العودة   منتديات سدير > ¨° المنتدى الترفيهي °¨ > ¨° التراث والسياحة °¨

¨° التراث والسياحة °¨ نوادر- أدوات قديمة - قصص وقصائد من التراث - تبادل الخبرات و التجارب في مواقع وأزمنه و وسائل و طرق الرحلات البرية و الصيد ، والسفر والسياحة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-10-2010, 05:48 PM   #1
عضو نشيط
 
تم شكره :  شكر 64 فى 39 موضوع
خفاق is an unknown quantity at this pointخفاق is an unknown quantity at this point

 

طير شلوي

حكاية طير شلوا
يُحكى أنثلاثة أطفال توفي والدهم و من ثم لحقت به والدتهم بعد ستة أشهر، كان أكبر الأطفال آنذاك عمره 3 سنوات و تولى تربيتهم و رعايتهم جدتهم التي تُدعى “شلوى
”.
اسماء الأطفال الثلاثة هي: شويش و عدامه و هيشان
كانت “شلوى” العجوزتشتكي من ضيق ذات اليد، مما دفعها للسير بين بيوت قبيلتها تطلب اكلاً لأحفادها الثلاثة، و من باب الاستلطاف تطلبالناسو تقول ” ما عندكم عشاء لطويراتي” و كلمة طويراتي هي تصغير لكلمة طيوري جمع طير، و تقصد بطويراتي أحفادها الثلاثة الصغار.
سمع شيخ قبيلة شمر بأمر هذه العجوز و أمر بنقل بيتها إلى جانب بيته ليرعاها هي و أحفادها، و كان عند كل وجبة يتذكرها و يسأل اهل بيته فيقول هل أعطيتم الأكل لطيور شلوى، و هكذا عُرف الأطفال الثلاثة بطيور شلوى، الذي كبروا شيئاً فشيئاً برعاية الجربا شيخ قبيلة شمر.
الجربا شيخ قبيلة شمر آنذاك يقطن شمال الجزيرة العربية قريباً من الحدود السورية على مقربة من الحكم العثماني (الأتراك)، و قبيلة الجربا هيأقل عدداً من كل هؤلاء و من الطبيعي أن يطمع بها جيرانها آنذاك.
وكان الوالي التركي يطمع بخيرات قبيلة شمر و يطلب منهم مراراً و تكراراً تقديم ما يُسمىالودي” و هو بمثابة الضريبة، و كان تقديمها يتم بين وقت و آخر، و من شدة طمعه بالجربا و قبيلته كان يُضاعف الودّي في كل مرة و لم يكن أمام الجربا إلا تقديمها له اتقاءً لشره و حكمة منه لحماية قبيلته.
صورة لأحد الولاة العثمانيين
ذات سنة جاء طلب الوالي التركي لما يُسمى “الودي” غريباً و مُستهجناً على الجربا، إذ طلب منهم نقديم “الخاكور” و هي كلمة تركية تعني النساء!!، اي أن يرسل الجرباء نساءً من قبيلة شمر!!!، وصل هذا الطلب إلى مجلس الشيخ الجربا و من بين الحضور كان رجل عجوز استهجن الأمر و استنهض همة رجال شمر بقوله: ما من عديم ينغز الثور؟ و يقصد بالثور الأتراك، عندها قفز شويش أكبر أبناء العجوز الثلاثة المدعوين بطيور شلوىو قال رداً على سؤال الرجل العجوز أنا .. و أنا طير شلوى.
انطلق شويش بفرسه منفرداً نحو جيش الأتراك المتجمع قريباً من قبيلة شمر و ضرب فيهم حتى تتاطيرت طرابيش الأتراك، ثم لحق به اخوته عدامه و هويش، لقد استنهض طيور شلوى همة بقية قبيلة الجربا و لحقوا بالثلاثة و دخلوا في معركة مع الأتراك و حُسمت لصالج الجربا و قبيلته الذين عادوا منصورين غانمين و يُقال أن هذه المعركة أحد اسباب غنى قبيلة الجربا و الفضل يعود إلى شجاعة طيور شلوى.
التوقيع

خفاق
بالله يا خفاق ود الرساله لصاحب الي مزع القلب تمزيع
حلفت ما انسى الزين زاهي دلاله الي عليه عروق قلبي مواجيع

خفاق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2010, 06:23 PM   #2
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية لهيب الجليد
 
تم شكره :  شكر 5730 فى 2859 موضوع
لهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضو

 

رد: طير شلوي

عافاك الله اخوي على هذه القصّة ..

ينقل إلى القسم المناسب

التوقيع



لَم اكُن اعْلَم ان لَهِيْب الْثَّلْج حَارِق
حَتَّى لُمِس ذَلِك الْجَلِيد
فَتَدَاعَى الْنَّمْل تَحْت ذَلِك الْبَارِق
تَمْتَص الْسُكَّر مِن حَدِيْد
كل الشكر للاستاذ القدير (فيصل المرشد) على هذا الإهداء
-
لهيب الجليد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2010, 11:18 PM   #3
عضو سوبر
 
الصورة الرمزية شامخة بوجودها
 
تم شكره :  شكر 9389 فى 1583 موضوع
شامخة بوجودها نسبة التقييم للعضوشامخة بوجودها نسبة التقييم للعضوشامخة بوجودها نسبة التقييم للعضوشامخة بوجودها نسبة التقييم للعضوشامخة بوجودها نسبة التقييم للعضوشامخة بوجودها نسبة التقييم للعضوشامخة بوجودها نسبة التقييم للعضوشامخة بوجودها نسبة التقييم للعضوشامخة بوجودها نسبة التقييم للعضوشامخة بوجودها نسبة التقييم للعضوشامخة بوجودها نسبة التقييم للعضو

 

رد: طير شلوي

قصه رائعه .. كنت اسمع هذا المثل .. وسُعدت ان عرفت سبب

التسميه..

جزيل الشكر ..على هذه القصة الرائعة ..

دمتَ بخير..

التوقيع
إِنْ غِبْتُ عَنْكُم يَوماً !! فَـــ سامِحُونِي وادْعُوا لِي
شامخة بوجودها غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2010, 01:09 AM   #4
قلم مميز
 
الصورة الرمزية قلم صريح
 
تم شكره :  شكر 37306 فى 6792 موضوع
قلم صريح نسبة التقييم للعضوقلم صريح نسبة التقييم للعضوقلم صريح نسبة التقييم للعضوقلم صريح نسبة التقييم للعضوقلم صريح نسبة التقييم للعضوقلم صريح نسبة التقييم للعضوقلم صريح نسبة التقييم للعضوقلم صريح نسبة التقييم للعضوقلم صريح نسبة التقييم للعضوقلم صريح نسبة التقييم للعضوقلم صريح نسبة التقييم للعضو

 

رد: طير شلوي

وثمة قصة أخرى تفسر المثل (طير شلوى) جاءت في كتاب حديث يوثق لتاريخ منطقة الجوف والحياة الاجتماعية لسكانها بعنوان أوراق جوفية لمؤلفه معاشي بن ذوقان العطية، والقصة لشاب اسمه محمد كان أبوه مقعدا طاعنا في السن طلب منه ذات يوم السعي في تزويجه بفتاة صغيرة، ثم عثر محمد على فتاة تسمى (شلوى)، وتقدم إلى أبيها الذي وافق ظناً منه أنه يريدها زوجة له. ولم يتراجع أبو شلوى لما علم أن الابن يريدها زوجة لأبيه. وتذهب القصة إلى أن الابن ساعد أباه (المقعد) وهيأ له الأمر في ليلة دخوله بشلوى .. ثم رحلت شلوى إلى أهلها. وبعد سنوات تجمعت عشائر بدوية على مورد ماء وكلما مر محمد عليهم صادف طفلا مع رجل يقسو عليه ويضربه دون رحمة، وشعر محمد بعاطفة غريبة تجاه الصغير ورقّ لحاله، بل بحث عن أهله ليخبرهم. وكم كانت المفاجأة لما علم أن أم الولد هي شلوى التي أخبرته أنها تزوجت هذا الرجل القاسي بعد موت أبيه مباشرة مؤكدة أن الابن من صلب أبيه لكن زوجها الحالي يرفض هذه الحقيقة.
وتخلص القصة إلى أن محمداً والرجل ومعهم الطفل ذهبوا إلى أحد العوارف، والعوارف (قديما) هم رجال حكماء بمثابة القضاة كان المتخاصمون حول أمر ما يقصدونهم فيستمعون إليهم ويكون الحكم الذي يصدرونه ملزما للطرفين. وكان العارف من قبيلة آل مرة استخدم فراسة إحدى بناته حيث طلب منها أن تأخذ الصغير ليساعدها في تجميع البَهَم (صغار الضأن) وتراقب حركاته وسلوكه ولما عادت إلى أبيها قالت: (أشهد إنه ولد عود وبكر بنت). والقصة طويلة تنتهي باستخدام العارف للحيلة والحكم بأن الصغير هو أخو محمد. وقد أشار مؤلف الكتاب إلى أن أشقاء شلوى كانوا (يعتزون بمقولة اخوان شلوى)، وفي شرحه قال: يبدو أن شلوى من النساء اللاتي اشتهرن بعمل كبير مصدر إعجاب واعتزاز لأهلها، ولهذا تسمى العائلة باسمها. ويقال للرجل الموصوف بالكرم والشجاعة والنشاط وتقديم العون للمحتاج أخو شلوى أو طير شلوى.
التفسير الثالث الذي يقرن بين منطقة في بلاد فارس تسمى شلوى وصقور كانت تعيش فيها تتميز بالإقدام القوة عندما تبطش بفرائسها. وقبل سنوات شاهدت حلقة من برنامج شعراء ديوانية النبط في تلفزيون الكويت استضاف معده ومقدمه حمد العزب عددا من الشيوخ والرواة والشعراء، وجاء في الحلقة تأكيد على بطلان نسبة المثل (طير شلوى) إلى قصة الجرباء مع تأكيد على أن شلوى اسم لمنطقة في بلاد فارس اشتهرت بوجود أفضل أنواع الصقور. وعلى أية حال فقد عرفنا أن إطلاق المثل (فلان طير شلوى) تشبيه للممدوح بالصقور يدل على القوة والإقدام والشجاعة والبذل.


المصدر جريدة الرياض

قلم صريح غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2010, 01:39 AM   #5
عضو نشيط
 
تم شكره :  شكر 64 فى 39 موضوع
خفاق is an unknown quantity at this pointخفاق is an unknown quantity at this point

 

رد: طير شلوي

لكم جزيل الشكر

التوقيع

خفاق
بالله يا خفاق ود الرساله لصاحب الي مزع القلب تمزيع
حلفت ما انسى الزين زاهي دلاله الي عليه عروق قلبي مواجيع

خفاق غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:01 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. موقع و منتديات سدير 1432 هـ - 1435 هـ

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه