العودة   منتديات سدير > `·• آفاق رحبة •·´ > ¨° الإسلامي °¨

¨° الإسلامي °¨ جميع ما يتعلق بالشريعة علماً و فكراً و منهجاً . قضايا معاصرة - أحكام - فتاوى - نصائح - بحوث شرعية - مقالات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-10-2006, 11:03 AM   #1
عضو مميز جداً
 
الصورة الرمزية المكيظم
 
تم شكره :  شكر 4307 فى 2036 موضوع
المكيظم نسبة التقييم للعضوالمكيظم نسبة التقييم للعضوالمكيظم نسبة التقييم للعضوالمكيظم نسبة التقييم للعضوالمكيظم نسبة التقييم للعضوالمكيظم نسبة التقييم للعضوالمكيظم نسبة التقييم للعضوالمكيظم نسبة التقييم للعضوالمكيظم نسبة التقييم للعضوالمكيظم نسبة التقييم للعضوالمكيظم نسبة التقييم للعضو

 

@من الواجب الأخذ بقول الرسول حتى لو تعارض مع جميع الفلكيين


تعقيباً على قينان الغامدي


من الواجب الأخذ بقول الرسول حتى لو تعارض مع جميع الفلكيين


في المقال الذي كتبه الأخ قينان الغامدي بصحيفة الوطن العدد 2205 يوم الجمعة 21 رمضان 1427هـ تحت عنوان "هشام وتقريع العبيكان" نقاط تستحق المناقشة وعدم تركها تمر دون مناقشة ليس دفاعاً عن الشيخ هشام بن عبدالملك آل الشيخ كما فعل الأخ قينان مع الشيخ عبدالمحسن العبيكان فهما ليسا بحاجة إلى من يقف معهما ففيهما الخير والبركة إن شاء الله وإنما غيرة وجزعاً للحق فأقول مستعيناً بالله:


أولاً: قال الأخ قينان" إن علماء الفلك أيها الأخ العزيز يقدمون معلومات موثقة علمياً ويعترف بها العالم كله ولا يقولون رأياً من حقك أو من حقي أن نختلف معه ونجادلهم حوله".

وأقول للأخ قينان وللقارئ الكريم إذا تعارض عندنا نحن المسلمين قول الرسول عليه الصلاة والسلام وقول جميع الفلكيين فهل نأخذ بقول الرسول صلى الله عليه وسلم ونترك قول الفلكيين أم نأخذ بقول الفلكيين ونترك قول الرسول صلى الله عليه وسلم؟ الأكيد أننا إن كنا مؤمنين حقاً فسنأخذ بقول الرسول صلى الله عليه وسلم وإلا فإن الإيمان ينتفي عنا قال تعالى: ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم) ويقول الله تعالى ( من يطع الرسول فقد أطاع الله) ويقول ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) والرسول عليه الصلاة والسلام أمرنا بأن نصوم لرؤية الهلال فقط ( صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا شعبان ثلاثين يوماً) وهو لا ينطق عن الهوى ويعلم بعلم الله أنه سيكون هناك علم فلك متطور ومع هذا فقد قال صوموا لرؤيته وهذا من يسر الدين وسماحته فلماذا التشدد؟

ولماذا نترك قول الرسول صلى الله عليه وسلم ونأخذ بقول الفلكيين ونحن لسنا متعبدين بقولهم بل متعبدون بقوله عليه الصلاة والسلام ونهيه.


ثانياً: قال الأخ قينان إن الشيخ عبدالمحسن العبيكان اعتمد على علم هؤلاء العلماء الفلكيين الذين نحترمهم ونقدرهم واعتمد على قرارات وأوامر رسمية عليا تحتم الاعتماد على علم هؤلاء الفلكيين. وأقول للأخ قينان الأخ هشام وكل المؤمنين بما يقوله الله ورسوله وعلى رأسهم حكومتنا الرشيدة ممثلة بخادم الحرمين الشريفين وفقه الله لكل خير اعتمدوا على الشهود عملاً بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم وتركوا قول الفلكيين فلماذا هذا التجاهل؟ ألم يصدر بدخول شهر رمضان لهذا العام والأعوام السابقة بيان من الديوان الملكي بدخول شهر رمضان إذاً من الذي يشكك ومن الذي يتجاهل أمر ولي الأمر المتمشي مع المقتضى الشرعي؟.


ثالثاً: قال الأخ قينان: "أفدنا يا أخ هشام على ماذا اعتمدت وأنت تطلب من الملك إيقاف التشويش"


وأنا أخبر الأخ قينان ليس نيابة عن الأخ هشام ولكن من منطلق شرعي فما دام أننا متعبدون بالرؤية الشرعية فقط وهو ما عملت به حكومتنا الرشيدة فإن الواجب فعلا الأخذ على من يشكك المسلمين بعباداتهم كائناً من كان. يقول أبو هريرة رضي الله عنه غاضباً من مقولة سمعها ( أقول قال رسول الله وتقولون قال أبوبكر وعمر) أظن الإجابة كافية.


رابعاً: قال الأخ قينان "الآن أسألك هل ما زلت تظن ـ مجرد ظن ـ أن المتابعين والمهتمين ليسوا على يقين أن صيام يوم السبت كان خطأ؟"

أقول للأخ قينان اتق الله في نفسك ودع المكابرة والعناد واحترم قرارات ولي الأمر التي تنادي باحترامها وهو الصواب وهو من أمر باعتبار يوم السبت الأول من رمضان استجابة للأحاديث الكثيرة منها ما أشرت إليه سابقا ومنها "فإن شهد شاهدان فصوموا وافطروا" وفي عامنا هذا شهد ستة أو أكثر، وحتى لو فرضنا جدلا وجود خطأ ما فإن الرسول عليه الصلاة والسلام يقول "الصوم يوم تصومون والفطر يوم تفطرون والأضحى يوم تضحون".


خامسا: قال الأخ قينان ـ وليته لم يقل فإنها مقولة كبيرة ـ ثم أيهما أحق بالاتباع من يرفع راية العلم أو من يرفع راية العرف والتقليد؟.


وفي هذا القول خطر عظيم غفر الله لنا ولقائله، فهل اتباع أوامر الرسول صلى الله عليه وسلم "صوموا لرؤيته وافطروا لرويته" يسمى عرفا وتقليداً يقدم عليه قول الفلكيين؟

استغفر يا أخ قينان فإنها غلطة كبيرة ولا تحقرن الكلمة فإن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول لمعاذ "وهل يكب الناس في النار على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم" فكيف إذا كانت بمثل هذه المقولة الخطيرة؟.


سادسا: قال الأخ قينان هل المتوخى من متخصص مثلك يحترم علماء الفلك ويقدرهم أن يحترم ويقدر من يقول عودوا إلى الحق أم من يقول استمروا على الخطأ؟ هداك الله يا أخ قينان، هل العمل بقول الرسول هو الخطأ والعمل بقول الفلكيين المعارض لقول الرسول هو الصواب؟ استغفر لذنبك.


سابعا: وقال الأخ قينان: وإذا كان ما قاله الشيخ العبيكان تشكيكا فماذا تسمي شهادة من شهد أنه رأى الهلال وهو غير موجود أصلا، سبحان الله ستة شهود يشهدون إنهم رأوا الهلال ويأخذ بقولهم مجلس القضاء الأعلى ويأخذ بقولهم الديوان الملكي فيصدر بيانه بثبوت دخول شهر رمضان يوم الجمعة ليلة السبت ويأتي الأخ قينان ويقول إن الهلال غير موجود أصلا؟

أليس مجلس القضاء هو من يتولى إثبات دخول وخروج الشهور وهو من يصادق على الأحكام الشرعية بالقصاص والحدود والديوان الملكي يعتمد تصديقه، إذا فإن الثقة في صكوكهم ـ والحال هذه ـ مشكوك فيها ومعناه أن هناك أنفسا بريئة أزهقت هل هناك تشكيك أكبر من هذا.


إن بلادنا بلاد إسلام وحكومتنا اختارت الإسلام دينا ودستور حياة، وليس أمامنا كمواطنين ومقيمين على تراب هذه الأرض الطاهرة إلا أن يسعنا ما وسع قادتنا وأن نسمع ونطيع لما أمروا به وهم من أمرنا بالصيام يوم السبت وإلا كنا عاصين لله ولرسوله ولولاة الأمر ولا حول ولا قوة إلا بالله.


عبدالله بن عبدالرحمن المنيع
عضو هيئة كبار العلماء


http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-10-15/readers.htm

=======================

جزى الله الشيخ عبدالله خيراً

ولكم من ( المكيظم ) تحية عطرة .

المكيظم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2006, 01:09 PM   #2
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية أمير سدير
 
تم شكره :  شكر 164 فى 141 موضوع
أمير سدير has a spectacular aura aboutأمير سدير has a spectacular aura aboutأمير سدير has a spectacular aura aboutأمير سدير has a spectacular aura aboutأمير سدير has a spectacular aura about

 

رد: @من الواجب الأخذ بقول الرسول حتى لو تعارض مع جميع الفلكيين

جزاه وجزاك الله الف خير


وفعلا كثر الكلام حول هالامر

التوقيع
أمير سدير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2006, 04:17 PM   #3
عضو مميز جداً
 
الصورة الرمزية المكيظم
 
تم شكره :  شكر 4307 فى 2036 موضوع
المكيظم نسبة التقييم للعضوالمكيظم نسبة التقييم للعضوالمكيظم نسبة التقييم للعضوالمكيظم نسبة التقييم للعضوالمكيظم نسبة التقييم للعضوالمكيظم نسبة التقييم للعضوالمكيظم نسبة التقييم للعضوالمكيظم نسبة التقييم للعضوالمكيظم نسبة التقييم للعضوالمكيظم نسبة التقييم للعضوالمكيظم نسبة التقييم للعضو

 

رد: @من الواجب الأخذ بقول الرسول حتى لو تعارض مع جميع الفلكيين

كتب فضيلة الشيخ محمد الفائز مقالاً في جريدة الرياض حول مايدور هذه الأيام حول رؤية الهلال ... أترككم مع المقال :
هلال رمضان.. بين الفلكيين.. وشهود الرؤية

محمد بن عبدالعزيز الفائز

تابع كثير من المهتمين الاختلاف الذي وقع بين الفلكيين في غياب القمر قبل الشمس أو بعدها يوم الجمعة 1427/8/29ه، حيث نشرت جريدة "الرياض" في عددها يوم الثلاثاء 1427/8/26ه عن أحد الفلكيين قوله: (وعند غروب شمس الجمعة عن المملكة والخليج يكون القمر قد تأخر عنها بمقدار درجة تقريباً في الجهة الجنوبية الشرقية من الشمس، وبالتالي سيكون له مكث بعد الغروب في بعض مناطق المملكة.. ليصبح يوم السبت الأول من رمضان).

بينما نشرة الجريدة في عدد يوم الأربعاء 1427/8/27ه عن فلكي آخر قوله: (إن غرة رمضان المبارك سيكون يوم الأحد المقبل.. وسيغرب الهلال في مساء يوم الجمعة قبل مغيب الشمس، الأمر الذي يجعل الأفق خالياً تماماً من القمر لأن من شروط الرؤية الشرعية أن يتأخر غروب القمر عن الشمس).

ولنا مع حديث الفلكيين حول إثبات دخول الأشهر واعتراضاتهم على الذين يتراؤون الهلال بعدم ولادته مرة، وبعدم امكانية رؤيته أخرى ونحو ذلك، ثلاث وقفات:

(الأولى) أن الشارع الحكيم جعل أمر الأهلة ودخول الأشهر متوقفا على أمر واحد وهو رؤية الهلال أو تمام الشهر، وعليه فإن إقحام أمر آخر غير ما رتب الشارع الحكيم عليه في غير محله، بل جاء النص على اطراح الحساب بخصوصه بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا..." متفق عليه.

والحساب الفلكي كان موجودا في عهده صلى الله عليه وسلم ومع ذلك لم يعتبره، ولم يستعن به، بل قرر الأمر على شيء آخر فقال: "إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا.." متفق عليه. ومعلوم أن التقرير الشرعي لا يختلف باختلاف الأزمنة والأمكنة.

(الثانية) إن علم الفلك من العلوم التجريبية القائمة على المراقبة والحساب والمشاهدة، وإقامة هذا العلم حاكماً على الرؤية الشرعية محل نظر لأمرين:

1- أن الجزم بعدم ورود الخطأ عند الفلكيين محل مراجعة، ومن شواهد ذلك ما جرى سياقه في المقدمة مما ظاهره الاختلاف بين مثبت لبقاء القمر بعد الشمس وناف له، ولأنه بالسبر والتتبع وجدنا نحواً من هذا كاختلافهم في أمور من أقيستهم ونظرهم كما في تقرير مسألة انعكاس ضوء القمر، وما لاحظه بعض المهتمين من اختلاف بين الحساب الفلكي في تحديد وقت غروب الشمس، وبين غروبها في الواقع.

2- إن الشهود العدول الذين يشهدون برؤيتهم الهلال، إنما شهدوا بأمر محسوس رأوه بحاسة البصر، فلماذا تعارض هذه المشاهدة الحسية بأمور تجريبية تبنى على الحساب والمشاهدة. ولذا لم يكن مناسباً من بعض الفضلاء من أهل العلم قولهم: إذا قال الفلكيون إن الهلال لم يولد فإن الشهادة برؤية الهلال ترد شرعاً لأنها خالفت الحس! ولم يفطن أن الشهادة إنما هي بأمر محسوس. وكان الواجب أن يقرر: أن الحساب الفلكي يجب أن يرد شرعاً لأنه خالف الأمر المحسوس وهو الشهادة برؤية الهلال. فإن قال بعضهم: إننا لا نكذب الرؤاة، لكننا نقول يحتمل أنهم رأوا جرماً سماوياً آخر يشبه الهلال موجوداً في جهة رصد الهلال عند غروب الشمس. قلنا: إن الاحتمال لا يمكن أن يكون مبطلاً لشهادة الحس، ثم إن هذا الاحتمال كان قائماً في عهده صلى الله عليه وسلم إذ أخبر الأعرابي وابن عمر رضي الله عنهم النبي صلى الله عليه وسلم أنهم رأوا الهلال فصام وأمر بالصيام، وشرع لنا أن نفعل كفعله من غير التفات لهذا الاحتمال، فإذا كانت الشهادة من عارف ثقة وجب قبولها، كيف وقد ثبت عن عدد كثير يبلغون حد التواتر في بعض الأحيان شهدوا بما يخالف الحساب الفلكي!. إننا لا نجزم بخطأ قول الفلكيين في غياب القمر قبل الشمس من عدمه، لكن الذي نجزم به أننا لسنا متعبدين شرعاً بالولادة الفلكية أو غياب القمر إثباتاً أو نفياً، بل متعبدون برؤية الهلال الذي يظهر في الأفق بعد غروب الشمس، ومعرفته متاحة للجميع العالم والجاهل على حد سواء.

(الثالثة) نحن أمة العلم، ولا يضر هذا كثرة من لا يعرف القراءة والكتابة والحساب والفلك ونحوها من أمة محمد صلى الله عليه وسلم، إذ حتى هذه الساعة تنتشر الأمية في الأمة الإسلامية، لكن المسلمين يبنون اعتقاداتهم وأحكامهم على أمور علمية دقيقة لا تقبل الخطأ، وأعظم مصدر لهذا العلم هو الوحي الكتاب والسنة، فنحن نبني علومنا في الله والكون والحياة والأحكام عليه، فما خالفه أو عارضه فهو باطل وهذا من مسائل الإيمان الكبرى، ثم يأتي بعد ذلك العلم المحسوس الذي له طرائق مشروعة. وقد ثبت للشهادة برؤية الهلال الأمران فهو أمر مقرر أصلة شرعاً وقد ثبت بالمشاهدة المحسوسة، فبلغ أعلى درجات الثبوت العلمي والحمد لله.

وفي الوقت نفسه ثبت ضده في الحساب الفلكي، فالشارع لم يجعله من الطرائق المشروعة، ثم إنه خالف الحس والمشاهدة.

وختاماً.. فإن هذه ليست دعوة للاستهانة بعلم الفلك أو التشكيك في رواده أو فائدته، لكنها دعوة للوقوف على الحق الذي هو مبتغى الجميع إن شاء الله، كما إنها ليست دعوة لترك الفلكيين الحديث عن ولادة الشهر، وبيان ما بلغه علمهم في هذا الأمر، لكن نود منهم بعد بيان المعلومات التي لديهم أن يذيلوها بمقولة من نحو: "وأما الحكم بدخول الشهر شرعاً ولزوم الصوم أو الفطر فإنه متوقف على ما يثبت شرعاً من رؤية الهلال أو عدمها).

أسأل الله بمنه وكرمه أن يلهم الجميع الرشد، وأن يجمع الكلمة على الحق، وأن يهدينا جميعاً فيمن هدى.. إنه جواد كريم.

@قاض بالمحكمة العامة بالرياض FAYZ47@HOTMAIL.COM

http://www.alriyadh.com/2006/10/05/article191873.html

=====================

ولكم من ( المكيظم ) تحية عطرة .

المكيظم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18-10-2006, 09:41 PM   #4
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية زهرة
 
تم شكره :  شكر 124 فى 85 موضوع
زهرة is a jewel in the roughزهرة is a jewel in the roughزهرة is a jewel in the roughزهرة is a jewel in the roughزهرة is a jewel in the rough

 

رد: @من الواجب الأخذ بقول الرسول حتى لو تعارض مع جميع الفلكيين

بارك الله في الشيخين

ومتعهم بالصحة والعافيه

رد جميل وشافي

والشكر لك اخي المكيظم على نقلك

التوقيع
لكم التحية
زهرة غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:16 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. موقع و منتديات سدير 1432 هـ - 1435 هـ

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه