العودة   منتديات سدير > ¨° المنتدى الترفيهي °¨ > ¨° التراث والسياحة °¨

¨° التراث والسياحة °¨ نوادر- أدوات قديمة - قصص وقصائد من التراث - تبادل الخبرات و التجارب في مواقع وأزمنه و وسائل و طرق الرحلات البرية و الصيد ، والسفر والسياحة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-03-2002, 09:45 PM   #1
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية اتيكا
 
تم شكره :  شكر 3 فى 3 موضوع
اتيكا is an unknown quantity at this point

 

خواص برج الحمل


يبتدىء من 21 مارس ( آذار ) إلى نهاية 20 أبريل ( نيسان ) ، وهو أول بروج فصل الربيع ، وله من المنازل 13 يوماً من منزلة سعد الأخبية ، و13 يوماً من المقدم ، وخمسة أيام من المؤخر ، وذلك 31 يوماً ، ويتساوى الليل والنهار في أوله ، ثم يبدأ النهار بأخذ الزيادة من الليل ، فيزيد النهار من أول البرج إلي آخره 12 درجة ، وذلك 48 دقيقة ، وأيام برج الحمل صالحة لزراعة البرسيم والذرة ، وفي النصف الأول منه تغرس أشجار الفاكهة من عنب ورمان وتين إلا أن برج الحوت أحسن منه لغرس الأشجار والنخيل وما غرس فيه يحتاج إلي لف عندما تشتد حرارة الشمس لكيلا تتأثر جمارتها من الشمس عندما تشتد الحرارة ، وفيه يكثر الطلع ، وتحتاج النخيل إلي التأبير ، وتبذر فيه الباميا والقرع العسلي ( المصري ) والكوسة والفاصوليا والملوخية والرجلة والفجل والكراث ، ويشتل الباذنجان الأسود ، وإذا نبتت المزروعات وظهر على أشجارها من ( دباس ) ترش بمحلول النيكوتين إذا كان موجوداً وميسوراً وإلا تعفر بالكبريت كل أسبوع مرة ويكون التعفير في الصباح ، ولا يعرف عند عامة أهل الحرث إلا بالحميم الأول .
( نوء سعد الأخبية ) وهو أربعة كواكب متقاربة واحد منها في وسطها ، وهي تمثل برجل بطه ( وسمي سعد الأخبية ) لأنه يطلع في وقت الدفء ، فيخرج من الهوام ماكان مختبئا ، وفية تبدا هجرة الوز الربيعي وتقول العرب :
إذ طلع سعد الأخبية خرج الناس من الأبنية ودهنت الأسقية ، وفيه تزرع اللوبيا ، وتكثر الرياح ، ويعقد أكثر الأشجار ، وظل الزوال ثلاثة أقدام .
( نوء المقدام ) وهو كوكبان من أربعة كواكب واسعة مربعة ، والآخران هما المؤخر ، ينعقد فيه اللوز والتفاح ، وبرده يهلك الثمار ، ولا يعرف عند عامة أهل الحرث إلا بالحميم الثاني من نجوم الراعي ، وفيه أول زرع الأرز، وابتداء حصاد الحنطة ، وشرف الشمس ( ارتفاعها ) ، ونهاية فصل الربيع ، وينهى فيه عن تناول كل مافي طبعه البرودة من الأطعمة والأشربة ، وفية تبداء هجرة العودة لدخل والحمام القماري .
( نوء المؤخر ) تسميه العامة الذراع الثاني ، وإن أمطر فمطره غزير ، ويحمد فيه الفصد ، ولا يكاد يعرف عند عامة أهل الحرث إلا بالذراع الثاني من نجوم الراعي ، وفية تكثر عودة الحمام القماري .

اتيكا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2002, 10:18 PM   #2
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية الجريوي
 
تم شكره :  شكر 19 فى 18 موضوع
الجريوي is an unknown quantity at this point

 

الله يعطيك العافية مشرفنا الغالي ( أتيكا ) وتسلم والله على هالمشاركات الإبداعية اللي تدل على مدى خبرتك في مجالي الصيد والفلك خصوصاً ...

يعجبني فيك يا ( أتيكا ) أنك تجيب الجديد اللي مايمكن تلقاه في منتديات ثانية غير منتديات سدير ؛ علشان كذا صار لمنتديات سدير وخصوصاً قسم الرحلات والصيد ( اللي أنت المشرف عليه ) جماهير ورواد ، بل ما أخفيك أن هناك أشخاص أعرفهم معرفة جيدة مايزورون منتديات سدير ألا علشان مواضيعك .

منتدى ( الصيد والرحلات ) بدأ بداية ضعيفة ، ولكن ما إن أشرقت شمسك يا أتيكا إلا وأصبح هذا المنتدى من أميز وأبرز المنتديات السديراوية ، فلك الفضل بعد الله في توهج هذا المنتدى الشيق والرائع ، ولا ننسى كذلك إسهامات الأخ ( الخالدي ) الذي كانت له ُ بصمات واضحة في تطور هذا المنتدى الممتع ، وشكراً .


مشرف القسم العام : ( الجريوي )

الجريوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2002, 03:31 AM   #3
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية محب المحترمين

صدقت و الله يا الجريوي في كل كلمة قلتها في حق هذا الرجل الطيّب .

محب المحترمين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2002, 02:34 PM   #4
عضو سوبر
 
تم شكره :  شكر 12 فى 11 موضوع
أبو ماهر is an unknown quantity at this point

 

.

يعطيك اف عافية اخوي ابو ناصر على هذا الموضوع الحلو والله يزيدك من حسناته.

التوقيع
amer_114@hotmail.com
أبو ماهر غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:06 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. موقع و منتديات سدير 1432 هـ - 1435 هـ

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه