العودة   منتديات سدير > `·• آفاق رحبة •·´ > ¨° الإسلامي °¨

¨° الإسلامي °¨ جميع ما يتعلق بالشريعة علماً و فكراً و منهجاً . قضايا معاصرة - أحكام - فتاوى - نصائح - بحوث شرعية - مقالات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-04-2006, 04:23 AM   #1
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية شمعة سدير
 
تم شكره :  شكر 5 فى 3 موضوع
شمعة سدير is on a distinguished road

 

وقفة مع أعرابي

[align=center]


سُئِلَ أعرابيٌّ عن سبَبِ إيمانِهِ بالنبيِّ صلى الله عليهِ وسلّم .. وكيفَ عَلِمَ صِدقَه ؟ فقال : رأيتُهُ لا يأمرُ بشيء والعقلُ ينهى عنه .. ولا ينهى عن شيء والعقلُ يأمرُ به .
أعِيدوا قراءة ما قالَهُ الأعرابيُّ أيّها الأحباب ..
ألا ترونَ أنَّ هذا يَدُلُّ على فهمهِ الدقيق .. وإيمانِهِ العميق .؟
بلى ... فليس المطلوبُ مِنّا هو الإيمان بالله عز وجل وإتِّباع النبيِّ صلى الله عليهِ وسلّم لمجرَّدِ الأمرِ بذلك وفقطوإنّما هو الإيمانُ الذي تدعو إليه الفطرة ويأمر به العقل .. ويؤيّده المنطق السليم ..
إنّما هو الإيمانُ النابع من علمٍ وفهمٍ وإدراك ..
إنه لينبغي أن نتّبع النبي صلى الله عليهِ وسلّم ليقيننا بأنّه لا يأمرُ إلا بما هو الخير الخالص أو الراجح .. و ... وليس المطلوبُ مِنّا كذلك أن نؤمِنَ لمجرّد أن آباءنا وأمهاتنا كانوا مؤمنين وفقط ..!
لا ينهى إلا عن ما هو الفساد الخالص أو الراجح .. وإنَّ المتأمّل في جميع أمور الشرع ليدرك ذلك واضِحاً جليّاً .
وهنا أذكّر بأن العبادة قسمانِ كما ذكرَ أهلُ العلم .. عبادة القهرِ و عبادة والاختيار .
ويدخل تحت عبادة القهر كلُّ المخلوقاتِ في العالم العلوي أو السفلي بما فيهم الكافرون والمُلحدون والعاصون .. فهم حتى وإن كفرو وعصوا .. إلا أنّهم تحت قهرِ الله عزّ وجل خاضعون لأمره .. يقول الله (تعالى في سورة الرعد : ( وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلالُهُم بِالْغُدُوّ وَالآصَالِ ) ويقول الله تعالى في سورة مريم : ( إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا ) ..
وأمَّا المرادُ بالعبادة في قوله تعالى في سورة الذاريات : ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ) .. وفي قوله تعالى في سورة البقرة : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) .. فإنّما هي عبادةُ الاختيار .
فالله تبارك وتعالى لم يجبر المؤمنين على الإيمان ولا المشركين على الجُحُودِ والعصيان .. وكلُّ هذا من مقتضى حكمته وعلمه ورحمته حتى لا يكون للناس على الله حجّة بعد الرسل .
واعلموا أيّها القرّاء أنَّ التفاوت بين الناس في الدنيا والآخرة ليسَ في عبادةِ القهر .. فكلهم على حدٍّ سواء ... خاضعونَ لأمر الله القائل : ( وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ ) سورة الأنعام ..
وإنّما التفاوت في عبادةِ الاختيار ... فمنهم من اختار الكفر على الإيمان قاصداً متعمّداً كما حكى الله عن قومِ صالح في سورة فُصّلت : ( وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى ) ، ومنهم من اختار مع الكفرِ الدّعوةَ إلى كُفره ومناوأة أهل الإيمان وإيذائهم .. وقد قال تعالى في سورة الأنعام : ( وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ).. ومن الناس من اختار أن يكون مسلماً فَحسب ، ومنهم من اختار سيرةَ النبيِّ صلى الله عليهِ وسلّم دُستوراً له بما تحمِله هذه السيرة من شمولٍ وصدقٍ وعطاءٍ من أجلِ الله عزّ وجل ومن أجلِ إنقاذ البشرية وهدايتهم للحق المبين .
إن كلمة ( اختيار ) لتعني ... أو ينبغي أن تعني أن هناك نوعاً من التفكيرِ والتأمّلِ الذي يسبق قرارَ الاختيار .. وهذا بدورِه يدل على وجود نصيب من الفهم والإدراك الذي سيثمر قناعةً تستقرُّ في القلب فلا يوصَلُ إليها .
وهذا بعكس ذاك الذي لم يمارس هذا العبادة بشيءٍ من التفكيرِ والفهم .. وإنّما هو على حافةِ الطريق .. سُرعان ما يسقط ويتردّى .. واقرأ إذا شئت قوله تعالى في سورة الحج : ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ ) ..
وبناءً على ذلك .. فكم هو الفرق بين من آمنَ بالله تعالى وهو يعيشُ مع أبوينِ كافرين .. وفي مجتمعٍ كافِرٍ يزيّنُ له الباطل .. ويأمرُ به .. ويشوّه له الحق .. ويجرّم أهله .. فرقٌ بينَ هذا الذي اختارَ الإسلام وهو يعلم ما الذي يمكن أن يعانيه من أجله .. وبينَ من نشأَ في مجتمعٍ مُسلمٍ قد أُتيحت له جميعُ السُبل ، وفُتِحت لهُ جميعُ الأبوابِ لينهلَ من هذا الدينِ ويرتقي في مراتِبه .. ومع ذلك فقد اختارَ أن يكونَ مع الخالِفينَ القاعِدين ..

فرقٌ بين من يحافظ على صلاتِه ، وهو يملِكُ ويقدر على تركِها دونَ أدنى عِتاب أو تثريبٍ من أحد .. إنّهُ ليُحافظ عليها في حينِ أنَّ المُجتمع كلّه ضدّه .. فرقٌ بين هذا وبينَ من كانت الأسباب جميعها مُهيّئةً له ومُتيسّرة أمامه ليؤدّي هذه الشعيرة العظيمة .. ومعَ ذلك فقد اختارَ الكسل على العمل .. والترك على الفعل ..
فرقٌ بينَ من ليسَ بينَهُ وبينَ الخمرِ إلاّ أن يمُدَّ يدَهُ ليشرَبها .. فيمتنع خشيةً لله ورجاءً فيما عِنده .. في الوقت يدرك فيه أضرار هذا الشراب الخبيث .. فرقٌ بينَ هذا وبينَ من كانت بينهُ وبينَ الخمرِ جسورٌ وجسور .. فتحمّلَ المشاقَّ والمتاعِب في تخطّيِها حتى وصلَ إلى مُرادهِ وهدفه .
إنّها عبادةُ الاختيار ..هذا اختارَ الإيمانَ والحقَّ والعدل .. وهو قادِرٌ على الكفرِ والباطلِ والجور ..
وذاكَ اختارَ الكفرَ والسوءَ والبخل .. وهو قادِرٌ على التوحيدِ والحُسنِ والجود ..
وصَدَقَ الله إذ يقول : ( وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ، فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ، قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا ، وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا ) ..وصَدَقَ الله إذ يقول : ( إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا ) ..
وصَدَقَ الله إذ يقول : ( أَفَمَن كَانَ مُؤْمِنًا كَمَن كَانَ فَاسِقًا لَّا يَسْتَوُونَ ) ..فاختاروا لأنفسكم المصيرَ الذي تُريدونه ..
ثمَّ اختاروا لأنفسكم الطريقَ الموصل إلى هذا المصير ..
وإنّما هي أعمالُنا يُحصيها الله علينا ..
فمن وَجَدَ خيراً فليحمدِ الله عزّ وجل .. ومن وَجَدَ غيرَ ذلك فلا يلومنَّ إلاّ نفسه ..
فهذا اختيارُهُ .. وهذهِ تَبِعاتُهُ وثمراتُه ..





[/align]

التوقيع
شمعة سدير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2006, 04:48 AM   #2
عضو نشيط جداً
 
الصورة الرمزية cute girl
 
تم شكره :  شكر 0 فى 0 موضوع
cute girl is on a distinguished road

 

مشاركة: وقفة مع أعرابي

[align=center]تشكرين اختي الغالية على الموضوع المفيد

جعله الله في ميزان حسناتكي

تقبلي مني ارق تحيه ..........[/align]

التوقيع
اللهم لك الحمد بجميع محامدك التي نعلمها والتي لا نعلمها... على جميع نعمك التي نعلمها والتي لا نعلمها
cute girl غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2006, 05:47 PM   #3
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية زهرة
 
تم شكره :  شكر 124 فى 85 موضوع
زهرة is a jewel in the roughزهرة is a jewel in the roughزهرة is a jewel in the roughزهرة is a jewel in the roughزهرة is a jewel in the rough

 

مشاركة: وقفة مع أعرابي

حياالله شمعتنا الغائبة
ومن طول الغيبات جاب الغنائم ،،،وغنيمتك هو موضوعك الرائع
ولله در الأعرابي ما أفطنه

بارك الله فيك ياشمعة سدير
والله ماتخيلين فرحتي يوم شفت اسمك ،،بس عاد لاتقطعينا

التوقيع
لكم التحية
زهرة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2006, 06:11 PM   #4
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية أمير سدير
 
تم شكره :  شكر 164 فى 141 موضوع
أمير سدير has a spectacular aura aboutأمير سدير has a spectacular aura aboutأمير سدير has a spectacular aura aboutأمير سدير has a spectacular aura aboutأمير سدير has a spectacular aura about

 

مشاركة: وقفة مع أعرابي

ماشاء الله موضوع رائع


شاكر لك

التوقيع
أمير سدير غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:53 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. موقع و منتديات سدير 1432 هـ - 1435 هـ

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه