العودة   منتديات سدير > `·• أخبار سدير•·´ > ¨° تعليم سدير °¨

¨° تعليم سدير °¨ جامعة المجمعة .. والمدارس ودور تحفيظ القرآن الكريم ورياض الأطفال في سدير : أخبار .. تغطيات .. تقارير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-07-2011, 11:45 AM   #1
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

أخبار التعليم ليوم السبت 08-08-1432هـ

الرياض : السبت 8-8-1432هـ العدد 15720
وكيل التعليم يزور المشاركين في ملتقى «موهبة» الصيفي للأولمبياد الدولي بالطائف
الطائف - خالدالحسيني
نيابة عن سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد قام الدكتور عبدالرحمن البراك وكيل التعليم للبنين بزيارة الملتقى الصيفي الطلابي في محافظة الطائف الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، الذي سيؤهل المشاركين فيه إلى مسابقات الأولمبياد الدولي للرياضيات والفيزياء والكيمياء.وعبر الدكتور البراك للطلاب عن اهتمام سمو الوزير والنواب بمثل هذه الملتقيات العلمية الهامة، وحثهم على بذل المزيد من الجهد للارتقاء بأنفسهم وخدمة وطنهم.إلى ذلك قال مدير الملتقى الدكتور نجم الحصيني: يجتمع أميز طلاب وطالبات الأولمبيادات العلمية (فيزياء، كيمياء، رياضيات) في ملتقاهم التدريبي الأول في الطائف حيث يتلقون تدريباً مكثفاً على هذه المواد استعداداً لتمثيل المملكة العام القادم في هذه المنافسات الدولية، وأوضح أن الملتقى يحوي جلسات تدريب صباحية ومسائية، وجلسات لحل المناقشة، إضافة إلى بعض البرامج الترفيهية والاجتماعية التي تساعدهم على التحصيل الجيد، كما يخضع المشاركون لثلاثة اختبارات خلال هذا البرنامج تحدد المرشحين في نهايته والذين ينتقلون إلى ملتقيات تدريبية متقدمة لاحقاً هذا العام، وقال إن الملتقى يمتد لمدة 12 يوماً في فندق رمادا الهدا للطلاب وفندق الميريديان للطالبات.
http://www.alriyadh.com/2011/07/09/article649050.html


الرياض : السبت 8-8-1432هـ العدد 15720
نائب وزير التربية يوجه بتشكيل لجنة لتفعيل عام المعلم
الرياض - راشد السكران
وجه نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبدالرحمن بن معمر بتشكيل لجنة لتفعيل عام المعلم برئاسة وكيل الوزارة للتعليم (بنين) وعضوية مديري عام الإشراف التربوي لقطاعي (بنين بنات) ، ومديري عام التدريب التربوي (بنين بنات)، ومدير عام التخطيط والسياسات، ومدير عام الإعلام التربوي، ومدير عام شؤون المعلمين، وممثل للأمانة العامة لإدارات التربية والتعليم، وممثل لمشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم، ومساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية بمنطقة مكة المكرمة، ومساعد مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية بمحافة حفر الباطن، ومحمد عبدالله المجيدل من الإدارة العامة للإشراف التربوي مقرراً للجنة. وجاء ذلك انطلاقا من مبادرة سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد في لقاء قادة العمل التربوي الذي عقد بمنطقة عسير، بأن يكون العام الدراسي القادم 1432/1433ه عاماً للمعلم والمعلمة ، إضافة إلى تنفيذأ لتوجيهات سموه بتهيئة كافة الأسباب والعمل على تحفيز المعلم والمعلمة والإشادة بالدور الريادي الذي يقدمانه من أجل التعليم، وإبراز الدور الحيوي الذي يقومان به والمسؤوليات الجسام التي يتحملانها، والتعريف بالجهود التي يقومون بها كونهم الركيزة الأساسية وأحد أهم العوامل المؤثرة في مستوى جودة التعليم.
http://www.alriyadh.com/2011/07/09/article649059.html


الرياض : السبت 8-8-1432هـ العدد 15720
«التربية» تجهز لبناء مكتبة فيديو تتضمن أفضل ممارسات التدريس
الرياض - مشعي البريكان
أكملت وزارة التربية والتعليم كافة استعداداتها لبناء مكتبة للفيديو تتضمن أفضل الممارسات في تدريس الرياضيات والعلوم الطبيعية على مستوى العالم يشترك في بنائها معلمون مميزون.واعتمد وكيل الوزارة للتعليم الدكتور عبدالرحمن بن محمد البراك برنامجاً تدريبياً لهذا الغرض نفذته الإدارة العامة للتدريب والابتعاث طوال الأسبوع الماضي في مركز سايتك بمدينة الخبر بالتنسيق مع مشروع (Blossoms MIT) العالمي ،وألحقت به أكثر من 200 مشرفٍ ومشرفة من المدربين الخبراء والمركزيين المنتسبين لمشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية المطورة بحسب ما صرح به مدير المشروع شاكر بن ناصر الشريف. أوضح بأن فكرة برنامج (Blossoms MIT) أتت لإيجاد مكتبة فيديو علمية تفاعلية تهدف إلى تقديم مفاهيم العلوم والرياضيات بطريقة تفاعلية مثيرة ومحفزة لمستويات التفكير العليا للطلاب ، ويشترك في تأسيسها وتنفيذها مجموعة من المعلمين والمعلمات الموهوبين والمميزين من جميع أنحاء العالم بهدف زيادة اهتمام الطلاب بالمواد العلمية من خلال تقديمها في إطار مثير وتفاعلي بطريقة مبتكرة ومشوقة ومرتبطة بالمنهج المدرسي، إضافة إلى تحفيز مستويات التفكير العليا والتفكير الناقد والإبداعي الخلاق لدى الطلاب ، مع الرغبة في زيادة دافعية التعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية. وبين الشريف أن مراحل تنفيذ المشروع ستبدأ بتحديد المفاهيم الصعبة المجردة لمادتي العلوم ( فيزياء وكيمياء وأحياء وجيولوجيا) والرياضيات من خلال توصيات المعلمين والمعلمات وأفكارهم المقترحة التي ستخضع للتقييم لتحديد الأصلح منها ، يتبعها تجهيز وتنفيذ حصص نموذجية تتوافق والمفاهيم الصعبة المحددة على أن يتم رفعها للموقع الالكتروني المخصص لذلك بعد تقييمها من لجنة متخصصة مع أهمية عمل حملة إعلامية تستهدف المدارس وأفراد المجتمع لتفعيل الموقع الالكتروني مع عمل تغذية راجعة من المدارس حول تأثير وفاعلية الدروس المصورة على الطلاب والملاحظات المقترحة لتطوير ورفع أداء المشروع.
http://www.alriyadh.com/2011/07/09/article649108.html
الرياض : السبت 8-8-1432هـ العدد 15720
86 % من طلاب التحفيظ يرغبون في إضافة المواد العلمية الى مدارسهم
الرياض - منصور الحسين
كشفت دراسة على طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم الصباحية التابعة لوزارة التربية والتعليم رغبة الطلاب في اضافة المواد العلمية لمقررات المدارس الى جانب وجود التحفيظ المكثف.وأوضح مدير مدرسة الامام نافع المتوسطة والثانوية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض الاستاذ علي العسكر ان المدرسة قامت باجراء دراسة بحثية عن أسباب تسرب طلاب مدارس التحفيظ بعد المرحلة المتوسطة وتغييرهم للتخصص وتم اكتشاف تسرب 75% من طلاب الصف الثالث متوسط من دخول المرحلة الثانوية لتحفيظ القرآن وتوجههم الى مدارس الثانوية العامة مع أن 95% من الطلاب تتجاوز نسبهم في التحصيل الدراسي93%، وتوفر الإمكانيات المادية والبشرية، ولمعرفة أسباب هذه الظاهر تم توزيع استبانه على طلاب الصف الثالث متوسط. واشار العسكر الى ان الدراسة كشفت عددا من النتائج من اهمها ان 83% من الطلاب يرغبون في القسم الطبيعي. وان 86% من الطلاب يبحثون عن مدارس نظام المقررات والتي تختصر الدراسة الى سنتين ونصف. وتضم تخصصات علمية. وكشفت الدراسة ان 30% من الطلاب يرون قلة فرص القبول في الجامعات لخريجي مدارس التحفيظ. وبلغت نسبة الطلاب الراغبين في إدراج مدارس التحفيظ الثانوية في مشروع نظام المقررات، وفتح فصول القسم الطبيعي أكثر من 95% من الطلاب الذين شملتهم الدراسة.ودعا العسكر المسئولين بوزارة التربية للسعي الى تحقيق رغبة طلاب التحفيظ خاصة وان لديهم الاستعداد الدراسي في الجمع بين المواد العلمية وحفظ القرآن الكريم. واردف ان طلاب التحفيظ اظهروا تفوقا كبيرا في عدد من المسابقات العلمية مثل الحاسب الآلي، ومؤخرا في مسابقة اللغة الانجليزية لطلاب المرحلة الابتدائية على مستوى مدارس وسط الرياض.
http://www.alriyadh.com/2011/07/09/article649069.html
الوطن : السبت 08-08-1432هـ
معلمون ينتقدون معايير جائزة تميزهم وخبير يكشف مواقف سلبية
العبدالكريم: الوزارة أبعدت مسؤولي الإدارات عن الجائزة حرصا على صدقيتها
الرياض: محمد آل ماطر
انتقد عدد من المعلمين في مداخلاتهم في ختام فعاليات ملتقى المعلمين الصيفي بفندق ماريوت بالرياض نهاية الأسبوع الماضي أمانة جائزة التميز للمعلمين والمعلمات التي قدمت جوائزها للمرة الأولى العام الماضي، واصفين معايير الجائزة وآلية عملها بالقاصرة. فيما انتقد خبير تربوي حال بعض القرارات الإدارية التي تتغير بتغيّر مسؤولي الوزارة. وحاول عضو أمانة الجائزة الدكتور راشد العبدالكريم الذي كان أحد الحاضرين بالملتقى دفع التهم عن الجائزة، مبررا أنها في عامها الأول وربما يكون هناك ارتجال سلبي نحوها، لافتا إلى أن الجائزة تعمل ضمن آليات رفع وتحسين مستوى الجودة في العمل التعليمي والتربوي سواء في طرق التدريس أو الإدارة أو البيئة التعليمية. وأكد العبدالكريم أن الوزارة حرصت على صدقية الجائزة فجعلت المسؤولين عنها من خارج الوزارة ولا يشارك في أمانتها أحد من إدارات التربية والتعليم خشية الحديث عن محاباة في الترشيح وغيرها، مبينا أن جميع المسؤولين في الإدارات هم محل الثقة الكاملة. إلى ذلك، أبدى معلم مشارك دهشته من ذلك قائلا "هناك تناقض.. ففي الوقت الذي يتم منع مسؤولي إدارات التربية والتعليم من المشاركة في عضوية أمانة الجائزة، لا يحق في الوقت نفسه لأي مرشح رفع أوراق ترشيحه، إلا عن طريق إداراتهم التعليمية"، متسائلاً: لماذا لا يتم الرفع مباشرة لأمانة الجائزة؟. وكشف عدد من المعلمين بعض الشواهد التي تؤكد وجود خلل في عمل جائزة التميز للمعلمين والمعلمات العام الدراسي الماضي، إذ أعلن أحد المعلمين عدم ترشيح نفسه مرة أخرى بسبب وضع الجائزة الحالي ومعاييرها، مضيفا: أنه رشح نفسه كونه يدرس الصفوف الأولية العام الدراسي الماضي، ورفض الآن بحجة أن تخصصه الأكاديمي لا يتوافق مع طبيعة عمله الحالي رغم تميزه في تدريس مواد تلك المرحلة العمرية الهامة بشهادة مدير المدرسة ومعلميها ومشرفي المواد والتربويين الزائرين. واشتكت معلمة في مداخلة أخرى من عدم تجاوب مسؤولي الجائزة أثناء التواصل معهم من خلال موقع الجائزة على الإنترنت وعدم ردهم على استفساراتها إلكترونيا رغم أن ذلك متاح شكليا أمامهم. على صعيد آخر، انتقد أحد خبراء التربية والتعليم سعد بن غرم الله الغامدي في حديثه بالملتقى وضع بعض القرارات الإدارية بالوزارة التي تتغير بتغيّر المسؤولين، مستشهدا بالتعليم الشامل ثم المطور فالعادي ثم نظام المقررات وحاليا مشروع التقويم في المرحلة الابتدائية. وأكد أن المعاناة تكمن في أن الوزير الجديد والفريق العامل معه يأتون بأفكار، وبعد انتهاء فترة عملهم يأتي وزير آخر والفريق العامل معه، ليغيروا تلك القرارات السابقة ويضعوا أفكارا أخرى جديدة للتطبيق. ووجه الخبير الغامدي انتقاده إلى بعض مديري المدارس الذين وصفهم بـ"السيئين" في استخدام الصلاحيات الجديدة التي منحت لهم رغم جودتها، مستشهدا بأحد المواقف إبان عمله كمدير لإحدى الثانويات بالرياض، حينما فوجئ بأحد الضباط يدخل عليه ببذلته الرسمية ويحمل على أكتافه التيجان والنجوم أثناء الطابور الصباحي، ويسأل بصوت مرتفع أمام المعلمين والطلاب "أين المعلم الثور الذي عاقب ابني!"، فما كان منه إلا الرد عليه بالمفهوم نفسه قائلا له "أعتقد
أنك أخطأت العنوان فمزارع الأبقار في الخرج"، لافتا إلى أن المسؤول خجل ولكنه كابر أكثر،


فقلت له: لا تغرك ما هي على أكتافك، فللمعلم حق الاحترام الكامل.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=61461&CategoryID=5
الوطن : السبت 08-08-1432هـ
استبيان دوري لقياس الرضا بالصحة المدرسية
الطائف: نورة الثقفي
أكدت مديرة الشؤون العلاجية بوزارة التربية والتعليم الدكتورة مضاوي بنت سعيد أهمية قياس رضا المرضى ومقدمي الخدمة بالوحدات الصحية المدرسية، مشيرة إلى ضرورة تدريب العاملين على كيفية إرضاء المرضى ومهارات الاتصال بحيث يتم استخلاص النتائج من استبيان يتم تنفيذه كل 3 أشهر لـ5% من المترددين على الوحدة. وأشارت في تصريح صحفي لـ"الوطن" إلى أن ذلك يعد من مفاهيم الجودة في الوحدات الصحية المدرسية التي تعني أداء الشيء الصحيح بطريقة صحيحة من أول مرة، وكذلك يعني التمشي مع المعايير والأداء الصحيح، بطريقة آمنة مقبولة من المجتمع، وبتكلفة مقبولة، بحيث تؤدي إلى إحداث تأثير على معدلات المراضة ونسبة الوفيات والإعاقة وسوء التغذية. وأضافت: أن سياسات الجودة في الوحدات الصحية المدرسية تشمل بنودا عدة منها سياسات حقوق المرضى والمراجعين، وسياسات رعاية المرضى والمراجعين، وبرامج الفحوص المبكرة لطلبة المدارس (فحص اللياقة والفحص الشامل والمرحلي)، ورعاية الحالات المرضية العامة والإحالة وسياسات السلامة البيئية.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=61435&CategoryID=5
الجزيرة : السبت 08 شعبان 1432هـ العدد 14163
برئاسة وكيل الوزارة
ابن معمر يوجه بتشكيل لجنة لتفعيل عام المعلم والمعلمة
الجزيرة - صالح العيد
انطلاقاً من مبادرة سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد في لقاء قادة العمل التربوي الذي عقد بمنطقة عسير، بأن يكون العام الدراسي القادم 1432-1433هـ عاماً للمعلم والمعلمة، ونظراً لأهمية تفعيل هذه المناسبة، فقد وجه معالي نائب وزير التربية والتعليم الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر بتشكيل لجنة لتفعيل عام المعلم برئاسة وكيل الوزارة للتعليم (بنين) وعضوية مديري عام الإشراف التربوي لقطاعي (بنين - بنات)، ومديري عام التدريب التربوي (بنين - بنات)، ومدير عام التخطيط والسياسات، ومدير عام الإعلام التربوي، ومدير عام شؤون المعلمين، وممثل للأمانة العامة لإدارات التربية والتعليم، وممثل لمشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم، ومساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية بمنطقة مكة المكرمة، ومساعد مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية بمحافة حفر الباطن، والأستاذ محمد عبدالله المجيدل من الإدارة العامة للإشراف التربوي مقرراً للجنة. يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات سمو وزير التربية بتهيئة كافة الأسباب والعمل على تحفيز المعلم والمعلمة والإشادة بالدور الريادي الذي يقدمانه من أجل التعليم، وإبراز الدور الحيوي الذي يقومان به والمسؤوليات الجسام التي يتحملانها، والتعريف بالجهود التي يقومون بها كونهم الركيزة الأساسية وأحد أهم العوامل المؤثرة في مستوى جودة التعليم.
http://www.al-jazirah.com/20110709/ln6d.htm


صحيفة اليوم : السبت 8-8-1432هـ
4 آلاف مدرسة لحل مشكلة «المستأجرة» بالمملكة
عبد العزيز العمري - جدة
أكد مدير عام الشؤون المالية والإدارية بوزارة التربية والتعليم صالح الحميدي لـ ( اليوم ) أن الوزارة لديها الان (4000) مدرسة تحت التنفيذ ستسلم خلال ثلاث سنوات والنسبة الأكبر منها للمرحلة الثانوية لحل مشاكلة المباني المستأجرة.وقال إن مشاريع الوزارة المدرسية شهدت خلال السنوات الخمس الماضية كثافة كبيرة فى الانشاء ونتطلع من خلال التطوير ان وكالة المباني بالوزارة لها دور كبير فى التطوير والإشراف الفاعل على المباني المدرسية وصيانتها وتشغيلها وتوجه الوزارة فى الأعوام القادمة إلى التركيز على المدارس صغيرة الحجم منوها ان فى الفترة الماضية كان اهتمام الوزارة بالمباني الكبيرة لمواجهة الكثافة الطلابية فى بعض المناطق.وأشار الى أن وزارة المالية قدمت الدعم الكبير والاعتمادات المالية وتوفر لوزارة التربية كل عام قرابة ( 10 ) مليارات ريال تكاليف إضافية للمشاريع الجديدة فى الوزارة وسمو الأمير فيصل بن عبد الله وزير التربية والتعليم متابع جيد وحريص على سير تنفيذ المشاريع .واضاف لدينا بعض الإشكالات بالأمور متعلقة بالمباني ولكن وكالة المباني بالوزارة عالجت ( 80 % ) منها ومن تعثر بعض المشاريع فى بعض إدارات التربية والتعليم ويتم حاليا سحب بعض المشاريع المتعثرة من المقاولين وطرحها مرة أخرى من جديد .النشاط اللاصفي في الوزارة يعتبر أساسيا ومهما ومكملا للعملية التعليمية وأحد محاورها وجزءا من أهم البرامج التي تهتم بها الوزارة ، ومشروع الملك عبدالله بن عبد العزيز لتطوير التعليم أعطى أولوية لبرامج النشاط اللاصفى ودعُم بحوالي ثلاثة مليارات ريالوعن الأنشطة الطلابية أكد أن الوزارة لديها خطة لإقامة ألف مدرسة بمسمى " مدرسة الحي " مناصفة بين البنين و البنات لتفعيل النشاط فيها ومفتوحة لجميع اهالى الحي حتى العاشرة ليلاً وتكون مجهزة بكافة الاحتياجات والمستلزمات ومتطلبات التطوير وتكون بوادرها فى بداية العام الدراسي القادم 1433 – 1434هـ وتوزع حسب النسبة والتناسب لجميع إدارات التربية والتعليم بالمملكة بكلفة تقارب ( 550 ) مليون ريال لتشغيلها والتدريب فيها وتختلف متطلبات كل مدرسة حسب فئتها ومن شروطها اختيارها أن تكون بها مساحات خضراء وملاعب للترفيه وقاعات للمحاضرات والندوات وأيضا تجهيز المدارس الخاصة بالبنات بمستلزماتهم الخاصة بهن .وأضاف ان النشاط اللاصفى فى وزارة التربية والتعليم يعتبر أساسيا ومهما ومكملا للعملية التعليمية واحد محاورها وجزءا من أهم البرامج التي تهتم بها الوزارة ومشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم أعطى أولوية لبرامج النشاط اللاصفى ودعُم بحوالي ثلاثة مليارات فى مشروع التطوير والوزارة من خلال النشاط المدرسي تعتمد لها سنويا مبالغ لا تقل عن ( 250 ) مليون ريال يوزع جزء منها للمدارس لميزانيتها التشغيلية والجزء الآخر لمناسبات الوزارة وإدارات التربية والتعليم بالمملكة والوزارة تصرف مبالغ طائلة لدعم النشاط وتشارك الوزارة فى جميع المناشط التي تقام طوال العام الدراسي وفترة الصيف .
http://www.alyaum.com/News/art/18080.html
صحيفة اليوم : السبت 8-8-1432هـ
150 متطوعاً سعوديا بالمخيم الكشفي العالمي
اليوم ـ الرياض
رشحت جمعية الكشافة العربية السعودية 150 جوالاً من مختلف قطاعاتها للانضمام لفريق الخدمة الدولي IST في المخيم الكشفي العالمي الــ 22 الذي تستضيفه مملكة السويد في الفترة من 26/8 إلى 7/9/1432هـ في حقل رينكابي بمدينة كريستيانستاد.ويقوم هؤلاء المتطوعون وفق ما ذكر نائب رئيس الجمعية الأستاذ الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد بأعمال رئيسة في المخيم من أهمها مساندة الوحدات في المعسكرات الفرعية، والموارد البشرية، والتسويق والاتصالات، والنقل، وتقنية معلومات الاتصال، وخدمة الضيوف، والتغذية، وبرامج المهرجان اليومي، وتنظيم البرامج اليومية الداخلية والخارجية والاحتفالات والخدمات الصحية، والتنظيم والبناء، وعمليات الموقع، وتنظيم ورش للحوار لأفراد الكشافة.18 عاما أقل عمر للتسجيلوقال الفهد ان الجمعية قد أعدت هذا الفريق الأسبوع الماضي في الرياض بمخيم يحاكي فعاليات المخيم العالمي واختارت العناصر التي تنطبق عليها المتطلبات الأساسية لفريق الخدمة الدولي ومنها أن يكون المتطوع عمره لا يقل عن 18 عاماً ومسجلاً رسمياً بالجمعية، وقادرا على التواصل مع الآخرين بلغة واحدة على الأقل من لغات التحدث الرسمية الانجليزية أو الفرنسية، بالإضافة إلى المرونة والالتزام والرغبة في العمل والقدرة على العمل لمدة تصل إلى ثماني ساعات يومياً مع القدرة على العمل مع فريق يضم العديد من الجنسيات.
http://www.alyaum.com/News/art/18071.html
الرياض : السبت 8-8-1432هـ العدد 15720
تعليم الشرقية يحتفل بتكريم 252 متقاعداً ومتقاعدة في برنامج «وقفة وفاء لبصمة عطاء»
الدمام - عوض المالكي
نظمت الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية مساء أول من أمس برنامج حفل تكريم (170) متقاعداً و(82) متقاعدة من منسوبيها للعام الدراسي 1431/1432ه، تحت عنوان (وقفة وفاء.. لبصمة عطاء)، وذلك برعاية مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الدكتور عبدالرحمن بن ابراهيم المديرس، وبحضور مدير فرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالدمام سعيد عبدالله الغامدي، وسط مشاركة عدد من منسوبي تعليم المنطقة والمكرمين والمدعوين بقاعة الجوسق للاحتفالات بالدمام.وقد أكد راعي الحفل الدكتور عبدالرحمن المديرس خلال كلمته بالحفل إن من السنن الحميدة لقيادتنا الرشيدة – أعزها الله – بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، تكريم من خدموا الوطن بإخلاص وقدموا زهرة عمرهم في خدمة دينهم ثم مليكهم ووطنهم، وذلك تقديراً من ولاة الأمر لأولئك النخبة من الرجال والنساء وعرفاناً بدورهم الرائد، مشيراً في ذات الوقت بأننا جميعاً ندرك أن الأمم تعتز بأمجادها، وتعتدُّ بإنجازاتها، وتُؤرِّخُ بنجاحاتها، وعندما نتأمل صفحات الماضي والتي تفيض إنجازًا ونجاحًا فإننا نفخر بزملاء لنا وزميلات كان لهم تاريخٌ مشرّف تميّز بالعطاء والتضحية، قدموا الكثير وأسهموا في إرساء قواعد الصروح التعليمية الشامخة، وإيقاد شمعة النماء والازدهار على هذه الأرض المباركة، بل تركوا بصماتهم واضحة مشرقة في مسيرة التعليم بالمنطقة الشرقية. وأضاف الدكتور المديرس في معرض كلمته، اليوم يعزّ علينا أن نودع زملاء وزميلات كانت رحلتهم بذلاً وعطاءً، وعملهم إخلاصًا وتميزاً، فأثْروا بخبرتهم وتجاربهم مسيرة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية، يشرّفنا أن نسجل لهم وقفات عرفان وامتنان، ونزجيهم تحية تقدير وإجلال، فشكرًا لهم عندما حملوا الأمانة، وشكرًا لهم عندما صنعوا النجاح، وشكرًا لهم عندما أنهوا خدمتهم، وعزاؤنا أننا سنظل ننهل من خبراتهم الزاخرة، ونستثمر تجاربهم الحافلة، وستظل الأجيال اللاحقة تستعين برأيهم السديد، وتستلهم خبرتهم الناضجة، وسيبقون في الذاكرة رمزاً للعطاء، وأهلاً للوفاء، لأنهم أساس البناء والنماء فجزاهم الله عنا خير الجزاء. كما عبر مدير فرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالدمام سعيد الغامدي خلال كلمته بالحفل، عن سعادته بالمشاركة مع نخبة من أهل العلم والمعرفة الذين أناروا الطريق وأثروا الوطن بالعلم والفكر والقيم النبيلة تاركين بصمات واضحة لهم في ما تشهده بلادنا من تطوير في شتى المجالات، مشيراً إلى أن هذا الاحتفاء والتكريم الذي تقيمه الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة ما هو إلاَّ دليل واضح على الاهتمام بهذه الشريحة المتميزة من المواطنين والمواطنات، الذين قدموا أنفسهم ينبوعاً من العطاء المتدفق على مدى عقود أوصلتم فيها رسالة العلم والتعليم إلى شباب وشابات الوطن الذين نهلوا من الموروث والفكر النير مما يؤهلهم للرقي بهذا. وفي الاطار نفسه ألقى المتقاعد الأستاذ عدنان الجامع كلمة نيابة عن المتقاعدين أكد خلالها بأن التقاعد ليس نهاية المشوار بل هو بداية لكل من يتمكن من توجيه وتوظيف خبراته بما يسهم في نمو المجتمع وتطوره لخدمة الوطن في جميع المجالات كلٍ حسب خبراته وإمكانياته ووقته. إلى ذلك أشارت المتقاعدة الأستاذة عايدة المغربي في معرض الكلمة التي ألقتها بالحفل نيابة عن زميلاتها المتقاعدات أكدت خلالها بأن التقاعد عن الوظيفة الحكومية إنما هو البداية لمرحلة أخرى في مراحل الانسان والتي يكون فيها أكثر نضجاً وإدراكا لمسؤولياته ومهامه الكبيرة التي تتناسب ومجاميع الخبرة المكتسبة والتجارب العملية التي مر بها ليأخذ دوراً جديداً في الحياة من خلال التغير والتجديد، مشيرة في ذات الوقت حرص ادارة التربية والتعليم بالمنطقة على تكريم منسوبيها خصوصاً وأن لهؤلاء الرواد المتقاعدين بصمات واضحة في نجاح ودعم مسيرة قطاع التربية والتعليم بالمنطقة بالإضافة إلى مابذلوه من جهد وعطاء أسهم في تخريج جيل قادر على دفع عجلة التطور والمساهمة في بناء هذا الوطن الغالي على قلوبنا جميعاً.
http://www.alriyadh.com/2011/07/09/article649062.html
الرياض : السبت 8-8-1432هـ العدد 15720
تعليم عسير يشارك في معرض وسائل الدعوة إلى الله الثالث عشر
أبها - عبدالله مريع
أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة عسير كافة تجهيزاتها استعدادا للمشاركة في معرض وسائل الدعوة إلى الله الثالث عشر والمقام خلال صيف هذا العام بمقر مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز الحضاري خلال الفترة من 11 – 21 / 8 / 1432ه. وتشارك الإدارة بالمعرض لإبراز دور وزارة التربية والتعليم الفعّال في الدعوة إلى الله .. أوضح ذلك مدير عام التربية والتعليم بمنطقة عسير جلوي بن محمد آل كركمان، مشيراً إلى أن الجناح سيحتوي على المقررات الدراسية والبرامج والأنشطة الصفية واللاصفية والوسائل المعينة على بث الثقافة الإسلامية، إضافة إلى ركن الدعوة الله من خلال المقررات الدراسية، وركن برامج التوعية الإسلامية وبرامجها الدعوية . وركن المقرأة القرآنية، وركن المسابقات التفاعلية مع زوار الجناح، وركن الطفل، وركن الهدية التربوية.
http://www.alriyadh.com/2011/07/09/article649064.html
الرياض : السبت 8-8-1432هـ العدد 15720
حائل تكرم طالباً أصم حصل على جائزة التفوق العلمي
حائل - خالد العميم
كرم مدير عام تعليم حائل حمد بن منصور العمران الطالب الأصم منيف بن مبارك عيد المسمار الشمري لحصوله على جائزة الشيخ محمد بن صالح للتفوق العلمي على مستوى المملكة. وقد قدم له العمران درعا تذكاريا ومبلغا ماليا. وقد حضر التكريم مساعد المدير العام للشؤون التعليمية بنين ناصر بن سالم الرشيد ومدير إدارة التربية والخاصة عبدالسلام بن سليمان العامر ومشرف العوق السمعي خالد بن محمد الفراج ومعلم الطالب ومترجم لغة الإشارة سعد الفوزان. وقد شكر العمران الطالب ومعلميه على جهودهم المميزة في خدمة وتعليم ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة.
http://www.alriyadh.com/2011/07/09/article649092.html
الرياض : السبت 8-8-1432هـ العدد 15720
1500 طالب يشاركون في 10 أندية صيفية بحائل
حائل – خالد العميم
تواصل الأندية الصيفية بتعليم حائل والبالغ عددها عشرة أندية صيفية فعالياتها اليومية وسط إقبال متزايد من الطلاب والذي بلغ عددهم في الأسبوع الأول أكثر من 1500 طالب يمثلون مختلف المراحل التعليمية.واوضح رئيس قسم النشاط الاجتماعي بتعليم حائل حمود آل علي أن البرامج المنفذة بالأندية يتم تفعيلها وفق ما هو مخطط له والتي ستسهم في بناء الشخصية للطلاب وتسهم في ترسيخ الانتماء الوطني والارتباط الوثيق في العلاقة بين أفراد المجتمع والتكاتف مع قيادته الرشيدة واستثمار أوقات الطلاب ببرامج تربوية وترفيهية متنوعة ذات تقنية جديدة وهادفة حسب ميولهم ورغباتهم وفق مراحلهم العمرية، كما ان الانشطة الجديدة هي جزء مهم من اشباع الملتحقين في البرامج التقنية التي تخدم حاجات الشباب وتلبي رغباتهم.
http://www.alriyadh.com/2011/07/09/article649102.html


الرياض : السبت 8-8-1432هـ العدد 15720
استحداث برامج نوعية للشباب داخل الأندية الصيفية في المدينة
المدينة المنورة- خالد الزايدي
أكد مساعد المدير العام للتربية والتعليم بالمدينة المنورة خالد بن عبدالعزيز الوسيدي بأن الأندية الصيفية تحظى بمتابعة واهتمام كبيرين من سمو أمير المنطقة وهو يتطلع إلى زيارة هذه الأندية والوقوف على ما تقدمه من مناشط، ومشاركة أبنائه الشباب بعض برامجها والاستماع إليهم وإلى أبرز تطلعاتهم عنها. لافتا إلى ان سموه يؤكد على أهمية احتواء الشباب وشغل أوقاتهم وفي مثل هذه الأوقات بالذات بالبرامج والأنشطة المتميزة.جاء ذلك خلال لقاء المساعد بمديري ومشرفي الأندية الصيفية والذين تم ترشيحهم للعمل ضمن أندية وفعاليات الأندية لصيف 1432ه ، وقد استهل الوسيدي اللقاء بتقديم بالغ شكره إلى جميع العاملين في الأندية الصيفية لهذا العام على تضحيتهم بأوقاتهم واستشعارهم لعظم المسؤولية الملقاة على عواتقهم تجاه شباب الوطن الغالي، مشيراً إلى أن برامج الأندية هي في الأصل برامج وطنية تسهم في إكساب الشاب الشخصية المتوازنة و شغل أوقات فراغهم بما يعود عليهم وعلى أسرهم ووطنهم بالنفع والفائدة، مشددا على أنه من المهم أن يتم تهيئة مواقع الأندية بالتجهيزات التي تستطيع تحقيق عنصر الجذب للشباب ومقاومة الإغراءات الخارجية واستحداث برامج نوعية ثقافية وعلمية ورياضية وفنية لتحقيق ذلك والبعد بهذه البرامج عن النمطية والتقليدية الرتيبة.وذكر بأن من المهم أن يتم تغيير الصورة النمطية والمرسومة في أذهان الطلاب عن الأندية الصيفية بمعنى أن يتم تغيير المفهوم السابق للأندية ، مع الأخذ بأهمية إشراك المجتمع الخارجي في البرامج وإيجاد شركاء وداعمين للأندية الصيفية.
http://www.alriyadh.com/2011/07/09/article649115.html


الرياض : السبت 8-8-1432هـ العدد 15720
مدرسة في جازان تستعد لتدريس الإنجليزية
جازان - علي المدخلي
اعتمد المدير العام للتربية والتعليم في منطقة جازان شجاع بن محمد ذعار تدريس مادة اللغة الإنجليزية في الصف الرابع الابتدائي في 120 مدرسة للبنات والبنين في العام الدراسي المقبل.واوضح مدير إدارة التخطيط والتطوير في تعليم جازان احمد بن محمد الجوهري أن المدارس قسمت إلى 60 مدرسة للبنين و60 مدرسة للبنات في المنطقة ومحافظاتها، مضيفا أن المادة تدرس بواقع حصتين أسبوعيا، ومؤكدا أن منهج المادة سيوزع على المدارس المعتمدة مع بداية الدراسة في شهر شوال المقبل.
http://www.alriyadh.com/2011/07/09/article649121.html
الرياض : السبت 8-8-1432هـ العدد 15720
صدور حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات بجازان
جازان – عافية الفيفي
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة جازان الأستاذ شجاع بن محمد ذعار يوم امس حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات بجازان. وأوضح المساعد للشؤون المدرسيّة الدكتور أسامة القثمي أنّ عدد من تمّ نقلهم في الحركة 1252 معلّما ومعلّمة، وتعتبر أكبر حركة للمعلّمين والمعلّمات، وبيّن مدير إدارة شؤون المعلمين بتعليم جازان الأستاذ محمد بن عبده طواشي أن عدد من دخلوا في حركة النقل بلغ 1459 معلّما من المنقولين خارجيا والمتقدمين داخليا في مختلف المراحل الدراسية والتخصصات، وعدد من تحقّق نقلهم 867 معلماً بنسبة 59.42%، وعدد من دخلوا في حركة النقل من المعلمات 782 معلمةً، وعدد من تحقّق لهنّ النقل 385 معلمة بواقع 49.23%، وعليهنّ استلام خطاباتهم من إدارة شؤون المعلّمات، كما أكد الطواشي أنّه على جميع المعلمين مراجعة مكاتب التربية والتعليم من بداية الأسبوع القادم لاستلام خطابات النقل داعيا مديري المدارس إلى إخلاء طرفهم حسب التوجيهات المبلغة لهم بشرط إنهاء جميع الأعمال الموكلة إليهم في مدارسهم السابقة، ورفع مباشرتهم من قبل المدارس التي تم توجيههم إليها.
http://www.alriyadh.com/2011/07/09/article649125.html
الوطن : السبت 08-08-1432هـ
3 مراكز صيفية لطالبات الدواسر
وادي الدواسر: حسن مسرع
أقرت إدارة التربية والتعليم في محافظة وادي الدواسر افتتاح ثلاثة مراكز صيفية للطالبات تقدم برامج في الحاسب الآلي، واللغة الانجليزية، والأعمال التقنية، والتمريض المنزلي، والإسعافات الأولية والمهارات الحياتية. واعتمد مدير الإدارة صقر بن فهاد الصقر إقامتها في مدرسة الخماسين الابتدائية الثانية، وثانوية اللدام الأولى، ومدرسة السليل الأولى. وذكرت المشرفة المكلفة بأعمال المراكز الصيفية رفعه بنت عبدالله الدوسري أن المراكز ستنظم أمسيات ومحاضرات وندوات ودورات في التجويد ومسابقات في حفظ القرآن الكريم، مؤكدة أهمية هذه المراكز في بناء الشخصية المتوازنة لدى الطالبات، ودورها في صقل مواهبهن، واستثمار أوقاتهن بما يعود عليهن وعلى مجتمعهن بالنفع والفائدة.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=61429&CategoryID=5


الوطن : السبت 08-08-1432هـ
فعاليات الكشافة تنال إعجاب الزوار
الباحة: محمد آل ناجم
جذبت فعاليات الكشافة هذا العام، المقامة في غابة رغدان بالباحة، المصطافين والزوار، حيث أعربوا عن إعجابهم الشديد بالتنظيم والتنوع في هذه الفعاليات. وأوضح القائد الكشفي صالح دغيثر، أن جمعية الكشافة العربية السعودية ممثلة في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة، تنفذ برنامج "الكشاف في خدمة المصطاف"، الذي تنفذ فعالياته في المركز الصيفي بمنتزه غابة رغدان، وتشتمل على الألعاب والمسابقات الكشفية ومسابقات الملعب الصابوني والتلوين الكشفي ومسابقة المرسم الكشفي ومسابقة رسالة إلى وطني ومسابقة البحث عن الكنز وسؤال وجائزة ومسابقات قصيدة وطنية وأيضاً المسابقات البيئية.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=61423&CategoryID=5
الوطن : السبت 08-08-1432هـ
مدرسة صيفية لحفظ القرآن الكريم في سجن رجال ألمع
رجال ألمع: عبدالله السلمي
دعا مدير التربية والتعليم في محافظة رجال ألمع هاشم بن علي الحياني، عموم الطلاب في تعليم المحافظة إلى الاستفادة من البرامج والأندية الصيفية لشغل أوقات فراغهم. وأوضح الحياني خلال تدشينه الأسبوع الماضي، المدرسة الصيفية لتحفيظ القرآن الكريم لنزلاء سجن المحافظة، بحضور مدير السجن بالنيابة رئيس الرقباء محمد علي المعاني، أن تجربة افتتاح مدرسة صيفية لحفظ القرآن الكريم لنزلاء سجن المحافظة هي أول تجربة لتعليم المحافظة، مشيراً إلى أنه بلغ تمويلها أكثر من عشرين ألف ريال، وتستمر الدراسة لمدة ثلاثة أسابيع، وتهدف المدرسة إلى استفادة شرائح المجتمع بما فيها نزلاء السجن من هذه البرامج التوعوية، والبرامج الدينية والترفيهية والتثقيفية والمسابقات. وبين الحياني، أن هناك خمس مدارس موزعة في أرجاء المحافظة ومعتمدة من وزارة التربية ومدعومة من مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية بأكثر من 60 ألف ريال لكل مدرسة، بما فيها مكافآت العاملين وجوائز للطلاب، والتغذية، لافتاً إلى أن هناك ثلاثة أندية صيفية، وبرنامج رعاية الموهوبين.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=61420&CategoryID=5
الجزيرة : السبت 08 شعبان 1432هـ العدد 14163
التربية: أسماء الفائزين بجائزة التميز مطلع العام القادم
الجزيرة - صالح العيد
أنهت لجان الفرز النهائية لجائزة التربية والتعليم للتميز فحص جميع ملفات المتقدمين هذا العام من مدارس ومديرين ومديرات ومعلمين ومعلمات، علماً بأن الفائزين على مستوى إدارات التعليم ويتنافسون على المستوى الوطني. ذكر ذلك الدكتور إبراهيم بن عبدالله الحميدان الأمين العام للجائزة المتحدث الرسمي لها، الذي بيّن أن النتائج تم إنهاؤها تماماً وفق البرنامج الزمني المعد للجائزة. وأثنى الأمين العام على مستوى المشاركة هذا العام؛ حيث اتضح حين فرز الملفات أن مستوى التنظيم والترتيب لها كان أفضل بكثير من الدورة الأولى، وهذا يدل على استيعاب الميدان للثقافة والمنهجية التنظيمية للجائزة، وكذلك الجهد المتميز من قِبل منسقي ومنسقات الجائزة بمناطق المملكة. وقد بلغ عدد الملفات التي وصلت للجان الفرز النهائية 200 ملف، 59 ملفاً للمدرسة و71 لفئة المدير، و70 ملفاً لفئة المعلم. وبلغت نسبة الملفات المستوفاة للشروط 176 ملفاً، وهو ما نسبته 88% من الملفات؛ ما يعكس صورة حقيقية عن جودة عمل الميدان. والعدد القليل من الملفات التي تم استبعادها إما لعدم الالتزام بمنهجية الجائزة التنظيمية أو لتأخر الملفات وعدم وصولها في الوقت المحدَّد.
http://www.al-jazirah.com/20110709/ln17d.htm
الجزيرة : السبت 08 شعبان 1432هـ العدد 14163
(150) متطوعاً سعودياً في المخيم الكشفي العالمي
الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف
رشحت جمعية الكشافة العربية السعودية 150 جوالاً من مختلف قطاعاتها للانضمام لفريق الخدمة الدولي IST في المخيم الكشفي العالمي الـ 22 الذي تستضيفه مملكة السويد في الفترة من 26-8 إلى 7-9-1432هـ في حقل رينكابي بمدينة كريستيانستاد. ويقوم هؤلاء المتطوعون وفق ما ذكر نائب رئيس الجمعية الأستاذ الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد بأعمال رئيسة في المخيم من أهمها مساندة الوحدات في المعسكرات الفرعية، والموارد البشرية، والتسويق والاتصالات، والنقل، وتقنية معلومات الاتصال، وخدمة الضيوف، والتغذية، وبرامج المهرجان اليومي، وتنظيم البرامج اليومية الداخلية والخارجية والاحتفالات والخدمات الصحية، والتنظيم والبناء، وعمليات الموقع، وتنظيم ورش للحوار لأفراد الكشافة. وقال الفهد إن الجمعية قد أعدت هذا الفريق الأسبوع الماضي في الرياض بمخيم يحاكي فعاليات المخيم العالمي واختارت العناصر التي تنطبق عليها المتطلبات الأساسية لفريق الخدمة الدولي ومنها أن يكون المتطوع عمره لا يقل عن 18 عاماً ومسجلاً رسمياً بالجمعية، وقادر على التواصل مع الآخرين بلغة واحدة على الأقل من لغات التحدث الرسمية الإنجليزية أو الفرنسية، بالإضافة إلى المرونة


والالتزام والرغبة في العمل والقدرة على العمل لمدة تصل إلى ثماني ساعات يومياً مع القدرة على العمل مع فريق يضم العديد من الجنسيات.
http://www.al-jazirah.com/20110709/ln21d.htm
الجزيرة : السبت 08 شعبان 1432هـ العدد 14163
أكثر من 2085 طالباً ينتظمون بالأندية الصيفية بالمجمعة
المجمعة - صالح الدهش
انتظم أكثر من 2580 طالباً في 8 أندية صيفية بمحافظة المجمعة تابعة لإدارة التربية والتعليم بالمحافظة، موزَّعة على مدن وقرى المحافظة؛ حيث شهدت المراكز طوال الأسبوعَيْن الماضيَيْن إقبالاً من الطلاب على مختلف مراحلهم العمرية الذين حرصوا على التسجيل في الأندية والمدارس الصيفية التي تقوم بدعمها وزارة التربية والتعليم. والأندية هي: نادي الملك عبدالله الصيفي بثانوية الملك فهد ونادي القمم الصيفي بمجمع المعجل بحوطة سدير ونادي السمر الصيفي في روضة سدير ونادي حويمضة الصيفي بمجمع حويمضة ونادي تمير الصيفي بمتوسطة حطين، إضافة إلى مدرسة الفرسان بالأرطاوية ومدرسة التعاون الصيفي بسجن المجمعة.فيما يصل عدد العاملين إلى 431 عاملاً من أسرة التربية والتعليم المؤهَّلة في المجال التربوي التعليمية.من جهته شدد مدير التربية والتعليم بالمحافظة الدكتور موسى العويس على جميع القائمين على الأندية والمدارس الصيفية بالاهتمام بتنمية مواهب الطلاب وتطوير قدراتهم وحفظ أوقاتهم.
http://www.al-jazirah.com/20110709/ln37d.htm


الجزيرة : السبت 08 شعبان 1432هـ العدد 14163
مدير تعليم محايل يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين
محايل عسير – عايض عسيري
اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة محايل الدكتور حسن إدريس، حركة النقل الداخلي للمعلمين للعام الدراسي 1431-1432هـ، وقد أوضح رئيس قسم الاحتياج والتوزيع بشؤون المعلمين الأستاذ محمد عرار، أن الحركة شملت ما نسبته 54% من المعلمين المتقدمين لحركة النقل الداخلي، فيما قال مدير شؤون المعلمين والمعلمات الأستاذ علي المسعودي: بأن على جميع المعلمين المشمولين بالحركة مراجعة إدارة التربية والتعليم مع عودة المعلمين للعام الدراسي القادم 1432-1433 لاستلام خطابات توجيههم، ومن ثم مباشرتهم لمدارسهم قبل بداية الدراسة للفصل الدراسي الأول 1432-1433هـ.
http://www.al-jazirah.com/20110709/ln44d.htm
الجزيرة : السبت 08 شعبان 1432هـ العدد 14163
برنامج عن المعادلات بالإدارات النسائية بتعليم المجمعة
المجمعة - صالح الدهش
نظمت إدارة التربية والتعليم بمحافظة المجمعة ممثلة بقسم نظام المقررات في القسم الثاني برنامجًا بقاعة الاجتماعات بمبنى الإدارات النسائية بعنوان: (المعادلات في نظام المقررات) من تقديم الأستاذ محمد المطيري، منسق نظام المقررات في تعليم المجمعة، وذلك بحضور مديرة ومعلمات ووكيلة القبول والتسجيل في الثانوية الثانية (تطوير) التي سبق أن طبقت نظام المقررات، ومديرة ومعلمات الثانوية الأولى بالمجمعة وهي المدرسة التي تم اختيارها لتطبيق هذا النظام في العام القادم. وقد أوضحت الأستاذة حصة الهاملي، المشرفة والمنسقة لنظام المقررات في القسم الثانوي أنه تم إلقاء الضوء على النقاط المهمة في النظام والتطرق للمعادلات في نظام المقررات وكذلك على بعض الأساليب والمعلومات العامة.
http://www.al-jazirah.com/20110709/ln47d.htm
المدينة : السبت 08 شعبان 1432هـ العدد 17608
(150) متطوعاً سعودياً في فريق الخدمة الدولي IST بالمخيم الكشفي العالمي
عبدالله الدهاس - مكة
رشحت جمعية الكشافة العربية السعودية (150) جوالاً من مختلف قطاعاتها للانضمام لفريق الخدمة الدولي IST في المخيم الكشفي العالمي الـ(22) الذي تستضيفه مملكة السويد في الفترة من26/8 إلى 7/9/1432هـ في حقل رينكابي بمدينة كريستيانستاد. وأوضح نائب رئيس الجمعية الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد أن هؤلاء المتطوعون يقومون بأعمال رئيسة في المخيم من أهمها مساندة الوحدات في المعسكرات الفرعية والموارد البشرية والتسويق والاتصالات والنقل وتقنية معلومات الاتصال وخدمة الضيوف والتغذية وبرامج المهرجان اليومي وتنظيم البرامج اليومية الداخلية والخارجية والاحتفالات والخدمات الصحية والتنظيم والبناء وعمليات الموقع وتنظيم ورش للحوار لأفراد الكشافة. وقال الفهد :إن الجمعية قد أعدت هذا الفريق الأسبوع الماضي في الرياض بمخيم يحاكي فعاليات المخيم العالمي واختارت العناصر التي تنطبق عليها المتطلبات الأساسية لفريق الخدمة الدولي ومنها ألا يقل عمر المتطوع عن 18 عاماً ومسجلاً رسمياً بالجمعية وقادر على التواصل مع الآخرين بلغة واحدة على الأقل من لغات التحدث الرسمية الانجليزية أو الفرنسية بالإضافة إلى المرونة والالتزام


والرغبة في العمل والقدرة على العمل لمدة تصل إلى ثمان ساعات يومياً مع القدرة على العمل مع فريق يضم العديد من الجنسيات.
http://www.al-madina.com/node/314496
المدينة : السبت 08 شعبان 1432هـ العدد 17608
مدير تعليم الليث: المشرف التربوي لديه الصلاحية الكاملة لاتخاذ المناسب من تحسين الأداء
طالب الذبياني - مكة
قال مدير التربية والتعليم بمحافظة الليث محمد بن مهدي الحارثي:إن المشرف التربوي يمثل إدارة التربية والتعليم ويحمل الصلاحيات الكاملة لإتخاذ ما يراه مناسباً من أجل تحسين أداء المدرسة وتجويد العمل التربوي والتعليمي بداخلها ومساعدة مديري المدارس والمعلمين على تخطي العقبات وتجاوز الصعوبات وحل المشكلات , لا سيما الجدد منهم في العمل الإداري والتربوي في المدارس. جاء ذلك خلال لقائه بالمشرفين التربويين ( المنسقين ) بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث والذي عقد بقاعة الاجتماعات الكبرى في الإدارة بحضور كافة رؤساء الأقسام والمشرفين في إطار الاستعدادات المبكرة لانطلاقة العام الدراسي القادم 1432هـ / 1433هـ .وأكد أن العام الدراسي القادم سيشهد افتتاح مكتب متابعة التقارير الإشرافية الذي سيعين المشرف المنسق في التواصل مع الجهات ذات العلاقة داخل الإدارة لتنفيذ التوصيات التي تضمنها تقارير المشرفين التربويين . وشدد الحارثي على أهمية التأكيد على المديرين والمعلمين بالحرص على رعاية الطلاب والتركيز على تحسين المخرجات مؤكداً على أنهم أمانة في أعناق التربويين جميعاً , كما أشاد بدور المشرف التربوي و بفكره النير.من جهته استعرض عبيد العسافي المشرف على برنامج الإشراف التنسيقي أبرز نتائج الاستطلاع الذي شارك فيه العديد من المديرين والمعلمين والمشرفين حول أبرز إيجابيات وسلييات مشروع الإشراف التنسيقي في المدارس.
http://www.al-madina.com/node/314497
المدينة : السبت 08 شعبان 1432هـ العدد 17608
مديرو الإشراف التربوي يدرسون تقويم 197 خطة للإدارات
عبدالرحمن أبو رياح - الباحة
تستضيف الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة لقاء تقويم الخطط الإشرافية لمديري إدارات الإشراف التربوي ومكاتب التربية والتعليم في مناطق ومحافظات المملكة. وذلك خلال الفترة 15ـ 26 شعبان الحالي، ويشارك فيه 27 مشرفا تربويا من جهاز الوزارة ورؤساء فرق بناء خطط إدارات الإشراف التربوي في عدد من إدارات التربية والتعليم، وبحضور مدير عام الإشراف التربوي بالوزارة الدكتور خالد بن عبدالعزيز الخريجي. ويتضمن برنامج اللقاء دراسة وتقويم 197 خطة من خطط إدارات الإشراف التربوي ومكاتب التربية والتعليم. ويهدف اللقاء إلى تبادل الخبرات بين مناطق ومحافظات المملكة في مجال التخطيط الإشرافي والخروج برؤى تطويرية حول التخطيط الإشرافي. فيما اجتمع المدير العام للتربية والتعليم بالمنطقة سعيد محمد مخايش بأعضاء اللجان المنظمة للقاء، وأكد بالعمل على إنجاح البرنامج لتحقيق أهدافه.
وكان الاجتماع بحضور المساعد للشؤون المدرسية محمد مسفر عوض والمساعد للشؤون التعليمية بنين هشام بن عبدالملك الوابل ومدير الإشراف التربوي عبداللطيف العارفة ورؤساء لجان تنظيم اللقاء. وتعول وزارة التربية والتعليم في خططها على الاشراف التربوي الذى يقوم برصد الاثار الايجابية والسلبية للخطط المطبقة في الميدان التربوي . فيما يأخذ البعض الاخر على الخطط التربوية تشعبها الكبير مما يحد من امكانية الاستفادة منها .
http://www.al-madina.com/node/314404
المدينة : السبت 08 شعبان 1432هـ العدد 17608
“قياس”: 43% متوسط نجاح معلمي الرياضيات والإنجليزية
أحمد العياف ـ جدة
بلغ متوسط النجاح في اختبار المعلمين الاستثنائي الخاص بتخصصات الرياضيات تعليم ابتدائي ومتوسط، والرياضيات تعليم ثانوي، واللغة الإنجليزية نسبة 43% وذلك في الاختبار الذى عقد بمدينتى الرياض وجدة. ووفقًا لمركز القياس الوطني تراوح معدل نجاح حوالى (3500) تقدموا للاختبار بين (38%) إلى (60%) حسب التخصص ليصل الى نسبة متوسطة متوسطة قدرها (43%). . وقال مصدر مطلع ان هذه النسبة لم تكن مفاجئة في ظل شكوى المركز باستمرار من تدني مستويات الخريجين خاصة فى مواد العلوم والرياضيات واللغة الانجليزية. وكانت مختلف الجهات عمدت مؤخرا الى مركز القياس لاجراء اختبارات للمتقدمين الى الوظائف للتأكد من مستوياتهم، وتلقى هذه النتائج بظلال كثيفة على مستوى مخرجات التعليم في ظل تبادل وزارتي التعليم العالي والتربية الاتهامات لتراجع مستوى الخريجين .
http://www.al-madina.com/node/314485
عكاظ : السبت 08-08-1432هـ العدد : 3674
تــعـلـيـم الـشـرقـية يـكــرم 252 متقاعدة ومتقاعدا
خالد البلاهدي ـ الدمام
احتفلت الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية بتكريم (170) متقاعدا و(82) متقاعدة من منسوبيها للعام الدراسي 1431/1432هـ، وذلك برعاية مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم المديرس، وبحضور مدير فرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالدمام سعيد عبدالله الغامدي، بقاعة الجوسق للاحتفالات في الدمام. وأكد المديرس بأن التقاعد عن الوظيفة الحكومية إنما هو البداية لمرحلة أخرى في مراحل الإنسان والتي يكون فيها أكثر نضجا وإدراكا لمسؤولياته ومهامه الكبيرة التي تتناسب ومجاميع الخبرة المكتسبة والتجارب العملية التي مر بها ليأخذ دورا جديدا في الحياة من خلال التغير والتجديد، مشيرا في ذات الوقت حرص إدارة التربية والتعليم بالمنطقة على تكريم منسوبيها خصوصا أن لهؤلاء الرواد من المتقاعدين والمتقاعدات، بصمات واضحة في نجاح ودعم مسيرة قطاع التربية والتعليم بالمنطقة بالإضافة إلى ما بذلوه من جهد وعطاء أسهم في تخريج جيل قادر على دفع عجلة التطور والمساهمة في بناء هذا الوطن الغالي على قلوبنا جميعا، متطلعا إلى مد جسور التعاون بين المتقاعدين والمتقاعدات وتعليم المنطقة بأفكارهم ومقترحاتهم الرامية إلى تحسين وتطوير العملية التربوية والتعليمية في المنطقة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110709/Con20110709432016.htm
عكاظ : السبت 08-08-1432هـ العدد : 3674
شملت 54 % من المتقدمين
حركة النقل الداخلي لمعلمي محايل عسير
خالد آل مريح، مغرم عسيري ـ أبها
اعتمد مدير التربية والتعليم في محافظة محايل عسير الدكتور حسن بن إبراهيم إدريس حركة النقل الداخلي للمعلمين للعام الدراسي 1431/1432هـ. وأوضح رئيس قسم الاحتياج والتوزيع في شؤون المعلمين محمد بن إبراهيم عرار أن الحركة شملت ما نسبته 54 في المائة من المعلمين المتقدمين لحركة النقل الداخلي. من جانبه، دعا مدير شؤون المعلمين والمعلمات في إدارة التربية والتعليم في المحافظة علي بن إبراهيم المسعودي جميع المعلمين المشمولين بالحركة مراجعة إدارة التربية والتعليم مع عودة المعلمين للعام الدراسي المقبل 1432/1433هـ لاستلام خطابات توجيههم ومباشرة مهام عملهم في مدارسهم قبل بداية الدراسة للفصل الدراسي الأول 1432/1433هـ،
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110709/Con20110709432024.htm
عكاظ : السبت 08-08-1432هـ العدد : 3674
معلم يصمم أكبر علم لدخول موسوعة جينس
نادر العنزي ـ تبوك
يتطلع المعلم مطلق العنزي أحد منسوبي نادي الملك عبدالعزيز الصيفي في مدينة تبوك أن يدخل موسوعة جينس للأرقام القياسية، بعد أن صمم علم المملكة على قطعة قماش بطول 17مترا وعرض سبعة أمتار، وعلقها على جدار الابتدائية السعودية، وأوضح العنزي لـ «عكاظ» أنه صمم العلم العام الماضي، وأجرى عليه بعض الإضافات هذا العام.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110709/Con20110709432184.htm
عكاظ : السبت 08-08-1432هـ العدد : 3674
معلمون ينتقدون معايير الترشح لجائزة التميز
عبدالله عبيدالله الغامدي ـ الرياض
أبدى عدد من المعلمين المشاركين في الملتقى الصيفي الأول للمعلمين في الرياض، عدم رضاهم عن معايير الترشيح لجائزة وزارة التربية والتعليم للتميز التربوي. أحدهم قال «لن أرشح نفسي مرة أخرى بسبب وضع الجائزة الحالي، حيث إنني ترشحت من خلال تدريسي للصفوف الأولية وجرى رفض ترشيحي لأن تخصصي الأكاديمي لا يتوافق مع طبيعة العمل، مع تميزي في تدريس المادة». واشتكى المشاركون من عدم التجاوب معهم أثناء التواصل مع لجنة الجائزة من خلال موقعها على الإنترنت وعدم الرد على استسفاراتهم من المسؤولين عن موقع الجائزة، وتعجبوا من تناقض الوزارة والمتمثل في منعها مشاركة مسؤولي إدارات التعليم في أمانة الجائزة، وربطها الترشيح للجائزة أن يكون عن طريق إدارات التربية والتعليم. واختتم أول ملتقى صيفي للمعلمين نظمته إدارة التربية والتعليم في منطقة الرياض بلقاء مع الدكتور راشد بن حسين العبدالكريم عضو لجنة جائزة التربية والتعليم للتميز، تحدث فيه عن الجائزة والمعايير التي يتم من خلالها ترشيح المعلمين عليها، مؤكدا أن الوزارة حرصت على مصداقية الجائزة فجعلت المسؤولين عنها من خارج الوزارة، ولا يشارك في أمانتها أحد من إدارات التربية والتعليم خشية أي حديث عن المحاباة في الترشيح.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110709/Con20110709432191.htm
الندوة : السبت 08-08-1432هـ العدد : 1041
حث الاستعدادات للعام الدراسي القادم
مدير تعليم الليث: المشرف التربوي لديه كافة الصلاحيات
الليث : عبدالله الدوسي
أكد مدير التربية والتعليم بمحافظة الليث محمد بن مهدي الحارثي بأن المشرف التربوي يمثل إدارة التربية والتعليم ويحمل الصلاحيات الكاملة لإتخاذ ما يراه مناسباً من أجل تحسين أداء المدرسة وتجويد العمل التربوي والتعليمي بداخلها ومساعدة مديري المدارس والمعلمين على تخطي العقبات وتجاوز الصعوبات وحل المشكلات , لا سيما الجدد منهم في العمل الإداري والتربوي في المدارس. جاء ذلك خلال لقائه بالمشرفين التربويين ( المنسقين ) بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث والذي عقد بقاعة الاجتماعات الكبرى في الإدارة بحضور كافة رؤساء الأقسام والمشرفين في إطار الاستعدادات المبكرة لانطلاقة العام الدراسي القادم 1432هـ / 1433هـ. وقال مدير تعليم الليث بأن العام الدراسي القادم سيشهد افتتاح مكتب متابعة التقارير الإشرافية الذي سيعين المشرف المنسق في التواصل مع الجهات ذات العلاقة داخل الإدارة لتنفيذ التوصيات التي تضمنها تقارير المشرفين التربويين. وشدد الحارثي على أهمية التأكيد على المديرين والمعلمين بالحرص على رعاية الطلاب والتركيز على تحسين المخرجات مؤكداً على أنهم أمانة في أعناق التربويين جميعاً , كما أشاد بدور المشرف التربوي وبفكره النير وقال مخاطباً الحاضرين بأنكم صفوة الصفوة وتحملون خلاصة تجارب تربوية ناجحة وخبرات تعليمية متميزة ننتظر أن نجني ثمارها في الميدان. ودعا الحارثي المشاركين في الاجتماع إلى ضرورة تكريس الجهود من أجل انجاح برنامج الإشراف الإلكتروني والذي سيكون بمثابة إضافة قوية للمشاريع الجبارة والعملاقة التي تبنتها الوزارة مؤخراً. وعلى صعيد آخر استعرض عبيد العسافي المشرف على برنامج الإشراف التنسيقي أبرز نتائج الاستطلاع الذي شارك فيه العديد من المديرين والمعلمين والمشرفين حول أبرز إيجابيات وسلبيات مشروع الإشراف التنسيقي في المدارس ورصد الاستطلاع أبرز نقاط القوة والضعف في المشروع بالإضافة إلى تضمنه العديد من الأفكار والمقترحات والتي شارك بها المشاركون في الاستطلاع بما يتوافق مع أهداف ورؤى الإشراف التربوي. وخلص الاجتماع على تحديد أبرز مهام المشرف المنسق والتي تتمحور حول متابعة زيارات المشرفين التربويين ومدى تقيد المعلمين بتنفيذ توصيات المشرف الزائر وقياس مدى حاجتهم لزيارة المشرف المختص , إجراء المسح الشامل للمدرسة مع بداية العام الدراسي بالتعاون مع مدير المدرسة , والاهتمام بسد احتياج المدرسة من المعلمين والتجهيزات المدرسية اللازمة والمقررات الدراسية , ومساعدة المدرسة على حسن توزيع الطلاب على الفصول والتأكد من توزيع الجدول الدراسي على المعلمين بالشكل الذي يتلائم مع مصلحة الطلاب , وإعداد تقارير شهرية عن المدارس من حيث واقعها وانضباطها وأداء المعلمين بها , ومتابعة أعمال الاختبارات نهاية كل فصل دراسي والعمل على تعزيز الجوانب الإبداعية والايجابية ومد قسم الإعلام التربوي بالمشاريع الرائدة والمباردات التربوية المتميزة التي تتبناها الكثير من مدارس المحافظة سواء على مستوى المعلمين أو على مستوى الطلاب , كما تم الاتفاق على توحيد المخاطبات للمشرفين المنسقين عن طريق إدارة الإشراف التربوي وإعداد جدول خاص بزيارات المشرفين المنسقين مع بداية كل عام بعد الاتفاق على توزيع المدارس والمهام بينهم.
وفي ختام اللقاء دار نقاش مفتوح بين مدير التعليم والمشرفين التربويين المشاركين.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110709108 292&display=1

الرياض : السبت 8-8-1432هـ العدد 15720
سائقو «حافل»: حقوقنا ضاعت بين الشركة والتعليم
الدلم - محمد الحقباني
أبدى عدد من سائقي نقل الطالبات (حافل) بمدارس الدلم تذمرهم من عدم استفادتهم من الأوامر الملكية القاضية بمنح موظفي الدولة راتب شهرين ومميزات السلم الجديد وقالو:" طالبنا كثيرا وبحَّت حناجرنا ولكن لم تسمع أصواتنا وضاعت مطالباتنا بين الادارة وشركة حافل (الأمين) التي تخلت عنا وذهبت وعودها أدراج الرياح".وبيّن السائق ناصر المطرد: أنه يعمل في تعليم البنات منذ سنوات بمهنة عامل وكان في غاية السعادة والآن هو سائق في شركة حافل دون تعديل مهنته، مؤكداً أن الشركة أحالته على التقاعد بعد أن بلغ الستين في حين أن زملاءه في التعليم تجاوزوا الستين ولا يزالون يعملون بهمة ونشاط ولم يستفد من راتب الشهرين، التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين واستلمها جميع موظفي الدولة بما في ذلك زملاؤه في تعليم البنات.إلى ذلك قال هذَّال الهذيلي وعبدالعزيز اليحيا وفهد العمار إنه تم تحويلهم إلى شركة حافل دون أخذ رغباتهم بعد أن أكدت لهم ادارة التعليم أنهم لن يضاروا ماديا بناء على الأمر السامي الكريم الذي نص على ذلك مشيرين أنه تم صرف بدل غلاء المعيشة مما يدل على أحقيتهم للمميزات الأخرى والتي هم في أمسِّ الحاجة إليها.ولفت سعد البديلي وفهد العقيفي أنهم عندما كانوا على ملاك إدارة التعليم قبل اعارتهم الى شركة حافل كانوا يستفيدون من جميع المميزات ولكن بعد أن ضموا إلى شركة حافل غابت الكثير من المميزات مؤكدين أنهم محرومون من الاستفادة من القروض التي تقدمها البنوك أسوة بزملائهم الذين هم على ملاك ادارة التعليم حتى التعريف بالراتب يتعذر الحصول عليه سواء من الإدارة أو الشركة.وقال محمد المحسن وعلي العبودي ان القطاع الخاص تجاوب مشكورا مع قرارات خادم الحرمين الشريفين بمنح منسوبيه راتب شهرين وشركة حافل واحدة من شركات القطاع الخاص وهي المستفيدة من عمليات نقل الطالبات الا أنها تأخرت كثيرا في اعطائنا أبسط حقوقنا، مطالبين الجهات المسؤولة ان تتدخل في حل وضعهم.
http://www.alriyadh.com/2011/07/09/article649054.html
الوطن : السبت 08-08-1432هـ
الكشافة ترشح 150 جوالا لفريق الخدمة الدولي
الرياض: الوطن
رشحت جمعية الكشافة العربية السعودية 150 جوالاً من مختلف قطاعاتها للانضمام لفريق الخدمة الدولي "IST" في المخيم الكشفي العالمي الـ 22 الذي تستضيفه مملكة السويد في الفترة من 26/8 إلى 7 /9 /1432هـ في حقل رينكابي بمدينة كريستيانستاد. وأوضح نائب رئيس الجمعية الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد أن المتطوعين سيؤدون أعمالا رئيسة في المخيم من أهمها مساندة الوحدات في المعسكرات الفرعية، والموارد البشرية، والتسويق والاتصالات، والنقل، وتقنية معلومات الاتصال، وخدمة الضيوف، والتغذية، وبرامج المهرجان اليومي، وتنظيم البرامج اليومية الداخلية والخارجية والاحتفالات والخدمات الصحية، والتنظيم والبناء، وعمليات الموقع، وتنظيم ورش للحوار لأفراد الكشافة. وأكد الفهد أن الجمعية أعدت هذا الفريق الأسبوع الماضي في الرياض بمخيم يحاكي فعاليات المخيم العالمي، واختارت العناصر التي تنطبق عليها المتطلبات الأساسية لفريق الخدمة الدولي.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=61426&CategoryID=5


الجزيرة : السبت 08 شعبان 1432هـ العدد 14163
مقترحات للاستفادة من الكتب المدرسية المستعملة
سعادة رئيس التجرير... حفظه الله
طالعت في جريدة الجزيرة يوم الاثنين 25-7-1432 مقالاً قي صفحة الرأي للأستاذ عبدالرحمن السدحان بزاويته (الرئة الثالثة) به عدة رسائل رقيقة الحرف جميلة المحتوى منها رسالة إلى سمو الأمير فيصل بن عبد الله وزير التربية والتعليم,, وتعقيباً على ذلك أتحدث عن (ثروة) ورقية ومالية ضائعة وهدر طباعي كبير وأعني بذلك الكتب الدراسية والخاصة بالطلاب في المراحل الدراسية الثلاث (الابتدائية والمتوسطة والثانوية) خاصة إذا عرفنا أن أعداد الطلاب والطالبات في المملكة يتجاوز (4) ملايين وكم كتاب للأسف يرمى خلال عام كامل فلو قلنا كل طالب تقريباً يستغني عن (6) كتب مرتين في العام الدراسي ليصبح العدد (12) كتاباً يعني (48) مليون كتاب يرمى بعد انتهاء الامتحانات.. ألا يوجد حلول مناسبة للحفاظ على الكتب وإعادتها في كل نهاية اختبار إلى إدارات المدارس.. وألا توجد (مطابع) ورقية كبرى خاصة بوزارة التربية والتعليم.. وأقترح العمل بهذه الآراء للحفاظ على شكل وجودة الكتاب:
1- للاستفادة من الورق لماذا لا تجمع الكتب والدفاتر وترسل للوزارة لإعادة الاستفادة من الكم الهائل من الأوراق وتدويرها وطبعها من جديد؟
2- عمل غلاف مقوى على صفحات الكتب (بلاستيك) للحفاظ على الكتب والصفحات.
3- محتويات الكتب تقريبا تتكرر كل سنة فلماذا تطبع من جديد فمثلا كتب قبل (موسمين) دراسيين) تصلح للعام الحالي وهكذا.
4- وضع عشر درجات خاصة (بنظافة) الكتاب.
5- كتابة الكتب (بالحبر) القابل للمسح من أجل إعادة الكتاب كورق أبيض.
فهد إبراهيم الحماد - حائل
http://www.al-jazirah.com/20110709/rv1d.htm
عكاظ : السبت 08-08-1432هـ العدد : 3674
لا مكافآت لنهاية خدمة المعلمين والمعلمات
عبد الله عبيد الله الغامدي ـ الرياض
رفضت وزارة الخدمة المدنية منح مكافأة نهاية الخدمة للمشمولين بكادر الوظائف التعليمية. وأوضح مدير عام الرواتب والبدلات عبدالعزيز الماضي في خطاب رد على الاستفسار الموجه من مدير عام الشؤون المالية والإدارية في الوزارة صالح الحميدي بشأن مدى استحقاق المشمولين بلائحة الوظائف التعليمية من مكافأة نهاية الخدمة المنصوص عليها في المادة 53 من لائحة الحقوق والمزايا المالية، عدم أحقيتهم في المكافأة، وقال: «إن ما ورد في عجز المادة 13 من لائحة الحقوق والمزايا المالية التي تنص على (لا يجمع بين هذه المكافأة ومكافأة الفئات الوظيفية المشمولة بلوائح خاصة التي يعتبر نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية جزءا مكملا لها) وحيث إن مكافأة نهاية الخدمة للمشمولين بلائحة الوظائف التعليمية قد نظمت بالمادة 10 منها وأن المادة 13 من ذات اللائحة تقضي بأن يطبق على الخاضعين لنظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية والقرارات ذات الصلة فيما لم يرد به نص في هذه اللائحة وبناء عليه فإن المشمولين بلائحة الوظائف التعليمية لا يستفيدون من مكافأة نهاية الخدمة المنصوص عليها في المادة 53 من لائحة الحقوق والمزايا المالية، ويؤكد هذا قرار مجلس الوزراء رقم 1047


وتاريخ 7 ــ 8/9/1393هـ الذي نص على أنه لا يجوز استفادة من يعمل في الحكومة ويخضع لنظام خاص من المزايا المقررة في نظام آخر إلا بنص صريح في ذلك النظام».
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110709/Con20110709432008.htm

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:44 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. موقع و منتديات سدير 1432 هـ - 1435 هـ

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه