العودة   منتديات سدير > `·• آفاق رحبة •·´ > ¨° الرأي العـام °¨

¨° الرأي العـام °¨ للموضوعات العامة واختيارات الأعضاء من موضوعات مميزة ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-10-2011, 03:51 AM   #1
عضو فعال
 
الصورة الرمزية هآمة مضر
 
تم شكره :  شكر 459 فى 270 موضوع
هآمة مضر is just really niceهآمة مضر is just really niceهآمة مضر is just really niceهآمة مضر is just really niceهآمة مضر is just really niceهآمة مضر is just really niceهآمة مضر is just really niceهآمة مضر is just really nice

 

Smile ثلاثةِ أنماط من القناعات السلبية في التعامل مع المشاكل

إن حياة الإنسان ترجمةٌ لأفكاره، فسلوكياتنا ومشاعرنا مرتبطةٌارتباطاً وثيقاً بأفكارنا ومنها تتشكل قناعاتنُا.. إن الوعيَ المستمر والمراقبةَ الدقيقة لأفكارنا ضمانٌ بإذن الله من كل تشويه لشخصياتنا وفي ذلك يتحدث الدكتور مارتن سيلجمان عن ثلاثةِ أنماط من القناعات السلبية في التعامل مع المشاكل التي تشل الإنسانَ وتجعله مكبلاً عاجزاًوتتساقط معها كلُ الآمال وهي:

1- الديمومة (الاستمرارية) حيث الاعتقادُ الجازم أن المشكلةَ أزلية ولن تُحل مهما فعل! إن العاقلَ مطالبٌ بالتفاؤل وحُسنِ الظن بربه تفاءلوا بالخير تجدوه - أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما يشاء - بتلك القناعة يكون الشخصُ قد دق مسماراً في نعش فشله وبؤسه ومن الواقع ما يصدق هذا من رفض لمنطق دوام المشكلة فما عهدنا مشكلة وقعت لنا أو لغيرنا إلا وانفرجت ضاقت فلما استحكمت حلقاتُها.. فرجت وكنت أظنها لا تفرج.


2- (الشمولية) ويقصد بها تعميم المشكلة على جوانبِ الحياة بحيث يصبح لسان حاله ومقاله (أن حياتي كلها مشاكل) فيجب أن نؤطر المشكلة بحيث لا تمطر غيمتُها على كل جوانب حياتنا.. إذن إعطاء الأمر حقه وعدم الاندفاع وتشرب المشكلة و عدم إضفاء مسحة شمولية عليها أساس مهم وترياق شافٍ بحول الله من المشاكل.


3- (السمة الشخصية) ويقصد بها أن ينظر إلى المشكلة على أساس أنها خلل مستقر في ذواتناوكمشكلة نابعة من داخلنا ومتعلقة بشخصياتنا وهذا التصورالخطير مربك لحياتنا يشل القدرات وينسف الإمكانيات والمواهب فيجب عدم المساس بالذات والنيل منها مهما كبرت المشكلة أو صغرت إن وجود أمثال تلك القناعات وسيطرتها على أفكارنا سيجعل منا دمى تعبث بها أصغر المشاكل وأوراق تذروها رياح العقبات كيفما شاءت والإيمان بها يجعل من عقولنا وكل ذرات أجسادنا تبحث في كل اتجاه إلى ما يعزز تلك القناعات السلبية ويؤكد وجودها، فاحرص على محاربتها ومقاومتها وعليك بقتلها في مهدها.
وأخيراً تذكر أن المشاكل لا تدوم والعقبات تتجاوز والمشكلة لها إطار وحدود وأخيراً إن حماية ذواتنا من الجلد ونسبة كل مشكله إلى أسباب حدوثها الحقيقة هو الخطوة الأهم نحو شخصيات قوية متماسكة وعقليات متمكنة قادرة على حل المشاكل وتجاوزالعقبات.


ماذا نكسب من المشاكل؟ إن العاقل هو من يتلمس الجانب المشرق في كل محنة ويتحسس لين الملمس فيها
وللمشاكل مكاسب منها:
1- الأجر من الله إذا صبرواحتسب.
. 2- اكتساب المزيد من الخبرات والتجارب كما أن الأزمات تزيدنا قوة وصلابة.
3- لعل الله أراد أن تكون لنا مشكلة بدايات لخير عظيم ولعلها تكون نهايات لشر مؤلم.. تفكير سليم، حل سليم والحقيقة أن الأزمة ليست في المشكلة نفسها بل في أسلوب التعاطي معها. ومن الأخطاء التي يقع فيها الكثير هي الاستغراق في المشكلة وإعطاء أغلب الوقت في التشكي ومعها لا يبقى للحل إلا جزء بسيط من الوقت والمفترض أن التأمل في المشكلة يعطي فقط 10% من الوقت وال90% المتبقية لإيجاد الحل.. وكذلك يجب الحذر من خطورة الأسئلةالمطروحة من الذات (الإرهابي الداخلي) فمعظم الأسئلة تتمحور حول لماذا وقعت لي المشكلة؟ ولماذا أنا حظي سيئ؟ولماذا غيري أفضل مني؟ وغيرها من الأسئلة الخطيرةالسلبية.. إن السؤال الأجمل هو كيف أحل المشكلة.؟ وماذا سأستفيد من تلك المشكلة (اكتب عشرة فوائد على الأقل)... أحمد الله أنك لم تصب بأعظم منها.. تذكر أن الملايين من البشر يواجهون مشاكل أكثر صعوبة وتعقيداً من مشكلتك. وأن الدنيا دار ممر وأن القرار والراحة بإذن الله في الجنة.. *** خطوات حل المشكلة: * تأمل في المشكلة واكتبها باسمها تحديداً * كتب أقصى ما يمكن أن يحدث لك ووطن نفسك على قبوله... * دون خمسة حلول على الأقل... * قيم الحلول ورتبها... ثم توكل على الله ومباشرة تلك الحلول بحسب الترتيب.


التوقيع
"لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"


هآمة مضر غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:39 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. موقع و منتديات سدير 1432 هـ - 1435 هـ

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه