العودة   منتديات سدير > `·• أخبار سدير•·´ > ¨° تعليم سدير °¨

¨° تعليم سدير °¨ جامعة المجمعة .. والمدارس ودور تحفيظ القرآن الكريم ورياض الأطفال في سدير : أخبار .. تغطيات .. تقارير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-12-2011, 02:14 PM   #1
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

أخبار التعليم ليوم الأربعاء 19-1-1433ـ

الرياض : الاربعاء 19-1-1433هـ العدد 15878
الفكرة تمكن 300 طالب من النجاة خلال 30 ثانية ..
معلمان يبتكران خطة إخلاء للمدارس اثناء الكوارث
نجران: حسين القفيلي
قام المعلم ضافر حبصان ال سعد من مدرسة الوليد بن عبد الملك الثانوية بمحافظة بدر الجنوب(180كم شمال غرب نجران) والمعلم سلطان العيسى بوضع خطط احترازية من شأنها توفير بيئة سلامة لجميع منسوبي المدرسة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة والزوارحيث بدأت هذه الفكرة بعد الحوادث المتكررة التي تحدث بين الحين والآخر ولعل آخرها حادث حريق مجمع براعم الوطن بجدة..
" الرياض "التقت المعلم صاحب فكرة المشروع ضافر ال سعد فتحدث قائلاً : أن الفكرة التي شاركتني بها زميلي سلطان العيسى تقوم على جزءين رئيسيين واحدة للمباني المدرسية متعددة الأدوار والأخرى للمباني المدرسية ذات الدور الواحد ( الصالة المغلقة )
1- فعن المباني المدرسية متعددة الأدوار يقول:
يتم تركيب بابين بعرض 3 امتار في كل دور من الجهة الخارجية له يوجد (سلم سحب) للطوارئ بحيث يتمدد فيشكل منحدرا سلسا بإمكان الجميع الجلوس والانحدار عليه سريعا والنزول في مكان آمن حيث أن درج الطوارئ غير عملي وبطئ ويهدد السلامة من خلال التدافع بين الطلاب..
2-اما المباني المدرسية ذات الدور الواحد(الصالة المغلقة) فيتحدث عن فكرتها :
يتم تركيب ثلاثة حوائط وهمية بعرض 3 امتار (جدار متحرك) بمثابة حائط في كل اتجاه تكون بلون الجدار بحيث لا تؤثر على جمالية المبنى المدرسي و تعمل بنظام السحب لاتجاهين أو اتجاه واحد بحيث توفر مخرجا سريعا وآمنا لجميع الطلاب الموجودين بالمدرسة وتكون نسخ المفاتيح متوفرة في غرفة مدير المدرسة وغرفه وكيل المدرسة وغرفه المعلمين بشكل ثابت بحيث يستطيع أي شخص التقاط أي مفتاح وفتح الأبواب يدويا أو يكون فتحها بشكل أوتوماتيكي إن لزم الأمر ..
اما الوقت المتوقع لإكمال عملية الإخلاء من المتوقع في حال نفذت عملية الإخلاء في المبنى المدرسي ذات الدور الواحد فإن عملية الإخلاء لعدد 150 طالبا تأخذ بحدود 15 ثانية إلى 20 ثانية من بدء عملية الإخلاء في المبنى المدرسي المتعدد الأدوار فإن عملية الإخلاء لعدد 300 طالب بحدود 15 ثانية إلى 30 ثانية من بدء عملية الإخلاء.
وعن المتطلبات المادية والبشرية لتنفيذ الفكرة فيراها المعلم ال سعد بالشكل التالي :
1. المباني المدرسية متعددة الأدوار .
توفير سلالم سحب منحدرة في المدرسة مع الأبواب بالعرض المطلوب بحيث تشمل مخرجين لكل دور.
2. المباني المدرسية ذات الدور الواحد(المغلقة).
عمل فتحات بالجدار بالمقاس المطلوب تركيب باب السحب على شكل حائط وهمي .
3. عمل خطة إخلاء افتراضية مرة في كل فصل دراسي من العام الدراسي يدرب فيها العاملون والطلاب في المدرسة من قبل مدرب متخصص أو رجل من الدفاع المدني ..
4. تكوين لجنة للإخلاء والسلامة برئاسة مدير المدرسة و عضوية المعلمين وبعض الطلاب بحيث تقوم بدورها بتسهيل عملية الإخلاء السريع هذا وقد لاقت هذه الفكره استحسان الجميع مما يجعلها فكرة قابلة للتعميم على جميع مدارس المنطقة ، وفي الختام قدم المعلم ظافر حبصان ال سعد شكره وتقديره لجريدة "الرياض" التي ساهمت في طرح هذه الفكرة وإبرازها متمنيا التوفيق والسلامة للجميع .
http://www.alriyadh.com/2011/12/14/article691540.html
الرياض : الاربعاء 19-1-1433هـ العدد 15878
150 طالباً بالجموم يشاركون بمسابقة الرسم الحر»مملكتي وطني الكبير»
مكة المكرمة - تركي السويهري
رعى مدير إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة حامد السلمي مسابقة المرسم الحر والتي أقيمت مساء أمس بحديقة بلدية الجموم تحت عنوان « مملكتي وطني الكبير» بمشاركة 150 طالبا بمراحل التعليم العام الثلاث بمدارس محافظة الجموم وبإشراف 25 معلما للتربية الفنية .أوضح ذلك رئيس شعبة التربية الفنية بمكتب التربية والتعليم بشمال مكة المكرمة المشرف منور أزرعي، مؤكدا بأن هذه المسابقات تظهر إبداعات الطلبة في مجال الرسم الحر وتنمي روح الإبداع لديهم، وتجسد روح المواطنة لدى الطلاب وتعزيز مشاعر الولاء والانتماء لهذا الوطن الكبير المملكة العربية السعودية، كما أنها تهدف إلى بناء المهارة البصرية ومن ثم صقل قدرات الطلاب الموهوبين بالألوان على الورق، من خلال الدروس والمهارات والخبرات التي تلقوها بالمدرسة حيث أُعطيت الحرية الكاملة للطلاب المشاركين من خلال التعبير اللوني الحر وأُعطى لهم الوقت الكافي لإتمام الرسومات.
http://www.alriyadh.com/2011/12/14/article691592.html
الرياض : الاربعاء 19-1-1433هـ العدد 15878
تعليم المذنب يشارك في ملتقى تبادل الخبرات والشويمان يحصل على جائزة أفضل تجربة تربوية
المذنب /فهد الشامخ –
شاركت إدارة التربية والتعليم بمحافظة المذنب في الملتقى الأول لتبادل الخبرات بين المعلمين والمعلمات خلال الفترة من 4-5/1/1433ه والذي يهدف إلى تبادل الخبرات بين أصحاب التجارب المميزة ونشر مبتكراتهم في الأوساط التربوية ، وشارك في هذا الملتقى كل من الأستاذ: علي بن محمد الشويمان بتجربة تشابك الحروف والأستاذ: ناصر بن حمدان العتيبي بتجربة ميزان الهمزات وكلاهما من مدرسة الشوكاني الابتدائية، وقد عرض في هذا الملتقى أفضل عشرين تجربة من التجارب الإبداعية الميدانية والتي اختيرت من بين 600 تجربة..شاركت فيها إدارات التربية والتعليم في بعض المناطق والمحافظات في قطاعي البنين والبنات، وقد حصل الأستاذ علي بن محمد الشويمان جائزة أفضل تجربة تربوية على مستوى الوزارة حيث تم ترشيح تجربته من بين أفضل التجارب التي عرضت في الملتقى. وأشار الأستاذ خالد بن حمد الرشيد مدير التخطيط والتطوير في الإدارة أن هذه المشاركة تأتي ضمن عدد من المشروعات والتجارب التربوية التي تم رفعها للوزارة بعد تطبيق معايير التحكيم عليها. حيث هنأ مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة المذنب الأستاذ الشويمان بأجمل التهاني والتبريكات لحصوله على المركز الأول متمنيا له ولجميع زملائه التوفيق والسداد .
http://www.alriyadh.com/2011/12/14/article691593.html


الوطن : الاربعاء 19-01-1433هـ
بدء التحقيق في حريق مدرسة مكة المكرمة
مكة المكرمة: هاني قفاص
شرعت شرطة العاصمة المقدسة أمس في التنسيق مع الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة، لإجراء التحقيقات والتحريات اللازمة للوصول إلى من يقف خلف الحريق، الذي نشب بالمتوسطة السابعة عشرة للبنات أول من أمس، بعد تقارير الدفاع المدني عن وجود شبهة جنائية خلف الحريق. وبين الناطق الإعلامي للشرطة المقدم عبدالمحسن الميمان أنه لم يتم التحفظ على أي طالبة أو معلمة إلى الآن، لأن الاتصالات والتنسيق مازالا قائمين لمعرفة من يقف خلف الحريق، في ضوء تقرير المعمل الجنائي والأدلة الجنائية، لأن الحريق نشب في إحدى دورات المياه المغلقة وبها العديد من الأوراق والمستندات القديمة. ورجح أن يكون العمل عبثيا من بعض الطالبات، مشيرا إلى أن التحقيقات ما زالت في بدايتها. من جهة أخرى، عادت الطالبات والمعلمات أمس إلى مقاعد الدراسة بعد أن تم إخلاؤهن أول من أمس، ولم يكن للحريق أي تأثير عليهن حيث حضرت كل الطالبات والمعلمات.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=79321&CategoryID=5
الوطن : الاربعاء 19-01-1433هـ
رصد المخالفات المرورية أمام المدارس
الدمام: حامد الشهري
تستعد الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية لتطبيق نظام "حماية مرورية للطلاب" برصد المخالفين وضبط المخالفات المرورية أمام المدارس، وإنشاء مدن مرورية في مدارس رياض الأطفال للتوعية المرورية. وأوضح مدير عام التربية والتعليم بالشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس، أول من أمس ضمن فعاليات الملتقى الأول للسلامة المرورية بالدمام، أن المشروع يهدف لتقليل حوادث الدهس والمخالفات المرورية، وشدد على أهمية وضع خطط قصيرة المدى لقياس مؤشرات الإنجاز والوصول لنتائج ملموسة. من جهته، طالب مدير عام المرور بالشرقية العقيد عبدالرحمن الشنبري, أمانة المنطقة بسرعة إنجاز مشاريعها خلال المدة الزمنية المحددة لتسهيل الحركة المرورية وفك الاختناقات، مشيراً إلى أن إحصائية الحوادث التي باشرها مرور الشرقية خلال العامين الماضيين شهدت انخفاضا في عددها، إذ بلغت 105381 حادثا في عام 1431, نتج عنها 5948 إصابة و1027 حالة وفاة، فيما بلغت 100740 حادثا خلال عام 1432, ونتج عنها إصابة 6180 ووفاة 1013 شخصا. وأوصى الدكتور علي الغامدي من إدارة الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية بعدم منح إدارة المرور "رخصة سير " للمصابين بمرض القلب إلا بعد اكتمال علاجهم، مرجعا ذلك إلى وقوع عدة حوادث طرق نتيجة تعرضهم لأزمات قلبية خلال قيادة المركبات، كاشفا أن 30 % من أسرّة المستشفيات مشغولة بمصابي الحوادث، منهم 65% يحتاجون لفترة علاجية تصل إلى 30 يوما.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=79311&CategoryID=5
الوطن : الاربعاء 19-01-1433هـ
مديرة مدرسة تمنع طالباتها من استخدام دورات المياه
الرياض: فاطمة باسماعيل
وجهت مديرة إحدى المدارس المتوسطة في الرياض، بمنع نحو 400 طالبة من استخدام دورات المياه بالمدرسة منذ أكثر من شهر، مبررة قرارها بأنه للحد من تسرب الطالبات وخروجهن من الحصص، مما أدى إلى استياء واسع وسط أمهات الطالبات اللاتي اعتبرن تصرف المديرة في غير محله. ورفضت أمهات الطالبات قرار مديرة المتوسطة الـ 160 للبنات بحي الياسمين بالرياض، خصوصا أن بناتهن يمررن بسن حرجة وبعضهن مصابات بأمراض تستدعي الذهاب المتكرر لدورات المياه، فضلاً عن الأجواء الباردة. وقالت أم إحدى الطالبات لـ"الوطن" إنها فوجئت بابنتها تخبرها بأنها ظلت طوال اليوم الدراسي تعبة بسبب عدم دخولها لدورة المياه التي تحرص مديرة المدرسة على إغلاق أبوابها منذ أن عدن من إجازة عيد الأضحى، وأي طالبة تريد استخدام الدورة تضطر للذهاب إلى الإداريات أو عاملات النظافة لإحضار المفتاح ويضيع الوقت سدى للبحث عن مفاتيح الدورات، فيما تقوم بعض الإداريات بمساعدة الطالبات لإدخالهن دورت المياه الخاصة بهن إذا كان الأمر طارئاً. ووصفت أم الطالبة منع الطالبات من استخدام دورات المياه بالأمر الخطير، داعية مديرة المدرسة إلى إيجاد حلول أخرى لمنع تسرب الطالبات من الحصص كوضع مراقبات أو خلافه، وليس حرمان الطالبات من حق طبيعي. اتصلت "الوطن" بمديرة المدرسة تحتفظ "الوطن" باسمها لاستجلاء الموقف بمزيد من المعلومات، إلا أنها استنكرت اهتمام الصحيفة بأمر وصفته بالهامشي، ورفضت الرد على ما نقلته الطالبات، وطالبت بالحضور شخصياً للوقوف على الأمر ثم تراجعت ودعت إلى إحضار تصريح من وزارة التربية والتعليم للحضور إلى المدرسة. من جهتها، نفت المساعدة للشوون المدرسية بمكتب إشراف شمال الرياض، نورة الشارخ لـ"الوطن" أن تكون وزارة التربية والتعليم أصدرت تعليمات بإقفال دورات المياه، وقالت إن هذه الأمور ترجع لإدارة المدرسة نفسها، وأكدت أن أي شكوى من هذا القبيل ترفع بخطاب لمكتب الإشراف للوقوف عليها والتأكد من تصرف المديرة وهل كان الإغلاق بسبب عطل في الدورات وكم مرة فعلت ذلك، مستبعدة أن يكون هناك تحقيق في الأمر ولكنها قالت "ستتم متابعة الموضوع من قبل المكتب".
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=79300&CategoryID=5
الوطن : الاربعاء 19-01-1433هـ
تماس يخلي 254 طالبة بالخفجي
الخفجي: أسامة العودة
أدى تماس كهربائي حديث في المدرسة الابتدائية التاسعة "بنات" بالخفجي أمس, إلى إخلاء 254 طالبة و20 معلمة دون إصابات؛ حيث أخرجن من فصولهن إلى الساحة الخارجية للمدرسة. وقال مندوب التربية والتعليم للبنات بمحافظة الخفجي رعد الشمري لـ"الوطن"، إنه جرى إخلاء 250 طالبة بعد تماس كهربائي في الفيش الخاص بالمدفأة دون أية إصابات أو خسائر تذكر. من جانبه, أوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية العقيد منصور الدوسري لـ "الوطن", أن الحريق وقع في مبنى مكون من دورين؛ حيث نشب الحريق في أحد فصول الدور الأرضي نتيجة تماس كهربائي.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=79295&CategoryID=5


الوطن : الاربعاء 19-01-1433هـ
انطلاق الأولمبياد الوطني بالمخواة
المخواة: ناصر الشدوي
شهد محافظ المخواة أحمد زربان أمس انطلاق فعاليات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع" لمساري الابتكارات والبحوث العلمية، بحضور مدير عام النشاط الطلابي بوزارة التربية والتعليم مرعي القحطاني، ومدير التربية والتعليم بمحافظة المخواة علي الزهراني، وعدد من مديري الإدارات الحكومية.وافتتح محافظ المخواة المعرض الخاص للأولمبياد، الذي ينظمه النشاط الطلابي العلمي ورعاية الموهوبين حاليا بمركز الهوايات الفنية والمهنية بمتوسطة الإمام محمد بن سعود. فيما استعرض 53 طالبا من مدارس المحافظة أبحاثهم العلمية وابتكاراتهم، التي تنافسوا في تقديمها في مختلف المجالات أمام الحضور، وقدموا شرحا وافيا عن كل بحث علمي ومبتكر.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=79283&CategoryID=5
الوطن : الاربعاء 19-01-1433هـ
موهوبات الطائف يواجهن العابثين بلوحات فنية
الطائف: ساعد الثبيتي
واجهت الطالبات الموهوبات في الإدارة العامة للتربية والتعليم عبث بعض الشباب الذين يشوهون الإدارات الحكومية بالكتابة على جدرانها بمشروع لتزيين واجهات تلك الإدارات بأعمال فنية ولوحات ضوئية من أعمالهن. وبدأ المشروع بتركيب 10 لوحات إبداعية من أعمال الطالبات أول من أمس على واجهة مبنى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات. وقال مدير عام التربية والتعليم في محافظة الطائف محمد بن سعيد أبو راس إن المشروع الذي بدأت فكرته من إدارة الموهوبات يهدف إلى الاستفادة من أعمال الطالبات الفنية لتزيين جداريات الإدارات الرسمية التي طال بعضها عبث بعض الشباب الذين شوهوها بالكتابات العشوائية. وأضاف أن باكورة أعمال المشروع تم تعليقها على جداريات مبنى إدارة التربية والتعليم للبنات، وتضمنت لوحات تشكيلية وضوئية استغرق العمل بها في إدارة الموهوبين نحو شهر تقريبا. وبين أبوراس أن الاعتناء بأعمال الطالبات ونشرها على جداريات الجهات الحكومية يعد دعما وتشجيعا عمليا لهن، إضافة إلى برامج إدارة الموهوبات الإثرائية التي تعمل على صقل مواهبهن.
http://www.alwatan.com.sa/Nation/News_Detail.aspx?ArticleID=79254&CategoryID=3
الجزيرة : الاربعاء 19 محرم 1433هـ العدد 14321
تعليم المجمعة يُكرم المعلمة المتميزة على مستوى المملكة
المجمعة - صالح الدهش
بتوجيه من مدير التربية والتعليم بمحافظة المجمعة د.موسى العويس، تم تكريم المعلمة المتميزة خلود إبراهيم التركي، كونها من بين المعلمات المرشحات لجائزة التميز على مستوى المملكة، وكذلك مدير المدرسة الاستاذة لطيفة الأحيدب، وذلك لدعمها للمعلمة وتوفير ما تحتاجه والوقوف بجانبها، فقد قامت المساعدة للشؤون التعليمية الاستاذة نورة الجاسر، بتكريم المعلمة المتميزة، ومديرة المدرسة في حفل خاص بهذه المناسبة، حيث تم تسليم هدية مدير التربية والتعليم وهي عبارة عن جهاز حاسب آلي محمول لكل منهما. وأكّد مدير التربية والتعليم أن تكريم المعلمة يأتي من كونها استطاعت أن تشق طريقها، وأن تضع لها بصمة مميزة ومكانة من بين المتميزات على مستوى المملكة. كما عبّرت المساعدة لمدير التربية والتعليم عن تهنئتها. وأضافت: إنها حقيقة واضحة فخرنا ومرسى مودتنا فكل تعابير التهنئة بكل اللغات لا تفي بحقها، أقول للمعلمة خلود: أبدعت فكان لإبداعها معنى، طمحت فكان لطموحها مغزى وهدف وداعب الأمل أهدابها أنجزت ما لم ينجزه أحد. أبحرت بنا في بحور التميز، أما مديرة المدرسة الاستاذة الفاضلة لطيفة الأحيدب، فقد كانت لنا يد تساعدنا على بث روح التنافس للتميز وتشد من أزر المعلمة، وأختا وصديقة مخلصة لنا، مربية فاضلة.
http://www.al-jazirah.com/20111214/fe42d.htm


الجزيرة : الاربعاء 19 محرم 1433هـ العدد 14321
مدير تعليم الحوطة يلتقي المسؤولين التربويين
سعود المعطش - حوطة بني تميم
عقد مدير التربية والتعليم لقاء مع رؤساء الأقسام التربوية والمشرفين التربويين ومديري المدارس صباح أمس في قاعة المركز الكشفي وبحضور مساعدي مدير التربية والتعليم، حيث ألقى مدير التربية والتعليم كلمة شكر فيها العاملين في الميدان التربوي مع الجهود والتي يبذلونها، وأوضح مدير التربية والتعليم أهمية تجويد العمل التربوي لتحقيق الأهداف المنشودة وأكد على ضرورة التفاعل مع ما يطرح من مشاريع تربوية وأهمية المصداقية في التقويم للمدرسة وخاصة في بعض البرامج مثل مشروع حسن ومشروع التقويم الذاتي للمدرسة.وتطرق رئيس الإشراف التربوي سعد آل عبدالله إلى تفريغ المعلمين واللوائح والأنظمة المتعلقة به، وتقويم الأداء الوظيفي وأهمية الدقة في تعبئته. تلى ذلك ورقة عمل قدمت من مدير قسم شؤون المعلمين عبدالله الموزان استعرض من خلالها بعض المقترحات والرؤى حول برنامج التكامل الإلكتروني وأهمية استكمال ما يخص المعلم من معلومات ثم فتح المجال أمام مديري المدارس لطرح مقترحاتهم وبعض المشاكل التي تعترض العمل وطرحت بعض المقترحات تولى مدير التربية والتعليم الرد على استفسارات الحضور سواء من مديري المدارس أو من المشرفين التربويين.
http://www.al-jazirah.com/20111214/ln90d.htm
الجزيرة : الاربعاء 19 محرم 1433هـ العدد 14321
اليوم تكريم الطلاب الفائزين في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي
الرياض - واس
يكرم مساعد المدير العام للتربية والتعليم للشؤون التعليمية «بنين» الدكتور محمد السديري اليوم الطلاب الفائزين في التصفيات الأولية للاولمبياد الوطني للإبداع العلمي في مساري الابتكار والبحث العلمي على مستوى مدينة الرياض وذلك من خلال المعرض الذي سيقام بهذه المناسبة بمدارس المملكة.وأوضح مدير إدارة الموهوبين بالإدارة الدكتور عبدالرحمن الشلاش أن المعرض سيتضمن أعمال 140 طالبا ومشروعاتهم في مسار البحث العلمي ومسار الابتكار، حيث سيتم عرضها في المعرض ومن ثم تحكيمها لاختيار 70 مشروعا ستشارك بها الإدارة من خلال المرحلة الثانية على مستوى منطقة الرياض، وسيتم تكريم الفائزين وتقديم شهادات تقدير لجميع المشاركين.
http://www.al-jazirah.com/20111214/ln92d.htm
الجزيرة : الاربعاء 19 محرم 1433هـ العدد 14321
تعليم القصيم يناقش الدور الإيجابي لبرنامج تطوير المدارس
بريدة - الجزيرة
أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة القصيم الدكتور عبدالله الركيان، خلال اجتماع ضم مساعده للشؤون التعليمية الأستاذ سليمان الفايز، ومساعده للشؤون المدرسية الأستاذ عبدالرحمن الصمعاني، ومساعد مدير التعليم للخدمات المساندة الأستاذ محمد الفريح، ومدير إدارة شؤون المعلمين والمعلمات بالإنابة الأستاذ محمد المحيسن, وعبر الشبكة التلفزيونية بمبنى الشؤون التعليمية مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية الأستاذة هيفاء اليوسف ومنسوبات وحدة تطوير المدارس بمنطقة القصيم، من أجل بحث ومناقشة الدور الإيجابي والتفاعلي بين وحدة تطوير المدارس ومساعدي المدير العام والإدارات التابعة بمجالاتها وتخصصاتها لتأدية الأدوار والمهام، وذلك بقاعة الاجتماعات بالإدارة العامة للتربية بمنطقة القصيم في دينة بريدة.الجدير بالذكر أن المدارس التي انضمت إلى برنامج تطوير هي: (المدارس الابتدائية 12 , 29, 55 , 87 , وابتدائية تحفيظ القرآن الكريم السابعة، والمدارس المتوسطة 14,18,28,45,49,8,18, والمدارس الثانوية (20, 25, 27).
http://www.al-jazirah.com/20111214/ln61d.htm
الجزيرة : الاربعاء 19 محرم 1433هـ العدد 14321
تربوي الرائد يختتم مسابقة الاحتفاء بالمعلم
الجزيرة - المحليات
ضمن برنامج (الاحتفاء بالمعلم) نظم مكتب التربية والتعليم بالرائد عددًا من الفعاليات الرياضية والثقافية، التي يسعى المكتب من خلالها إلى تعميق مكانة المعلم وأثره في المجتمع والمدرسة في ظل توجهات دعى إليها مبكرا سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله، عندما أطلق (عام المعلم) على هذا العام الدراسي وأكد مساعد مدير المكتب للشئون المدرسية الأستاذ سلمان الحميدي رئيس لجنة الاحتفاء بالمعلم أن مسابقة (كأس معلمي) لكرة القدم انطلقت بين المدارس الثانوية التابعة للمكتب على ملعب مدارس المملكة الأهلية، بنظام خروج المغلوب، واختتمت المرحلة الأولية لهذه البطولة هذا الأسبوع بعد أن شهدت فترات ما بين أشواط المباريات مسابقة ثقافية بعنوان (رسالة إلى معلمي) يتنافس فيها جميع طلاب المكتب وفق جدول زمني دقيق، ووفقًا لمعايير المسابقة تقوم لجنة مشكلة من المعلمين والمشرفين بتطبيق أداة تقويم أعدتها (لجنة الاحتفاء بالمعلم) المشكلة في المكتب.يذكر أن المسابقة تشرف عليها لجنة المسابقات الرياضية التي يرأسها الأستاذ علي الغامدي مشرف التربية البدنية في المكتب، بالتعاون مع (لجنة الاحتفاء بالمعلم) وعضوية عدد من مديري المدارس والمعلمين المتميزين
http://www.al-jazirah.com/20111214/ln8d.htm
الجزيرة : الاربعاء 19 محرم 1433هـ العدد 14321
ابن معمر يُكرِّم 261 متقاعداً من تعليم الطائف
الطائف - فهد الثبيتي:
شهد معالي محافظ الطائف فهد بن معمر حفل تكريم المتقاعدين لعام 1431-1432هـ من منسوبي التربية والتعليم في الطائف. وشهد الحفل كلمة المتقاعدين, ثم ألقى مدير عام التربية محمد أبو رأس كلمة شكر فيها المحافظ.إثر ذلك ألقيت قصيدة شعرية للأستاذ تركي القرني نالت استحسان الجميع, ثم شاهد الحضور عرضاً مرئياً عن سيرة، ثم توالت فقرات الحفل. وفي ختام الحفل تسلم المُحتفى بهم من المتقاعدين الدروع من معالي المحافظ. الجدير ذكره أن عدد المتقاعدين لهذا العام بلغ نحو 261 متقاعداً.
http://www.al-jazirah.com/20111214/ln12d.htm
الجزيرة : الاربعاء 19 محرم 1433هـ العدد 14321
رصد مبنى مدرسي يهدد سلامة الطالبات:
رصد 18 ملاحظة سلامة على إدارات حكومية ومدارس شرق الطائف
ظلم-ياسر الروقي:
رصدت فرق السلامة بالدفاع المدني بالطائف 18 ملاحظة على اشتراطات السلامة داخل إدارات حكومية ومدارس في مراكز وقرى شمال مركزي ظلم والمويه.جاء ذلك خلال جولة قادها العقيد غالب الفعر، مدير مراكز الدفاع المدني على طريق الرياض-الطائف، شملت مراكز الركنة والنصائف والرويلية والراغية وبعض المراكز والقرى، حيث تجولت فرق السلامة على مباني الإدارات الحكومية والمدارس وتم تدوين 18 ملاحظة، بينها خطورة مبنى مدرسة البنات في النصائف والتي تهدد حياة الطالبات.الدفاع المدني اعد تقارير مفصلة عن الملاحظات وذلك تمهيداً للتنسيق ومخاطبة المراكز الإدارية والجهات المعنية لسرعة التعامل مع هذه الملاحظات وتلافيها.
http://www.al-jazirah.com/20111214/ln30d.htm
الجزيرة : الاربعاء 19 محرم 1433هـ العدد 14321
ماس كهربائي يربك مدرسة ويخلي طلابها بجازان
جازان - علي العمودي:
تسبب ماس كهربائي في هلع وخوف الطالبات؛ ما أدى إلى حدوث ربكة كبيرة بينهن، وذلك في إحدى المدارس الابتدائية التابعة لتعليم صامطة. وقامت مديرة المدرسة بإخلاء الطالبات بسرعة دون حدوث أي إصابات. من جانبه أوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان، النقيب يحيى القحطاني، أن غرفة العمليات بصامطة بُلِّغت عن الماس الكهربائي في تمام الساعة 9:08 صباحاً، وتم الانتقال إلى الموقع والمشاركة في إخلاء الطالبات، بعد أن قامت المعلمات بإخلاء عدد كبير منهن دون حدوث أي إصابات تُذكر. وأشار إلى أنه تم فصل التيار الكهربائي وتمشيط الموقع بالكامل لمعرفة مصدر الماس. وبيّن أنه تم تسليم الموقع لمندوبية تعليم صامطة بعد إلزام فني الصيانة بعمل صيانة كاملة للتمديدات الكهربائية.
http://www.al-jazirah.com/20111214/ln32d.htm
الجزيرة : الاربعاء 19 محرم 1433هـ العدد 14321
تعليم جازان يوقع مذكرة شراكة مع الندوة العالمية
جازان - علي العمودي:
وقع مدير عام تعليم منطقة جازان شجاع ذعار، مع الأمين العام المساعد للندوة العالمية للشباب الإسلامي والمشرف على مكتب المنطقة الجنوبية الدكتور محمد الحازمي، أناب عنه مدير مكتب الندوة بجازان الشيخ عبدربه الحكمي، عقد شراكة وتعاون. وأوضح شجاع بن ذعار، أن إدارة التعليم بالمنطقة تسعى إلى تحقيق التعاون المثمر والبناء مع العديد من قطاعات المجتمع من خلال توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم وخاصة ذات العلاقة بالشباب انطلاقاً من دور التربية والتعليم في خدمة المجتمع.
http://www.al-jazirah.com/20111214/ln37d.htm
المدينة:الاربعاء 19 محرم 1433هـ العدد :17766
معلمة تضرب طالبة في المدينة المنورة بـ “عصا مكنسة”!!
ولي أمرها تقدّم بشكوى ضدها في المحكمة الشرعية
خالد العنزي - المدينة المنورة،
تقدم ولي أمر طالبة عمرها 8 سنوات بشكوى في المحكمة الشرعية بالمدينة المنورة ضد معلمة يتهمها بضرب ابنته بـ «عضا مكنسة» أصابتها بكدمة أسفل العين اليسرى استوجبت العلاج لمدة 4 أيام في أحد المستشفيات الخاصة.وقال أحمد المطيري ولي أمر الطالبة، خلال زيارته مكتب «المدينة» مصطحبًا ابنته «جنى» إنه قام بمقابلة مدير التعليم بمنطقة المدينة المنورة سعود الزهراني وتقدم شكوى رسمية ، مشيرًا الى أن مدير التعليم أصر على أن تتنازل ابنتي عن شكواها ضد المعلمة رغم أنه يعلم جيدًا بأنها مازالت طفلة لم تتجاوز الثامنة من العمر ولا تفهم معنى كلمة «شكوى».وأضاف: أعرف جيدًا أن شكواي لمدير إدارة التعليم «روتينية» لكثرة الشكاوى في السنوات الأخيرة.. وبصراحة لن تكفيني ما ستتخذه إدارة التعليم من خصم من راتب المعلمة وتوجيه إنذار، بل قمت برفع شكوى في المحكمة الشرعية بعد تسجيل الاعتداء في الجهات الأمنية وأريد مقاضاة هذه المعلمة شرعًا لتعويض دم ابنتي الذي ظل ينزف لأكثر من 3 ساعات في المدرسة وفي المستشفى . وقال إنه مع الأسف الشديد لم تهتم مديرة المدرسة بهذه الواقعة سواء داخل المدرسة أو خارجها بالاتصال على والدة الطالبة رغم تواجد أرقام المنزل لديها حتى أن ابنتي سجلت غيابًا بعد الاعتداء عليها وبالرغم من ذلك رفضت المديرة السؤال عنها.«المدينة» أجرت اتصالا هاتفيا بالمتحدث الرسمي لإدارة التعليم بمنطقة المدينة المنورة عمر برناوي والذي أكد أن والد الطالبة تقدم بالشكوى وأعطي رقمًا يخص هذه الشكوى وسنقوم بدراستها ومن ثم اتخاذ اللازم، وأضاف أن إدارة التعليم لن تتهاون في أي شكوى لأي مواطن كان وحريصون جدًّا على الطلاب والطالبات.
http://www.al-madina.com/node/344691
المدينة:الاربعاء 19 محرم 1433هـ العدد :17766
إصابة وكيل مدرسة طلائع الفكر بمكة في حريق وإنقاذ 300 طالب
حاتم العميري- مكة
أصيب وكيل مدرسة طلائع الفكر الثانوية بمكة المكرمة نتيجة حريق شب بها أمس ، ونجا قرابة 300 طالب بعد أن ساهم الوكيل في إخلائهم خارج المدرسة . الشرارة الأولى بدأت باندلاع حريق بماصة وكرسي داخل أحد الفصول بالدور الأول من المدرسة والمكونة من ثلاثة أدوار .. وعلمت «المدينة «أن باب الفصل الذي اندلع بداخله الحريق كان مغلقا وقت الحادث، فيما كان بقية الطلبة داخل الفصول ولاعلم لهم بالحريق كون الدخان في بدايته كان حبيسا داخل الفصل وحينها قام وكيل المدرسة بفتح الباب ليفاجأ بدخان كثيف يخرج من الفصل ، فقام بالمرور على كافة الطلبة وطالبهم بالخروج لانتهاء الدوام وعليهم التوجه من مخارج الطوارئ بعد أن قام بفتحها ، وساهم في إنقاذ قرابة 300 طالب ولم يغادر المدرسة- بحسب الطلبة- إلا بعد خروج كافة الطلبة بحسب عدد الطلاب الذين أفادوا بأنi خرج متسخ الثياب وغالبه السواد بسبب الدخان وأدى ذلك إلى الذهاب لمستشفى حراء بعد أن أصيب بكتمة خفيفة و أخذ جرعة من الأكسجين حتى تحسنت حالته ليغادر بعدها المستشفى . وأكدت مصادر أن التحقيقات لازالت جارية من قبل فرق التحقيقات بالدفاع المدني لمعرفة كافة أسباب اندلاع الحريق . وأكد مصدر مسؤول بإدارة التربية والتعليم أن الإدارة تراقب عن كثب مجريات التحقيق مع الدفاع المدني لمعرفة كافة النتائج لاتخاذ الاجراءات النظامية وأفاد بأن وحدة السلامة تتولى مشاركة الدفاع المدني في التحقيقات مشيرا إلى أنه لن يكون هناك يوم دراسي هذا اليوم بناء على طلب الدفاع المدني لإكمال التحقيقات .
http://www.al-madina.com/node/344871
عكاظ : الاربعاء 19-01-1433هـ العدد : 3832
تماس يخلي 226 طالبة ومعلمة من ابتدائية صفوان
عبدالله غرمان، خالد آل مريح ــ عسير
تسبب تماس كهربائي أمس إلى إخلاء 226 طالبة ومعلمة في ابتدائية صفوان في محافظة خميس مشيط، وذلك حينما دوت صافرات الإنذار فجرى منع الطالبات من دخول مبنى المدرسة. وأوضحت مديرة المدرسة أنها من باب الحرص على سلامة طالبات المدرسة استدعت أولياء أمورهن وإلغاء اليوم الدراسي، مضيفة بأن وفدا نسائيا من إدارة تعليم عسير زار المدرسة أمس واطلع عن قرب على المشكلة. ووفقا لأولياء أمور الطالبات فقد حدث تماس كهربائي في نفس المدرسة مؤخرا، وجرى استدعاء الدفاع المدني وفريق الصيانة من إدارة التربية والتعليم للوقوف على خلل الكهرباء الذي قد ينذر بوقوع كارثة. «عكاظ» زارت الموقع وحصلت على تقرير مفصل رفعته إدارة المدرسة لمدير مكتب التربية والتعليم في محافظة خميس مشيط أوضحت فيه أنه حرصا على سلامة جميع منسوبات المدرسة فقد جرى تعليق الدراسة أمس.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111214/Con20111214462850.htm
عكاظ : الاربعاء 19-01-1433هـ العدد : 3832
تفتقر لتقرير سلامة المبنى والكهرباء.. والمياه تداهم الفصول
الدفاع المدني يرصد 6 ملاحظات على مدرسة بنات
منصور الشهري ــ الرياض
لم تعر إدارة التربية والتعليم في منطقة الرياض لتوصيات المديرية العامة للدفاع المدني اهتماما بعد أن أشعرتها بست ملاحظات سجلها فريق السلامة حول المدرسة الـ 24 الابتدائية في حي بدر جنوبي الرياض، منها عدم وجود تقرير هندسي على سلامة المبنى والسلامة الكهربائية، وحذرت من أن المدرسة تعد خطرا على الطالبات ومنسوبات المدرسة. «عكاظ» وقفت أمس الثلاثاء على حال المدرسة التي لم يمض على افتتاحها سوى تسعة أشهر، حيث تعاني من هبوط وتشققات في عدد من الفصول ومدخل المدرسة وأسوارها بالإضافة إلى مياه تحت المبنى تهدد حياة الطالبات والمعلمات ومنسوبي المدرسة بالإضافة إلى وجود سوء تنفيذ من قبل مقاول المدرسة وذلك بوضع التمديدات الكهربائية داخل غرف الصرف الصحي ونتيجة لتعرضها الدائم للمياه تسببت في تماسات كهربائية عدة وانقطاع التيار ما أصاب الطالبات والمعلمات بالذعر. وحصلت «عكاظ» على نسخة من إشعار المديرية العامة للدفاع المدني الموجه للمدرسة وأيضا المحضر المشترك بين الدفاع المدني ومندوب الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض والذي اشتمل على أن المدرسة يوجد بها هبوط في بعض الفصول وكذلك بعض أجزاء المدرسة ووجود تماس في الكهرباء في المدرسة بسبب وجود مياه في أرضية المدرسة، وكذلك وجود رشح مياه في درج مدخل المدرسة، وحمل أيضا عدم وجود لوحات إرشادية على مدخل الطوارئ وعدم وجود إنارة احتياطية في المدرسة، وعدم وجود مخطط سلامة وعدم وجود تقرير هندسي على سلامة المبنى والسلامة الكهربائية. وأوصى الدفاع المدني إدارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض بأن وضع المدرسة يشكل خطرا على الطالبات ومنسوبات المدرسة. ويعتزم أولياء أمور الطالبات تقديم خطاب لمدير التربية والتعليم لإيجاد حل في ظل استمرار الدراسة في المدرسة والتي تهدد حياة بناتهم وذلك في الفترة الحرجة التي تصادف نهاية الفصل الدراسي الأول، وحصلت «عكاظ» على نسخة من الخطاب الموجهة حيث بلغ عدد الموقعين حتى يوم أمس 48 ولي أمر طالبة. وتضمن الخطاب تحميل إدارة التربية والتعليم كامل المسؤولية، ملوحين برفع خطاب آخر عند عدم إيجاد حلول لهم إلى الجهات العليا، موضحين أن خوفهم على بناتهم جعلهم يبقونهن في المنازل حتى تتم معالجة الأمر، متمنين ألا يطول هذا الانقطاع عن المدرسة الذي يؤثر على تحصيلهن الدراسي وصادف قرب الاختبارات مع نهاية الفصل الدراسي الأول. وقال لـ «عكاظ» سعد الشهراني ــ ولي أمر ثلاث طالبات يدرسن في الصفوف الأول والرابع والسادس ــ إنه أبقى بناته في البيت منذ أسبوع خوفا عليهن حتى يتم التجاوب مع تقرير الدفاع المدني وحل الإشكالية أو توفير مدرسة أخرى لنقلهن إليها، وتساءل عن أمانة المقاول والعاملين على إنشاء المبنى والذي لم يمر على افتتاحه عدة أشهر. من جهة أخرى، أصدرت المديرية العامة للدفاع المدني أمس الثلاثاء بيانا (حصلت «عكاظ» على نسخة منه) حول حوادث الحريق في مدارس البنين والبنات تضمن أنه نظراً لما لاحظته المديرية العامة للدفاع المدني في الآونة الأخيرة من وقوع عدد من حوادث الحريق بمدارس البنين والبنات وما أظهرته نتائج التحقيقات أن ذلك بسبب فعل فاعل إما بقصد إشعال الحريق أو بسبب العبث بأجهزة وأنظمة السلامة ومكافحة الحريق وينتج عنها تعريض حياة الآخرين للخطر والتسبب في إتلاف ممتلكات الصرح التعليمي، وبالنظر إلى آثار هذه الحوادث وبعض نواتجها التي تتمثل في الاختناق والدهس الناتج عن التدافع كنسبة كبرى وعالية نجد بأن الدراسات العلمية المعدة من خبراء إدارة الحشود البشرية والمراكز والمكاتب البحثية العلمية في هذا المجال أكدت نتائج دراساتها التحليلية والتجريبية بأن أحد أكثر الأشكال الفادحة للسلوك البشري الجماعي هي التي تكون تحت تأثير الرعب الجماعي، فغالباً ما تؤدي إلى ضحايا جماعية نتيجة الدهس أو الخنق حيث أن الناس يتنافسون وقتها للوصول إلى المخارج عبر السلوك الأناني الذي يعوق خروج الحشد ككل.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111214/Con20111214462994.htm
عكاظ : الاربعاء 19-01-1433هـ العدد : 3832
انطلاق المرحلة الأولى للأولمبياد الــــــــــوطـــنـــي
عبد الله الصقير ـ جدة
تنطلق اليوم المرحلة الأولى لفعاليات الاولمبياد الوطني للإبداع العلمي والتي تقيمها الإدارة العامة للتربية والتعليم في مقر مدارس دار الذكر الأهلية بجدة، وتستمر لمدة يومين، وبحضور المدير العام لتعليم جدة عبد الله الثقفي والقيادات التربوية. وأوضح لـ «عكاظ» مدير مسار البحث العلمي إسماعيل تركستاني أن هذا اللقاء يأتي تماشيا مع توجه الدولة في الاهتمام بالإبداع والمبدعين، حيث يقام بالشراكة مع مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» ووزارة التربية والتعليم. وقال إسماعيل تركستاني إن فكرته تقوم على أساس التنافس في مسار البحث العلمي أو مسار الابتكارات من خلال تقديم مشروع في أحد مجالات الأولمبياد باستخدام لوحة لعرض المشروع (بحث علمي أو ابتكار) عبر المشاركة الفردية أو الجماعية ويتم تحكيمها من قبل أكاديميين مختصين، لتحديد المشاركة الأفضل وفق معايير محددة للتأهل إلى مراحل متقدمة، مبينا أن هذا الأولمبياد يستهدف طلاب وطالبات التعليم العام. من جهته أشار مدير مسار الابتكار في الأولمبياد عماد بن حمد أن انطلاقة المرحلة الأولى تأتي لتحقيق عدة أهداف أهمها إعادة صياغة عقل الباحث العلمي المفكر وتنمية روح الإبداع للمشاركين واهتماماتهم لميادين التعلم وتوفير البيئة التنافسية. بين الأبناء والبنات الموهوبين والموهوبات وتنمية روح الإبداع لديهم، مؤكدا أن المشاريع المشاركة في هذه المرحلة تمثل تصفية المدارس.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111214/Con20111214463012.htm
الندوة : الاربعاء 19-01-1433هـ العدد : 1177
تكريم 14 طالباً متميزاً في الابتكار والبحث العلمي
الرياض : الندوة
يكرم مساعد المدير العام للتربية والتعليم للشؤون التعليمية “ بنين” الدكتور محمد بن عبدالعزيز السديري اليوم الطلاب الفائزين في التصفيات الأولية للاولمبياد الوطني للإبداع العلمي في مساري الابتكار والبحث العلمي على مستوى مدينة الرياض وذلك من خلال المعرض الذي سيقام بهذه المناسبة بمدارس المملكة. وأوضح مدير إدارة الموهوبين بالإدارة الدكتور عبدالرحمن بن سليمان الشلاش أن المعرض سيتضمن أعمال 140 طالبا ومشروعاتهم في مسار البحث العلمي ومسار الابتكار حيث سيتم عرضها في المعرض ومن ثم تحكيمها لاختيار 70 مشروعا ستشارك بها الإدارة من خلال المرحلة الثانية على مستوى منطقة الرياض , وسيتم تكريم الفائزين وتقديم شهادات تقدير لجميع المشاركين. فيما عد مدير مسار البحث العلمي محمد يحي حدادي الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي مسابقة علمية تقوم على أساس التنافس من خلال مشروعات فردية أو جماعية يتم تحكيمها من قبل نخبة من الأكاديميين وفق معايير علمية محددة خلال تصفيات تبدأ بتصفيات على مستوى مدينة الرياض ثم منطقة الرياض انتهاءً بالتصفيات النهائية على مستوى المملكة التي على ضوئها تتأهل المشروعات الفائزة لمعرض (ISEF)الدولي.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20111214120 075&display=1
الندوة : الاربعاء 19-01-1433هـ العدد : 1177
مناقشة استعدادات لجان الأولمبياد الوطني بتعليم مكة
مكة المكرمة : الندوة
بحثت اللجنة التنفيذية للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي / إبداع / في تعليم منطقة مكة المكرمة خلال اجتماعها أمس بمقر بيت الطالب استعدادات اللجان العاملة في الأولمبياد وآلية الاستقبال والتسجيل ومراحل الأولمبياد التي سيتم تنفيذها. وأوضح مساعد المدير العام للشؤون التعليمية الدكتور محمد بن حسن الشمراني المشرف على اللجان التنظيمية للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى على مستوى مكاتب التربية والتعليم بمنطقة مكة وتنفيذ المرحلة الثانية على مستوى إدارة التربية والتعليم يومي 24و 25 من الشهر الجاري والمرحلة الثالثة على مستوى المنطقة وتشمل إدارات التربية والتعليم في كل من مكة المكرمة وجدة والطائف والقنفذة وتنفذ خلال الفترة من 21 إلى 22 ربيع الأول القادم. وبيّن أن الأولمبياد يهدف إلى صياغة اهتمامات الطلاب في مبادئ التعليم والمعرفة وتوفير بيئة تنافسية تشبع اهتمامات الموهوبين والموهوبات وتنمية روح الإبداع لدى الناشئة واكتشاف المواهب العلمية لدى الطلاب وتطوير المواهب وحفزهم على التمثيل المشرف للمملكة في المحافل الدولية المختلفة. وأفاد نائب المشرف العام على اللجان التنظيمية نجيب بن محمد عبدالفتاح من جهته أن الأولمبياد الوطني له مساران الأول مسار البحث العلمي ويركز على مراحل البحث, والثاني يركز على الابتكارات والمنتج العلمي سواء بطريقة علمية أو حاسوبية ويشترط توفر مواصفات الإبداع والتميز, مبيناً أن للأولمبياد 17 مجالاً تشمل علوم الحيوان والعلوم الاجتماعية والسلوكية والكيمياء الحيوية والأحياء الجزئية وعلوم الرياضيات والطب والعلوم الصحية وعلوم الحاسب وعلم الأرض والكواكب والهندسة والكهرباء والميكانيكا والفيزياء وعلم النبات ووظائفه وهندسة المواد والهندسة الحيوية.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20111214120 076&display=1
الندوة : الاربعاء 19-01-1433هـ العدد : 1177
انطلاق فعاليات الأولمبيـــاد الوطني للابداع العلمي بجدة
جدة : الندوة
تنطلق اليوم المرحلة الأولى من فعاليات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي التي تقيمها الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة جدة، وتستمر لمدة يومين، بمقر مدارس دار الذكر الأهلية. وأوضح مدير مسار البحث العلمي في جدة إسماعيل تركستاني، أن هذا اللقاء الذي يقام بالشراكة ما بين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” ووزارة التربية والتعليم، يأتي تمشياً مع توجه الدولة في الاهتمام بالإبداع والمبدعين. وقال: إن فكرة اللقاء تقوم على أساس التنافس في مسار البحث العلمي أو مسار الابتكارات من خلال تقديم مشروع في أحد مجالات الأولمبياد باستخدام لوحة لعرض المشروع بحث علمي أو ابتكار، عبر المشاركة الفردية أو الجماعية ويتم تحكيمها من قبل أكاديميين مختصين، لتحديد المشاركة الأفضل وفق معايير محددة للتأهل إلى مراحل متقدمة.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20111214120 082&display=1
الندوة : الاربعاء 19-01-1433هـ العدد : 1177
100 مشرف ومشرفة يناقشون آلية تطوير مصادر التعلم
جدة : الندوة
تواصلت امس فعاليات الملتقى الثالث لمشرفي ومشرفات مراكز مصادر التعلم في المملكة الذي تستضيفه ادارة تعليم جدة حالياً، بمشاركة أكثر من مائة مشرف ومشرفة لمراكز التعلم من مختلف المناطق والمحافظات التعليمية بالمملكة. وتم اليوم عبر ورش وجلسات الملتقى مناقشة أربعة أوراق عمل تعلقت الأولى منها بـ” معوقات تفعيل مراكز مصادر التعلم المادية والبشرية والحلول المقترحة”، قدمها المشرف التربوي لمصادر التعلم من تعليم جدة عبدالله الشهري، وتناولت الورقة الثانية موضوع “التطلعات والطموحات المستقبلية لعمليات التفعيل بمراكز مصادر التعلم”، قدمتها ليلى بنت أحمد الهبيري من تعليم حائل. أما الورقة الثالثة فكانت عن “التعليم الإلكتروني في مراكز مصادر التعلم بين الواقع والمأمول “ قدمتها ابتسام بنت الدرويش من تعليم المنطقة الشرقية, فيما كانت الورقة الرابعة عن “فاعلية استخدام القارئ وآليات تطبيقه في مراكز مصادر التعلم” قدمتها منال بنت ابراهيم الحسون من تعليم جدة. وفي ختام الجلسات تم تقديم عرض مرئي عن تجربة مراكز التعلم في إدارة تعليم الأحساء قدمها المشرف التربوي فهد المحيش. ومن المقرّر أن تختتم الفعاليات يوم غد الأربعاء،حيث سيتم مناقشة تجربة جدة والنجاح الذي حققته مركز مصادر التعلم وتفعيلها في الميدان، يعقبها مناقشة تلك التجربة الناجحة ليتم تعميمها على باقي المناطق والمحافظات التعليمية, كما سيتم إعلان النتائج والتوصيات التي تمخضت عن الملتقى.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20111214120 146&display=1


الندوة : الاربعاء 19-01-1433هـ العدد : 1177
تدريب 80 مديرة مستجدة على الابداع بتــعليم مكة المـــكرمة
مكة المكرمة : الندوة
نفذ قسم الإدارة المدرسية التابع لوزارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة أمس برنامجاً إدارياً بعنوان “كيف تكونين قائدة مبدعة” بمشاركة 80 مديرة مستجدة. وافتتح البرنامج بكلمة لرئيسة القسم زبيدة إدريس، أوضحت فيها أهداف البرنامج ومحاوره، ثم ألقت المساعدة للشؤون التعليمية المكلفة حصة اللعبون، كلمة مماثلة حثت فيها المديرات المستجدات على حسن التعامل مع الآخرين، مشيرة إلى أن صلاح حال المدرسة وطالباتها من صلاح مديرتها.عقب ذلك ألقى المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة حامد بن جابر السلمي، كلمة عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة، أكد فيها أهمية الإبداع في الإدارة المدرسية من حيث تطبيق مفاهيم الريادة والمبادرة والتفوق والإتقان والقدوة والشفافية والصدق والعدل والتصدي للمسؤولية، لافتاً النظر إلى أن سلامة القدوة مهمة جداً في العمل التربوي حيث تنعكس صفات هذه القدوة على الآخرين.بعدها بدأت مشرفات الإدارة المدرسية بمناقشة محاور البرنامج التي تتعلق بأهمية القيادة الإبداعية ومفهومها وتعريفها والفرق بينها وبين الإدارة، ومفهوم الإبداع ومقوماته ومعوقاته،إضافة إلى صفات القائد الناجح ومهاراته وأنماط القيادة وأنواعها وفنونها.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20111214120 149&display=1
الندوة : الاربعاء 19-01-1433هـ العدد : 1177
100 طالب في 10 ورش بملتقى مكة العلمي
مكة المكرمة : الندوة
اختتمت امس فعاليات الملتقى العلمي الخامس عشر، الذي نفذته ادارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة، واشتمل على عشر ورش تقنية شارك فيها 100 طالب وذلك بحضور مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة حامد بن جابر السلمي، ومساعده للشؤون المدرسية عبدالله بن عبدالمعطي النفيعي، وأولياء أمور الطلاب المشاركين في الملتقى. وأوضح مدير إدارة نشاط الطلاب نجيب بن محمد عبدالفتاح، أن أعمال الورش العلمية والتقنية راعت صقل مواهبهم على أيدي متخصصين قدموا خبراتهم للطلاب، مشيدا بمشاركة جمعية زمزم للخدمات الصحية في الورش الصحية المنفذة ورعاية الندوة العالمية للشباب الإسلامي.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20111214120 101&display=1





التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2011, 02:17 PM   #2
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم ليوم الأربعاء 19-1-1433ـ

الرياض : الاربعاء 19-1-1433هـ العدد 15878
الدفاع المدني يؤكد الحاجة لصيانة متكاملة .. وأولياء الأمور يطالبون بالحل
المدرسة الرابعة والعشرون .. تتربص بالطالبات!
الرياض – صالح الحميدي
يعيش أولياء أمور طالبات المدرسة الرابعة والعشرين الابتدائية للبنات بحي الشفاء هذه الأيام مع حالة من القلق والخوف بعد أن أكد لهم الدفاع المدني في تقرير خاص حاجة المدرسة لصيانة متكاملة لعلاج الهبوط الذي تعاني منه بعض الفصول وأجزاء من المدرسة وما عانته من ماس كهربائي بسبب وجود مياه في أرضيتها.ورفض عدد من أولياء أمور الطالبات استمرار صغارهن في المدرسة والصيانة مستمرة مع الروائح والاتربة والأملاح التي غطت أجزاء كبيرة من الفناء الخارجي للمدرسة إلى جانب التصدعات التي بدت تظهر في أجزاء مختلفة منها.وعبر عبدالعزيز ابو دجين عن تخوفه من أن يحل بالمدرسة ما حدث لمدارس أخرى سابقة فالمدرسة كما ذكر غير صالحة كما أفاد الدفاع المدني فلماذا يصر المسؤولون بوزارة التربية والتعليم على استمرار فلذات الأكباد فيها غير مبالين بتقرير الدفاع المدني الذي أكد أن المياه تتهدد أساسات المبنى وإمكانية حدوث ماس كهربائي.وأضاف أن احد جيرانه شاهد احد كيابل الكهرباء في المدرسة في وضع خطر والرطوبة في بعض الفصول موجودة فكيف تريد منا أن نطمئن على صغيراتنا وما اطلبه هو إيقاف الدراسة بالمدرسة إلى أن يتم علاج كل السلبيات تحت إشراف مقاول وشركة تأمين وليس مقاول فقط، يمكن أن يصلح أشياء للديكور وتعود المشكلة اكبر بعد فترة قصيرة .وأشار عبدالعزيز العتيبي إلى أن المسؤولات بالمدرسة على دراية تامة بالمشكلة ويقمن بالواجب لكننا نخاف على بناتنا ولذلك رفضت ذهاب ابنتي حتى يوم أمس عشرة أيام علما أن المعلمات يتشكين من تلك الحال منذ أكثر من الشهرين ولا حل والحل أراه في نقل التلميذات إلى مدرسة قريبة حتى تنتهي مشكلة الترميم وليس التجميل حيث إن المدرسة بحاجة لترميم كبير وليس شكلي فقط وارى ضرورة تدخل شركات تأمين لدراسة الوضع ضروريا وليس ترقيعا عاجلا.وقال عبدالرحمن بن يوسف أن المدرسة جديدة ومع ذلك فيها عيوب شديدة في الجدران والدرج ومشاكل بالكهرباء والأرضيات وأطالب الشركة القائمة بالصيانة حاليا أن تعطي ضمانا في إصلاحها.وقال حاتم عبدالله إن السلبيات حسب ما علمت منذ شهر ربيع الثاني من العام الماضي و تتلخص في الهبوط في الفصول والدرج والتماسات كهربائية إلى جانب عدم وجود سواتر على سور المدرسة واضاف أني سعيت بنفسي لمتابعة هذه الشكوى لكني لم أرى إلا تقدما بسيطا جدا علما أن المياه ببعض الفصول عمقها يزيد على المترين واستغرب أن الصيانة الحالية تضع مخلفات البناء داخل المدرسة وليس خارجها وأتوقع أن المدرسة تحتاج على الأقل لستة أشهر صيانة حتى تعود لوضعها الصحيح وهنا أطالب بتحويل الطالبات لمدارس قريبة حتى انتهاء فترة الترميم.
http://www.alriyadh.com/2011/12/14/article691585.html
الرياض : الاربعاء 19-1-1433هـ العدد 15878
مدرسة تحفز طلابها بدراجات هوائية بدون مقود ...وتركيب سيارات حديدية
الرياض الرياض
حفزت مدرسة الأبناء الابتدائية الثانية الرائدة بالرياض والتابعة للقوات المسلحة طلابها المتفوقين في أحد صفوف الفصل الثالث الابتدائي بهدايا تمثلت في دراجات هوائية بدون مقود وهدايا تركيب سيارات صغيرة من الحديد يبلغ عدد قطعها نحو 280 قطعة.وقال تركي بن نجر العتيبي مدير مدرسة الأبناء الابتدائية الثانية الرائدة والواقعة في سكن الضباط في حي الوزارات أن تحفيز الطلاب المتفوقين يأتي ضمن الأهداف التي تعمل عليها المدرسة الرائدة، وخاصة للطلاب صغار السن، لافتا أن التحفيز لا يقتصر فقط على الطلبة المتفوقين علميا بل تربويا، مؤكدا أن الشعار الذي نسعى له جميعا هو التربية والتعليم، منوها في الوقت نفسه بأهمية الدور التكاملي بين المدرسة والبيت، وأهمية المعلم في غرس مفاهيم التحفيز في نفوس أبنائه الطلاب، وتقديم هدايا تحمل أفكارا تساهم في أن يستخدم الطالب عقله وبدنه في آن واحد.وأشار العتيبي أن فكرة هدية دراجة بدون مقود تعتمد أن يستخدم الطالب التوازن في جسمه عند استخدامه مما يعني مزيدا من القوة البدنية والعقل في تحريك الدراجة، أما هدايا تركيب السيارات الصغيرة وعدد قطعها يزيد على 280 قطعة فالهدف منه ربط الطالب في أن إعمال فكره في كيفية بناء سيارة بقطع صغيرة خاصة لمن هم في مثل سنهم لم يتجاوزوا العاشرة.
http://www.alriyadh.com/2011/12/14/article691597.html
الرياض : الاربعاء 19-1-1433هـ العدد 15878
بعد رصده لعدد من الحرائق التي حصلت مؤخراً..الدفاع المدني يؤكد معاقبة أي متسبب في حرائق المدارس.. ويطالب بتكثيف توعية الطلاب
الرياض - نايف ال زاحم ومحمد السهلي
اصدرت المديرية العامة للدفاع المدني بياناً بخصوص ما لاحظته في الآونة الأخيرة من وقوع عدد من حوادث الحريق بمدارس البنين والبنات وما أظهرته نتائج التحقيقات أن ذلك بسبب فعل فاعل إما بقصد إشعال الحريق أو بسبب العبث بأجهزة وأنظمة السلامة ومكافحة الحريق وينتج عنها تعريض حياة الآخرين للخطر والتسبب في إتلاف ممتلكات الصرح التعليمي ، وقال البيان انه وبالنظر إلى آثار هذه الحوادث وبعض نواتجها التي تتمثل في الاختناق والدهس الناتج عن التدافع كنسبة كبرى وعالية نجد بأن الدراسات العلمية المعدة من خبراء إدارة الحشود البشرية والمراكز والمكاتب البحثية العلمية في هذا المجال أكدت نتائج دراساتها التحليلية والتجريبية بأن إحدى أكثر الأشكال الفادحة للسلوك البشري الجماعي هي التي تكون تحت تأثير الرعب الجماعي فغالباً ما تؤدي إلى ضحايا جماعية نتيجة الدهس أو الخنق حيث إن الناس يتنافسون وقتها للوصول إلى المخارج عبر السلوك الأناني الذي يعيق خروج الحشد ككل .واهاب البيان بالجميع القيام بالواجب الإرشادي والدور التربوي تجاه أبنائنا عماد الوطن من طلاب وطالبات والتأكيد على خطورة أحداث الحريق أو العبث بأجهزة الإطفاء بغض النظر عن القصد الجنائي له وإسداء النصح والتوجيه لهم عبر الحصص والمحاضرات الدراسية والطوابير والفُسح وإذكاء وتأصيل ممارسة الأفعال الصحيحة مع أهمية تفاعل أولياء الأمور وتفعيل دورهم الوقائي لدى أبنائهم وحثهم على تجنب مثل هذه الأفعال التي نهى عنها ديننا الإسلامي الحنيف لما تسببه من نتائج مأساوية وخيمة وإحداث الأذى والضرر بالأسر وبالمؤسسات التعليمية الأخرى والإخلال بالمسيرة التعليمية . واكد البيان أن هناك عقوبات تطبق على أي سلوكيات خاطئة تتسبب في الحوادث مع تحمل تبعاتها أو نتائجها سواء بشرية أو مادية ونسأل الله السلامة للجميع .
http://www.alriyadh.com/2011/12/14/article691609.html
الوطن : الاربعاء 19-01-1433هـ
الدفاع المدني يطالب بتفعيل الإرشاد الطلابي لمنع الكوارث
الرياض: الوطن
دعت المديرية العامة للدفاع المدني، الجميع إلى القيام بالواجب الإرشادي والدور التربوي تجاه الطلاب والطالبات والتأكيد على خطورة إحداث الحريق أو العبث بأجهزة الإطفاء بغض النظر عن القصد الجنائي. ودعت المديرية إلى إسداء النصح والتوجيه لهم عبر الحصص والمحاضرات الدراسية والطوابير والفُسح، وإذكاء وتأصيل ممارسة الأفعال الصحيحة، مع أهمية تفاعل أولياء الأمور وتفعيل دورهم الوقائي لدى أبنائهم وحثهم على تجنب مثل هذه الأفعال التي نهى عنها ديننا الإسلامي الحنيف، لما تسببه من نتائج مأساوية وخيمة، وإخلال بالمسيرة التعليمية. وأشار الدفاع المدني إلى أن هناك عقوبات تطبق على أي سلوكيات خاطئة تتسبب في الحوادث مع تحمل تبعاتها أو نواتجها سواء بشرية أو مادية. وأوضحت المديرية في بيان صدر عنها أمس، أن الدراسات العلمية المعدة من خبراء إدارة الحشود البشرية والمراكز والمكاتب البحثية العلمية، أكدت أن أحد أكثر الأشكال الفادحة للسلوك البشري الجماعي هي التي تكون تحت تأثير الرعب الجماعي، فغالباً ما تؤدي إلى ضحايا جماعية نتيجة الدهس أو الخنق، حيث إن الناس يتنافسون وقتها للوصول إلى المخارج عبر السلوك الأناني الذي يعيق خروج الحشد ككل.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=79294&CategoryID=5
الندوة : الاربعاء 19-01-1433هـ العدد : 1177
مقررات مطورة للصحة المدرسية بجدة
جدة : الندوة
استضافت الغرفة التجارية الصناعية بجدة ممثلة في مركز جدة للمسؤولية الاجتماعية أمس اللقاء التعريفي ببرنامج الدورات التدريبية للمعلمين والمعلمات لمشروع الصحة المدرسية الذي قدمه البروفيسور زهير السباعي. ونفذ المشروع من خلال إحدى المعاهد المتخصصة بالتعاون مع اليونسكو ومنظمة الصحة العالمية ومكتب التربية العربية لدول الخليج حيث أعدت بمقتضاه مجموعة من المقررات الدراسية في مجال الصحة المدرسية موجهه للمعلمين والإداريين في المدارس من الجنسين من أجل تهيئتهم لكي يصبحوا مطورين صحيين في المدارس بحضور عضو مجلس إدارة غرفة جدة فاتن بندقجي وأمين عام الغرفة عدنان بن حسين مندورة ومدير مركز جدة للمسؤولية الاجتماعية المهندس سعود محمود سلطان وعدد من ملاك المدارس الأهلية والمهتمين بالشأن التعليمي وبرامج المسؤولية الاجتماعية. واستهل اللقاء أمين عام غرفة جدة عدنان بن حسين مندورة بكلمة أشار خلالها إلى أن هذا اللقاء التعريفي ببرنامج الصحة المدرسية يأتي انطلاقاً من اهتمام الغرفة ببرامج المسؤولية الاجتماعية ورفع مستوى الوعي العام لجميع فئات المجتمع والمشاركة الفعالة مع وزارة التربية والتعليم ومختلف المؤسسات التربوية لبناء مجتمع واعي قادر على إنشاء أجيال محصنه بالمعلومة الصحيحة والممارسة الحياتية المستمرة المنتجة . من جانبه أكد البروفيسور السباعي أن جميع الدراسات تبين أهمية دور المعلم والإداري في المدرسة في تعزيز صحة الطلاب وإحاطتهم بالبيئة المدرسية الصحية وغرس السلوك الصحي القويم بينهم ذلك إذا ما تهيأ أحدهم لهذا الدور بشيء من التدريب في مجال الصحة المدرسية ، مضيفاً أن المقررات الدراسية في هذا المجال تشمل أسس الصحة المدرسية والتثقيف الصحي والتغذية المدرسية وصحة البيئة والنمو والتطور والأمراض والمشكلات الشائعة بين الطلاب وصحة الفم والأسنان ومهارات التواصل والإسعاف الأولي وإنقاذ الحياة وذلك وفق رؤية تتمثل في الارتقاء بمستوى الصحة المدرسية لغرس السلوك الصحي لدى الطلاب والارتقاء بالبيئة الصحية في المدارس والتعرف على المشاكل الصحية بين الطلاب والعمل على حلها بالتعاون مع الوحدة الصحية المدرسية وتطوير المقصف المدرسي بما يتلاءم مع احتياجات الطلاب وتواصل المدرسة بالأسرة والمجتمع.
يذكر أن هذه الدورات يشرف عليها مختصون في الصحة العامة والصحة المدرسية ، ويتوقع تدريب 300 دارس على الصحة المدرسية في فترة عام وتتوفر شبكة اتصالات على الانترنت على مستوى عال من السرعة والكفاءة لتحقيق التواصل الالكتروني بين الدارسين وبينهم وبين المدرسين مما يتيح الفرصة للتعليم النشط Active Learning والتعليم التفاعلي Interactive Learning .كما ستكون هناك متابعة الكترونية للدارسين.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20111214120 145&display=1
الاقتصادية : الأربعاء 19 محرم 1433 هـ. العدد 6638
الطائف: متوسطة تؤسس لمرحلة انتخابات المجالس الطلابية
خالد الجعيد من الطائف
دشن 240 طالبا في إحدى المدارس المتوسطة في الطائف أمس مرحلة انتخابات المجالس الطلابية، حيث حسم أولئك الطلاب الانتخابات بالتصويت وترشيح 11 طالبا لعضوية المجلس الطلابي.وجاء ذلك خلال حفل أقامته مدرسة الإمام نافع المتوسطة لتحفيظ القرآن، حيث دشن عبد الرحمن الصخيري، مدير مكتب التربية والتعليم في شرق الطائف بحضور عدد من المشرفين التربويين، وأولياء أمور الطلاب المرشحين، مرحلة الانتخاب، وبدأ الطلاب في التوجه لصناديق الاقتراع لاختيار من سيمثلهم في المجالس الطلابية، التي سارت وسط جو انتخابي محمود بين الطلاب المنتخبين والمرشحين، كما خصصت إدارة المدرسة أماكن خاصة للمرشحين الـ21 بعيدا عن صناديق الاقتراع.وأوضح عبد الرزاق العصيمي، مدير المدرسة، أن مدرسته أطلقت بشأن المجالس الانتخابية الطلابية برنامجا تحت عنوان ''بلوغ الريادة في تأسيس القيادة''، مبينا أن البرنامج الانتخابي مر بعدد من المراحل، من خلال تنظيم الحملات الانتخابية، والشعار المصمم لها، مشيرا إلى أنه بعد اختيار أعضاء المجلس سيتم اختيار الرئيس ونائبه من الطلاب، ومقرر وأمين عام، وذلك بالاقتراع السري بين الطلاب الـ11 الفائزين في الانتخابات، منوها بأن الطلاب الفائزين سيباشرون يوما دراسيا كاملا داخل المدرسة، وسيشاركون في اجتماعات إدارتها، ونقل مطالب زملائهم، بالإضافة إلى تمثيل المدرسة في المشاركات الخارجية وزيارات مسؤولين.وأضاف العصيمي، أن عددا من الطلاب المرشحين استفادوا من تجربة الانتخابات البلدية، والأندية الأدبية التي شهدتها محافظة الطائف قبل أيام، لافتا إلى أن فكرة الانتخاب والشورى تنبع من مبادئ الدين الإسلامي، مشيدا بتكريس فكرة الانتخاب بين الطلاب. وأكد الصخيري، عزم إدارة المكتب تعميم برنامج انتخاب الطلاب، ونقل التجربة للمدارس كافة التابعة لشرق المحافظة.
http://www.aleqt.com/2011/12/14/article_606955.html


المدينة:الاربعاء 19 محرم 1433هـ العدد :17766
4 طالبات تشاديات يتناوبن على ضرب “سعودية” بعصا غليظة داخل مدرسة ثانوية المديرة تنفي والشرطة تحقق .. و“التعليم”: لم تصلنا شكوى رسمية
هتان أبو عظمة - جدة
اعتدت 4 طالبات تشاديات في مدرسة ثانوية بجدة على زميلتهن السعودية - 17 سنة - وتناوبن على ضربها باستخدام عصا غليظة وبأيديهن ورفسًا بالأرجل، بالاضافة إلى سكب كميات كبيرة من المياه عليها.وفي الوقت الذي نفت فيه مديرة المدرسة الثامنة والعشرون الثانوية للبنات في حي الجامعة هذه الواقعة وإن أقرت بحدوث شجار وصفته بأنه عادي، وقالت إدارة التعليم أنها لم تتلق أي شكوى بهذا الخصوص، أكد المتحدث الرسمي في شرطة جدة الملازم أول نواف البوق ورود بلاغ بهذا الشأن إلى قسم شرطة الجامعة، مشيرا إلى أنه تمت إحالة الفتاة للمستشفى لإجراء الكشف الطبي عليها.عمة الفتاة ليلى المساوى قالت: في أحد الأيام الدراسية عادت ابنة أخي «ذكرى» من المدرسة وعلى ملابسها الممزقة ووجهها آثار دماء، وهي تبكي بحرقة، وبعد أن هدأت حكت لنا تفاصيل ما حدث، مبينة أن مجموعة من الفتيات (4 تشاديات) تناوبن على ضربها باستخدام عصا غليظة داخل المدرسة، ومن ثم سكبن الماء على ملابسها وهي ملقاة على الأرض والدماء تنزف منها، وقالت : إنها تمكنت من الهرب بعد أن أشهرت إحداهن «موس حلاقة» في وجهها، وأفادت بأن أحداً لم يتدخل لفض النزاع سواء المديرة أو المعلمات أو حتى الطالبات!!!.وأضافت المساوى: نقلنا إبنتنا إلى المستشفى حيث تم الكشف عليها وعلاجها وحصلنا على تقرير طبي بالواقعة، وبالتالي تغيبت هي وأختها عن المدرسة منذ يوم الثلاثاء الماضي و حتى الآن، والغريب أن المدرسة لم تتصل على وليّ أمرهما لتخبره بغياب إبنتيه كما هو مطلوب منهم نظاماً!!.
واقعة سابقة
وكشف حارس المدرسة عن إعتداء تعرض له هو نفسه قبل سنتين من قبل مجموعة من الفتيات ذوات البشرة السمراء، وأصيب في قدمه وركبته حتى أنه كان لا يستطيع المشي عليها، وقبل شهرين تلقى تهديدا من إحدى الفتيات، ولكنه لم يؤكد ما إذا كانت الفتيات اللاتي إعتدين عليه، هن نفس المعتديات على «ذكرى» أم لا.
« الشرطة تؤكد « والمديرة تنفي
مديرة الثانوية الثامنة والعشرون رويدا خياط نفت في إتصال هاتفي مع «المدينة» أي إعتداء على أي من طالباتها داخل المدرسة، وقالت: «هذه أول مرة أسمع بهذا الكلام»، غير أنها استدركت مشيرة إلى حدوث شجار عادي بين الطالبة ومجموعة من زميلاتها، ولكنه لم يصل إلى استخدام «الأمواس والتشويه والضرب بالعصا»، واختتمت حديثها «لا يوجد لدي تصريح بالتحدث لوسائل الإعلام، وأي شيء ترغبون الحصول عليه بإمكانكم مخاطبة إدارة التعليم».
«التعليم»: لم يصلنا أي شيء
ومن جهته قال مدير إدارة الإعلام التربوي في إدارة التعليم عبدالمجيد الغامدي: «لم تصلنا أي شكوى من أحد بهذا الخصوص، ويجب على ولي الأمر التقدم بشكوى إلى المرجع الأصلي لإتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن».وطالب الغامدي ولي أمر الطالبة بالتقدم بشكوى رسمية لدى مكتب مدير التعليم للبت فيها.ورغم نفي المديرة، أكد المتحدث الرسمي في شرطة جدة الملازم أول نواف البوق الواقعة قائلا: «بالفعل ورد بلاغ إلى قسم شرطة الجامعة بهذه الواقعة، وتمت إحالة الفتاة إلى المستشفى لإجراء الكشف الطبي عليها، فيما تم إشعار هيئة التحقيق والإدعاء العام بالحادثة».
وأوضح أن الشرطة خاطبت مديرة المدرسة وإدارة التعليم بضرورة حضور الطالبات إلى قسم شرطة الجامعة مع ولي أمرهن لاستكمال إجراءات التحقيق، مشيراً إلى أن المدارس تعتبر من المنظومات التربوية ولا يدخلها أفراد وضباط الشرطة، سواء كانت للبنين أو البنات، لسحب المعتدين أو المعتديات بالقوة، وذلك منعا للتأثير النفسي على الطلاب والطالبات عند القيام بهذا الإجراء بحقهم أمام زملائهم.
التقرير الطبي
جاء في التقرير الطبي الصادر من مستشفى الملك عبدالعزيز التابع لوزارة الصحة بتاريخ 11-1-1433 هـ «ظروف الحادث إعتداء على الفتاة بالضرب، وبعد الكشف عليها تبين إصابتها بخدوش في الوجه وكدمات على الذراعين والصدر، ومدة الشفاء 3 أيام، ما لم تحدث مضاعفات بالاصابة»
http://www.al-madina.com/node/344692

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:36 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. موقع و منتديات سدير 1432 هـ - 1435 هـ

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه