمل الاختبارات العالمية "pirls" التي تقيس مدى تقدم القراءة والاختبارات العالمية "TIMSS" التي تعمل لمادتي العلوم والرياضيات، أنه تم تطبيق هذه الاختبارات كعينة تجريبية منذ أسبوعين شملت 2464 طالبا في 55 مدرسة على مستوى المملكة للصفين الرابع الابتدائي والثاني المتوسط، مؤكدا أنه سيتم التوسع في تطبيق الاختبارات مستقبلا. ولفت في الوقت ذاته إلى أن اختبارات pirls أجريت للصف الرابع فقط، موضحا أن الاختبارات العالمية تجرى كل أربع سنوات لمواد العلوم والرياضيات والقراءة، وأنها أحد أهم الاختبارات التي تقيس تطور التعليم في كل دولة.

خريجو كليات المعلمين يطالبون التربية باستثنائهم من اختبار القياس
الطياش: لا نقبل إلا من يجتاز القياس فقط ونمنح فرصة أخرى للمخفقين




فهد الطياش

الرياض: محمد آل ماطر 2010-06-09 1:38 AM
تجمع نحو 500 خريج من كليات المعلمين دفعتي 1427/1428 begin_of_the_skype_highlighting 1427/1428 end_of_the_skype_highlighting الذين استبعدوا لإخفاقهم في اختبار القياس للعام الدراسي الجاري، منذ ساعات الدوام المبكر أمام وزارة التربية والتعليم أملاً في الالتقاء بمسؤوليها للمطالبة باستثنائهم من قرار تطبيق اختبار القياس عليهم.
وأوضح أحد المنظمين للقاء "تحتفظ "الوطن" باسمه" أنهم اجتمعوا بناء على تنسيق مسبق، وأن مطلبهم الوحيد هو أن يشملهم قرار تعيين دفعتي عامي 1427/1428 begin_of_the_skype_highlighting 1427/1428 end_of_the_skype_highlighting دون أي شرط، ومساواتهم بزملائهم الذين عينوا خلال الأعوام الماضية دون تطبيق اختبار القياس عليهم أو تسويتهم بزملائهم الذين اعتمدوا هذا العام رغم إخفاقهم في اختبار القياس، ولكن استثنوا بحكم أن تخصصاتهم في اللغة الإنجليزية والدراسات القرآنية.
من جانبه، أكد المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور فهد الطياش أن قرار الوزارة واضح في قبول من يجتاز اختبار القياس فقط لمهنة التدريس، وأن من يخفق في ذلك يمنح فرصة أخرى في المراحل المقبلة، مشيراً إلى أن الوزارة لا تقف مطلقاً في طريق تعيين المعلم والمعلمة، وإنما تحرص على تعيين الأكفاء منهم لأن الهدف هو المصلحة الوطنية والاطمئنان على مستوى من يقومون بمهنة التدريس وجودة مخرجاته. وأشار الطياش إلى أن هناك تنسيقا مباشرا بين وزارتي التعليم العالي ممثلة في المركز الوطني للقياس والتقويم والتربية والتعليم، وأن هناك عقدا بينهما، يقوم المركز بموجبه بإعداد استمارات وأسئلة تلك الاختبارات بمستوى عال جداً وبإشراف متخصصين متمكنين لتحقيق الأهداف الوطنية المرجوة.
إلى ذلك، نفى المركز الوطني للقياس والتقويم أن تكون أسئلة اختبار القياس التي ينفذها لخريجي الجامعات أو كليات المعلمين "حجر عثرة" في طريق مستقبلهم، أو أن تكون الأسئلة المقدمة لهم صعبة أو ما يصفونها بالتعجيزية، كونها تقدم لهم بعد مراحل طويلة من الإعداد والدراسة والتقييم، مستبعداً نيته في إجراء اختبار استثنائي للمخفقين في اختبار القياس الماضي إلا بعد مضي 6 أشهر.
أوضح ذلك لـ"الوطن" مدير العلاقات العامة والإعلام بالمركز إبراهيم الرشيد، مضيفاً أن الأسئلة المقدمة تعد على أيدي متخصصين بمستويات علمية مختلفة.
التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2010, 02:48 AM   #2
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم في صحف الأربعاء 26/6/1431هـ

بدء استقبال خريجي التربية الإسلامية واللغة العربية بفروع الخدمة المدنية للمطابقة




الرياض: الوطن 2010-06-09 1:19 AM
بدأت فروع وزارة الخدمة المدنية بمختلف مناطق المملكة أمس استقبال خريجي تخصصي التربية الإسلامية واللغة العربية ممن يحملون تقدير جيد لمطابقة بياناتهم بعد أن استدعتهم الوزارة للمطابقة، وحددت لهم نهاية دوام الأربعاء المقبل 4 رجب 1431 حسب تقويم أم القرى لمراجعة فروعها. أوضح ذلك المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز بن عبد الرحمن الخنين في تصريح صحفي أمس. وقال إن فرع الوزارة بمنطقة الرياض شهد أمس تجمعاً كبيراً للخريجين المدعوين للمطابقة تجاوز عددهم 3000. واستطاع الفرع استيعابهم واستيفاء الإجراءات النظامية لعملية المطابقة. وأرجع الخنين ذلك إلى عدم تثبت المدعوين للمطابقة من إمكانية مراجعة باقي فروع الوزارة في مختلف مناطق المملكة البالغ عددها 13 فرعاً سخرت خدماتها الأساسية خلال الأسبوعين المحددين للمطابقة للمدعوين البالغ عددهم 12852 خريجاً.
ودعا الخنين جميع المدعوين للمطابقة إلى عدم تحمل مشقة السفر وعناء مراجعة فرع الوزارة بمنطقة الرياض، وأن بإمكانهم مراجعة أي من فروعها في مختلف المناطق، مؤكداً أن الوزارة قررت تمديد الفترة المتاحة لمطابقة بيانات المدعوين من خريجي تخصصي التربية الإسلامية واللغة العربية وفتحت أبواب المطابقة لهم حتى نهاية دوام الأربعاء المقبل حسب تقويم أم القرى.
بدء إجراءات تعيين 4200 خريجة من معاهد المعلمات




جدة: حسن السلمي 2010-06-09 1:22 AM
باشرت اللجنة الوزارية التنفيذية لتعيين خريجات معاهد المعلمات التي تضم في عضويتها ممثلي وزارات المالية والخدمة المدنية والتربية والتعليم أعمالها لتنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي بتعيين 12600 خريجة من معاهد المعلمات خلال 3 سنوات مقبلة، وبواقع 4200 خريجة كل سنة.
وأكد المتحدث الرسمي بوزارة التربية والتعليم الدكتور فهد الطياش أن الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم أنهت أعمال حصر خريجات معاهد المعلمات، ورفعته للجنة الوزارية التي تضطلع بتنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي باستحداث 12600 وظيفة إدارية في قطاع تعليم البنات لتعيين الخريجات.
وأوضح أن اللجنة بدأت أعمالها الإجرائية لتعيين الدفعة الأولى منهن، والبالغ عددها 4200 خريجة، لتمكينهن من مباشرة أعمالهن مطلع العام المقبل، وأن استقبال طلبات المتقدمات سيتم عبر مكاتب فروع الخدمة المدنية بالتنسيق مع إدارات التربية والتعليم لإثبات الإقامة بالنسبة للمتقدمات.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة أن إجراءات الترشيح في إدارات التربية والتعليم ستشهد شروطا صارمة فيما يتعلق بإثبات الإقامة لمنع توظيف المتقدمات في مناطق غير مناطق سكنهن، وأن إثبات الإقامة سيخضع لمصادقة شيخ القبيلة أو العمدة، ومصادقة المحافظة أو إمارة المنطقة التي تتقدم المرشحة للتعيين بها.
وتوقعت أن يتم استكمال طلبات وإجراءات الترشح لهذه الوظائف قبيل انتهاء العام الدراسي الحالي لتتمكن المرشحات من مباشرة أعمالهن في وظائفهن الجديدة مطلع العام المقبل.
وكان مجلس الوزراء وافق على استحداث 12600 وظيفة إدارية بالمرتبة الرابعة لمصلحة وزارة التربية والتعليم "تعليم البنات"، لتعيين من يرغبن في العمل من خريجات معاهد المعلمات الثانوية على مدى ثلاث سنوات، وبمعدل 4200 وظيفة سنويا ابتداء من العام المالي المقبل.
باشرت اللجنة الوزارية التنفيذية لتعيين خريجات معاهد المعلمات التي تضم في عضويتها ممثلي وزارات المالية والخدمة المدنية والتربية والتعليم أعمالها لتنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي بتعيين 12600 خريجة من معاهد المعلمات خلال 3 سنوات مقبلة، وبواقع 4200 خريجة كل سنة.
وأكد المتحدث الرسمي بوزارة التربية والتعليم الدكتور فهد الطياش أن الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم أنهت أعمال حصر خريجات معاهد المعلمات، ورفعته للجنة الوزارية التي تضطلع بتنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي باستحداث 12600 وظيفية إدارية في قطاع تعليم البنات لتعيين الخريجات.
وأوضح أن اللجنة بدأت أعمالها الإجرائية لتعيين الدفعة الأولى منهن، والبالغ عددها 4200 خريجة، لتمكينهن من مباشرة أعمالهن مطلع العام المقبل، وأن استقبال طلبات المتقدمات سيتم عبر مكاتب فروع الخدمة المدنية بالتنسيق مع إدارات التربية والتعليم لإثبات الإقامة بالنسبة للمتقدمات.
وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم كانت قد رفعت احتياجها من الوظائف الإدارية لوزارة الخدمة المدنية بعد أن تم تحديد 4200 مقعد شاغر في مدارس البنات، وإدارات التربية والتعليم وفرع البنات بديوان الوزارة للعام المقبل.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة أن المرحلة الأولى من إجراءات التوظيف ستتم عبر الإدارات التعليمية؛ لإنهاء شرط الإقامة في المنطقة، ومطابقة الوثائق، وتستكمل عملية المفاضلة بين المتقدمات عن طريق وزارة الخدمة المدنية حسب سنة التخرج، درجة المؤهل وتقديره، وسوف تعاد أسماء المرشحات مرة أخرى لوزارة التربية والتعليم لاستكمال تعيين المتقدمات اللاتي اجتزن المفاضلة.
وشددت المصادر على أن إجراءات الترشيح في إدارات التربية والتعليم ستشهد شروطا صارمة، فيما يتعلق بإثبات الإقامة لمنع توظيف المتقدمات في مناطق غير مناطق سكنهن، وأن إثبات الإقامة سيخضع لمصادقة شيخ القبيلة أو العمدة، ومصادقة المحافظة أو إمارة المنطقة التي تتقدم المرشحة للتعيين بها.
وتوقعت أن يتم استكمال طلبات وإجراءات الترشح لهذه الوظائف قبيل انتهاء العام الدراسي الحالي لتتمكن المرشحات من مباشرة أعمالهن في وظائفهن الجديدة مطلع العام المقبل.

__________________

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2010, 02:49 AM   #3
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم في صحف الأربعاء 26/6/1431هـ

طالبان يجريان تحليل دم لمحافظ أحد رفيدة




الطالبان يجريان فحص الدم لمحافظ أحد رفيدة ابن مجري

طريب: مسعود آل معيض 2010-06-09 2:17 AM
نجح طالبان بمتوسطة المثنى بن حارثة في أخذ عينة دم لمحافظ أحد رفيدة سعيد محمد بن مجري لمعرفة فصيلة دمه وسط عدد من الحضور أثناء حفل اختتام أنشطة الطلاب بقطاع الشرق الذي أقيم نهاية الأسبوع الماضي في مركز طريب.
واستدعى الطالبان عبدالرحمن ظافر القحطاني وعبدالرحمن محمد القحطاني المحافظ لمسرح الحفل، لأخذ عينة الدم ثم أعلنت النتيجة (o+). وأكد ابن مجري صحة نتيجة التحليل التي أعلنها الطالبان
ورشة عمل لوضع ضوابط افتتاح مكاتب التربية والتعليم


أحمد بابكير ـ حقل

تسعى ورشة عمل وزارة التربية والتعليم التي انطلقت في محافظة حقل السبت الماضي، للخروج بتوصيات هامة تهدف إلى وضع ضوابط خاصة بافتتاح مكاتب جديدة للتربية والتعليم في محافظات المملكة. وأوضح مدير قسم إدارات الإشراف ومكاتب التربية والتعليم في وزارة التربية والتعليم خالد الدخيل، أن الورشة تهدف إلى إحداث نقلة نوعية تتناسب وتغيير مسمى مراكز الإشراف التربوي إلى مكاتب التربية والتعليم، وتوطين العمليات الإشرافية داخل المدرسة، وتحويل دور المكاتب للعمل المهني كأولوية ومنهج. وتناقش ورشة العمل التي تختتم اليوم تحت عنوان: «ضوابط افتتاح مكاتب التربية والتعليم في المملكة»، بحضور نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور خالد السبتي، أسس الضوابط الجديدة بهدف تحويل الفكر التربوي والتعليمي من المرحلة التقليدية إلى مجتمع المعرفة

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2010, 02:49 AM   #4
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم في صحف الأربعاء 26/6/1431هـ

معلم ينتحر بطلق ناري
اليوم - عسير
انتحر مواطن في العقد الثالث من عمره يعمل معلما في إحدى المدارس التابعة لمحافظة خميس مشيط يعتقد أنه كان يعاني من مرض نفسي.
وشهد مركز خيبر الجنوب شرق منطقة عسير (120 كيلومترا) حادثة انتحار المعلم وهو أب لثلاثة أطفال هم (ولدان وبنت), إذ تلقت الجهات الأمنية بلاغا بوجود جثة مصابة بطلق ناري في احد المنازل المهجورة.
وقال مساعد الناطق الاعلامي بشرطة منطقة عسير المقدم عبدالله بن ظفران:"تم التحفظ على الجثة وتحريز السلاح المستخدم في الوفاة", مشيراً إلى بدء التحقيقات للتأكد من ملابسات القضية ومعرفة أسبابها.

__________________
التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2010, 02:49 AM   #5
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم في صحف الأربعاء 26/6/1431هـ

تعليم سراة عبيدة يقيم حفله الختامي ويكرم المتميزين




سراة عبيدة - حسن شتوي

برعاية مدير التربية والتعليم بمحافظة سراة عبيدة يحيى آل فايع، أقامت إدارة التربية والتعليم حفلها الختامي على مسرح نادي الفرسان بحضور عدد من رؤساء المراكز الإدارية ورؤساء الدوائر الحكومية ومدراء مكاتب التربية والتعليم ومنسوبي الإدارة وعدد كبير من الطلاب وأولياء الأمور ومدراء المدارس والمعلمين اكتظ بهم مسرح النادي. وقد افتتح آل فايع المعارض المصاحبة وأعمال وابتكارات الطلاب ثم بدأ الحفل الخطابي وتضمن كلمة إدارة التربية والتعليم ألقاها نيابة عنهم مشرف النشاط الثقافي سعيد آل ناشر ثم توالت فقرات الحفل من قصائد شعرية وإلقاء فردي وجماعي ومسرحيات وفلكلور شعبي ثم قام مدير التربية والتعليم يرافقه رئيس قسم النشاط الطلابي عبد الله بن سحران بتوزيع الجوائز على المشاركين والمتميزين من مدراء مدارس ومعلمين وطلاب.

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2010, 02:50 AM   #6
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم في صحف الأربعاء 26/6/1431هـ

الاستغناء عن المدارس “غير المهيأة” فورًا حتى لو علقت الدراسة


الأربعاء, 9 يونيو 2010


عبدالمحسن بالطيور - ثامر المالكي - الدمام



أكد نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن معمر أن الوزارة ماضية في توحيد الإجراءات بين إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات، مشيرا إلى أن توحيد الإجراءات في الإدارات المماثلة لا يعني الاختلاط في الفصول الدراسية الذي فهمه آخرون بطريقة خاصة. وأوضح بن معمر أن الوزارة ركزت على إعطاء صلاحيات واسعة لمدراء التربية و التعليم سعيا إلى التحقيق التدريجي للا مركزية وتحول الوزارة إلى جهات إشرافية.
جاء ذلك خلال اللقاء السنوي التاسع عشر لقادة العمل التربوي والذي يعقد في المنطقة الشرقية، وشّدد على أن الوزارة لن تستغني عن أي موظف في الإدارات، بل سوف تستمر هذه الطاقات البشرية في أعمال إدارية في الميدان التربوي، .
ووجّه نائب وزير التربية والتعليم مدراء التربية والتعليم في المناطق بالاستغناء عن المدارس المستأجرة غير المهيأة فورا حتى لو جاء ذلك على حساب الدراسة. إلى ذلك واصل اللقاء في يومه الثاني ورش العمل والتي ترأسها نائب الوزير فيصل بن معمر، وتناولت مشروع توحيد إدارات التربية والتعليم والاختبارات العالمية وعرض للأولمبياد الدولية في الكيمياء والفيزياء والرياضيات قدمها الدكتور عبدالعزيز الحارثي، وفي الورشة الثانية التي رأسها نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور خالد السبتي تحدث المشاركون عن مشروع فارس ومشروع الإدارة التربوية ومشروع نظام نتائج اختبارات الثانوية.
الجريسي لـ المدينة : لا محسوبية في التعيين.. وحركة النقل تتم بآلية واضحة



الأربعاء, 9 يونيو 2010


عايض الوسمي - المهد



أعلن مدير التربية والتعليم بالمهد الدكتور سعيد عليثة الجريسي محافظة المهد محافظة بلا مبان مستأجرة، مؤكدًا أن جميع مباني المدارس حكومية ومبنى الإدارة الجديد جاهز للانتقال، وهناك مبنى جديد للصحة المدرسية وللمركز الكشفي والمستودعات والحركة. ونفى الجريسي أي محسوبيات في التعيين على وظائف المستخدمين والإداريين التي تم الإعلان عنها مؤخرًا. جاء ذلك في حواره مع “المدينة” فإلى نص الحوار...
حركة المعلمين
** حركة نقل المعلمين الداخلية لا يظهر هناك اعتراض أو تذمر من المعلمين تجاهها في السنوات الأخيرة. ما تعليقكم؟
* الحمد لله، تم وضع آلية واضحة وفق لجنة معتمدة من قبلنا وإجراءاتها المتبعة وفق ما صدر من مقام الوزارة بخصوص ذلك، وقد تابعنا ذلك شخصيا مع مدير شؤون المعلمين طرفنا.
** “توحيد الإجراءات بين البنين والبنات”، ماذا تم بشأنه وكيف تقيمون هذه التجربة؟
* لا شك أن قرار توحيد الإجراءات بين البنين والبنات الصادر من سمو وزير التربية والتعليم قرار صائب، وذلك للإقلال من الهدر الإداري والمالي وتفعيل المتابعة المباشرة والقريبة على المدارس، خصوصا إذا ما كانت هناك إدارة تعليم واحدة في المحافظة للبنين أو البنات والأخرى عبارة عن مكتب تربية وتعليم فقط، كما هو الحاصل لدينا، أما ما يتعلق فيما تم من شأنه من حيث صدور القرار ،فقد تم الاجتماع بأعضاء المجلس التعليمي طرفنا وصدرت عدة قرارات حول تفعيل القرار، ومنها تشكيل لجنة عليا برئاستنا ولجنة تنفيذية برئاسة مدير الشؤون التعليمية أ /سلطان المهلكي، حيث باشرت تلك اللجنة أعمالها وتم التنسيق مع الزملاء بتعليم المدينة /بنات، حيث فوض سعادة الدكتور يوسف الفقي مدير عام التربية والتعليم بالمدينة /بنات مساعده الدكتور حميد الأحمدي لإنهاء إجراءات التوحيد، والحمد لله قد قطعت تلك اللجنة شوطا كبيرا بخصوصه، أما ما يتعلق بتقييم التجربة فهي لا زالت في البدايات، ولكن مؤشراتها والحمد لله تشير بخير.
القضاء على “المستأجرة”
* إدارة تعليم المهد (بنين) قطعت شوطا طويلا في التحول نحو المباني الحكومية والقضاء على المستأجرة كيف وجدتم هذه التجربة؟
* تعليم المهد /بنين حظى بتوفيق الله بالإعلان عن محافظة بلا مبان مستأجرة، والفضل يعود لأهله، حيث حظيت الإدارة بمهندس مخلص نحسبه كذلك والله حسيبه هو المهندس خالد بن حامد البلادي الذي لم يأل من جهده ووقته في بذل الكثير لتحقيق ذلك، وبالإضافة إلى أن جميع مباني المدارس حكومية فإن مبنى الإدارة الجديد جاهز للانتقال، وهناك مبنى جديد للصحة المدرسية وللمركز الكشفي والمستودعات والحركة. أما ما يتعلق بتعليم البنات فمجموع المدارس (106) مدارس بمراحلها المختلفة ومبانيها (61): خمسون مبنى منها مستأجر وسوف نعد العدة بإذن الله تعالى للتخلص من المستأجرة بتوفيق الله ثم بدعم المسؤولين بالوزارة.
إنجازات وعقبات
** سنتان في إدارة تعليم المهد. ما أبرز الانجازات والعقبات التي تحول دون تحقيق خطط ورؤى الإدارة التعليمية؟
* الحمد لله تم انجاز العديد من المشروعات التربوية والتعليمية لكل منها، كما ذكرت فيما يخص المباني، وأما المشروعات التربوية فهي كثيرة والحمد لله وبعدة مناشط، ولعل زيارة سعادة مدير عام الشؤون الإدارية والمالية الأستاذ صالح الحميدي كان لها الأثر الكبير، من حيث الدعم المعنوي والمادي للمحافظة التعليمية من حيث إنشاء الصالات المغلقة وزراعة الملاعب ودعم النشاط اللا محدود وغيره، وليس هناك عقبات ولكن هي فرص للتحسين ولعل من أهمها عدم استقرار مديري المدارس والمعلمين بمدارس المحافظة، وكذلك العزوف عن الإقبال على الإشراف التربوي وإدارات المدارس ونقص الموظفين الإداريين الطلاب الموهوبين.
دوام المعلمين
** يتذمر المواطنون من دوام المعلمين والمعلمات من خارج المحافظة. ما الحلول المناسبة لمثل هذه الظاهرة من وجهة نظركم؟
* لا أحد ينكر دور الزملاء المعلمين والمعلمات، فهم حجر الزاوية في العملية التربوية والتعليمية، ومن المعلوم ان لكل موظف حقوقا وعليه واجبات؛ فأتمنى من الزملاء المعلمين مراعاة ذلك، وما يخص دوامهم من خارج المحافظة، فذلك ظاهرة على مستوى المملكة تؤرق المسؤولين، وكذلك أجهزة الدولة فيما يتعرضون له من حوادث مرورية، وأما الأخوات المعلمات فقد اتخذت وزارة الخدمة المدنية إجراءات الإقامة الحقيقية للمعلمة؛ فنحن ننادي بتطبيقها على أرض الواقع حفاظا على العمل التربوي والتعليمي وسلامتهن.
عزوف واضح
** هناك عزوف عن إدارات المدارس بالمحافظة. كيف تجاوزتها إدارتكم؟
* لا شك أن العزوف عن إدارات المدارس يشكل أزمة حقيقية تواجه الإدارة بداية كل عام، كما أن عدم وجود القيادات والكفاءات الراغبة في هذا العمل يؤثر سلبا، لكن بتوفيق الله ثم جهود الزملاء في الإشراف التربوي يتم تجاوز الكثير من تلك الصعوبات. وفي رأي المتواضع يجب أن تكون هناك مميزات للأعمال القيادية.

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2010, 02:50 AM   #7
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم في صحف الأربعاء 26/6/1431هـ

الاستغناء عن المدارس “غير المهيأة” فورًا حتى لو علقت الدراسة


الأربعاء, 9 يونيو 2010


عبدالمحسن بالطيور - ثامر المالكي - الدمام



أكد نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن معمر أن الوزارة ماضية في توحيد الإجراءات بين إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات، مشيرا إلى أن توحيد الإجراءات في الإدارات المماثلة لا يعني الاختلاط في الفصول الدراسية الذي فهمه آخرون بطريقة خاصة. وأوضح بن معمر أن الوزارة ركزت على إعطاء صلاحيات واسعة لمدراء التربية و التعليم سعيا إلى التحقيق التدريجي للا مركزية وتحول الوزارة إلى جهات إشرافية.
جاء ذلك خلال اللقاء السنوي التاسع عشر لقادة العمل التربوي والذي يعقد في المنطقة الشرقية، وشّدد على أن الوزارة لن تستغني عن أي موظف في الإدارات، بل سوف تستمر هذه الطاقات البشرية في أعمال إدارية في الميدان التربوي، .
ووجّه نائب وزير التربية والتعليم مدراء التربية والتعليم في المناطق بالاستغناء عن المدارس المستأجرة غير المهيأة فورا حتى لو جاء ذلك على حساب الدراسة. إلى ذلك واصل اللقاء في يومه الثاني ورش العمل والتي ترأسها نائب الوزير فيصل بن معمر، وتناولت مشروع توحيد إدارات التربية والتعليم والاختبارات العالمية وعرض للأولمبياد الدولية في الكيمياء والفيزياء والرياضيات قدمها الدكتور عبدالعزيز الحارثي، وفي الورشة الثانية التي رأسها نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور خالد السبتي تحدث المشاركون عن مشروع فارس ومشروع الإدارة التربوية ومشروع نظام نتائج اختبارات الثانوية.
الجريسي لـ المدينة : لا محسوبية في التعيين.. وحركة النقل تتم بآلية واضحة



الأربعاء, 9 يونيو 2010


عايض الوسمي - المهد



أعلن مدير التربية والتعليم بالمهد الدكتور سعيد عليثة الجريسي محافظة المهد محافظة بلا مبان مستأجرة، مؤكدًا أن جميع مباني المدارس حكومية ومبنى الإدارة الجديد جاهز للانتقال، وهناك مبنى جديد للصحة المدرسية وللمركز الكشفي والمستودعات والحركة. ونفى الجريسي أي محسوبيات في التعيين على وظائف المستخدمين والإداريين التي تم الإعلان عنها مؤخرًا. جاء ذلك في حواره مع “المدينة” فإلى نص الحوار...
حركة المعلمين
** حركة نقل المعلمين الداخلية لا يظهر هناك اعتراض أو تذمر من المعلمين تجاهها في السنوات الأخيرة. ما تعليقكم؟
* الحمد لله، تم وضع آلية واضحة وفق لجنة معتمدة من قبلنا وإجراءاتها المتبعة وفق ما صدر من مقام الوزارة بخصوص ذلك، وقد تابعنا ذلك شخصيا مع مدير شؤون المعلمين طرفنا.
** “توحيد الإجراءات بين البنين والبنات”، ماذا تم بشأنه وكيف تقيمون هذه التجربة؟
* لا شك أن قرار توحيد الإجراءات بين البنين والبنات الصادر من سمو وزير التربية والتعليم قرار صائب، وذلك للإقلال من الهدر الإداري والمالي وتفعيل المتابعة المباشرة والقريبة على المدارس، خصوصا إذا ما كانت هناك إدارة تعليم واحدة في المحافظة للبنين أو البنات والأخرى عبارة عن مكتب تربية وتعليم فقط، كما هو الحاصل لدينا، أما ما يتعلق فيما تم من شأنه من حيث صدور القرار ،فقد تم الاجتماع بأعضاء المجلس التعليمي طرفنا وصدرت عدة قرارات حول تفعيل القرار، ومنها تشكيل لجنة عليا برئاستنا ولجنة تنفيذية برئاسة مدير الشؤون التعليمية أ /سلطان المهلكي، حيث باشرت تلك اللجنة أعمالها وتم التنسيق مع الزملاء بتعليم المدينة /بنات، حيث فوض سعادة الدكتور يوسف الفقي مدير عام التربية والتعليم بالمدينة /بنات مساعده الدكتور حميد الأحمدي لإنهاء إجراءات التوحيد، والحمد لله قد قطعت تلك اللجنة شوطا كبيرا بخصوصه، أما ما يتعلق بتقييم التجربة فهي لا زالت في البدايات، ولكن مؤشراتها والحمد لله تشير بخير.
القضاء على “المستأجرة”
* إدارة تعليم المهد (بنين) قطعت شوطا طويلا في التحول نحو المباني الحكومية والقضاء على المستأجرة كيف وجدتم هذه التجربة؟
* تعليم المهد /بنين حظى بتوفيق الله بالإعلان عن محافظة بلا مبان مستأجرة، والفضل يعود لأهله، حيث حظيت الإدارة بمهندس مخلص نحسبه كذلك والله حسيبه هو المهندس خالد بن حامد البلادي الذي لم يأل من جهده ووقته في بذل الكثير لتحقيق ذلك، وبالإضافة إلى أن جميع مباني المدارس حكومية فإن مبنى الإدارة الجديد جاهز للانتقال، وهناك مبنى جديد للصحة المدرسية وللمركز الكشفي والمستودعات والحركة. أما ما يتعلق بتعليم البنات فمجموع المدارس (106) مدارس بمراحلها المختلفة ومبانيها (61): خمسون مبنى منها مستأجر وسوف نعد العدة بإذن الله تعالى للتخلص من المستأجرة بتوفيق الله ثم بدعم المسؤولين بالوزارة.
إنجازات وعقبات
** سنتان في إدارة تعليم المهد. ما أبرز الانجازات والعقبات التي تحول دون تحقيق خطط ورؤى الإدارة التعليمية؟
* الحمد لله تم انجاز العديد من المشروعات التربوية والتعليمية لكل منها، كما ذكرت فيما يخص المباني، وأما المشروعات التربوية فهي كثيرة والحمد لله وبعدة مناشط، ولعل زيارة سعادة مدير عام الشؤون الإدارية والمالية الأستاذ صالح الحميدي كان لها الأثر الكبير، من حيث الدعم المعنوي والمادي للمحافظة التعليمية من حيث إنشاء الصالات المغلقة وزراعة الملاعب ودعم النشاط اللا محدود وغيره، وليس هناك عقبات ولكن هي فرص للتحسين ولعل من أهمها عدم استقرار مديري المدارس والمعلمين بمدارس المحافظة، وكذلك العزوف عن الإقبال على الإشراف التربوي وإدارات المدارس ونقص الموظفين الإداريين الطلاب الموهوبين.
دوام المعلمين
** يتذمر المواطنون من دوام المعلمين والمعلمات من خارج المحافظة. ما الحلول المناسبة لمثل هذه الظاهرة من وجهة نظركم؟
* لا أحد ينكر دور الزملاء المعلمين والمعلمات، فهم حجر الزاوية في العملية التربوية والتعليمية، ومن المعلوم ان لكل موظف حقوقا وعليه واجبات؛ فأتمنى من الزملاء المعلمين مراعاة ذلك، وما يخص دوامهم من خارج المحافظة، فذلك ظاهرة على مستوى المملكة تؤرق المسؤولين، وكذلك أجهزة الدولة فيما يتعرضون له من حوادث مرورية، وأما الأخوات المعلمات فقد اتخذت وزارة الخدمة المدنية إجراءات الإقامة الحقيقية للمعلمة؛ فنحن ننادي بتطبيقها على أرض الواقع حفاظا على العمل التربوي والتعليمي وسلامتهن.
عزوف واضح
** هناك عزوف عن إدارات المدارس بالمحافظة. كيف تجاوزتها إدارتكم؟
* لا شك أن العزوف عن إدارات المدارس يشكل أزمة حقيقية تواجه الإدارة بداية كل عام، كما أن عدم وجود القيادات والكفاءات الراغبة في هذا العمل يؤثر سلبا، لكن بتوفيق الله ثم جهود الزملاء في الإشراف التربوي يتم تجاوز الكثير من تلك الصعوبات. وفي رأي المتواضع يجب أن تكون هناك مميزات للأعمال القيادية.

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2010, 03:37 PM   #8
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية قلم رصـــاص
 
تم شكره :  شكر 8882 فى 3671 موضوع
قلم رصـــاص نسبة التقييم للعضوقلم رصـــاص نسبة التقييم للعضوقلم رصـــاص نسبة التقييم للعضوقلم رصـــاص نسبة التقييم للعضوقلم رصـــاص نسبة التقييم للعضوقلم رصـــاص نسبة التقييم للعضوقلم رصـــاص نسبة التقييم للعضوقلم رصـــاص نسبة التقييم للعضوقلم رصـــاص نسبة التقييم للعضوقلم رصـــاص نسبة التقييم للعضوقلم رصـــاص نسبة التقييم للعضو

 

رد: أخبار التعليم في صحف الأربعاء 26/6/1431هـ

سلام عليكم

ماشاء الله

جهّد راائع ,, شكراً أستاذنا

قلم رصـــاص غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2010, 12:04 AM   #9
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية لهيب الجليد
 
تم شكره :  شكر 5730 فى 2859 موضوع
لهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضو

 

رد: أخبار التعليم في صحف الأربعاء 26/6/1431هـ

جهد جميل ..

شكراً عبدالله ..

التوقيع



لَم اكُن اعْلَم ان لَهِيْب الْثَّلْج حَارِق
حَتَّى لُمِس ذَلِك الْجَلِيد
فَتَدَاعَى الْنَّمْل تَحْت ذَلِك الْبَارِق
تَمْتَص الْسُكَّر مِن حَدِيْد
كل الشكر للاستاذ القدير (فيصل المرشد) على هذا الإهداء
-
لهيب الجليد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:15 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. موقع و منتديات سدير 1432 هـ - 1435 هـ

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه