العودة   منتديات سدير > `·• أخبار سدير•·´ > ¨° تعليم سدير °¨

¨° تعليم سدير °¨ جامعة المجمعة .. والمدارس ودور تحفيظ القرآن الكريم ورياض الأطفال في سدير : أخبار .. تغطيات .. تقارير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-07-2011, 12:55 PM   #1
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

اخبار التعليم ليوم الثلاثاء 4-8-1432هـ

الرياض : الثلاثاء 4-8-1432هـ العدد 15716
جمعية كشافة السعودية تختتم معسكر صقر العروبة
مكة المكرمة - فواز السالمي
اختتمت جمعية الكشافة العربية السعودية اليوم فعاليات مخيم صقر العروبة استعداداً للمخيم الكشفي العالمي ال 22 الذي سيقام في مدينو كريستيانستاد بمملكة السويد خلال الفترة 26/8 إلى 7/9/1432ه بحضور أمناء الجمعيات الكشفية لدول مجلس التعاون الخليجي. وقام أمناء الجمعيات الكشفية يصاحبهم نائب رئيس جمعية الكشافة السعودية الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد بجولة على مرافق المعسكر واطلعوا على ما ستقدمه الكشافة السعودية في السويد بقرية التنمية والقرى العالمية واليوم العالمي والعربي والمعرض الكشفي السعودي والخيمة الشعبية ثم عزفت الفرقة الموسيقية الكشفية النشيد الوطني معلنة اختتام المخيم الاستعدادي. مما يذكر أن أعضاء الكشافة السعوديين البالغ عددهم 250 كشافاً وقائداً قد بدؤوا السبت الماضي في المخيم الاستعدادي ومارسوا الكثير من الفعاليات وتدربوا على بعض المهارات من أهمها دورة في السلامة ، وطرق التعايش في المخيمات ، ودورة في مهارات الاتصال في الحوار قدمها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
http://www.alriyadh.com/2011/07/05/article647783.html
الوطن : الثلاثاء 04-08-1432هـ
ريالا للمستلزمات التعليمية
القنفذة: عبدالرحمن الغبيشي
شددت وزارة التربية والتعليم في تعميم أرسل أخيرا لإدارات التربية والتعليم على ضرورة تكوين لجنة مالية لصرف المبالغ الخاصة بالبنود التي سيتم صرفها للمدارس ضمن الخطة التشغيلية للميزانية في العام المقبل، التي من ضمنها مخصصات على مستوى الطلاب كمبلغ 34 ريالا للمستلزمات التعليمية، و31 ريالا للنشاط الرياضي والثقافي. وأكدت الوزارة على أن يكون مدير المدرسة رئيسا للجنة إضافة إلى المرشد الطلابي ووكيل المدرسة وأحد المعلمين وتكون لجنة إشرافية على التعاملات المالية بالمدرسة. وعقدت تربية القنفذة اجتماعا لجميع مديري مدارس قطاعي القوز وحلي في ابتدائية الملك عبدالعزيز بالقوز بحضور أكثر من 150 مدير مدرسة ومدير الإدارات والمكاتب، وعدد من مشرفي الإدارة المدرسية في الإدارة. وتركز الاجتماع على مناقشة آليات الخطة التشغيلية للميزانية في العام المقبل ومراجعة بنودها التي تشمل المستلزمات التعليمية كبند ونشاطي الثقافة والرياضة كبند والتدريب والابتعاث كبند من البنود المعتمدة، إضافة إلى بندي الصيانة والنظافة. وقال مدير الشؤون المالية والإدارية بالإدارة مرعي الحازمي إنه يجب على كل مدرسة البدء من الآن في تكوين لجان إشرافية مالية على المخصصات والبنود وستكون بمخصصات على مستوى الطلاب كمبلغ 34 ريالا لكل طالب في المستلزمات التعليمية، ومبلغ 31 ريالا لكل طالب في النشاط الرياضي والثقافي.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=60914&CategoryID=5
عكاظ : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 3670
59 مدرسة تتنافس لنيل أول جائزة للتميز التربوي
عبد الله عبيد الله الغامدي ـ الرياض
كشف لـ «عكاظ» أمين عام جائزة وزارة التربية والتعليم للتميز التربوي الدكتور إبراهيم الحميدان عن قبول ملفات 59 مدرسة من مختلف المناطق رشحت لنيل جائزة الوزارة للمدارس المتميزة. وبين أن هذه المدارس ستتنافس لنيل أول جائزة تمنحها الوزارة للتميز التربوي ضمن دورتها الثانية بعد إقرار إضافة فرع جائزة المدرسة المتميزة، إلى جانب جائزة المديرة والمديرة، والمعلمة والمعلم. وأشار إلى أنه جرى ترشيح 71 مديرة ومدير مدرسة لنيل الجائزة في عامها الثاني، فيما بلغ عدد المعلمات والمعلمين المرشحين لهذه الجائزة 70 معلمة ومعلما، مشيرا إلى أن المديرات والمديرين والمعلمات والمعلمين هم من تنافسوا على مستوى إدارات التربية والتعليم ورفعت ملفات ترشيحهم للأمانة العامة للجائزة. وعن إضافة فروع جديدة للجائزة لتشمل المرشدين الطلابيين ووكلاء المدارس وأمناء مصادر التعلم قال الدكتور الحميدان لم يتقرر شيء حيالهم، مؤكدا حرص الجائزة على العمل على النهوض بمستوى التعليم وتكريم المتميزين من العاملين فيه.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110705/Con20110705431362.htm

الرياض : الثلاثاء 4-8-1432هـ العدد 15716
الأمير عبدالرحمن بن عبدالله يكرم كشافة المجمعة الحاصلين على الوسام الذهبي
المجمعة - محمد الأمان
استقبل سمو محافظ المجمعة الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن فيصل آل سعود بديوان المحافظة مدير التربية والتعليم ورئيس المكتب الكشفي بمحافظة المجمعة الدكتور موسى بن عيسى العويس ورئيس قسم النشاط الطلابي الأستاذ محمد بن ناصر الشيحة، ورئيس شعبة النشاط الكشفي الأستاذ علي بن عبدالعزيز العلي وقادة الكشافة الأستاذ خالد أبانمي والأستاذ سليمان الشويعر والأستاذ فارس الخضيري والأستاذ نواف العريج وعددا من الكشافة حيث هنأهم سموه على حصولهم على الوسام الذهبي في منافسات التميز الكشفي على مستوى المملكة والتي أقيمت بمكة المكرمة وقال بأن تفوق كشافة المحافظة ليس بمستغرب عليهم فهم دائما يحققون التميز والتفوق بكافة المناسبات بعدها قلد سموه الكشافة بالوسام الذهبي وهم عبدالله الزكري وعبدالله المعجل من ثانوية مجمع المعجل بحوطة سدير، والكشاف طارق المطيري من ثانوية الشيخ العنقري بالمجمعة.من جانبه قدم مدير التربية والتعليم بالمحافظة شكره لسمو محافظ المجمعة على تفضله بتكريم الكشافة ودعمه الدائم والمستمر للمتميزين هو بلا شك دعم كبير لهم كونهم حققوا تميزا على مستوى المملكة.
http://www.alriyadh.com/2011/07/05/article647874.html
الرياض : الثلاثاء 4-8-1432هـ العدد 15716
دورات تدريبية للعاملين بثانويات نظام المقررات
تحديد آخر موعد لوصول الرغبات لدبلوم «مصادر التعلم» بالمخواة
الباحة - عبدالرحمن الغامدي
حددت إدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة (يوم السبت القادم 8 /8) آخر موعد لوصول طلبات الراغبين في الترشيح لدبلوم مراكز مصادر التعلم من المشرفين وأمناء مراكز مصادر التعلم.وأوضح مدير عام التربية والتعليم بمحافظة المخواة علي بن خيران مفرح الزهراني انه تم تخصيص ثلاثة مقاعد للإدارة للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجديد بجامعة جازان موجها المدارس بإبلاغ المعنيين بذلك ممن تنطبق عليهم شروط وضوابط الترشيح وحثهم على سرعة تعبئة استمارة الترشيح ورفعها في الموعد المحدد متمنياً للجميع التوفيق والسداد . من جهة ثانية تنفذ إدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة ممثلة في قسم التدريب التربوي حالياً برنامجاً تدريبياً للعاملين بالتعليم الثانوي نظام المقررات من وكلاء مدارس والمرشدين الأكاديميين ورواد النشاط والمعلمين بمشاركة نخبة من الأكاديميين من كلية العلوم والآداب بالمخواة والمشرفين التربويين .
http://www.alriyadh.com/2011/07/05/article647732.html
الوطن : الثلاثاء 04-08-1432هـ
المعلمون يستعرضون تجاربهم بملتقاهم في الطائف
الطائف: ساعد الثبيتي
وصف مدير عام التربية والتعليم في محافظة الطائف محمد بن سعيد أبو رأس الملتقى الصيفي الأول للمعلمين بأنه التفاتة جميلة من وزارة التربية والتعليم للمعلمين، الركن الأساسي في عملية التربية والتعليم، ولم يتوان المعلمون المشاركون عن إثراء الملتقى بتجاربهم الميدانية في الميدان التربوي. واستعرض المشاركون في اللقاء المنعقد أمس في محافظة الطائف أكثر من 20 تجربة مميزة تم تقييمها من قبل فريق تربوي بإشراف مشرف شؤون المعلمين بوزارة التربية والتعليم فيصل العوفي. وجاءت تجربة المعلم البديل على رأس التجارب المميزة وتتمثل التجربة في الاستفادة من التقنية الحديثة التي تتيح للمعلم تدريس أكثر من فصل في المدرسة في نفس الوقت عن طريق الإنترنت. وأشار صاحب التجربة المعلم فيصل الكناني، من إدارة التربية والتعليم في محايل عسير، أن التجربة تفيد في حصص الاحتياط في حالة غياب المعلمين وخاصة معلمي الصفوف الأولية حتى لا يتعطل اليوم الدراسي لدى طلاب الصف عندما يتغيب معلمهم. كما استحسن المشاركون تجربة المعلم طلال الهزاني، من إدارة التربية والتعليم بالزلفي، والتي تتمثل في قيام المدرسة بزيارة للطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي في منازلهم قبل الأسبوع التمهيدي وتقديم الهدايا لهم والدعوة إلى المدرسة لكسر حاجز الرهبة والخوف الذي يعتري كثيرا من الطلاب خلال الأسبوع التمهيدي. إلى ذلك نفذت اللجنة المشرفة على الملتقى دورة تدريبية للمشاركين في الملتقى حول تنمية مهارات الاتصال بالتعاون مع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ودورة حول استثارة الدافعية للتعليم وندوة حوارية عن التقنية ودورها في التعليم.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=60916&CategoryID=5
الوطن : الثلاثاء 04-08-1432هـ
أمير عسير لمعلمي الملتقى الصيفي: أبناؤنا أمانة في أعناقكم
التقى العبيكان ويفتتح متنزه السودة الجديد اليوم
أبها: زايد الأسمري
أكد أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تولي قطاع التعليم دعما كبيرا ورعاية للرقي بالتربية والتعليم بشكل عام وبالطلاب والمعلمين بشكل خاص, منوها بدور المعلم والرسالة الكبيرة الملقاة على عاتقه، متمنيا أن يحسن الجميع التعامل مع جميع الطلاب. جاء ذلك خلال استقبال أمير عسير، المشاركين في الملتقى الأول الصيفي للمعلمين بديوان الإمارة أمس, وقال الأمير فيصل بن خالد: المعلم يحمل رسالة عظيمة وأبناؤنا أمانة في أعناقكم. وقدم مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة جلوي آل كركمان، شكره وتقديره لأمير عسير على إتاحة الفرصة للمشاركين في الملتقى الصيفي من المعلمين لمقابلته والاستماع لتوجيهاته. وبين آل كركمان، أن الملتقى يأتي لأول مرة على مستوى المملكة، ويهدف إلى تبادل الخبرات إضافة إلى نقل الخبرات إلى زملائهم المعلمين في المناطق التي قدموا منها واطلاع المعلمين على المعالم السياحية في المنطقة, مشيراً إلى أن الملتقى يستمر خمسة أيام ويضم 36 معلما من المشاركين في جائزة التميز على مستوى المملكة. عقب ذلك، ألقى المعلم حسام بن محمد بن حسين من إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة كلمة نيابة عن المعلمين في المناطق والمحافظات المشاركين في الملتقى, شكر فيها أمير عسير على ما حظيوا به من كرم الضيافة، منوها بالملتقى الذي أثرى الفكر والمعرفة لدى المشاركين وأسهم في تعزيز الانتماء للوطن من خلال الزيارات للمعالم السياحية بالمنطقة.من جهة أخرى استقبل أمير عسير بمكتبه بالإمارة المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالمحسن العبيكان الذي قدم للسلام على سموه. وأشاد الشيخ العبيكان بما تشهده المنطقة من نهضة تنموية شاملة وفعاليات متنوعة. إلى ذلك، يفتتح أمير منطقة عسير، في العاشرة من صباح اليوم، متنزه السودة الجديد بحضور وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=60907&CategoryID=5
الوطن : الثلاثاء 04-08-1432هـ
"الشؤون التعليمية" بالشورى تبحث تنفيذ تطوير التعليم
الرياض: الوطن
عقدت لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي في مجلس الشورى أمس اجتماعا برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور أحمد بن سعد آل مفرح، وبحضور عدد من المسؤولين في شركة تطوير التعليم القابضة التي تنفذ مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم برئاسة الدكتور عبداللطيف بن غيث رئيس الشركة. وقدم مسؤولو الشركة إلى أعضاء اللجنة عرضاً مرئيا عن تأسيس الشركة والرؤية المستقبلية وعلاقتها مع وزارة التربية والتعليم ومشروع التطوير، إضافة إلى عرض لإنجازاتها وبعض أعمالها المتمثلة بنماذج البناء، والهيكل التنظيمي، ونظام العمل بالشركة، والخدمات التعليمية الأساسية والمساندة المتمثلة في عدة مشاريع منها مشروع تهيئة وتدريب المعلم الجديد.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=60910&CategoryID=5
الوطن : الثلاثاء 04-08-1432هـ
تعليم نجران ينشر ثقافة الجودة الشاملة
نجران: خالد آل فاضل
افتتح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة نجران ناصر بن سليمان المنيع أمس، فعاليات اللقاء التعريفي الأول لنشر ثقافة الجودة الشاملة، بمقر مركز التدريب التربوي، ويستمر ثلاثة أيام، ويحاضر فيه الباحث بتعليم منطقة المدينة المنورة محمد كامل داغستاني. وأكد المنيع في كلمته أن الجودة الشاملة هدف تسعى القيادة الرشيدة إلى تحقيقه في جميع الأعمال، وليس أدل على ذلك من رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لبرنامج الجودة الشاملة الذي نظمته ونفذته وزارة التربية والتعليم. وأضاف أن بعض مدارس المنطقة خطت خطوات كبيرة في مجال الجودة، مشدداً على أن تكون لدينا استراتيجيات قادمة لتقويم الأداء من خلال مؤشرت تطبيقية تنشد الجودة. وأكد أهمية نشر ثقافة الجودة الشاملة في جميع الإدارات والأقسام بالإدارة العامة بما ينعكس على النهوض بمستوى العملية التعليمية والتربوية والميدان التربوي بصفة عامة. من جانبها، أوضحت مديرة إدارة الجودة الشاملة بتعليم نجران عالية آل الحارث في كلمتها، أن اللقاء التعريفي الأول للجودة الشاملة يأتي استجابة لمطالب حتمية في عصر التغيرات السريعة، معتبرة اللقاء نقطة البداية لنشر مفهوم الجودة الشاملة للبدء في تطبيقها.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=60908&CategoryID=5
الوطن : الثلاثاء 04-08-1432هـ

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2011, 12:57 PM   #2
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: اخبار التعليم ليوم الثلاثاء 4-8-1432هـ

تعليم القصيم يكرم مرشحي جائزة التميز
بريدة: الوطن
كرم مدير عام التربية والتعليم بمنطقة القصيم الدكتور عبدالله بن إبراهيم الركيان في صالة الاجتماعات بمقر إدارة تعليم القصيم ببريدة أمس، مرشحي جائزة وزارة التربية والتعليم للتميز من المنطقة في دورتها الثانية للعام الدراسي 1431- 1432. واستعرض رئيس قسم العلوم، منسق جائزة التميز علي بن صالح الفوزان خلال لقاء مدير التعليم بالمرشحين، تقرير لجنة جائزة التربية والتعليم للتميز، مبيناً أن المرحلة الأولى للجائزة بدأت بتعميم انطلاق الجائزة وحث الميدان التربوي على التسجيل، ثم ترشيح المشرفين كمندوبين، بعد ذلك تم تنفيذ برنامج تعريفي تدريبي بالجائزة وحصر عدد المتقدمين للجائزة وتجميع الملفات وإعلان أسماء الفائزين بالجائزة على مستوى المنطقة والمرشحين للمنافسة على مستوى المملكة. وأضاف أن عدد المتقدمين بلغ 174 منهم 42 من المديرين، و102 من المعلمين، و10 من المدارس، مشيراً إلى أنه في المرحلة الثانية تم ترشيح الحاصلين على أعلى الدرجات وفق معايير الجائزة، وفي المرحلة الثالثة اعتمدت دراسة الملفات وتنفيذ الزيارة الميدانية، ليكون الترشيح كالتالي:مدرسة الإمام مالك بن أنس الابتدائية عن فئة المدارس، وعبدالله بن سليمان محمد الشبعان عن فئة المديرين، وعبدالله بن حامد صالح الشمري عن فئة المعلمين.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=60886&CategoryID=5
الوطن : الثلاثاء 04-08-1432هـ
برنامج لتدريب 3 آلاف معلم صفوف أولية بجدة
جدة: الوطن
أوضح مدير إدارة التدريب التربوي بتعليم جدة سعد القرني، أن مركز التدريب الجديد الذي تم الانتهاء من تطوير بيئته التقنية يعد لبرنامج تدريبي جديد يستهدف 3 آلاف معلم صفوف أولية خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى عدة حقائب تدريبية لمعلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية. وأوضح ضمن عرض قدمه عن اكتمال منظومة تأهيل مبنى التدريب التربوي بجدة، أن خطة التدريب تعتمد توطين التدريب من خلال تعدد مراكز التدريب في أحياء جدة، لضمان الوصول إلى المعلمين، وتسهيل التحاقهم بالدورات، وأن تصميم نظم التدريب وصياغتها يأتي ضمن برنامج تقني يحدد احتياجات المعلمين، ويمنحهم حق الاختيار الأمثل من البرامج التدريبية المتاحة. من جانبه، قال مدير عام التربية والتعليم بجدة عبد الله بن أحمد الثقفي إن التدريب التربوي بات ضرورة ملحة لكل منتم لإدارة تعليم جدة، بل إنه أساس تنطلق منه الإدارة لتطوير قدرات المعلمين والرفع من إمكاناتهم، لتتواكب مع متغيرات العمل وتحقيق الإنجاز الأمثل. وشدد خلال افتتاحه مركز التدريب التربوي "المطور" بجدة أمس، على أن تعليم جدة يتطلع إلى تحويل مركز التدريب التربوي إلى مركز تنطلق منه دورات وبرامج فاعلة للمجتمع، كونه شريكا أساسيا في العمل التربوي. يذكر أن مركز التدريب التربوي "المطور" الذي تم افتتاحه أمس، يضم 26 قاعة تدريب، تشتمل على تجهيزات تقنية حديثة، وحقائب تدريبية تتضمن برامج متقدمة في التدريب والتفاعل وأنظمة صوتية وخدمات إنترنت مجانية.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=60869&CategoryID=5


الجزيرة :الثلاثاء 04 شعبان 1432 هـ العدد 14159
افتتاح اللقاء الأول لنشر ثقافة الجودة الشاملة بتعليم نجران
نجران – حمد آل شرية
افتتح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة نجران ناصر المنيع , أمس فعاليات اللقاء التعريفي الأول لنشر ثقافة الجودة الشاملة , وذلك في مقر مركز التدريب التربوي بحضور جمع من مديري ومديرات الإدارات والأقسام بتعليم المنطقة ,عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام . وفي بداية اللقاء ألقى المنيع كلمة رحب فيها بالمحاضر , وأكد أن الجودة الشاملة هدف تسعى القيادة الرشيدة إلى تحقيقه في جميع الأعمال , وليس أدل على ذلك من رعاية خادم الحرمين الشريفين, لبرنامج الجودة الشاملة الذي نظمته ونفذته وزارة التربية والتعليم. وأضاف المنيع : إن بعض المدارس في المنطقة للبنين والبنات خطت خطوات كبيرة في مجال الجودة , ونحن نريد أن تكون لدينا إستراتيجيات قادمة لتقويم الأداء من خلال مؤشرت تطبيقية تنشد الجودة . بعدها ألقت مديرة إدارة الجودة الشاملة بتعليم نجران عالية آل الحارث , كلمة أشارت فيها إلى أن اللقاء يأتي استجابة لمطالب حتمية في عصر التغيرات السريعة , وأن هذا اللقاء يعتبر نقطة البداية لنشر مفهوم الجودة الشاملة للبدء في تطبيقها.
http://www.al-jazirah.com/20110705/fe9d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 04 شعبان 1432 هـ العدد 14159
تعليم الخرج يكرم القيادات النسائية
الخرج - عزيزة القعيضب
أقامت إدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج حفلاً تكريمياً للقيادات والمشرفات التربويات وشاغلات الوظائف التعليمية بحضور مساعدة مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية الأستاذة منيرة الحميد كتقدير لجهودهن المبذولة في العملية التربوية والتعليمية؛ حيث نقلت لهن شكر وتقدير مدير التربية والتعليم لجهودهن في الميدان، وتمنت أن يكون التقدير حافزا للمزيد من العطاء، وأثنت على جهود مشرفات الشؤون التعليمية وجميع المشاركات في الحفل من الهيئة الإدارية، عقبها تم تكريم القيادات وأقسام الشؤون المدرسية ثم ألقت رئيسة قسم التوعية الإسلامية زهرة الشدي مقتطفات توعوية بعنوان (حديث القلوب) تناولت فيها حسن الخلق للمؤمن في الظاهر والباطن وحب الخير للناس والبعد عن الغيبة والحسد أعقبه تكريم أقسام الشؤون التعليمية.
http://www.al-jazirah.com/20110705/ln84d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 04 شعبان 1432 هـ العدد 14159
مركز صيفي نسائي بتعليم شقراء
شقراء - عبدالله المقحم
انطلقت فعاليات المركز الصيفي للبنات بشقراء (تحت شعار في مركزنا للصيف معنا)، والذي حرصت فيه المنسوبات على وضع الخطط التي من شأنها إتاحة الفرصة للطالبات لاستثمار أوقات فراغهن خلال العطلة الصيفية بما يحقق لهن الفائدة والترويح وذكرت مديرة المركز هيلة العنقري أنه تم إعداد خطة من خلالها يطمح إلى تحقيق رؤية المركز برعاية الطالبات وفق المفاهيم الإسلامية ليكن رائدات, ومفكرات, ومنتجات, ومتعلقات براية التوحيد, كما سعى المركز هذا العام إلى دمج ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث خصص لهن برنامج «إرادتي تحدت إعاقتي»، وتشرف على تنفيذ هذه البرامج الأستاذة منال السلوم ويخدم ذوي الاحتياجات الخاصة.
http://www.al-jazirah.com/20110705/ln55d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 04 شعبان 1432 هـ العدد 14159
«الغبار ..خفايا وأسرار» مع موهوبات الرس
الرس ـ حسين الصيخان
انطلقت فعاليات الملتقى الصيفي الثاني للموهوبات بالرس (الغبار ..خفايا وأسرار) والذي ستتلقى خلاله الموهوبات من المستوى الأول مهارات التفكير الإبداعي ومهارات الفوتوشوب، بالإضافة إلى الفن الجرافيكي والفقرات اليومية المتمثلة برياضة روحية وبدنية وصلاتي صح. وقد تم تنظيم رحلات وزيارات متنوعة.
http://www.al-jazirah.com/20110705/ln56d.htm


الجزيرة :الثلاثاء 04 شعبان 1432 هـ العدد 14159
المدرسة والمجتمع في ظل المتغيرات اليوم في ملتقى المعلمين
الجزيرة-عبدالرحمن اليوسف
يقام صباح اليوم الثلاثاء ورشة عمل بعنوان (المدرسة والمجتمع في ظل المغيرات الجديدة) يديرها مدير مكتب التربية والتعليم بالعزيزية الأستاذ ناصر الخثلان ضمن فعاليات الملتقى الصيفي الأول للمعلمين من مختلف مناطق المملكة والفائزين بجائزة التميز على مستوى إدارات التربية والتعليم بالمملكة والذي تستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض. بقاعة مكارم بفندق ماريوت. وأوضح مساعد المدير العام للشئون المدرسية سليمان بن علي المقوشي أن الورشة تتناول تعريف المتغيرات المعاصرة والجوانب الإيجابية للمتغيرات وسبل تعزيزها من الناحية التربوية.والجوانب السلبية لهذه المتغيرات وطرق معالجتها من الناحية التربوية عن طريق المدرسة. وأضاف المقوشي أن البرنامج يشتمل خلال الفترة المسائية على زيارة وادي حنيفة واطلاعهم على الجهود التي بذلت من أجل تطوير الوادي وتحسين بتوجيه ومتابعة شخصية من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز.
http://www.al-jazirah.com/20110705/ln15d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 04 شعبان 1432 هـ العدد 14159
استكمال الدورة التدريبية في ملتقى المعلمين بالطائف
الطائف- عبدالله الوهبي
تتواصل فعاليات الملتقى الصيفي الأول للمعلمين الذي تستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف ليومه الثاني على التوالي باستكمال الدورة التدريبية، المقدمة من مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، والتي تستمر خلال فعاليات الملتقى وتركز على أهمية الحوار وكيفية التحاور والأساليب المتبعة في الحوار وعملية الإنصات واستسقاء المعلومة بطريقة تركيز عالية، وسيقوم المشاركون في الفترة المسائية برحلة ترفيهية لقرية الكر السياحية وزيارة تلفريك الهدا والقرية المائية أسفل الكر.
http://www.al-jazirah.com/20110705/ln23d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 04 شعبان 1432 هـ العدد 14159
لقاءات متواصلة للمسارعة في إجراءات التوحيد في تعليم الأحساء
الأحساء - محمد النجادي
نظمت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الأحساء ممثلة في إدارة التخطيط والتطوير واللجنة العليا لتوحيد إجراءات إدارات التربية والتعليم ملتقى التواصل المفتوح بعنوان: (توحيد إجراءات إدارات التربية والتعليم)، على مدى ثلاثة أيام متتالية، وقد تم توزيع تلك اللقاءات على النحو الآتي: الملتقى الأول لمديري ومديرات الإدارات والمشرفين التربويين والمشرفات التربويات، والملتقى الثاني لمديري ومديرات المدارس والمعاهد والمراكز ورياض الأطفال، والملتقى الثالث لموظفي وموظفات الوظائف غير التعليمية «الإداريين -الإداريات».وتضمن الملتقى في كل يوم من أيامه الثلاثة على عدد من الفقرات حيث شمل كلمة مدير التعليم الأستاذ أحمد بالغنيم، ثم أبرز توصيات اللجنة العليا لتوحيد الإجراءات قدمتها مساعدة المدير العام لشئون التعليمية في قطاع البنات الأستاذة نورة العمران، ثم عرض مساعد مدير عام التربية والتعليم للشئون المدرسية في قطاع البنات الأستاذ حمد العيسى، إيجابيات متوقعة من قرار توحيد إدارات التربية والتعليم، بعد ذلك تناول مدير إدارة التخطيط والتطوير بنين الأستاذ حمد العمر، المخطط الزمني لبرامج توحيد الإجراءات، وفي ختام كل لقاء فتح باب النقاش في حوار مفتوح مع مدير عام التربية والتعليم وأعضاء اللجنة العليا لتوحيد الإجراءات.
http://www.al-jazirah.com/20110705/ln36d.htm
الحياة :الثلاثاء 04 شعبان 1432 هـ
نائب أمير «القصيم» يدعو إلى مسابقات للحوار في المدارس والجامعات
بريدة - منصور الفريدي
دعا نائب أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود إلى تنظيم مسابقات في المدارس والجامعات تعلّم الطلاب مبادئ الحوار مع الآخر. وطالب رجال الأعمال بالاستثمار السياحي في المنطقة.وقال رداً على سؤال عن أهمية الحوار بين جيل الشباب، خلال زيارته مهرجان بريدة الترويحي (بريدة أصالة 32) مساء أول أمس: «إدارة التعليم عليها مسؤولية كبيرة في هذا النهج وهذا التوجه، ومن ذلك إيجاد مدارس تغذي الحوار وتدعمه، وأتمنى أن أرى في المدارس والجامعات مسابقات للحوار، وبقدر ما نعلم أبناءنا مبادئ الحوار بقدر ما نكسب كفاءات شابة في عقليتها الشيء الكثير في فن التحاور مع الآخر». وأثنى على ما شمله جناح الحوار و«شباب تيوب» في المهرجان «من نهج تثقيفي حواري راق وحضاري، يعكس الوجه الحقيقي للشاب المسلم الذي يتمثل القيم والأخلاق النبيلة والحميدة في جميع حركاته وسكناته ومعاملاته»، معتبراً أن مثل تلك الفعاليات وسيلة تربوية كبيرة، سيتضح أثرها ونتاجها العلمي والمعرفي على شباب الوطن في المجالات كافة.ورأى نائب أمير منطقة القصيم أن النوادي الرياضية في المنطقة عليها مسؤولية كبيرة تجاه ترفيه الشباب عبر إقامة فعاليات مناسبة لهم وعلى رأسها مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية التي يجب أن تفعل أكثر.ودعا رجال الأعمال إلى الاستثمار السياحي في المنطقة، مؤكداً أنه سيتم دعمهم في هذا المجال: «نشجع كل ما فيه نفع للمواطن ويكون بأسعار مناسبة ويخدم المنطقة ومكتبي مفتوح لكل من يريد الإسهام في هذا الجانب».
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/284852
الحياة :الثلاثاء 04 شعبان 1432 هـ
«تعليم جدة» تعيد تأهيل 3000 معلم «ابتدائي» لرفع قدراتهم التربوية
جدة - بدر محفوظ
كشفت إدارة التربية والتعليم في محافظة جدة أخيراً، تحويلها أكثر من ثلاثة آلاف معلم ( ابتدائي) لبرامج تدريب متطورة، بهدف معالجة السلبيات الموجودة عندهم، والعمل على رفع قدراتهم التربوية، وإمكاناتهم التعليمية، من دون أن تشير إلى معايير واضحة وعملية في تحديد المعلمين المحولين لمثل هذه البرامج التطويرية، ولا إلى توقيت إطلاقها.وأكد مدير إدارة التدريب التربوي في إدارة التربية والتعليم في المحافظة سعد القرني وجود أكثر من ثلاثة آلاف معلم ( صفوف أولية) سيعمد إلى توجيه برامج تربوية إليهم خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن العمل جارٍ حالياً على إنهاء هذه البرامج في أقرب وقت ممكن، فضلاً عن وجود حقائب تدريبية ستمنح لمعلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية.وأشارالقرني الى أن خطة التدريب التربوي الخاصة بالمعلمين تهدف إلى التوطين من طريق تعدد مراكز التدريب في أحياء محافظة جدة، لضمان وصولها إلى المعلمين، وتسهيل التحاقهم بهذه الدورات المتقدمة، مؤكداً أن تصميم نظم التدريب وصياغتها يأتي ضمن برنامج تقني يحدد حاجات المعلمين المختلفة، ويمنحهم حق الاختيار الأمثل في البرامج التدريبية.وكان مدير الإدارة العامة للتربية والتعليم في المحافظة عبدالله الثقفي دشن أمس (الإثنين) مركز التدريب التربوي والذي تمت إعادة تأهيله بهدف توفير بيئةٍ جاذبة للمعلمين، وحثهم على المشاركة والتفاعل مع الدورات المقدمة لهم، ومنحهم دورات تدريبية تربوية وتعليمية متطورة على مدار أيام العام الدراسي.وقال الثقفي خلال حفلة التدشين: «إن التدريب التربوي بات ضرورةً ملحة لكل المنتمين لإدارة تعليم جدة، بل إنه أساس ننطلق منه لتطوير قدراتنا والرفع من إمكانات كل الكوادر الإدارية والتعليمية لتتواكب مع متغيرات العمل وتحقيق الإنجاز الأمثل». لافتاً إلى أن المركز سيصبح بعد إعادة تأهيله ذا بيئة جاذبة للمعلمين والتربويين كافة.وأشار إلى أن التجهيزات التي تم توفيرها داخل المبنى للمتدربين والدرجة العالية في إعداد القاعات، ستمنح الفرصة الكبيرة في الاستفادة من الدورات المقدمة لهم، كما أن توافر وسائل التقنية الحديثة كافة سيضمن تقديم جودة عالية في البرامج التدريبية المختلفة، مؤكداً تطلعه إلى تحويل مركز التدريب التربوي إلى مركز تنطلق منه دورات وبرامج فاعلة للمجتمع كونه يعد شريكاً أساسياً في العمل التربوي.يشار إلى أن مركز التدريب التربوي الحديث في محافظة جدة يشتمل على ما يقارب 26 قاعة وفرت بها أحدث التجهيزات التدريبية المطورة، وهيئت لتقديم برامج متقدمة في التدريب والتفاعل من خلال شاشات عرض متقدمة وأنظمة صوتية عالية الجودة، إلى جانب خدمة مجانية للإنترنت.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/284896
الحياة :الثلاثاء 04 شعبان 1432 هـ
«تربية الشرقية» تكرّم 252 متقاعداً
الدمام – «الحياة»
تكرم الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية اليوم، 252 متقاعداً ومتقاعدة من منسوبيها. وتنظم حفلة برعاية مديرها العام الدكتور عبد الرحمن المديرس، وبحضور مدير فرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين في الدمام سعيد الغامدي. ويشمل التكريم 170 متقاعداً و82 متقاعدة. وقال المديرس: «إن التقاعد عن الوظيفة الحكومية هو البداية لمرحلة أخرى في مراحل عمر الإنسان، يكون فيها أكثر نضجاً وإدراكاً لمسؤولياته، ومهماته الكبيرة التي تتناسب ومجاميع الخبرة المكتسبة، والتجارب العملية التي مر بها، ليأخذ دوراً جديداً في الحياة من خلال التغيير والتجديد»، مبيناً حرص إدارته على تكريم منسوبيها، «وبخاصة الرواد من المتقاعدين والمتقاعدات، لما لهم من بصمات واضحة في نجاح ودعم مسيرة قطاع التربية والتعليم في المنطقة، إضافة إلى ما بذلوه من جهد وعطاء أسهم في تخريج جيل قادر على دفع عجلة التطور». وتطلع إلى «مد جسور التعاون بين المتقاعدين والمتقاعدات وتعليم المنطقة بأفكارهم ومقترحاتهم الرامية إلى تحسين العملية التربوية والتعليمية وتطويرها في المنطقة».
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/284962
المدينة :الثلاثاء 04 شعبان 1432 هـ العدد 17604
نظام العناقيد” ينقل الطلاب إليكترونيًّا بين المراحل الدراسية
حمود الصقيران - جدة
أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم عن وضع خطة قبول آلية مباشرة بين المراحل الدراسية، يتم بموجبها انتقال ملف الطالب والطالبة من مرحلة إلى أخرى بشكل آلي ومباشر، دون الحاجة لتسليمه لولي الأمر، أو مراجعته للمدرسة. وحددت الإدارة المدارس المرتبطة ببعضها، حيث يتم ترحيل الطالب والطالبة من مرحلة إلى أخرى، وفقًا لنظام العناقيد الذي يربط بين المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية المتجاورة في حي سكني واحد. وأهاب مدير عام التربية والتعليم بجدة عبدالله بن أحمد الثقفي بمديري ومديرات المدارس العمل بشكل فوري وعاجل على تطبيق هذا الانتقال الآلي، وتذليل كافة المصاعب دون إبطاء أو تأخير. مشيرًا إلى أن كل مدرسة معنية بالإعلان عن المدارس التي سيتم انتقال طلابها إليها. وأضاف الثقفي إنه تم تكليف المساعد للشؤون التعليمية في البنين والمساعدة للشؤون التعليمية في البنات ومديري ومديرات مكاتب التربية والتعليم لرفع تقرير يومي مفصل عن مدى اكتمال إجراءات ترحيل الطلاب والطالبات من مرحلة دراسية إلى أخرى، والتحقيق في أي تأخير، أو إبطاء.
http://www.al-madina.com/node/313749


عكاظ : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 3670
تعليم الشرقية يكرم 252 متقاعدة ومتقاعدا
خالد البلاهدي ـ الدمام
تحتفل الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية غدا بتكريم (170) متقاعدا و(82) متقاعدة من منسوبيها للعام الدراسي 1431/1432هـ، وذلك برعاية مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم المديرس، وبحضور مدير فرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالدمام سعيد عبدالله الغامدي، بقاعة الجوسق للاحتفالات في الدمام. وأكد المديرس بأن التقاعد عن الوظيفة الحكومية إنما هو البداية لمرحلة أخرى في مراحل الإنسان والتي يكون فيها أكثر نضجا وإدراكا لمسؤولياته ومهامه الكبيرة التي تتناسب ومجاميع الخبرة المكتسبة والتجارب العملية التي مر بها ليأخذ دورا جديدا في الحياة من خلال التغير والتجديد، مشيرا في ذات الوقت حرص إدارة التربية والتعليم بالمنطقة على تكريم منسوبيها خصوصا أن لهؤلاء الرواد من المتقاعدين والمتقاعدات، بصمات واضحة في نجاح ودعم مسيرة قطاع التربية والتعليم بالمنطقة بالإضافة إلى ما بذلوه من جهد وعطاء أسهم في تخريج جيل قادر على دفع عجلة التطور والمساهمة في بناء هذا الوطن الغالي على قلوبنا جميعا، متطلعا إلى مد جسور التعاون بين المتقاعدين والمتقاعدات وتعليم المنطقة بأفكارهم ومقترحاتهم الرامية إلى تحسين وتطوير العملية التربوية والتعليمية في المنطقة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110705/Con20110705431176.htm
عكاظ : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 3670
53 كشافا تربويا يستعرضون مهاراتهم في عسير
خالد آل مريح ــ أبها
اختتمت أنشطة الدراسة المتقدمة لقادة الوحدات الكشفية والتي عقدت في منطقة عسير مؤخرا بمدينة سلطان في أبها، حيث بلغ عدد الدارسين 53 كشافا يمثلون مختلف مناطق المملكة. وقال قائد الكشافة في تعليم عسير سعيد عوضه بأن الدراسة تأتي امتدادا للدراسات الكشفية التي تنفذها وزارة التربية والتعليم من أجل تأهيل القيادات الكشفية وتطوير مهاراتهم وقد تم إعداد برنامج متكامل يضم العديد من المهارات النظرية والعملية. يشار إلى أن عضو مجلس الشورى الدكتور أحمد سعد مفرح زار موقع الدراسة المتقدمة والتقى الدارسين وعرض لهم تجاربه مع الكشافة وعن تأثيرها في حياته العملية.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110705/Con20110705431177.htm
عكاظ : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 3670
أمير عسير لمنسوبي التعليم: أبناؤنا أمانة في أعناقكم
عبد الله غرمان ـ عسير
أكد الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تولي قطاع التعليم دعما كبيرا ورعاية للرقي بالتربية والتعليم بشكل عام و بالطلاب والمعلمين بشكل خاص، منوها سموه بدور المعلم والرسالة الكبيرة الملقاة على عاتقه متمنيا أن يحسن الجميع التعامل مع جميع الطلاب. جاء ذلك خلال استقباله المشاركين في الملتقى الأول الصيفي للمعلمين بديوان الإمارة، هذا وقد قدم مدير عام التربية والتعليم جلوي آل كركمان شكره وتقديره لأمير منطقة عسير على إتاحة الفرصة للمشاركين في الملتقى الصيفي من المعلمين لمقابلة سموه والاستماع لتوجيهاته. منوها آل كركمان أن هذا الملتقى يأتي لأول مرة على مستوى المملكة ويهدف إلى تبادل الخبرات إضافة إلى نقل الخبرات إلى زملائهم المعلمين في المناطق التي قدموا منها واطلاع المعلمين على المعالم السياحية في المنطقة، مشيرا آل كركمان بأن الملتقى يستمر خمسة أيام ويضم 36 معلما من المشاركين في جائزة التميز على مستوى المملكة. هذا ويدشن اليوم أمير منطقة عسير متنزه السودة الجديد بحضور وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم وذلك في تمام الساعة العاشرة صباحا.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110705/Con20110705431181.htm
عكاظ : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 3670
تعليم جدة يطلق مركز التدريب التربوي
صالح شبرق ــ جدة
أطلق مدير عام التربية والتعليم في محافظة جدة، عبدالله بن أحمد الثقفي، مركز التدريب التربوي في تعليم جدة، بعد أن تم تجهيزه وحوى أكثر من 40 قاعة تدريب، مجهزة بأحدث التقنيات الحديثة في عالم التدريب، من أجهزة الحاسب الآلي، والسبورات الإلكترونية، وأجهزة العرض المرئي. وأكد الثقفي في كلمته بمناسبة الافتتاح، أن التدريب يعتبر خيارا استراتيجيا لأي جهة تتطلع إلى إعداد كوادر بشرية قادرة على تلبية حاجات العمل، ومواكبة التطورات، والتغيرات السريعة، التي تحدث في مجالات العمل التربوي، وصولا إلى ما تصبوا إليه قيادتنا الرشيدة وتوجيهات معالي وزير التربية، بمواكبة التطورات والتقنيات الحديثة في طرائق التدريس. وأضاف الثقفي أن التدريب للمشرفين والمعلمين أمر مهم لتهيئتهم وزيادة معارفهم ومهاراتهم الجديدة، التي تستحدث مع مرور الزمن والتعرف على أفضل الحلول للمشكلات التي يواجهها أثناء ممارستهم لمهنة التعليم، مما يزيدهم تمكنا في أداء أعمالهم ويساعدهم على تجنب الأخطاء. من جانبه، أكد مدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث الخارجي سعد القرني، أن المركز يقدم مجموعة من الدورات التدريبية للمشرفين والمعلمين، إضافة إلى دورات تخصصية للإداريين ولموظفي الإدارة، تزيد عن 2000 دورة، تم فيها تدريب أكثر من 5000 معلم ومشرف في العام الواحد، على فترتين صباحية ومسائية بجميع مراكزها التابعة لتعليم جدة. وأشار القرني أن هناك تعاونا بين مركز التدريب التربوي وبعض الجهات التدريبية العالمية، للاستفادة من طرائق التدريب الحديثة، وصولا إلى تقديم أنموذج تدريبي يرتقي لتطلعات تطوير التعليم في المملكة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110705/Con20110705431320.htm
عكاظ : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 3670
إعلان نتائج اختبار المعلمين الاستثنائي
علي السحاري ــ الليث
يعلن المركز الوطني للقياس والتقويم اليوم نتائج اختبار المعلمين الاستثنائي، كما يعلن مساء غد نتائج الاختبار التحصيلي للكليات العلمية للطلاب. وأوضح مدير إدارة الاتصال والإعلام والعلاقات إبراهيم بن محمد الرشيد أن النتائج ستعلن في الموعد المحدد، مضيفا أن المركز يعمل حاليا على مراجعة مراحل استخراج ونشر النتائج وفق المعايير العلمية التي يسير عليها؛ سعيا في تحقيق العدالة وتساوي الفرص بين المتقدمين، حيث سترسل من خلال رسائل نصية إلى الرقم المسجل في ملف المتقدم للاختبار بعد أن تنشر في موقع المركز الإلكتروني http://www.qiyas.org/Qiyas/results/ مساء.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110705/Con20110705431331.htm
عكاظ : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 3670
الإعلان عن 1703 معلمات ومعلمين شملهم النقل الأسبوع الجاري
عبد الله الذبياني ــ مكة المكرمة
تعلن إدارة التربية والتعليم في محافظة الليث نهاية الأسبوع الحالي، عن نقل 1703 معلمات ومعلمين ممن شملتهم حركة النقل الخارجي الوزارية وحركة النطاقات الداخلية التابعة للإدارة، إضافة لطلبات النقل الداخلي. وأوضح مدير إدارة شؤون المعلمين في إدارة التربية والتعليم في محافظة الليث عاتق الزنبحي، أن عدد المعلمين الراغبين في النقل الداخلي لهذا العام والمتقدمين بطلباتهم من جميع مدارس المحافظة بلغ 1036 معلما و677 معلمة، وشملت الطلبات طالبي النقل داخل كل قطاع وكذلك المعلمين المشمولين بحركة النقل الخارجي إلى المحافظة وبين القطاعات.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110705/Con20110705431337.htm
عكاظ : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 3670
تعليم البنات بالمدينة يكرّم المتفوقات
«عكاظ» ـ المدينة المنورة
احتفلت البارحة الأولى الإدارة العامة للتربية والتعليم «بنات» في المدينة المنورة بالمتفوقات من المرحلة الثانوية ومدارس تحفيظ القرآن ومعهد الأمل، وذلك في مركز الأمير سلطان بحضور مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية للبنات الدكتورة نورة البقعاوي ونخبة من مشرفات ومديرات ومعلمات المدارس في المنطقة. وهنأت الدكتورة البقعاوي الطالبات وأولياء الأمور لما حققته الطالبات من إنجاز في حياتهن العلمية، متمنية لهن النجاح والتوفيق.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110705/Con20110705431350.htm
عكاظ : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 3670
المعلمون يبحثون تطوير مهاراتهم في الملتقى الصيفي
محمد الساعد، علي بدير ـ تبوك
نوه وكيل إمارة منطقة تبوك عامر الغرير بجهود وزارة التربية والتعليم في تفعيل المسار التربوي بما يخدم العملية التعليمية، وذلك خلال لقائه أمس وفد المعلمين المشاركين في الملتقى الصيفي الأول على مستوى المملكة بحضور المدير العام للتربية والتعليم بالمنطقة الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان والمساعد للشؤون المدرسية الدكتور عمر أبو هاشم ومدير الإشراف التربوي ماجد القعير ومدير الإعلام التربوي سعد الحارثي، حيث رحب وكيل إمارة منطقة تبوك بالمعلمين باسم أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان وأشاد بفكرة وزارة التربية والتعليم وسعيها لتنمية مهارات المعلمين وإكسابهم خبرات جديدة في مجالات عملهم من خلال البرامج التدريبية في مثل هذه الملتقيات، إلى جانب تعريفهم بمنطقة تبوك وما تعيشه من نهضة وتطور ونماء في ظل دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين التي شملت كافة مناطق المملكة. نوه وكيل إمارة تبوك بما يوليه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان من دعم وتشجيع للقطاع التعليمي والذي يتمثل في جائزة سموه السنوية للتفوق العلمي التي قاربت على ربع قرن والتي كانت حافزا لنجاح وتميز الكثيرين من أبناء وبنات المنطقة الذين وصلوا إلى مواقع متميزة ليساهموا في خدمة دينهم ومليكهم ووطنهم، كما حث المعلمين على بذل المزيد من الجهد لتشجيع الطلاب على الإبداع وغرس القيم السامية في نفوسهم ليكونوا السواعد التي تبني وطننا الغالي. وفي ختام اللقاء تمنى الغرير للمعلمين طيب الإقامة في تبوك والاستمتاع بأجوائها وطبيعتها الجميلة. من جانبه، أعرب المدير العام للتربية والتعليم في المنطقة الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان عن تقديره لوكيل الإمارة على استقباله لزوار المنطقة المعلمين المشاركين في الملتقى الصيفي الأول والكلمات التوجيهية التي وجهها لمنسوبي التربية والتعليم، مؤكدا أن إدارة تعليم تبوك تحرص على بذل كافة الجهود من أجل تطوير العملية التربوية والتعليمية والارتقاء بأداء المعلمين والمعلمات لإخراج أجيال تتسلح بسلاح العلم والمعرفة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110705/Con20110705431367.htm
الندوة : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 1038
(موهبة) تؤهل 180 طالباً وطالبة للأولمبياد الدولي
الطائف : الندوة
تؤهل مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ووزارة التربية والتعليم 180 طالباً وطالبة للمشاركة في مسابقات الأولمبياد الدولي للرياضيات والفيزياء والكيمياء عبر برنامج صيفي بالطائف. وينظم البرنامج حاليا حلق تدريبية للطلاب في تخصصاتهم تتخللها عمليات تقييم، لترشيح المتميزين في البرنامج وفق التقييم لبرامج لاحقة لتحديد أفضل المرشحين وتأهيلهم للمشاركة في مسابقات الأولمبياد الدولي وأوضح مدير مشروع الأولمبياد الدولي الدكتور عبدالله الجوعي أن مسابقات الأولمبياد إعدت لها حقائب تدريبية لثلاث شعب للرياضيات والفيزياء والكيمياء، لافتاً إلى أن كل تخصص يخضع لأربعة اختبارات ويتم في نهاية الفترة ترشيح 50 في المئة من المشاركين من الطلاب والطالبات بعد الحفل الختامي وإعلان النتائج للمشاركة في ملتقى الحج. وبين أن المشاركين في الأولمبياد تم اختيارهم عبر سلسلة من الاختبارات أجريت على مستوى المملكة، مشيراً إلى أن المادة العلمية المقدمة هي مادة عميقة وخاصة بالموهوبين.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110705107 875&display=1
الندوة : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 1038
لجنة الشؤون التعليمية تناقش المسؤولين عن تطوير التعليم
الرياض : الندوة
عقدت لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي في مجلس الشورى امس اجتماعا برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور أحمد بن سعد آل مفرح وحضور عدد من المسئولين في شركة تطوير التعليم القابضة التي تنفذ مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم برئاسة رئيس الشركة الدكتور عبداللطيف بن غيث. وقدم مسئولو الشركة إلى أعضاء اللجنة عرضاً وثائقيا عن تأسيس الشركة والرؤية المستقبلية وعلاقتها مع وزارة التربية والتعليم ومشروع التطوير , كما عرضت انجازاتها وبعض أعمالها المتمثلة بنماذج البناء والهيكل التنظيمي ونظام العمل بالشركة والخدمات التعليمية الأساسية والمساندة المتمثلة في عدة مشروعات منها مشروع تهيئة وتدريب المعلم الجديد ، ومعايير واختبارات وأدوات تقويم المعلمين ، ومشروع تطوير قيادات المستقبل التربوية ومشروع تطوير مناهج المرحلة الثانوية وكذلك مشروع تدريب معلمي العلوم والرياضيات.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110705107 876&display=1
الندوة : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 1038
مدير تعليم القصيم يلتقي مرشحي جائزة التميز
بريدة : الندوة
التقى مــدير عـــــام التربية والتعلــيم بمنطـــــقة القصيم الدكتور عبدالله بن إبراهيم الركيان في مقر إدارة امس ,مرشحي جائزة وزارة التربية والتعليم للتمــــــيز في دورتها الثانية للعام الدراسي 1431- 1432هـ. وبدىء اللقاء بكلمة لمدير الإشراف التربوي بالإدارة أحمد الفايزي بين فيها أن جائزة الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة للعام القادم تؤكد على تواصل العطاءات والتقدير للتميز في المؤسسة التربوية. وأشار الى أن نجاح التعليم وتميزه بالمنطقة أكده المعلم سليمــــــــــان التويجري بعد حصوله على المركز الأول على مستوى المملكة من ضمن 200 ألف معلّم. بعد ذلك استعرض رئيس قسم العلوم ومنسق جائزة التميز علي الفوزان تقرير لجنة جائزة التربية والتعليم للتميز ، مبينا أن المرحلة الأولى للجائزة بدأت بتعميم انطلاق الجائزة وحث الميدان التربوي على التسجيل ، ثم ترشــيح المشرفين كمندوبين لمكاتب التربية والتعليم بالمنطقة ، ثم نفذ برنامج تعريفي تدريبي بالجائزة وحصر عدد المتقدمين للجائزة وأسماء الفائزين بها على مستوى المنطقة والمرشحين للمنافسة على مستوى المملكة ، حيث بلغ عدد المتقدمين 174 منهم 42 مدير و102 معلم و30 مدرسة ، فيما بدأت المرحـــــلة الثانية بترشيح الحاصلين على أعلى الدرجات وفق معايير الجائزة ,وأن المرحلة الثالثة اعتمدت دراسة الملفات وتنفيذ الزيارة الميدانية.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110705107 941&display=1
الندوة : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 1038
فيصــل بن خالد ينــــــوه بدعم الدولة للتعليم
أبها : الندوة
نوه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير بما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - من اهتمام ودعم لقطاع التعليم والرقي بالتربية والتعليم بشكل عام وبالطلاب والمعلمين بشكل خاص. جاء ذلك خلال استقباله أمس المشاركين في الملتقى الأول الصيفي للمعلمين , وذلك بالمجلس العام في الإمارة بأبها. وقدم مدير عام التربية والتعليم بمنطقة عسير جلوي آل كركمان شكره وتقديره لسمو أمير منطقة عسير على إتاحة الفرصة للمشاركين في الملتقى الصيفي من المعلمين لمقابلة سموه والاستماع لتوجيهاته.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110705107 943&display=1
الاقتصادية : الثلاثاء 4-8-1432هـ6476
المشرفون يؤكدون تجدد البرامج وتنوعها.. والطلاب يتفاعلون
أندية صيفية تفعّل «الفيس بوك» و«تويتر» لاستقطاب الشباب
عبد السلام الثميري من الرياض
تنوعت البرامج الاجتماعية التي ينفذها عدد من الأندية الصيفية المنتشرة في جميع مناطق ومدن المملكة، فأصبحت تناشد كل جديد، وتبتعد عن التقليد في برامجها، وذلك لجذب الشباب لهم.وقد لجأ عدد من الأندية الصيفية إلى استخدام التقنية لحث الشباب على المشاركة في فعالياتها، من خلال استخدامهم تقنيات الإعلام الجديد عبر الرسائل القصيرة ''الفيس بوك'' و''تويتر'' لإعلاناتهم.ومن تلك الفعاليات التي وجدت صدى لدى المشاركين في أحد الأندية الصيفية في الرياض برنامج ''العالم في ساعة''، الذي يتقمص فيها الطلاب لباس وعادات بعض الجاليات العربية والإسلامية، والذي نفذه نادي الفاروق الصيفي.ورصدت ''الاقتصادية'' تفاعل الشباب المشاركين في هذه الفعالية، حيث تحاول كل مجموعة من طلاب الأندية إتقان عادات ولباس الدولة التي أوكلت إليهم.ويقول عصام حمد الجابر مدير نادي الفاروق فى حي الربوة في الرياض، إن الأندية الصيفية هي محاضن تربوية تقام فيها مجموعة من المناشط والبرامج المنوعة في إحدى المنشآت التربوية المهيأة، وهي موجهة لاستثمار أوقات الطلاب، وخدمة المجتمع في الإجازة الصيفية تحت إشراف قيادات تربوية مؤهلة. وأضاف الجابر أن برنامج ''العالم في ساعة'' من البرامج الاجتماعية، التي تعزز للطلاب المشاركين في النادي التعرف على بعض عادات وتقاليد الجاليات التي تعيش في المملكة، وعدد سكانها ومساحتها، وغيرها من المعلومات، وذلك لإضافة رصيد معلوماتي للمشاركين، مشيراً إلى أن الطلاب مساهمون رئيسيون في التخطيط للبرامج والفعاليات التي يرغبون فيها، وأنهم يمنحون الثقة في إدارة كثير من البرامج التي تعزز من قدراتهم وتنميها.من جانبه، اعتبر عدد من أولياء أمور الطلبة التسجيل في الأندية الصيفية فرصة لأبنائهم للاستفادة من أوقاتهم بما ينفعهم، وفرصة للترويح عنهم بعد عناء عام دراسي.ويقول تركي الشايع ولي أمر أحد الطلاب المشاركين في نادي صيفي: ''لم تعد الأندية الصيفية لمجرد التسلية، وإن كانت هدفاً من الأهداف التربوية التي يسعى القائمون عليها إلى تحقيقه بشكل يوائم بين الجدية والمرح، في جو تربوي نقي يتناغم مع المرحلة العمرية لكل طالب مما يخفف على أبنائنا وطأة حرارة الصيف''. وأضاف الشايع متحدثا، ويبدو إلى جانبه ابنه في نادي الصديق شرقي العاصمة، أن الأندية الصيفية تجد قبولاً واسعاً من قبل أولياء الأمور، للاستفادة المثلى من أوقات أبنائهم بما يعود عليهم بالفائدة، معتبراً أنها تتطور كل عام إلى الأفضل في تقديم برامجها، وأن اهتمام الأندية لا يقتصر على الطلاب بل يتجاوزهم إلى الأسرة، بالنشاطات الأسرية التي تطرحها كالمسابقات والمهرجانات.
http://www.aleqt.com/2011/07/04/article_555484.html


التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2011, 12:57 PM   #3
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: اخبار التعليم ليوم الثلاثاء 4-8-1432هـ

تعليم القصيم يكرم مرشحي جائزة التميز
بريدة: الوطن
كرم مدير عام التربية والتعليم بمنطقة القصيم الدكتور عبدالله بن إبراهيم الركيان في صالة الاجتماعات بمقر إدارة تعليم القصيم ببريدة أمس، مرشحي جائزة وزارة التربية والتعليم للتميز من المنطقة في دورتها الثانية للعام الدراسي 1431- 1432. واستعرض رئيس قسم العلوم، منسق جائزة التميز علي بن صالح الفوزان خلال لقاء مدير التعليم بالمرشحين، تقرير لجنة جائزة التربية والتعليم للتميز، مبيناً أن المرحلة الأولى للجائزة بدأت بتعميم انطلاق الجائزة وحث الميدان التربوي على التسجيل، ثم ترشيح المشرفين كمندوبين، بعد ذلك تم تنفيذ برنامج تعريفي تدريبي بالجائزة وحصر عدد المتقدمين للجائزة وتجميع الملفات وإعلان أسماء الفائزين بالجائزة على مستوى المنطقة والمرشحين للمنافسة على مستوى المملكة. وأضاف أن عدد المتقدمين بلغ 174 منهم 42 من المديرين، و102 من المعلمين، و10 من المدارس، مشيراً إلى أنه في المرحلة الثانية تم ترشيح الحاصلين على أعلى الدرجات وفق معايير الجائزة، وفي المرحلة الثالثة اعتمدت دراسة الملفات وتنفيذ الزيارة الميدانية، ليكون الترشيح كالتالي:مدرسة الإمام مالك بن أنس الابتدائية عن فئة المدارس، وعبدالله بن سليمان محمد الشبعان عن فئة المديرين، وعبدالله بن حامد صالح الشمري عن فئة المعلمين.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=60886&CategoryID=5
الوطن : الثلاثاء 04-08-1432هـ
برنامج لتدريب 3 آلاف معلم صفوف أولية بجدة
جدة: الوطن
أوضح مدير إدارة التدريب التربوي بتعليم جدة سعد القرني، أن مركز التدريب الجديد الذي تم الانتهاء من تطوير بيئته التقنية يعد لبرنامج تدريبي جديد يستهدف 3 آلاف معلم صفوف أولية خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى عدة حقائب تدريبية لمعلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية. وأوضح ضمن عرض قدمه عن اكتمال منظومة تأهيل مبنى التدريب التربوي بجدة، أن خطة التدريب تعتمد توطين التدريب من خلال تعدد مراكز التدريب في أحياء جدة، لضمان الوصول إلى المعلمين، وتسهيل التحاقهم بالدورات، وأن تصميم نظم التدريب وصياغتها يأتي ضمن برنامج تقني يحدد احتياجات المعلمين، ويمنحهم حق الاختيار الأمثل من البرامج التدريبية المتاحة. من جانبه، قال مدير عام التربية والتعليم بجدة عبد الله بن أحمد الثقفي إن التدريب التربوي بات ضرورة ملحة لكل منتم لإدارة تعليم جدة، بل إنه أساس تنطلق منه الإدارة لتطوير قدرات المعلمين والرفع من إمكاناتهم، لتتواكب مع متغيرات العمل وتحقيق الإنجاز الأمثل. وشدد خلال افتتاحه مركز التدريب التربوي "المطور" بجدة أمس، على أن تعليم جدة يتطلع إلى تحويل مركز التدريب التربوي إلى مركز تنطلق منه دورات وبرامج فاعلة للمجتمع، كونه شريكا أساسيا في العمل التربوي. يذكر أن مركز التدريب التربوي "المطور" الذي تم افتتاحه أمس، يضم 26 قاعة تدريب، تشتمل على تجهيزات تقنية حديثة، وحقائب تدريبية تتضمن برامج متقدمة في التدريب والتفاعل وأنظمة صوتية وخدمات إنترنت مجانية.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=60869&CategoryID=5


الجزيرة :الثلاثاء 04 شعبان 1432 هـ العدد 14159
افتتاح اللقاء الأول لنشر ثقافة الجودة الشاملة بتعليم نجران
نجران – حمد آل شرية
افتتح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة نجران ناصر المنيع , أمس فعاليات اللقاء التعريفي الأول لنشر ثقافة الجودة الشاملة , وذلك في مقر مركز التدريب التربوي بحضور جمع من مديري ومديرات الإدارات والأقسام بتعليم المنطقة ,عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام . وفي بداية اللقاء ألقى المنيع كلمة رحب فيها بالمحاضر , وأكد أن الجودة الشاملة هدف تسعى القيادة الرشيدة إلى تحقيقه في جميع الأعمال , وليس أدل على ذلك من رعاية خادم الحرمين الشريفين, لبرنامج الجودة الشاملة الذي نظمته ونفذته وزارة التربية والتعليم. وأضاف المنيع : إن بعض المدارس في المنطقة للبنين والبنات خطت خطوات كبيرة في مجال الجودة , ونحن نريد أن تكون لدينا إستراتيجيات قادمة لتقويم الأداء من خلال مؤشرت تطبيقية تنشد الجودة . بعدها ألقت مديرة إدارة الجودة الشاملة بتعليم نجران عالية آل الحارث , كلمة أشارت فيها إلى أن اللقاء يأتي استجابة لمطالب حتمية في عصر التغيرات السريعة , وأن هذا اللقاء يعتبر نقطة البداية لنشر مفهوم الجودة الشاملة للبدء في تطبيقها.
http://www.al-jazirah.com/20110705/fe9d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 04 شعبان 1432 هـ العدد 14159
تعليم الخرج يكرم القيادات النسائية
الخرج - عزيزة القعيضب
أقامت إدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج حفلاً تكريمياً للقيادات والمشرفات التربويات وشاغلات الوظائف التعليمية بحضور مساعدة مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية الأستاذة منيرة الحميد كتقدير لجهودهن المبذولة في العملية التربوية والتعليمية؛ حيث نقلت لهن شكر وتقدير مدير التربية والتعليم لجهودهن في الميدان، وتمنت أن يكون التقدير حافزا للمزيد من العطاء، وأثنت على جهود مشرفات الشؤون التعليمية وجميع المشاركات في الحفل من الهيئة الإدارية، عقبها تم تكريم القيادات وأقسام الشؤون المدرسية ثم ألقت رئيسة قسم التوعية الإسلامية زهرة الشدي مقتطفات توعوية بعنوان (حديث القلوب) تناولت فيها حسن الخلق للمؤمن في الظاهر والباطن وحب الخير للناس والبعد عن الغيبة والحسد أعقبه تكريم أقسام الشؤون التعليمية.
http://www.al-jazirah.com/20110705/ln84d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 04 شعبان 1432 هـ العدد 14159
مركز صيفي نسائي بتعليم شقراء
شقراء - عبدالله المقحم
انطلقت فعاليات المركز الصيفي للبنات بشقراء (تحت شعار في مركزنا للصيف معنا)، والذي حرصت فيه المنسوبات على وضع الخطط التي من شأنها إتاحة الفرصة للطالبات لاستثمار أوقات فراغهن خلال العطلة الصيفية بما يحقق لهن الفائدة والترويح وذكرت مديرة المركز هيلة العنقري أنه تم إعداد خطة من خلالها يطمح إلى تحقيق رؤية المركز برعاية الطالبات وفق المفاهيم الإسلامية ليكن رائدات, ومفكرات, ومنتجات, ومتعلقات براية التوحيد, كما سعى المركز هذا العام إلى دمج ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث خصص لهن برنامج «إرادتي تحدت إعاقتي»، وتشرف على تنفيذ هذه البرامج الأستاذة منال السلوم ويخدم ذوي الاحتياجات الخاصة.
http://www.al-jazirah.com/20110705/ln55d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 04 شعبان 1432 هـ العدد 14159
«الغبار ..خفايا وأسرار» مع موهوبات الرس
الرس ـ حسين الصيخان
انطلقت فعاليات الملتقى الصيفي الثاني للموهوبات بالرس (الغبار ..خفايا وأسرار) والذي ستتلقى خلاله الموهوبات من المستوى الأول مهارات التفكير الإبداعي ومهارات الفوتوشوب، بالإضافة إلى الفن الجرافيكي والفقرات اليومية المتمثلة برياضة روحية وبدنية وصلاتي صح. وقد تم تنظيم رحلات وزيارات متنوعة.
http://www.al-jazirah.com/20110705/ln56d.htm


الجزيرة :الثلاثاء 04 شعبان 1432 هـ العدد 14159
المدرسة والمجتمع في ظل المتغيرات اليوم في ملتقى المعلمين
الجزيرة-عبدالرحمن اليوسف
يقام صباح اليوم الثلاثاء ورشة عمل بعنوان (المدرسة والمجتمع في ظل المغيرات الجديدة) يديرها مدير مكتب التربية والتعليم بالعزيزية الأستاذ ناصر الخثلان ضمن فعاليات الملتقى الصيفي الأول للمعلمين من مختلف مناطق المملكة والفائزين بجائزة التميز على مستوى إدارات التربية والتعليم بالمملكة والذي تستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض. بقاعة مكارم بفندق ماريوت. وأوضح مساعد المدير العام للشئون المدرسية سليمان بن علي المقوشي أن الورشة تتناول تعريف المتغيرات المعاصرة والجوانب الإيجابية للمتغيرات وسبل تعزيزها من الناحية التربوية.والجوانب السلبية لهذه المتغيرات وطرق معالجتها من الناحية التربوية عن طريق المدرسة. وأضاف المقوشي أن البرنامج يشتمل خلال الفترة المسائية على زيارة وادي حنيفة واطلاعهم على الجهود التي بذلت من أجل تطوير الوادي وتحسين بتوجيه ومتابعة شخصية من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز.
http://www.al-jazirah.com/20110705/ln15d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 04 شعبان 1432 هـ العدد 14159
استكمال الدورة التدريبية في ملتقى المعلمين بالطائف
الطائف- عبدالله الوهبي
تتواصل فعاليات الملتقى الصيفي الأول للمعلمين الذي تستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف ليومه الثاني على التوالي باستكمال الدورة التدريبية، المقدمة من مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، والتي تستمر خلال فعاليات الملتقى وتركز على أهمية الحوار وكيفية التحاور والأساليب المتبعة في الحوار وعملية الإنصات واستسقاء المعلومة بطريقة تركيز عالية، وسيقوم المشاركون في الفترة المسائية برحلة ترفيهية لقرية الكر السياحية وزيارة تلفريك الهدا والقرية المائية أسفل الكر.
http://www.al-jazirah.com/20110705/ln23d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 04 شعبان 1432 هـ العدد 14159
لقاءات متواصلة للمسارعة في إجراءات التوحيد في تعليم الأحساء
الأحساء - محمد النجادي
نظمت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الأحساء ممثلة في إدارة التخطيط والتطوير واللجنة العليا لتوحيد إجراءات إدارات التربية والتعليم ملتقى التواصل المفتوح بعنوان: (توحيد إجراءات إدارات التربية والتعليم)، على مدى ثلاثة أيام متتالية، وقد تم توزيع تلك اللقاءات على النحو الآتي: الملتقى الأول لمديري ومديرات الإدارات والمشرفين التربويين والمشرفات التربويات، والملتقى الثاني لمديري ومديرات المدارس والمعاهد والمراكز ورياض الأطفال، والملتقى الثالث لموظفي وموظفات الوظائف غير التعليمية «الإداريين -الإداريات».وتضمن الملتقى في كل يوم من أيامه الثلاثة على عدد من الفقرات حيث شمل كلمة مدير التعليم الأستاذ أحمد بالغنيم، ثم أبرز توصيات اللجنة العليا لتوحيد الإجراءات قدمتها مساعدة المدير العام لشئون التعليمية في قطاع البنات الأستاذة نورة العمران، ثم عرض مساعد مدير عام التربية والتعليم للشئون المدرسية في قطاع البنات الأستاذ حمد العيسى، إيجابيات متوقعة من قرار توحيد إدارات التربية والتعليم، بعد ذلك تناول مدير إدارة التخطيط والتطوير بنين الأستاذ حمد العمر، المخطط الزمني لبرامج توحيد الإجراءات، وفي ختام كل لقاء فتح باب النقاش في حوار مفتوح مع مدير عام التربية والتعليم وأعضاء اللجنة العليا لتوحيد الإجراءات.
http://www.al-jazirah.com/20110705/ln36d.htm
الحياة :الثلاثاء 04 شعبان 1432 هـ
نائب أمير «القصيم» يدعو إلى مسابقات للحوار في المدارس والجامعات
بريدة - منصور الفريدي
دعا نائب أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود إلى تنظيم مسابقات في المدارس والجامعات تعلّم الطلاب مبادئ الحوار مع الآخر. وطالب رجال الأعمال بالاستثمار السياحي في المنطقة.وقال رداً على سؤال عن أهمية الحوار بين جيل الشباب، خلال زيارته مهرجان بريدة الترويحي (بريدة أصالة 32) مساء أول أمس: «إدارة التعليم عليها مسؤولية كبيرة في هذا النهج وهذا التوجه، ومن ذلك إيجاد مدارس تغذي الحوار وتدعمه، وأتمنى أن أرى في المدارس والجامعات مسابقات للحوار، وبقدر ما نعلم أبناءنا مبادئ الحوار بقدر ما نكسب كفاءات شابة في عقليتها الشيء الكثير في فن التحاور مع الآخر». وأثنى على ما شمله جناح الحوار و«شباب تيوب» في المهرجان «من نهج تثقيفي حواري راق وحضاري، يعكس الوجه الحقيقي للشاب المسلم الذي يتمثل القيم والأخلاق النبيلة والحميدة في جميع حركاته وسكناته ومعاملاته»، معتبراً أن مثل تلك الفعاليات وسيلة تربوية كبيرة، سيتضح أثرها ونتاجها العلمي والمعرفي على شباب الوطن في المجالات كافة.ورأى نائب أمير منطقة القصيم أن النوادي الرياضية في المنطقة عليها مسؤولية كبيرة تجاه ترفيه الشباب عبر إقامة فعاليات مناسبة لهم وعلى رأسها مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية التي يجب أن تفعل أكثر.ودعا رجال الأعمال إلى الاستثمار السياحي في المنطقة، مؤكداً أنه سيتم دعمهم في هذا المجال: «نشجع كل ما فيه نفع للمواطن ويكون بأسعار مناسبة ويخدم المنطقة ومكتبي مفتوح لكل من يريد الإسهام في هذا الجانب».
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/284852
الحياة :الثلاثاء 04 شعبان 1432 هـ
«تعليم جدة» تعيد تأهيل 3000 معلم «ابتدائي» لرفع قدراتهم التربوية
جدة - بدر محفوظ
كشفت إدارة التربية والتعليم في محافظة جدة أخيراً، تحويلها أكثر من ثلاثة آلاف معلم ( ابتدائي) لبرامج تدريب متطورة، بهدف معالجة السلبيات الموجودة عندهم، والعمل على رفع قدراتهم التربوية، وإمكاناتهم التعليمية، من دون أن تشير إلى معايير واضحة وعملية في تحديد المعلمين المحولين لمثل هذه البرامج التطويرية، ولا إلى توقيت إطلاقها.وأكد مدير إدارة التدريب التربوي في إدارة التربية والتعليم في المحافظة سعد القرني وجود أكثر من ثلاثة آلاف معلم ( صفوف أولية) سيعمد إلى توجيه برامج تربوية إليهم خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن العمل جارٍ حالياً على إنهاء هذه البرامج في أقرب وقت ممكن، فضلاً عن وجود حقائب تدريبية ستمنح لمعلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية.وأشارالقرني الى أن خطة التدريب التربوي الخاصة بالمعلمين تهدف إلى التوطين من طريق تعدد مراكز التدريب في أحياء محافظة جدة، لضمان وصولها إلى المعلمين، وتسهيل التحاقهم بهذه الدورات المتقدمة، مؤكداً أن تصميم نظم التدريب وصياغتها يأتي ضمن برنامج تقني يحدد حاجات المعلمين المختلفة، ويمنحهم حق الاختيار الأمثل في البرامج التدريبية.وكان مدير الإدارة العامة للتربية والتعليم في المحافظة عبدالله الثقفي دشن أمس (الإثنين) مركز التدريب التربوي والذي تمت إعادة تأهيله بهدف توفير بيئةٍ جاذبة للمعلمين، وحثهم على المشاركة والتفاعل مع الدورات المقدمة لهم، ومنحهم دورات تدريبية تربوية وتعليمية متطورة على مدار أيام العام الدراسي.وقال الثقفي خلال حفلة التدشين: «إن التدريب التربوي بات ضرورةً ملحة لكل المنتمين لإدارة تعليم جدة، بل إنه أساس ننطلق منه لتطوير قدراتنا والرفع من إمكانات كل الكوادر الإدارية والتعليمية لتتواكب مع متغيرات العمل وتحقيق الإنجاز الأمثل». لافتاً إلى أن المركز سيصبح بعد إعادة تأهيله ذا بيئة جاذبة للمعلمين والتربويين كافة.وأشار إلى أن التجهيزات التي تم توفيرها داخل المبنى للمتدربين والدرجة العالية في إعداد القاعات، ستمنح الفرصة الكبيرة في الاستفادة من الدورات المقدمة لهم، كما أن توافر وسائل التقنية الحديثة كافة سيضمن تقديم جودة عالية في البرامج التدريبية المختلفة، مؤكداً تطلعه إلى تحويل مركز التدريب التربوي إلى مركز تنطلق منه دورات وبرامج فاعلة للمجتمع كونه يعد شريكاً أساسياً في العمل التربوي.يشار إلى أن مركز التدريب التربوي الحديث في محافظة جدة يشتمل على ما يقارب 26 قاعة وفرت بها أحدث التجهيزات التدريبية المطورة، وهيئت لتقديم برامج متقدمة في التدريب والتفاعل من خلال شاشات عرض متقدمة وأنظمة صوتية عالية الجودة، إلى جانب خدمة مجانية للإنترنت.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/284896
الحياة :الثلاثاء 04 شعبان 1432 هـ
«تربية الشرقية» تكرّم 252 متقاعداً
الدمام – «الحياة»
تكرم الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية اليوم، 252 متقاعداً ومتقاعدة من منسوبيها. وتنظم حفلة برعاية مديرها العام الدكتور عبد الرحمن المديرس، وبحضور مدير فرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين في الدمام سعيد الغامدي. ويشمل التكريم 170 متقاعداً و82 متقاعدة. وقال المديرس: «إن التقاعد عن الوظيفة الحكومية هو البداية لمرحلة أخرى في مراحل عمر الإنسان، يكون فيها أكثر نضجاً وإدراكاً لمسؤولياته، ومهماته الكبيرة التي تتناسب ومجاميع الخبرة المكتسبة، والتجارب العملية التي مر بها، ليأخذ دوراً جديداً في الحياة من خلال التغيير والتجديد»، مبيناً حرص إدارته على تكريم منسوبيها، «وبخاصة الرواد من المتقاعدين والمتقاعدات، لما لهم من بصمات واضحة في نجاح ودعم مسيرة قطاع التربية والتعليم في المنطقة، إضافة إلى ما بذلوه من جهد وعطاء أسهم في تخريج جيل قادر على دفع عجلة التطور». وتطلع إلى «مد جسور التعاون بين المتقاعدين والمتقاعدات وتعليم المنطقة بأفكارهم ومقترحاتهم الرامية إلى تحسين العملية التربوية والتعليمية وتطويرها في المنطقة».
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/284962
المدينة :الثلاثاء 04 شعبان 1432 هـ العدد 17604
نظام العناقيد” ينقل الطلاب إليكترونيًّا بين المراحل الدراسية
حمود الصقيران - جدة
أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم عن وضع خطة قبول آلية مباشرة بين المراحل الدراسية، يتم بموجبها انتقال ملف الطالب والطالبة من مرحلة إلى أخرى بشكل آلي ومباشر، دون الحاجة لتسليمه لولي الأمر، أو مراجعته للمدرسة. وحددت الإدارة المدارس المرتبطة ببعضها، حيث يتم ترحيل الطالب والطالبة من مرحلة إلى أخرى، وفقًا لنظام العناقيد الذي يربط بين المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية المتجاورة في حي سكني واحد. وأهاب مدير عام التربية والتعليم بجدة عبدالله بن أحمد الثقفي بمديري ومديرات المدارس العمل بشكل فوري وعاجل على تطبيق هذا الانتقال الآلي، وتذليل كافة المصاعب دون إبطاء أو تأخير. مشيرًا إلى أن كل مدرسة معنية بالإعلان عن المدارس التي سيتم انتقال طلابها إليها. وأضاف الثقفي إنه تم تكليف المساعد للشؤون التعليمية في البنين والمساعدة للشؤون التعليمية في البنات ومديري ومديرات مكاتب التربية والتعليم لرفع تقرير يومي مفصل عن مدى اكتمال إجراءات ترحيل الطلاب والطالبات من مرحلة دراسية إلى أخرى، والتحقيق في أي تأخير، أو إبطاء.
http://www.al-madina.com/node/313749


عكاظ : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 3670
تعليم الشرقية يكرم 252 متقاعدة ومتقاعدا
خالد البلاهدي ـ الدمام
تحتفل الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية غدا بتكريم (170) متقاعدا و(82) متقاعدة من منسوبيها للعام الدراسي 1431/1432هـ، وذلك برعاية مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم المديرس، وبحضور مدير فرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالدمام سعيد عبدالله الغامدي، بقاعة الجوسق للاحتفالات في الدمام. وأكد المديرس بأن التقاعد عن الوظيفة الحكومية إنما هو البداية لمرحلة أخرى في مراحل الإنسان والتي يكون فيها أكثر نضجا وإدراكا لمسؤولياته ومهامه الكبيرة التي تتناسب ومجاميع الخبرة المكتسبة والتجارب العملية التي مر بها ليأخذ دورا جديدا في الحياة من خلال التغير والتجديد، مشيرا في ذات الوقت حرص إدارة التربية والتعليم بالمنطقة على تكريم منسوبيها خصوصا أن لهؤلاء الرواد من المتقاعدين والمتقاعدات، بصمات واضحة في نجاح ودعم مسيرة قطاع التربية والتعليم بالمنطقة بالإضافة إلى ما بذلوه من جهد وعطاء أسهم في تخريج جيل قادر على دفع عجلة التطور والمساهمة في بناء هذا الوطن الغالي على قلوبنا جميعا، متطلعا إلى مد جسور التعاون بين المتقاعدين والمتقاعدات وتعليم المنطقة بأفكارهم ومقترحاتهم الرامية إلى تحسين وتطوير العملية التربوية والتعليمية في المنطقة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110705/Con20110705431176.htm
عكاظ : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 3670
53 كشافا تربويا يستعرضون مهاراتهم في عسير
خالد آل مريح ــ أبها
اختتمت أنشطة الدراسة المتقدمة لقادة الوحدات الكشفية والتي عقدت في منطقة عسير مؤخرا بمدينة سلطان في أبها، حيث بلغ عدد الدارسين 53 كشافا يمثلون مختلف مناطق المملكة. وقال قائد الكشافة في تعليم عسير سعيد عوضه بأن الدراسة تأتي امتدادا للدراسات الكشفية التي تنفذها وزارة التربية والتعليم من أجل تأهيل القيادات الكشفية وتطوير مهاراتهم وقد تم إعداد برنامج متكامل يضم العديد من المهارات النظرية والعملية. يشار إلى أن عضو مجلس الشورى الدكتور أحمد سعد مفرح زار موقع الدراسة المتقدمة والتقى الدارسين وعرض لهم تجاربه مع الكشافة وعن تأثيرها في حياته العملية.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110705/Con20110705431177.htm
عكاظ : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 3670
أمير عسير لمنسوبي التعليم: أبناؤنا أمانة في أعناقكم
عبد الله غرمان ـ عسير
أكد الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تولي قطاع التعليم دعما كبيرا ورعاية للرقي بالتربية والتعليم بشكل عام و بالطلاب والمعلمين بشكل خاص، منوها سموه بدور المعلم والرسالة الكبيرة الملقاة على عاتقه متمنيا أن يحسن الجميع التعامل مع جميع الطلاب. جاء ذلك خلال استقباله المشاركين في الملتقى الأول الصيفي للمعلمين بديوان الإمارة، هذا وقد قدم مدير عام التربية والتعليم جلوي آل كركمان شكره وتقديره لأمير منطقة عسير على إتاحة الفرصة للمشاركين في الملتقى الصيفي من المعلمين لمقابلة سموه والاستماع لتوجيهاته. منوها آل كركمان أن هذا الملتقى يأتي لأول مرة على مستوى المملكة ويهدف إلى تبادل الخبرات إضافة إلى نقل الخبرات إلى زملائهم المعلمين في المناطق التي قدموا منها واطلاع المعلمين على المعالم السياحية في المنطقة، مشيرا آل كركمان بأن الملتقى يستمر خمسة أيام ويضم 36 معلما من المشاركين في جائزة التميز على مستوى المملكة. هذا ويدشن اليوم أمير منطقة عسير متنزه السودة الجديد بحضور وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم وذلك في تمام الساعة العاشرة صباحا.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110705/Con20110705431181.htm
عكاظ : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 3670
تعليم جدة يطلق مركز التدريب التربوي
صالح شبرق ــ جدة
أطلق مدير عام التربية والتعليم في محافظة جدة، عبدالله بن أحمد الثقفي، مركز التدريب التربوي في تعليم جدة، بعد أن تم تجهيزه وحوى أكثر من 40 قاعة تدريب، مجهزة بأحدث التقنيات الحديثة في عالم التدريب، من أجهزة الحاسب الآلي، والسبورات الإلكترونية، وأجهزة العرض المرئي. وأكد الثقفي في كلمته بمناسبة الافتتاح، أن التدريب يعتبر خيارا استراتيجيا لأي جهة تتطلع إلى إعداد كوادر بشرية قادرة على تلبية حاجات العمل، ومواكبة التطورات، والتغيرات السريعة، التي تحدث في مجالات العمل التربوي، وصولا إلى ما تصبوا إليه قيادتنا الرشيدة وتوجيهات معالي وزير التربية، بمواكبة التطورات والتقنيات الحديثة في طرائق التدريس. وأضاف الثقفي أن التدريب للمشرفين والمعلمين أمر مهم لتهيئتهم وزيادة معارفهم ومهاراتهم الجديدة، التي تستحدث مع مرور الزمن والتعرف على أفضل الحلول للمشكلات التي يواجهها أثناء ممارستهم لمهنة التعليم، مما يزيدهم تمكنا في أداء أعمالهم ويساعدهم على تجنب الأخطاء. من جانبه، أكد مدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث الخارجي سعد القرني، أن المركز يقدم مجموعة من الدورات التدريبية للمشرفين والمعلمين، إضافة إلى دورات تخصصية للإداريين ولموظفي الإدارة، تزيد عن 2000 دورة، تم فيها تدريب أكثر من 5000 معلم ومشرف في العام الواحد، على فترتين صباحية ومسائية بجميع مراكزها التابعة لتعليم جدة. وأشار القرني أن هناك تعاونا بين مركز التدريب التربوي وبعض الجهات التدريبية العالمية، للاستفادة من طرائق التدريب الحديثة، وصولا إلى تقديم أنموذج تدريبي يرتقي لتطلعات تطوير التعليم في المملكة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110705/Con20110705431320.htm
عكاظ : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 3670
إعلان نتائج اختبار المعلمين الاستثنائي
علي السحاري ــ الليث
يعلن المركز الوطني للقياس والتقويم اليوم نتائج اختبار المعلمين الاستثنائي، كما يعلن مساء غد نتائج الاختبار التحصيلي للكليات العلمية للطلاب. وأوضح مدير إدارة الاتصال والإعلام والعلاقات إبراهيم بن محمد الرشيد أن النتائج ستعلن في الموعد المحدد، مضيفا أن المركز يعمل حاليا على مراجعة مراحل استخراج ونشر النتائج وفق المعايير العلمية التي يسير عليها؛ سعيا في تحقيق العدالة وتساوي الفرص بين المتقدمين، حيث سترسل من خلال رسائل نصية إلى الرقم المسجل في ملف المتقدم للاختبار بعد أن تنشر في موقع المركز الإلكتروني http://www.qiyas.org/Qiyas/results/ مساء.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110705/Con20110705431331.htm
عكاظ : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 3670
الإعلان عن 1703 معلمات ومعلمين شملهم النقل الأسبوع الجاري
عبد الله الذبياني ــ مكة المكرمة
تعلن إدارة التربية والتعليم في محافظة الليث نهاية الأسبوع الحالي، عن نقل 1703 معلمات ومعلمين ممن شملتهم حركة النقل الخارجي الوزارية وحركة النطاقات الداخلية التابعة للإدارة، إضافة لطلبات النقل الداخلي. وأوضح مدير إدارة شؤون المعلمين في إدارة التربية والتعليم في محافظة الليث عاتق الزنبحي، أن عدد المعلمين الراغبين في النقل الداخلي لهذا العام والمتقدمين بطلباتهم من جميع مدارس المحافظة بلغ 1036 معلما و677 معلمة، وشملت الطلبات طالبي النقل داخل كل قطاع وكذلك المعلمين المشمولين بحركة النقل الخارجي إلى المحافظة وبين القطاعات.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110705/Con20110705431337.htm
عكاظ : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 3670
تعليم البنات بالمدينة يكرّم المتفوقات
«عكاظ» ـ المدينة المنورة
احتفلت البارحة الأولى الإدارة العامة للتربية والتعليم «بنات» في المدينة المنورة بالمتفوقات من المرحلة الثانوية ومدارس تحفيظ القرآن ومعهد الأمل، وذلك في مركز الأمير سلطان بحضور مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية للبنات الدكتورة نورة البقعاوي ونخبة من مشرفات ومديرات ومعلمات المدارس في المنطقة. وهنأت الدكتورة البقعاوي الطالبات وأولياء الأمور لما حققته الطالبات من إنجاز في حياتهن العلمية، متمنية لهن النجاح والتوفيق.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110705/Con20110705431350.htm
عكاظ : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 3670
المعلمون يبحثون تطوير مهاراتهم في الملتقى الصيفي
محمد الساعد، علي بدير ـ تبوك
نوه وكيل إمارة منطقة تبوك عامر الغرير بجهود وزارة التربية والتعليم في تفعيل المسار التربوي بما يخدم العملية التعليمية، وذلك خلال لقائه أمس وفد المعلمين المشاركين في الملتقى الصيفي الأول على مستوى المملكة بحضور المدير العام للتربية والتعليم بالمنطقة الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان والمساعد للشؤون المدرسية الدكتور عمر أبو هاشم ومدير الإشراف التربوي ماجد القعير ومدير الإعلام التربوي سعد الحارثي، حيث رحب وكيل إمارة منطقة تبوك بالمعلمين باسم أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان وأشاد بفكرة وزارة التربية والتعليم وسعيها لتنمية مهارات المعلمين وإكسابهم خبرات جديدة في مجالات عملهم من خلال البرامج التدريبية في مثل هذه الملتقيات، إلى جانب تعريفهم بمنطقة تبوك وما تعيشه من نهضة وتطور ونماء في ظل دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين التي شملت كافة مناطق المملكة. نوه وكيل إمارة تبوك بما يوليه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان من دعم وتشجيع للقطاع التعليمي والذي يتمثل في جائزة سموه السنوية للتفوق العلمي التي قاربت على ربع قرن والتي كانت حافزا لنجاح وتميز الكثيرين من أبناء وبنات المنطقة الذين وصلوا إلى مواقع متميزة ليساهموا في خدمة دينهم ومليكهم ووطنهم، كما حث المعلمين على بذل المزيد من الجهد لتشجيع الطلاب على الإبداع وغرس القيم السامية في نفوسهم ليكونوا السواعد التي تبني وطننا الغالي. وفي ختام اللقاء تمنى الغرير للمعلمين طيب الإقامة في تبوك والاستمتاع بأجوائها وطبيعتها الجميلة. من جانبه، أعرب المدير العام للتربية والتعليم في المنطقة الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان عن تقديره لوكيل الإمارة على استقباله لزوار المنطقة المعلمين المشاركين في الملتقى الصيفي الأول والكلمات التوجيهية التي وجهها لمنسوبي التربية والتعليم، مؤكدا أن إدارة تعليم تبوك تحرص على بذل كافة الجهود من أجل تطوير العملية التربوية والتعليمية والارتقاء بأداء المعلمين والمعلمات لإخراج أجيال تتسلح بسلاح العلم والمعرفة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110705/Con20110705431367.htm
الندوة : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 1038
(موهبة) تؤهل 180 طالباً وطالبة للأولمبياد الدولي
الطائف : الندوة
تؤهل مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ووزارة التربية والتعليم 180 طالباً وطالبة للمشاركة في مسابقات الأولمبياد الدولي للرياضيات والفيزياء والكيمياء عبر برنامج صيفي بالطائف. وينظم البرنامج حاليا حلق تدريبية للطلاب في تخصصاتهم تتخللها عمليات تقييم، لترشيح المتميزين في البرنامج وفق التقييم لبرامج لاحقة لتحديد أفضل المرشحين وتأهيلهم للمشاركة في مسابقات الأولمبياد الدولي وأوضح مدير مشروع الأولمبياد الدولي الدكتور عبدالله الجوعي أن مسابقات الأولمبياد إعدت لها حقائب تدريبية لثلاث شعب للرياضيات والفيزياء والكيمياء، لافتاً إلى أن كل تخصص يخضع لأربعة اختبارات ويتم في نهاية الفترة ترشيح 50 في المئة من المشاركين من الطلاب والطالبات بعد الحفل الختامي وإعلان النتائج للمشاركة في ملتقى الحج. وبين أن المشاركين في الأولمبياد تم اختيارهم عبر سلسلة من الاختبارات أجريت على مستوى المملكة، مشيراً إلى أن المادة العلمية المقدمة هي مادة عميقة وخاصة بالموهوبين.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110705107 875&display=1
الندوة : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 1038
لجنة الشؤون التعليمية تناقش المسؤولين عن تطوير التعليم
الرياض : الندوة
عقدت لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي في مجلس الشورى امس اجتماعا برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور أحمد بن سعد آل مفرح وحضور عدد من المسئولين في شركة تطوير التعليم القابضة التي تنفذ مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم برئاسة رئيس الشركة الدكتور عبداللطيف بن غيث. وقدم مسئولو الشركة إلى أعضاء اللجنة عرضاً وثائقيا عن تأسيس الشركة والرؤية المستقبلية وعلاقتها مع وزارة التربية والتعليم ومشروع التطوير , كما عرضت انجازاتها وبعض أعمالها المتمثلة بنماذج البناء والهيكل التنظيمي ونظام العمل بالشركة والخدمات التعليمية الأساسية والمساندة المتمثلة في عدة مشروعات منها مشروع تهيئة وتدريب المعلم الجديد ، ومعايير واختبارات وأدوات تقويم المعلمين ، ومشروع تطوير قيادات المستقبل التربوية ومشروع تطوير مناهج المرحلة الثانوية وكذلك مشروع تدريب معلمي العلوم والرياضيات.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110705107 876&display=1
الندوة : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 1038
مدير تعليم القصيم يلتقي مرشحي جائزة التميز
بريدة : الندوة
التقى مــدير عـــــام التربية والتعلــيم بمنطـــــقة القصيم الدكتور عبدالله بن إبراهيم الركيان في مقر إدارة امس ,مرشحي جائزة وزارة التربية والتعليم للتمــــــيز في دورتها الثانية للعام الدراسي 1431- 1432هـ. وبدىء اللقاء بكلمة لمدير الإشراف التربوي بالإدارة أحمد الفايزي بين فيها أن جائزة الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة للعام القادم تؤكد على تواصل العطاءات والتقدير للتميز في المؤسسة التربوية. وأشار الى أن نجاح التعليم وتميزه بالمنطقة أكده المعلم سليمــــــــــان التويجري بعد حصوله على المركز الأول على مستوى المملكة من ضمن 200 ألف معلّم. بعد ذلك استعرض رئيس قسم العلوم ومنسق جائزة التميز علي الفوزان تقرير لجنة جائزة التربية والتعليم للتميز ، مبينا أن المرحلة الأولى للجائزة بدأت بتعميم انطلاق الجائزة وحث الميدان التربوي على التسجيل ، ثم ترشــيح المشرفين كمندوبين لمكاتب التربية والتعليم بالمنطقة ، ثم نفذ برنامج تعريفي تدريبي بالجائزة وحصر عدد المتقدمين للجائزة وأسماء الفائزين بها على مستوى المنطقة والمرشحين للمنافسة على مستوى المملكة ، حيث بلغ عدد المتقدمين 174 منهم 42 مدير و102 معلم و30 مدرسة ، فيما بدأت المرحـــــلة الثانية بترشيح الحاصلين على أعلى الدرجات وفق معايير الجائزة ,وأن المرحلة الثالثة اعتمدت دراسة الملفات وتنفيذ الزيارة الميدانية.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110705107 941&display=1
الندوة : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 1038
فيصــل بن خالد ينــــــوه بدعم الدولة للتعليم
أبها : الندوة
نوه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير بما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - من اهتمام ودعم لقطاع التعليم والرقي بالتربية والتعليم بشكل عام وبالطلاب والمعلمين بشكل خاص. جاء ذلك خلال استقباله أمس المشاركين في الملتقى الأول الصيفي للمعلمين , وذلك بالمجلس العام في الإمارة بأبها. وقدم مدير عام التربية والتعليم بمنطقة عسير جلوي آل كركمان شكره وتقديره لسمو أمير منطقة عسير على إتاحة الفرصة للمشاركين في الملتقى الصيفي من المعلمين لمقابلة سموه والاستماع لتوجيهاته.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110705107 943&display=1
الاقتصادية : الثلاثاء 4-8-1432هـ6476
المشرفون يؤكدون تجدد البرامج وتنوعها.. والطلاب يتفاعلون
أندية صيفية تفعّل «الفيس بوك» و«تويتر» لاستقطاب الشباب
عبد السلام الثميري من الرياض
تنوعت البرامج الاجتماعية التي ينفذها عدد من الأندية الصيفية المنتشرة في جميع مناطق ومدن المملكة، فأصبحت تناشد كل جديد، وتبتعد عن التقليد في برامجها، وذلك لجذب الشباب لهم.وقد لجأ عدد من الأندية الصيفية إلى استخدام التقنية لحث الشباب على المشاركة في فعالياتها، من خلال استخدامهم تقنيات الإعلام الجديد عبر الرسائل القصيرة ''الفيس بوك'' و''تويتر'' لإعلاناتهم.ومن تلك الفعاليات التي وجدت صدى لدى المشاركين في أحد الأندية الصيفية في الرياض برنامج ''العالم في ساعة''، الذي يتقمص فيها الطلاب لباس وعادات بعض الجاليات العربية والإسلامية، والذي نفذه نادي الفاروق الصيفي.ورصدت ''الاقتصادية'' تفاعل الشباب المشاركين في هذه الفعالية، حيث تحاول كل مجموعة من طلاب الأندية إتقان عادات ولباس الدولة التي أوكلت إليهم.ويقول عصام حمد الجابر مدير نادي الفاروق فى حي الربوة في الرياض، إن الأندية الصيفية هي محاضن تربوية تقام فيها مجموعة من المناشط والبرامج المنوعة في إحدى المنشآت التربوية المهيأة، وهي موجهة لاستثمار أوقات الطلاب، وخدمة المجتمع في الإجازة الصيفية تحت إشراف قيادات تربوية مؤهلة. وأضاف الجابر أن برنامج ''العالم في ساعة'' من البرامج الاجتماعية، التي تعزز للطلاب المشاركين في النادي التعرف على بعض عادات وتقاليد الجاليات التي تعيش في المملكة، وعدد سكانها ومساحتها، وغيرها من المعلومات، وذلك لإضافة رصيد معلوماتي للمشاركين، مشيراً إلى أن الطلاب مساهمون رئيسيون في التخطيط للبرامج والفعاليات التي يرغبون فيها، وأنهم يمنحون الثقة في إدارة كثير من البرامج التي تعزز من قدراتهم وتنميها.من جانبه، اعتبر عدد من أولياء أمور الطلبة التسجيل في الأندية الصيفية فرصة لأبنائهم للاستفادة من أوقاتهم بما ينفعهم، وفرصة للترويح عنهم بعد عناء عام دراسي.ويقول تركي الشايع ولي أمر أحد الطلاب المشاركين في نادي صيفي: ''لم تعد الأندية الصيفية لمجرد التسلية، وإن كانت هدفاً من الأهداف التربوية التي يسعى القائمون عليها إلى تحقيقه بشكل يوائم بين الجدية والمرح، في جو تربوي نقي يتناغم مع المرحلة العمرية لكل طالب مما يخفف على أبنائنا وطأة حرارة الصيف''. وأضاف الشايع متحدثا، ويبدو إلى جانبه ابنه في نادي الصديق شرقي العاصمة، أن الأندية الصيفية تجد قبولاً واسعاً من قبل أولياء الأمور، للاستفادة المثلى من أوقات أبنائهم بما يعود عليهم بالفائدة، معتبراً أنها تتطور كل عام إلى الأفضل في تقديم برامجها، وأن اهتمام الأندية لا يقتصر على الطلاب بل يتجاوزهم إلى الأسرة، بالنشاطات الأسرية التي تطرحها كالمسابقات والمهرجانات.
http://www.aleqt.com/2011/07/04/article_555484.html


التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2011, 01:01 PM   #4
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: اخبار التعليم ليوم الثلاثاء 4-8-1432هـ

الرياض : الثلاثاء 4-8-1432هـ العدد 15716
بالبريد الإلكتروني
استخدام تطبيقات الحاسب الآلي لدعم تقديم خدمة النقل المدرسي
د. بدر بن ناصر الجبر*
يعتبر النقل المدرسي من الركائز الأساسية لدعم وتطوير مسيرة التعليم؛ فنجاح خدمة توصيل الطلاب والطالبات إلى مدارسهم بطريقة آمنة ومريحة يعني تهيئة الأجواء المثالية لهم للتركيز في تحصيلهم الدراسي. ولكنها أيضا وفي نفس الوقت تعتبر من الخدمات المعقدة والمعتمدة على عدد من العوامل الخارجية: كالاختناقات المرورية، وتصميم نظام الطرق والنقل، وتوزيع المناطق السكنية؛ التي قد تعيق بشكل أو بآخر فاعلية وكفاءة توفير خدمة النقل المدرسي.ولقد دعمت الحكومة رعاها الله، ممثلة في وزارة التربية التعليم، ذوي الاختصاص في النقل العام وتخطيط المدن من أجل إيجاد الحلول والمقترحات لتفعيل خدمة النقل المدرسي ولرفع كفائتها ولضمان التشغيل الأمثل لها في الميدان.وعلى الرغم من نجاح معظم الحلول، الا إن الأبحاث في الجامعات الأجنبية «كجامعة متشيقن، أمريكا» والتجارب العملية في الدول المتقدمة التي أجريت على النقل المدرسي أثبتت جدوى استخدام تطبيقات الحاسب الآلي لدعم هذه الخدمة. فنحن نعيش في عصر المعلوماتية، وفي ظل الحجم المتزايد للقواعد الذكية للبيانات "كالداتا ويرهاوس" أصبح من المستحيل التعامل معها بالطرائق التقليدية من أجل الوصول للمعلومة الهامة. لذا يلزم تفعيل التعامل الالكتروني معها للاستفادة منها عن طريق تحليل تلك البيانات ودراستها ومن ثم التوصل لاقتراحات فورية تساعد على رفع مستوى الخدمة وكفاءتها، وكذلك الخروج بتوصيات وتوقعات مستقبلية تساهم في وضع الحلول المناسبة لمعالجة المشكلات وتفادي الأخطاء قبل وقوعها بهدف التطوير بشكل عام. ويوجد هناك تطبيقات تقوم بتلك المهام تدعى "تنقيب وتحليل البيانات واستخراج المعرفة":وهذه العملية هي عبارة عن استخراج المعلومات المترابطة والتي تشترك بخصائص وصفات متشابهة من بيانات تاريخية متوفرة. فهي تعتمد وبشكل كبير جدا على توفر البيانات الكاملة والصحيحة؛ وتعتبر من الأساليب المهمة والفعالة في كثير من العلوم. وكذلك تُستخدم في كثير من المؤسسات الحكومية والشركات الأهلية والتي عمدت على تخزين بياناتها في مخازن وقواعد للبيانات من أجل تحليلها والتركيز في أهم المعلومات فيها للاستفادة منها لاستكشاف السلوك واتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب. وتجمع عملية تحليل البيانات بين ثلاثة علوم هي: الإحصاء Statistics) وقواعد البيانات (Databases)، والتعليم الآلي (Machine Learning)، ولعله من المفيد هنا توضيح المصطلحات التالية:البيانات، هي الحقائق والأرقام والاحصاءات والقياسات المتراكمة عبر الزمن.المعلومات، بيانات مترابطة لها معنى.المعرفة, هي الفائدة الناتجة من تحليل البيانات واستنتاج المعلومات, كتحليلات منطقية وتوقعات مستقبلية.فعلى سبيل المثال: مجال التسويق يعتبر من المجالات التي تستفيد من عملية "تنقيب" وتحليل البيانات من أجل تشخيص حال الشركات ودراسة وضعها الحالي والتنبؤ بمستقبلها التسويقي بالاعتماد على بيانات سابقة لهذه الشركات. فشركات بيع المواد الاستهلاكية تستطيع أن تستفيد من البيانات الناجمة عن عمليات البيع اليومية؛ كمعرفة الأصناف التي يتم شراؤها سوياً لكي يتم عرضها مستقبلا جنبا إلى جنب لتفعيل حركة البيع؛ وكذلك معرفة الأصناف التي يقل الإقبال عليها في أيام محددة ليتم عمل حملات ترويجية لها ووضع خصومات تشجيعية.ويوجد هناك مجال آخر لعملية تحليل البيانات: فالتنبؤ بأحوال الطقس يعتمد وبشكل كبير جدا على تحليل البيانات المكونة من إحصاءات أحوال الطقس لسنوات طويلة ماضية؛ فعند معرفة سرعة واتجاه الرياح ليوم محدد في السنة و درجة الحرارة ومدى كثافة السحب ومستوى الرطوبة، أمكن التنبؤ باحتمالية هطول أمطار في ذلك اليوم من عدمه.والسؤال المهم هنا وبعد الإطلاع على المثالين السابقين والنتائج الفعالة لتوظيف المعرفة والاستخدام المفيد لتقنيات تحليل البيانات، خاصة في ظل المتطلبات والمتغيرات المتسارعة لوقتنا المعاصر المليء بالتحديات، لماذا لا يتم الاستفادة من عملية تحليل البيانات في خدمة النقل المدرسي؟ ولكن قبل هذا يجب جمع البيانات اللازمة من خلال عدة طرائق منها:
* نظم النقل الذكية، التي تطرقت لها في مقال سابق لفك الاختناقات المرورية في المدن الكبيرة، ومؤخرا طرحت أمانة مدينة الرياض نظام مشابه يسمى "حاذر" الذي يساعد على تجنب المخاطر أثناء فترة السيول.فنظم النقل الذكية ذات فائدة كبيرة في عملية النقل المدرسي، فهي تحتوي على أجهزة تتبع المركبات الالكترونية والمرتبطة عبر الأقمار الصناعية لتحديد مكان الحافلة عبر الاحداثيات وبالتالي تسجيل جميع بياناتها وحركة سيرها على مدار الساعة وهذا ما طبقته وزارة التربية والتعليم على جميع أسطول مشروع النقل المدرسي «الأمين» للمناطق المخدومة بشبكة الهاتف النقال.
* وسائل الإحصاء (مثل أجهزة الرصد الدقيقة أو كاميرات مراقبة الطرق أو عمل بعض الدراسات الميدانية) وذلك لجمع كل البيانات من تفاصيل وأحداث عملية النقل اليومي طيلة أيام السنة.فمن خلال تلك الطريقتين يمكن الحصول على البيانات اللازمة والاحصاءات الممكنة لكل حافلة تُستخدم في عملية النقل المدرسي مثل: موقع المنطقة السكنية، خط السير، أحوال الطقس، عدد مسارات الطرق المستخدمة ومدى اتساعها، بيانات قائد الحافلة كالعمر والحالة الاجتماعية والصحية، عدد الطلاب الممكن خدمتهم، متوسط المسافة المقطوعة، متوسط عدد الحوادث، مدى الازدحام المروري الحاصل، متوسط وقت التأخير، متوسط السرعة وهكذا.وعند توفر مثل هذه البيانات وأكثر، نستطيع أن نستخرج المعرفة من مناجمها باستخدام أدوات ذات قدرة عالية على التحليل والاستنتاج للخروج بتوصيات واقتراحات مستقبلية لدعم خدمة النقل المدرسي ولرفع كفاءتها في الأعوام التالية.. فعلى سبيل المثال يمكن تحديد الأسباب الرئيسة لعملية تأخير توصيل الطلاب والطالبات ليتم تلافيها مستقبلاً. ومعرفة هل التأخير يعتمد على أيام أو أسابيع محددة في السنة، كالأيام التالية للإجازات أو أيام نهاية أو بداية الفصل الدراسي ليتم أخذ الاحتياطات اللازمة في تلك الأيام؟ أم إنه يتعمد على أسباب متعلقة بقائدي المركبات وأحوالهم الشخصية في أيام مختلفة ليتم معالجتها؟ ام انه ناجم عن موقع المنطقة السكنية والظروف المحيطة بها؟ أو انه يعتمد على مجموعة مترابطة من تلك العوامل؟ وهكذا.وبالاعتماد على تلك البيانات يمكن أيضا تصنيف و"عنقدة" الشوارع وفق لحركة السير فيها ودرجة الاختناقات المرورية والمناطق التي تكثر فيها حوادث السيارات في أيام وأوقات محددة لكي يتم تجنبها وذلك عن طريق رسم الكتروني لحركة السير المناسبة لكل حافلة (كروكي) وتعطى لقائدها. فالأهم في خدمة النقل المدرسي ليس طول المسافة بل الوصول بطريقة آمنة ومريحة وبدون تأخير.كذلك يمكن اكتشاف العوامل المترابطة والتي لا تتناسب مع مواقع بعض المناطق السكنية لكي يتم معالجتها؛ مثلاً عدم تناسب بعض أحجام الحافلات وطبيعة قائديها لبعض المناطق السكنية لأسباب معينة. لذا إذا تم الحصول على جميع البيانات ذات العلاقة أمكن تصنيف الحافلات بأنواعها وطبيعة قائديها على المناطق السكنية المختلفة بطريقة تساعد على تجنب المشاكل وبالتالي تساهم في رفع مستوى الأداء.وعند توفر بيانات أكثر فيما يتعلق بجدولة الحافلات و أوقات مرورها على منازل الطلاب والطالبات، يمكن الخروج بتوصيات مهمة تساعد على إيجاد جدولة ذكية تساعد على تجنب التأخير. وكذلك يمكن تحديد مسار الحافلات بطريقة تضمن إتمام المهمة على أتم وجه لتلافي المعوقات ما أمكن، كدمج الأماكن التي تنتظم في خط سير متشابه. ويوجد هناك الكثير من الفوائد والاستنتاجات والتفاصيل التي يضيق المقال لذكرها. وفي الختام، يجب إطلاع مشرفي النقل على النتائج والاقتراحات الناتجة عن عملية تحليل البيانات - سواء الفورية منها أو المستقبلية - وكذلك توصيل ما يلزم منها لقائدي الحافلات بطريقة دورية ومنتظمة - عن طريق أجهزة السير الذكية مثلا - لتمكينهم من اتخاذ القرار قبل البدء برحلاتهم اليومية. متطلعاً في المستقبل القريب لإفراد مقال آخر يوضح طريقة تحليل نظام تتبع المركبات للخروج بنتائج تشغيلية لتفعيل خدمة النقل المدرسي وزيادة كفاءتها.
* أستاذ نظم المعلومات المساعد - كلية علوم الحاسب والمعلومات - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
http://www.alriyadh.com/2011/07/05/article647715.html
الجزيرة :الثلاثاء 04 شعبان 1432 هـ العدد 14159
دور المدرسة في حماية فكر الناشئة
الكل يعلم أن الناشئة تقضي معظم ساعات اليوم داخل أروقة المدرسة والتي تصل إلى ست ساعات يكون فيها الذهن حاضراً بتركيز كبير، ويتلقى المعلومات والمهارات ويكتسب القدرات المتنوعة علاوة على اكتسابه للسلوك السوي المعتمد على أسس التربية السليمة المستوحاة من دستور هذه البلاد المباركة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وتلك المعارف والمهارات والسلوكيات المكتسبة تلازم الطالب داخل المدرسة وخارجها حيث يتجلى أثر التربية والتعليم على السلوك العام من حديث أو فعل أو فكر وغيرها، وتزداد أهمية دور المدرسة في ظل التحولات والمتغيرات التي تجتاح العالم اليوم، وهذه الأهمية تكمن في نشر الوعي بين طلاب المدرسة حول ضرورة التمسك بالثوابت والمسلمات وضرورة الحفاظ عليها، فتلك المسلمات - بعد الله سبحانه وتعالى- سبب استقرار وتطور البلاد ويصبح التمسك بها وممارستها مسؤولية الجميع بدءا من البيت والمدرسة بالدرجة الأولى، وتأتي المرحلة الابتدائية هي الركيزة الأساس في غرس المسلمات والثوابت في نفوس الناشئة وذلك بإسناد مهام التربية والتعليم لمن تتوفر فيهم صفات الوسطية وبعد النظر والفكر المتعايش مع متغيرات العصر مما يجعل مسؤولية القائمين على شأن المرحلة الابتدائية من الهيئة الإدارية والتعليمية مضاعفة حتى تؤتي أهداف التعليم ثمارها المنشودة فالتعليم بلاشك مرآة لكل أمة وصرة حية لفكر أفرادها. والله من وراء القصد.
عبدالعزيز بن سليمان بن محمد الحسين
مدير مدرسة ملهم الابتدائية
http://www.al-jazirah.com/20110705/wm5d.htm
عكاظ : الثلاثاء 04-08-1432هـ العدد : 3670
لا يـهــــــدأ
محمد بن عيد العتيبي مدير عام التعليم الأهلي والأجنبي في وزارة التربية والتعليم
تحرص الدولة على دعم قطاع التعليم الأهلي على اعتباره رافدا مهما في استيعاب الأعداد المتزايدة سنويا من الطلاب والمعلمين على حد سواء، والسؤال: كيف يمكن المواءمة بين حق المعلمين في رواتب مجزية في المدارس الخاصة لا تقل عن 5 آلاف وبين المحافظة على سقف معقول للرسوم وبين مصالح الملاك الباحثين عن عوائد استثمارهم في التعليم؟
هاشم عبد الله مرعي
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110705/Con20110705431311.htm

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:06 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. موقع و منتديات سدير 1432 هـ - 1435 هـ

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه