العودة   منتديات سدير > `·• آفاق رحبة •·´ > ¨° الرأي العـام °¨

¨° الرأي العـام °¨ للموضوعات العامة واختيارات الأعضاء من موضوعات مميزة ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-03-2003, 07:31 PM   #1
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية ربى الجنان
 
تم شكره :  شكر 5 فى 4 موضوع
ربى الجنان is an unknown quantity at this point

 

ماهوا مقدار أمك لديك??

عندما كان عمرك سنة - قامت بتغذيتك وتغسيلك
أنت شكرتها بالبكاء طوال الليل
------------------------------------------------------------
عندما كان عمرك سنتان - قامت بتدريبك على المشي
أنت شكرتها بالهروب عنها عندما تطلبك
-------------------------------------------------------------
عندما كان عمرك ثلاث سنوات - قامت بعمل الوجبات اللذيذة لك
أنت شكرتها يقذف الطبق على الأرض
------------------------------------------------------------
عندما كان عمرك أربع سنوات - قامت بأعطائك قلما لتتعلم الرسم
أنت شكرتها بتلوين الجدران
------------------------------------------------------------
عندما كان عمرك خمس سنوات - قامت بألباسك أحسن الملابس للعيد
أنت شكرتها بتوسيخ الملابس
------------------------------------------------------------
عندما كان عمرك ست سنوات - قامت على تسجيلك في المدرسة
أنت شكرتها بالصراخ لا أريد الذهاب
-----------------------------------------------------------
عندما كان عمرك عشر سنوات - كانت تنتظر رجوعك من المدرسة لتعانقك
أنت شكرتها بدخولك الى غرفتك سريعا
------------------------------------------------------------
عندما كان عمرك خمسة عشر سنة - كانت تبكي خلال نجاحك
أنت شكرتها بطلبك لسيارة جديدة
------------------------------------------------------------
عندما كان عمرك عشرون سنة - كانت تتمنى الذهاب معها الى الأقارب
أنت شكرتها بالجلوس مع أصدقائك
------------------------------------------------------------
عندما كان عمرك خمس وعشرون سنة - ساعدتك في تكاليف زواجك
أنت شكرتها بالسكن أبعد مايمكن عنها أنت وزوجتك
------------------------------------------------------------
عندما كان عمرك ثلاثون سنة - قالت لك بعض النصائح حول الأطفال
أنت شكرتها بقولك لاتتدخلين في شؤوننا
------------------------------------------------------------
عندما كان عمرك خمس وثلاثون سنة - أتصلت تدعوك للوليمة عندها
أنت شكرتها بقولك أنا مشغول هذه الأيام
------------------------------------------------------------
عندما كان عمرك أربعون سنة - أخبرتك أنها مريضه وتحتاج لرعايتك
أنت شكرتها بقولك عبء الوالدين ينتقل الى الأبناء
------------------------------------------------------------

وفي يوم من الأيام سترحل عن هذه الدنيا وحبها لك لم يفارق قلبها
اذا كانت والدتك لا تزال بقربك لاتتركها ولاتنسى حبها
وأعمل على ارضائها
لأنه لايوجد لديك الاّ أم واحدة في هذه الحياة****

التوقيع
ربى الجنان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2003, 07:42 PM   #2
عضو سوبر
 
الصورة الرمزية السلمان
 
تم شكره :  شكر 33 فى 24 موضوع
السلمان will become famous soon enoughالسلمان will become famous soon enough

 

[c]جزاك الله خيراً إختي ربى الجنان على الموضوع
ومثل هذا الموضوع يستلزم الردّ وفوراً لانه عن الأم ....
الأم التي مهما بذلنا لن تمكن من ايفائها حقها
امك اولى الناس بحسن صحابتك وبرّك
اللهم اغفر لامهاتنا واعفوا عنهن واحسن اليهن ومتعنا بهن ما ابقيتهن
وقد قال صلى الله عليه وسلم في حديث معناه : ( رغم انف من ادرك والديه او احدهما في الكبر ولم يدخل الجنة )
وختاماً أكرر شكري لكي اختي ربى الجنان على النصيحة
وتقبلي تحياتي
[/c]

السلمان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2004, 09:31 PM   #3
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية تأبط شرًا
 
تم شكره :  شكر 11 فى 11 موضوع
تأبط شرًا will become famous soon enough

 

جزاك الله خير الجزاء أختي ربى الجنان على هذا الموضوع الذي أتمنى أن يوقظ القلوب الغافله .. ونسأل الله تعالى أن يختم لوالدينا بالخاتمة الحسنه ..
وعلى من لايعرف قدر والديه أن يعود لكتاب الله وسنَة نبيه صلى الله عليه وسلم .. حتى يرى بأن عقوق الوالدين يأتي في المرتبة الثانيه بعد الإشراك بالله ..

قال تعالى (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً، إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما، فلا تقل لهما أف، ولا تنهرهما، وقل لهما قولاً كريماً، واخفض لهما جناح الذل من الرحمة، وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيراً) وقال (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُون) وقال (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ . وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) و قال (وَوَصَّيْنَا الإنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ)

*وقال صلى الله عليه وسلم (الكبائر: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وقتل النفس، واليمين الغموس) أحمد في مسنده وصحيح البخاري والترمذي والنسائي عن ابن عمرو، السيوطي: صحيح.

*عن أبي بكرة نُفيع بن الحارث رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (ألا أُنَبِّئُكُمْ بأكْبَرِ الكَبائرِ؟ ـ ثلاثاً ـ قلنا: بلى يا رسول اللّه! قال: الإِشْرَاكُ باللَّهِ، وَعُقُوقُ الوالِدَيْنِ، وكان متكئاً فجلسَ فقال: ألا وَقَوْلُ الزُّور وَشَهادَةُ الزُّورِ) فما زال يُكرّرها حتى قلنا: ليته سكت.(اثنان يجعلهما الله في الدنيا: البغي، وعقوق الوالدين) البخاري في التاريخ والطبراني في الكبير عن أبي بكرة.

*قال صلى الله عليه وسلم (أحب الأعمال إلى الله الصلاة لوقتها، ثم بر الوالدين، ثم الجهاد في سبيل الله) أحمد في مسنده ومتفق عليه [البخاري ومسلم] وأبو داود والنسائي عن ابن مسعود، السيوطي: صحيح.

*قال صلى الله عليه وسلم (أربع من كن فيه حرمه الله تعالى على النار، وعصمه من الشيطان: من ملك نفسه حين يرغب وحين يرهب، وحين يشتهي، وحين يغضب. وأربع من كن فيه نشر الله تعالى عليه رحمته وأدخله الجنة: من آوى مسكينا، ورحم الضعيف، ورفق بالمملوك، وأنفق على الوالدين) الحكيم عن أبي هريرة، السيوطي: صحيح.

*قال (أكبر الكبائر الإشراك بالله وقتل النفس وعقوق الوالدين وشهادة الزور) صحيح البخاري عن أنس، السيوطي: صحيح .

*قال صلى الله عليه وسلم (خمس من العبادة: النظر إلى المصحف، والنظر إلى الكعبة، والنظر إلى الوالدين، والنظر في زمزم - وهي تحط الخطايا - ، والنظر في وجه العالم) الدارقطني في السنن والنسائي ، السيوطي: صحيح.

*قال صلى الله عليه وسلم (رضا الرب في رضا الوالدين، وسخطه في سخطهما) الطبراني في الكبير عن ابن عمرو، السيوطي: صحيح.

* أخرج ابن ماجة عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ جَاهِمَةَ السَّلَمِيِّ؛ قَالَ: أَتَيْتُ رَسُولُ اللهِ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ! إِنِّي كُنْتُ أَرْدتُ الْجِهَادَ مَعَكَ، أَبْتَغي بِذَلِكَ وَجْهَ اللهِ، وَالدَّارَ الآخِرَةَ. قَالَ (وَيْحَكَ أَحَيَّةٌ أُمُّكَ؟) قُلْتُ: نَعَمْ. قَالَ (ارْجِعْ فَبَرَّها) ثُمَّ أَتَيْتَهُ مِنَ الْجَانِبِ الآخَرِ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولُ اللهِ إِنِّي كُنْتُ أَرْدتُ الْجِهَادَ مَعَكَ، أَبْتَغي بِذَلِكَ وَجْهَ اللهِ، وَالدَّارَ الآخِرَةَ. قَالَ: (وَيْحَكَ أَحَيَّةٌ أُمُّكَ؟) قُلْتُ: نَعَم. يَا رَسُولُ اللهِ! قَالَ (فَارْجَعْ إِليْها فَبَرَّها) ثُمَّ أَتَيْتَهُ مِنْ أَمَامَهُ فَقُلْتُ: يَا رَسُولُ اللهِ إِنِّي كُنْتُ أَرْدتُ الْجِهَادَ مَعَكَ، أَبْتَغي بِذَلِكَ وَجْهَ اللهِ، وَالدَّارَ الآخِرَةَ. قَالَ: (وَيْحَكَ أَحَيَّةٌ أُمُّكَ؟) قُلْتُ: نَعَم. يَا رَسُولُ اللهِ! قَالَ: (وِيْحِكِ! اِلْزَمْ رِجْلَهَا. فَثَمَّ الْجَنَّةُ).

*وقال صلى الله عليه وسلم (فيهما فجاهد، يعني الوالدين) أحمد في مسنده ومتفق عليه [البخاري ومسلم] والثلاثة [أبو داود، الترمذي، النسائي] عن ابن عمرو، السيوطي: صحيح .

*وأخرج أبو داود عن أَبِي هُرَيْرَةَ قالَ قالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يَجْزِي وَلَدٌ وَالِدَهُ إِلا أَنْ يَجِدَهُ مَمْلُوكاً فَيَشْتَرِيَهُ فَيُعْتِقَهُ).

*عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال: قلت يا رسول الله من أبر؟ قال: "أمك". قلت ثم من؟ قال: "أمك". قلت ثم من؟ قال "أمك". قال ثم من؟ قال "أباك". الحديث. قوله: (هذا حديث حسن صحيح) وأخرجه أبو داود والنسائي وابن ماجة وسكت عنه أبو داود ونقل المنذري تصحيح الترمذي وأقره.

*وقال (أمك، ثم أمك، ثم أمك، ثم أباك، ثم الأقرب فالأقرب) أحمد في مسنده وأبو داود و الترمذي والحاكم في المستدرك عن معاوية بن حيدة ابن ماجة عن أبي هريرة، السيوطي: صحيح حسن.

مالك بن ربيعة الساعدي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: بينا نحن جلوس عند رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم إذ جاءه رجل من بني سلمة فقال: يا رَسُول اللَّهِ هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما؟ فقال: (نعم الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وإكرام صديقهما) رواه أبو داود،, وفي صحيحي البخاري ومسلم.

* أخرج النسائي عن الفضل بن عباس: أنه كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم فجاءه رجل فقال يا رسول الله إن أمي عجوز كبيرة وإن حملتها لم تستمسك وإن ربطتها خشيت أن أقتلها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيه) قال نعم قال (فحج عن أمك.)

*عن أسماء بنت أبي بكر الصديق رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قالت: قدمت علي أمي وهي مشركة في عهد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم فاستفتيت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قلت: قدمت علي أمي وهي راغبة أفأصل أمي؟ قال: (نعم صلي أمك) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

كما أنه من بر الوالدين صلة الرحم ..

قال اللَّه تعالى (فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض، وتقطعوا أرحامكم؛ أولئك الذين لعنهم اللَّه، فأصمهم وأعمى أبصارهم). وقال تعالى (والذين ينقضون عهد اللَّه من بعد ميثاقه، ويقطعون ما أمر اللَّه به أن يوصل، ويفسدون في الأرض، أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار).

*قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: (إن اللَّه تعالى خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت: هذا مقام العائد بك من القطيعة. قال: نعم أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى. قال: فذلك لك) ثم قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: (اقرءوا إن شئتم( (فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم؛ أولئك الذين لعنهم اللَّه فأصمهم وأعمى أبصارهم) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

وفي رواية للبخاري: فقال اللَّه تعالى: (من وصلك، وصلته ومن قطعك قطعته).

*قال الله تعالى في الحديث القدسي: (أنا الرحمن، أنا خلقت الرحم، وشققت لها اسما من اسمي: فمن وصلها وصلته، ومن قطعها قطعته، ومن بتها بتته) أحمد في مسنده والبخاري في الأدب وأبو داود والترمذي والحاكم في المستدرك عن الرحمن بن عوف والحاكم في المستدرك عن أبي هريرة، السيوطي: صحيح.

*قال صلى الله عليه وسلم (إن الله تعالى خلق الخلق، حتى إذا فرغ من خلقه قامت الرحم، فقال: مه؟ فقالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك، وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب. قال: فذلك لك) متفق عليه [البخاري ومسلم] والنسائي عن أبي هريرة،السيوطي: صحيح .

*قال صلى الله عليه وسلم (الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله) صحيح مسلم عن عائشة ، السيوطي: صحيح .

*قال صلى الله عليه وسلم (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل، مثراة في المال، منسأة في الأثر)

و معنى"مثراة في المال": سبب لكثرته. و"منسأة في الأثر": تأخير في الأجل وتطويل في العمر.

أحمد في مسنده والترمذي والحاكم في المستدرك عن أبي هريرة، السيوطي: صحيح.

*قال صلى الله عليه وسلم (صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمرن الديار ويزدن في الأعمار) أحمد في مسنده والبيهقي في شعب الإيمان عن عائشة، السيوطي: حسن.

*قال (أسرع الخير ثوابا البر وصلة الرحم، وأسرع الشر عقوبة البغي وقطيعة الرحم) الترمذي وابن ماجة عن عائشة، السيوطي: حسن.

*قال صلى الله عليه وسلم (أفضل الصدقة الصدقة على ذي الرحم الكاشح) أحمد في مسنده والطبراني في الكبير عن أبي أيوب، وعن حكيم بن حزام البخاري في الأدب وأبو داود والترمذي عن أبي سعيد الطبراني في الكبير والحاكم في المستدرك عن أم كلثوم بنت عقبة، السيوطي: حسن.

*قال صلى الله عليه وسلم (صدقة ذي الرحم على ذي الرحم صدقة وصلة) الطبراني في الأوسط عن سلمان بن عامر، السيوطي: صحيح.

*قال (الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم اثنتان: صدقة، وصلة الرحم) أحمد في مسنده والترمذي والنسائي وابن ماجة والحاكم في المستدرك عن سلمان بن عامر، السيوطي: صحيح.

تأبط شرًا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2004, 09:55 PM   #4
مشرف سابق
 
تم شكره :  شكر 10 فى 7 موضوع
وراءالكواليس will become famous soon enoughوراءالكواليس will become famous soon enough

 

جزاك الله خيرا اختي ربى الجنان..

لكن انا اخالفك الرأي ..ليس الناس كلهم سواء...فمنهم الطيب والبار والشكور

ومنهم الخبيث والعاق والجحود...

ولا يقاس بر الوالدين وعقوقهم بتصرف واحد..
فمنهم من يكون عاق اغلب وقته..ولكنه يعمل براً لهم يوازي اعمال كثيره

ومنهم العكس..من يبر طول عمره ويعقهم في موضع واحد ويمحي كل ما عمل لهم...

ونسال الله ان يجعلنا من البارين والوافين لحقوق الوادين....

آآآآآآمين

التوقيع
وراءالكواليس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28-02-2004, 02:54 AM   #5
مشرف سابق
 
تم شكره :  شكر 200 فى 59 موضوع
سعد القاسم is a splendid one to beholdسعد القاسم is a splendid one to beholdسعد القاسم is a splendid one to beholdسعد القاسم is a splendid one to beholdسعد القاسم is a splendid one to beholdسعد القاسم is a splendid one to beholdسعد القاسم is a splendid one to behold

 

الله يجزاكم خير

والله ينفعبس انشاالله ياربى
وبصراحه احب انقلكم كلام لي قديم اول ما دخلت المنتدى معكم
وهذا الموضوع طرحته من زمان وموب مشكله نعيده في الرد للذكرى والعظه وكان في 10/9/1424

بسم الله
حيالله الربع والسلام عليكم ...... وبعد
والحقيقه احب اوصل رساله لكل شاب وشابه ...
ولكل انسان له أم وأب ولكل واحد يعرف الغلط من الصح

وبعد لكل مطوع وغير مطوع مثل ما يقولون
والزبده لاحظت انا وياكثر ملاحظاتي
على هالشباب واغلبهم تقريباً ولا أقول كلهم من جمع النوعين المذكورين
ان علاقتهم بأي شخص أخرسواءً من الاصدقاء او الخلان أو الزميل البعيد
علاقه لا مثيل لها ....
لكن بينما تجد علاقة هالإنسان بوالديه تلقاها
اعوذ بالله صفر لا شيء
والله إن في بعض الاشخاص من الرجال الملتزمين والداجين
تجدهم انهم مشغولين في اشغالهم وهو والله ما يسوى أظفار رجلين أمه ولا أبوه

خاصةً تجد معاملته معهما معامله رسميه وكنك

داخل مبنى او إداره حكوميه؟؟؟
وش رايكم موب شي يقهر والله العظيم
ان الواحد يضيق صدره إذا لبّا حاجات الناس

وأمه الضعيفه تترجاااااه يوليدي جب يوليدي ود ...إلخ
وعلى فكره ترى فيه البعض ماأظلمهم لأنه
جعله يسلم في الدنيا والاخره
شايلن والديه فوق راسه والبعض تلقاه متعطل
من وظيفه اودراسه
بسبب أنه يبي يبسط والديه شف البر وشلون ..موب انا ولا انت
وبعدين هناك سؤال يطرح نفسه !! هل يستوي
من جعل همه الدنيا بسخط الولدين ومن جعل همه

الأخره وبرضا والديه عليه؟؟؟؟؟ أكيد لالالالالالالاء

ومثل ماتعرفون إن رضا الوالدين
في رضا الله وسخطهم عليك يسبب سخط الله لك.
انا داري ان الكل مبتغاه في هالدنيا رضا الله ووالديه لكن هي الدعوه خذني جيتك؟؟
لا والله الدعوه يبيلها رجال وموب أي رجال بعد ....
اجل اقول لخوييّ أبشر بلّي تبيه وأجيبه له
وقول لأمي ولا أبوي إنشااااالله ابجيبه؟؟؟
عاد شف متى إنشاله ذي إظاهر إليا حجت البقره...
وبعدين والله إن كل واحد يفكرفي امه الضعيفه
مانيب قايل انه حملتك ولا ربتك ولا ولا لولا إلخ. لأن هذه أشياء مستحيل ترد جزائها شىء..
ابقول بس شف التعب إلي تعبته علشانك من يومك بزر مسوي قلق واجد
تلقاك تصيح وتبهذل الدنيا فوق تحت لا وهذا غير وساختك القذره
إلي ماينبسط بتمسيحها إلا امك وانت يوم كبرت تتزيلها

كل ذا الأشغال بدون نفس وتكره كل ذا ....
طيب ليش كذا موب كانت تنبسط هي في مراعتها لك
طيب ياأخي اقل تقديررد الجميل هذابالمثل

كانك مثل ما تقول إنك تبربوالديك وأنك وأنك وانك..إلخ....
تكفون يالربع لازم ولازمين و3لازمات اننا نغير
الوضع إلي إنّا فيه الأن
ولاوالله ترى هالصيام وهالصلاة ووووو....إلخ...والله ماتفيدك شيْ إذا كانا الولدين غير راضين عنك وعسى الله العظيم رب العرش الكريم ان يُصلح نيتي ونواياكم ويتجاوز ماكان من تقصير في حق الوالدين ....ولا يظن البعض اننا ماقصرنا والله مقصرين والله مقصرييييين وأنا أولكم ..... والسلم خير ختام....

التوقيع






لا اله الا الله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سعد القاسم غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:10 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. موقع و منتديات سدير 1432 هـ - 1435 هـ

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه