العودة   منتديات سدير > ¨° المنتدى الترفيهي °¨ > ¨° التراث والسياحة °¨

¨° التراث والسياحة °¨ نوادر- أدوات قديمة - قصص وقصائد من التراث - تبادل الخبرات و التجارب في مواقع وأزمنه و وسائل و طرق الرحلات البرية و الصيد ، والسفر والسياحة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-04-2012, 10:46 PM   #1
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية نور الأصايل
 
تم شكره :  شكر 14835 فى 4912 موضوع
نور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضو

 

right ذكرى وألم وشكوى من فراق الحبيب .. في صوت الحمام

راق لي هذا المقال
فنقلته لكم
أتمنى أن يعجبكم
ذكرى وألم وشكوى من فراق الحبيب .. في صوت الحمام

2012-03-24

في روعة الشعور، وفي لذة الحب تأتي لحظة الإبداع الشعري.. وفي أجمل صور الحضور الوجداني نجد أن هناك من لهم بصمة حقيقية في صناعة المفردة من الشعراء الذين استطاعوا بالفعل أن يصلون إلى ذائقتنا بكل روعتهم وجماليات ما يصورونه لنا.. ولعل الشعر الجميل يبقى جميلاً بكل حالاته، هذا إذا ما تم غناؤه بروح اللحن العذب الذي يتسلل إلى داخلنا بكل روعته ولذته.. لدينا هنا نص شعري بقي منذ ظهوره يعانق أسماعنا بكل روعته وجماله بصوت فنان مبدع لازالت نبرات صوته معنا.. الفنان سلامة العبدالله، رحمه الله، الذي استطاع في فترة غنائه أن يجسد الفن الشعبي الغنائي الحقيقي بأغنيات عذبة.. وشاعرٌ فذ استطاع أن يرسم لنا طريقاً حقيقياً في بناء النص الشعري المبدع.. شاعر عانق بعذوبته ومفرداته بل وقصائده قلوب الكل.. هو من قال:

يا حمامه غريبه.. كل صوت تجيبه

من سمعها تصيبه.. حسبك الله حمامه

الشاعر العذب أحمد الناصرالشايع، الذي طالما أبدع في صياغة النص الشعري وأجاد في سبك المفردات المبدعة لتبقى لنا على مدى سنوات وسنوات وهي تعانق أسماعنا ومازالت حتى وقتنا الحاضر في قمة إبداعها.. في هذا النص أتى شاعرنا بكل أناقة الشاعر لينادي تلك الحمامة في شكلٍ عذب لأن عذوبة الحمامة تكمن في صوتها وتغريدها فيقول يا حمامة غريبة تلك التي تأتي بكل صوتٍ عذب.. وهنا هو يناديها وكأنه يقول من أنتِ أيتها الحمامة وما هذا الصوت الغريب التي تسمعينا اياه.. ثم أنه يريد الوصول إلى اهتمام تلك الحمامة به فهو شاعر اراد تجسيد احساسه لها بروعة الكلمة ودقة المفردة وفي شكلٍ وصفي قل ما نجده عند الشعراء.. ثم يعود بعد هذا البيت ليبدأ رحلة الذكرى والألم ليقول:

ذكرتني وليفي.. مير ماني بكيفي

ليت حملي خفيفي.. ياحياة الندامه

هنا حواره مع نفسه عن تلك الحمامة الذي كان وجودها على ذلك الغصن سبباً في ذكرياته تلك التي فيها عشقه الجميل، وهو في ذات الوقت يعترف بأن هذا الموقف ليس بكيفه ولكنها تلك الحمامة التي تصدر الصوت والتغريد، ثم انه أيضاً يتمنى ب (ليت) أن يكون ما يحمله من ألم وفراق لمحبوبته كان (خفيف) وكل هذا من صوت تلك الحمامة التي ربما كان لصوتها ذكرى لديه مع محبوبته، ليقول في شكلٍ مبدع يا (حياة الندامة) وهنا اجد افصاحا قريبا من الشاعر عن معاناته الذي بدأ يظهر.

الشاعر المبدع أحمد الناصر أجاد بكل صدق في صياغة النص الشعري من خلال إنتقاءه الفريد للمفردات القوية والواضحة في نفس الوقت، إضافةً إلى أنه استطاع أن يجعل من نصوصه الشعرية صوراً عذبة برقة المشاعر وروعة الحرف.

استطاع في هذا النص أن يصل بنا إلى ذائقة عذبة مع لحنٍ عذبٍ أيضاً لازلنا حتى الآن نردده، وهو يسترسل في النص الشعري ليقول:

عقب فرقي عشيري.. مايلجلج نظيري

علتي في ضميري.. وين انا والسلامه

هنا توجد وآهات أتت من على ضفاف الشوق والحب.. فالشاعر هنا يصف فراق حبيبه له وبعد هذا الفراق جاءت تلك الحمامة لتذكره وتزيد من جراحه، حتى أنه لا يهنأ بالنوم والارتياح وهو بذلك يخاطب الحمامة التي تصدر الصوت والتغريد العذب ليجاوبها ويقول (علتي في ضميري) أي: أنه مصاب بالتعب والألم ثم يقول في حسره وألم بأن لا سلامة له ولا ارتياح من جراء ذلك الصوت الذي ذكره بوليفه. وهنا اجد صورة عذبة تكاد تكون حقيقية مرسومه بفنيات شاعر جعل من المفردات حقيقة ووجدان تلامس قلوبنا وفكرنا وخيالنا.

بعد ذلك يأتي ليقول في جزئية أخرى عذبة:

ما قدر اقوي فراقه.. عقب ذيك الصداقه

صار شوفه شفاقه.. صاحبي وش علامه

جايز لي دلاله.. عنه ماني بداله

ما تبدل بداله.. لو لحقني ملامه

كأن الشاعر هنا يوجه كلامه لتلك الحمامة فيحكي لها بأنه لا يستطيع ذلك الفراق لمحبوبته بعد كل ذلك الولف والصداقة والحب والآهات، ثم أنه في ذات الوقت يقول بأن شوفة الحبيب أصبحت لدية (شفاقة) يعني شوق وتمني ليتساءل في نفس الوقت ويقول: (صاحبي وش علامه) بمعنى لماذا هو يبتعد عني ويهجرني.. ثم يعاود القول في صورة عذبة بأن صاحبه (حبيبه) يتمتع بدلال مع كل هذا الهجر والصد وبالرغم من كل هذا فأنا لن (أسلا) من غيره أي لن أكون على أحسن حال في غيابه ويؤكد الشاعر أيضاً أنه لن يتنازل عنه أبداً حتى لو قابله لوم من الناس أو من أي أحد وهنا افصاح تام عن مدى جبه وهيامه ووفاءه.

وعلى أن الشاعر العذب عُرف بانتقائه الجميل للمفردات في قصائده، إلا أنه استطاع أن يضعنا في صور عذبه تواكب تطلعاتنا القرائية لهكذا شعر، ولذلك فهو هنا يجعلنا في صورة عذبة ليقول في إبداع كتاب:

طبع مضنون عيني.. بس بينه وبيني

لا هرج كلمتيني.. حط معه ابتسامه

راعي الحب مثلي.. في هوى الزين مبلي

عنه ماعاد يسلي.. لين يلحق مرامه

بالنظر إلى هذه الصورة الفريدة في الوصف، نجد أن الشاعر يملك أدوات إبداعية فريدة وهذا بالطبع لا يختلف عليه اثنان، فصورة كهذه الصورة قل ما نجدها إطلاقاً، وصف بديع وجميل للمحبوبة إذ أنه يقول إن لها (طبع) أي عادة وهي أنها عندما تتحدث اليه تبتسم له فصورة الحديث الشفاف الممزوج بالعشق والهيام عندما تخالطه الإبتسامه تجعل من الموقف شيئاً عذباً يدخل إلى القلب والوجدان وهنا اراد الشاعر وصف ذلك الموقف لأنه في ذاته ربما عاش الموقف ثم يضرب المثل على نفسه ليقول إن (راعي) أي صاحب الحب مثله لابد أن يكون مشغولا في هيامه وحبه للزين أي الجميل وهذه حقيقه اوردها الشاعر هنا ثم انه لن يستطيع أن يصبر عن ذلك الحب والهيام.

وشاعرنا عُرف عنه عدم إطالته في قصائدة الوجدانية والوصفية العذبة وهذا ما جعله يبدع اكثر فهو بعد كل ما حدث من تلك الحمامة له يختتم بقوله:

شوف خلي تجاره.. وابتعاده خسارة

صاحبي به اشاره.. حول شذرات زمامه

راعي العود خله.. يظهر الصوت كله

ضامري فيه عله.. خافيه ياسلامه

حسبي الله علي اللي.. حال من دون خلي

يوم فرقاه مسا لي.. مثل يوم القيامة

في هذه الجزئية الجميلة يختتم شاعرنا العذب نصه المبدع وهو يجسد أهمية النظرة إلى تلك الحبيبة التي كتب لها وهام بها وسهر الليل من اجلها وتوجده عليها وعتابه لها بكل مافي الهيام من آهات جعلته يسقط على أحرفه فكره ومفرداته التي بها جعل للحن صوتا عذبا وحزينا أسمعنا وأطربنا به الفنان سلامة العبدالله رحمه الله.

وبعد كانت تلك أحد نصوص الصور العذبة التي سمعناها ومازلنا نتلذذ بسماعها أو ترديدها بين الحين والآخر.



المصدر المرصد

عبدالعزيز الصعب-الرياض
التوقيع
نور الأصايل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2012, 02:59 PM   #2
المشرف العام
 
الصورة الرمزية بنت الاصول
 
تم شكره :  شكر 44984 فى 14617 موضوع
بنت الاصول نسبة التقييم للعضوبنت الاصول نسبة التقييم للعضوبنت الاصول نسبة التقييم للعضوبنت الاصول نسبة التقييم للعضوبنت الاصول نسبة التقييم للعضوبنت الاصول نسبة التقييم للعضوبنت الاصول نسبة التقييم للعضوبنت الاصول نسبة التقييم للعضوبنت الاصول نسبة التقييم للعضوبنت الاصول نسبة التقييم للعضوبنت الاصول نسبة التقييم للعضو

 

رد: ذكرى وألم وشكوى من فراق الحبيب .. في صوت الحمام

مشرفنا الرائع نور الاصايل
شكرا لك على اختيار هذا الموضوع الشيق والرائع
بورك فيك وجزاك الله كل خير
التوقيع
لا اله الا الله محمد رسول الله
بنت الاصول غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2012, 12:07 AM   #3
إداري سابق
 
الصورة الرمزية بقايا الذكريات
 
تم شكره :  شكر 25605 فى 6691 موضوع
بقايا الذكريات نسبة التقييم للعضوبقايا الذكريات نسبة التقييم للعضوبقايا الذكريات نسبة التقييم للعضوبقايا الذكريات نسبة التقييم للعضوبقايا الذكريات نسبة التقييم للعضوبقايا الذكريات نسبة التقييم للعضوبقايا الذكريات نسبة التقييم للعضوبقايا الذكريات نسبة التقييم للعضوبقايا الذكريات نسبة التقييم للعضوبقايا الذكريات نسبة التقييم للعضوبقايا الذكريات نسبة التقييم للعضو

 

رد: ذكرى وألم وشكوى من فراق الحبيب .. في صوت الحمام

كم لصوت الحمامه من نغم حزين يسكن احيانا في النفس الشجن

دمت اخوي نور ودام تواصلك معنا بالخير

التوقيع
بقايا الذكريات غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2012, 02:50 AM   #4
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية يمامة الوادي
 
تم شكره :  شكر 10916 فى 3630 موضوع
يمامة الوادي نسبة التقييم للعضويمامة الوادي نسبة التقييم للعضويمامة الوادي نسبة التقييم للعضويمامة الوادي نسبة التقييم للعضويمامة الوادي نسبة التقييم للعضويمامة الوادي نسبة التقييم للعضويمامة الوادي نسبة التقييم للعضويمامة الوادي نسبة التقييم للعضويمامة الوادي نسبة التقييم للعضويمامة الوادي نسبة التقييم للعضويمامة الوادي نسبة التقييم للعضو

 

رد: ذكرى وألم وشكوى من فراق الحبيب .. في صوت الحمام

راق لنا أخي الفاضل ((نور الأصايل)) ماراق لك

اليمامه رقيقه في مشاعرها ونوحها وتغنى كثير من الشعراء بها وبصوتها

ومن بينهم الشاعر أحمد الشايع,,,

واليكم هذه الابيات الجميلة عن غناء اليمامه

الا يا وجودي وجد من فارق الغالين
وجودي وجوده لا توجد على الماضي .

. عيوني سهيره والعرب كلهم ممسين
وكبدي بها من جور ما مرها لاضي .

. وروابع تقلبني وفكر(ن)ما بين وبين
وقلب(ن)ملاه الله من أهمومه وفاضي .

. والا يايمامه وأهنيك يوم أتغنين
لونك بهيمه قلبك من الزمن راضي .

. يشلك جناحك لابليتي بشوف العين
وتطيرين في ديار(ن)طويلات وعراضي .

. وياراشد عسى ليام عقب القسات تلين
وعسى الله يعينك دام قلب الشقى هاضي .

. وانا هاضني نوح اليمامه وشوف الشين
وأسند عليك بيوت لشعار يالقاضي .


شكراً لك إنتقاء جميل كجمال روحك الطيبة

حفظك االرحمن ورزقك أعالي الجنان
التوقيع
(لا تحزن على الأمس فهو لن يعود ولا تأسف على اليوم فهو راحل واحلم بشمس مضيئه في غداً جميل)

يمامة الوادي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-02-2013, 11:24 PM   #5
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية نور الأصايل
 
تم شكره :  شكر 14835 فى 4912 موضوع
نور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضو

 

رد: ذكرى وألم وشكوى من فراق الحبيب .. في صوت الحمام

  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الاصول مشاهدة المشاركة  

مشرفنا الرائع نور الاصايل

شكرا لك على اختيار هذا الموضوع الشيق والرائع

بورك فيك وجزاك الله كل خير

 
الروعة في تشريفك متصفحي
شكرا لك مشرفتنا
وجزاك الله كل خير
التوقيع
نور الأصايل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2013, 03:16 PM   #6
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية نور الأصايل
 
تم شكره :  شكر 14835 فى 4912 موضوع
نور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضونور الأصايل نسبة التقييم للعضو

 

رد: ذكرى وألم وشكوى من فراق الحبيب .. في صوت الحمام

  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بقايا الذكريات مشاهدة المشاركة  

كم لصوت الحمامه من نغم حزين يسكن احيانا في النفس الشجن

دمت اخوي نور ودام تواصلك معنا بالخير

 

نعم مشرفتنا
لذا فهي رفيقة للشعراء في أحزانهم
شكرا لمرورك العطر
التوقيع
نور الأصايل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2013, 05:12 PM   #7
عضو متميز
 
الصورة الرمزية المحارب
 
تم شكره :  شكر 3010 فى 920 موضوع
المحارب is an unknown quantity at this pointالمحارب is an unknown quantity at this pointالمحارب is an unknown quantity at this pointالمحارب is an unknown quantity at this pointالمحارب is an unknown quantity at this pointالمحارب is an unknown quantity at this pointالمحارب is an unknown quantity at this pointالمحارب is an unknown quantity at this pointالمحارب is an unknown quantity at this pointالمحارب is an unknown quantity at this pointالمحارب is an unknown quantity at this point

 

رد: ذكرى وألم وشكوى من فراق الحبيب .. في صوت الحمام

اشكرك اخي نور كلمات الشاعر احمد الناصرعذب ورحم الله سلامة العبدالله
ذوق وايضاح وشرح اجمل للكلمة تحياتي

المحارب غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:40 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. موقع و منتديات سدير 1432 هـ - 1435 هـ

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه