العودة   منتديات سدير > `·• آفاق رحبة •·´ > ¨° الإسلامي °¨

¨° الإسلامي °¨ جميع ما يتعلق بالشريعة علماً و فكراً و منهجاً . قضايا معاصرة - أحكام - فتاوى - نصائح - بحوث شرعية - مقالات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-04-2009, 08:47 PM   #1
عضو مشارك
 
تم شكره :  شكر 1 فى 1 موضوع
احمر is an unknown quantity at this point

 

قصة اصحاب الكهف !!!

في زمان ومكان غير معروفين لنا الآن، كانت توجد قرية مشركة. ضل ملكها وأهلها عن الطريق المستقيم، وعبدوا مع الله مالا يضرهم ولا ينفعهم. عبدوهم من غير أي دليل على ألوهيتهم. ومع ذلك كانوا يدافعون عن هذه الآلهة المزعومة، ولا يرضون أن يمسها أحد بسوء. ويؤذون كل من يكفر بها، ولا يعبدها.

في هذه المجتمع الفاسد، ظهرت مجموعة من الشباب العقلاء. ثلة قليلة حكّمت عقلها، ورفضت السجود لغير خالقها، الله الذي بيده كل شيء. فتية، آمنوا بالله، فثبتهم وزاد في هداهم. وألهمهم طريق الرشاد.

لم يكن هؤلاء الفتية أنبياء ولا رسلا، ولم يتوجب عليهم تحمل ما يتحمله الرسل في دعوة أقواهم. إنما كانوا أصحاب إيمان راسخ، فأنكروا على قومهم شركهم بالله، وطلبوا منهم إقامة الحجة على وجود آلهة غير الله. ثم قرروا النجاة بدينهم وبأنفسهم بالهجرة من القرية لمكان آمن يعبدون الله فيه. فالقرية فاسدة، وأهلها ضالون.

عزم الفتية على الخروج من القرية، والتوجه لكهف مهجور ليكون ملاذا لهم. خرجوا ومعهم كلبهم من المدينة الواسة، للكهف الضيق. تركوا وراءهم منازلهم المريحة، ليسكنوا كهفا موحشا. زهدوا في الأسرّية الوثيرة، والحجر الفسيحة، واختاروا كهفا ضيقا مظلما.

إن هذا ليس بغريب على من ملأ الإيمان قلبه. فالمؤمن يرى الصحراء روضة إن أحس أن الله معه. ويرى الكهف قصرا، إن اختار الله له الكهف. وهؤلاء ما خرجوا من قريتهم لطلب دنيا أو مال، وإنما خرجوا طمعا في رضى الله. وأي مكان يمكنهم فيه عبادة الله ونيل رضاه سيكون خيرا من قريتهم التي خرجوا منها.

استلقى الفتية في الكهف، وجلس كلبهم على باب الكهف يحرسه. وهنا حدثت معجزة إلاهية. لقد نام الفتية ثلاثمئة وتسع سنوات. وخلال هذه المدة، كانت الشمس تشرق عن يمين كهفهم وتغرب عن شماله، فلا تصيبهم أشعتها في أول ولا آخر النهار. وكانوا يتقلبون أثناء نومهم، حتى لا تهترئ أجاسدهم. فكان الناظر إليهم يحس بالرعب. يحس بالرعب لأنهم نائمون ولكنهم كالمستيقظين من كثرة تقلّبهم.

بعد هذه المئين الثلاث، بعثهم الله مرة أخرى. استيقضوا من سباتهم الطويل، لكنهم لم يدركوا كم مضى عليهم من الوقت في نومهم. وكانت آثار النوم الطويل بادية عليهم. فتساءلوا: كم لبثنا؟! فأجاب بعضهم: لبثنا يوما أو بعض يوم. لكنهم تجاوزوا بسرعة مرحلة الدهشة، فمدة النوم غير مهمة. المهم أنهم استيقظوا وعليهم أن يتدبروا أمورهم.

فأخرجوا النقود التي كانت معهم، ثم طلبوا من أحدهم أن يذهب خلسة للمدينة، وأن يشتري طعاما طيبا بهذه النقود، ثم يعود إليهم برفق حتى لا يشعر به أحد. فربما يعاقبهم جنود الملك أو الظلمة من أهل القرية إن علموا بأمرهم. قد يخيرونهم بين العودة للشرك، أو الرجم حتى الموت.

خرج الرجل المؤمن متوجها للقرية، إلا أنها لم تكن كعهده بها. لقد تغيرت الأماكن والوجوه. تغيّرت البضائع والنقود. استغرب كيف يحدث كل هذا في يوم وليلة. وبالطبع، لم يكن عسيرا على أهل القرية أن يميزوا دهشة هذا الرجل. ولم يكن صبعا عليهم معرفة أنه غريب، من ثيابه التي يلبسها ونقوده التي يحملها.

لقد آمن المدينة التي خرج منها الفتية، وهلك الملك الظالم، وجاء مكانه رجل صالح. لقد فرح الناس بهؤلاء الفتية المؤمنين. لقد كانوا أول من يؤمن من هذه القرية. لقد هاجروا من قريتهم لكيلا يفتنوا في دينهم. وها هم قد عادوا. فمن حق أهل القرية الفرح. وذهبوا لرؤيتهم.

وبعد أن ثبتت المعجزة، معجزة إحياء الأموات. وبعدما استيقنت قلوب أهل القرية قدرة الله سبحانه وتعالى على بعث من يموت، برؤية مثال واقي ملموس أمامهم. أخذ الله أرواح الفتية. فلكل نفس أجل، ولا بد لها أن تموت. فاختلف أهل القرية. فمن من دعى لإقامة بنيان على كهفهم، ومنهم من طالب ببناء مسجد، وغلبت الفئة الثانية.

لا نزال نجهل كثيرا من الأمور المتعلقة بهم. فهل كانوا قبل زمن عيسى عليه السلام، أم كانوا بعده. هل آمنوا بربهم من من تلقاء نفسهم، أم أن أحد الحواريين دعاهم للإيمان. هل كانوا في بلدة من بلاد الروم، أم في فلسطين. هل كانوا ثلاثة رابعهم كلبهم، أم خمسة سادسهم كلبهم، أم سبعة وثامنهم كلبهم. كل هذه أمور مجهولة. إلا أن الله عز وجل ينهانا عن الجدال في هذه الأمور، ويأمرنا بإرجاع علمهم إلى الله. فالعبرة ليست في العدد، وإنما فيما آل إليه الأمر. فلا يهم إن كانوا أربعة أو ثمانية، إنما المهم أن الله أقامهم بعد أكثر من ثلاثمئة سنة ليرى من عاصرهم قدرة على بعث من في القبور، ولتتناقل الأجيال خبر هذه المعجزة جيلا بعد جيل.

احمر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28-04-2009, 08:57 PM   #2
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية لهيب الجليد
 
تم شكره :  شكر 5730 فى 2859 موضوع
لهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضو

 

رد: قصة اصحاب الكهف !!!

بارك الله فيك اخي/اختي ..



جزاك الله كل خير ..

التوقيع



لَم اكُن اعْلَم ان لَهِيْب الْثَّلْج حَارِق
حَتَّى لُمِس ذَلِك الْجَلِيد
فَتَدَاعَى الْنَّمْل تَحْت ذَلِك الْبَارِق
تَمْتَص الْسُكَّر مِن حَدِيْد
كل الشكر للاستاذ القدير (فيصل المرشد) على هذا الإهداء
-
لهيب الجليد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29-04-2009, 12:05 AM   #3
عضو
 
الصورة الرمزية أبو حمـد
 
تم شكره :  شكر 6319 فى 2308 موضوع
أبو حمـد نسبة التقييم للعضوأبو حمـد نسبة التقييم للعضوأبو حمـد نسبة التقييم للعضوأبو حمـد نسبة التقييم للعضوأبو حمـد نسبة التقييم للعضوأبو حمـد نسبة التقييم للعضوأبو حمـد نسبة التقييم للعضوأبو حمـد نسبة التقييم للعضوأبو حمـد نسبة التقييم للعضوأبو حمـد نسبة التقييم للعضوأبو حمـد نسبة التقييم للعضو

 

رد: قصة اصحاب الكهف !!!

بارك الله فيك أخي الكريم احمر ،،

استوقفتني هذه العبارة الواردة في الموضوع وهي ،، " فكان الناظر إليهم يحس بالرعب. يحس بالرعب لأنهم نائمون ولكنهم كالمستيقظين من كثرة تقلّبهم. " ،،

في الحقيقة الإنسان لا يحس بالرعب لرؤية أناس عاديين نائمين ،، حتى وإن كانوا كالمستيقظين من كثرة تقلبهم ،،

فعادة النائم أن يتقلب أثناء نومه ،، وكمتوسط ،، يتحرك المرء 36 حركة ومنها التقلب أثناء نومه ،،

أعتقد أن الذي يبث الرعب ،، هول المنظر،،

فقد تكون لحاهم وشعورهم وأظافرهم ،، نبتت وأضحت طويلة جداً ،، وهم كانوا فتية لم تنبت لهم لحى عندما ناموا ،،

أو قد يكون الغبار والأتربة ملئت الكهف والنائمون بطبيعة الحال ،، وأضفت منظر مرعب عليهم ،،

ولهذا هم أنفسهم هالهم منظرهم ،، واستدعى ذلك تساؤلهم كم لبثنا ،، فقد رأوا مظاهر تشير إلى أنهم ناموا لفترة طويلة ،،

قال الله تعالى " وتحسبهم ايقاظا وهم رقود ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا "،،

أعود للعبارة التي وردت في الأية الكريمة " وتحسبهم أيقاظا ً " ،، وقد اطلعت على بحث جيد بشأن الأعجاز في هذه الأية ،، وسأنقله للفائدة ،،


*************

( وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ ) [الكهف: 18].

ظاهرة طبيَّة تحيّر علماء أمريكا!

إنها ظاهرة النوم الطويل لسنوات مع بقاء العيون مفتوحة!! لنتأمل هذه الظاهرة وكيف عالجها القرآن قبل 14 قرناً .....

************

طالما حاول المشككون انتقاد القرآن الكريم وطالما حاولوا أن يثبتوا لأتباعهم أن القرآن متناقض علمياً، و"يعجّ" بالخرافات والأساطير البعيدة عن المنطق العلمي، ويسوقون الأمثلة لتأييد وجهة نظرهم الواهية، ومن هذه الأمثلة قصة أصحاب الكهف.

يقولون من على مواقعهم التشكيكية كيف يمكن أن ينام أناس لسنوات طويلة وعيونهم مفتوحة، ثم يستيقظوا؟ ويقولون إن هذا يخالف قوانين الطب إذ لا يمكن تحقيق هذه الظاهرة أي ظاهرة النوم الطويل مع بقاء العيون مفتوحة لا يمكن تحقيقها طبياً.

وسبحان الله العظيم! كلما قرأتُ انتقاداً للقرآن وجدتُ في اكتشافات العلماء ما يؤكد صدق القرآن ويدحض حجة المعارضين للقرآن. لأن الله تعالى هو القائل في كتابه المجيد: ( وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا )[النساء: 141].

لقد اكتشف العلماء ظاهرة حديثة نسبياً في عام 1940 من قبل Ernst Kretschmer ثم جاء العالم Bryan Jennett والعالم الأمريكي Fred Plum ليصفا هذه الظاهرة بدقة ويطلقا عليها مصطلح vegetative state أي حالة الخمول، وفي هذه الحالة يدخل المريض في حالة سُبات ونوم ولكن عيناه مفتوحتان، ويمكن أن يبتسم أحياناً ويحسّ قليلاًُ ما يجري حوله، ويمكن أن يبتلع ريقه وهو في حالة وعي جزئي، ويبدو وكأنه مستيقظ ولكنه في الحقيقة خامل. وتحدث مثل هذه الحالة نتيجة إصابة أو مرض ما.

وقد ظنَّ العلماء في البداية أن هذه الظاهرة هي عبارة عن نوم عميق ولكن تبين أنها غير النوم بل هي ظاهرة فريدة من نوعها، وهي محيرة للعلماء لم يجدوا لها تفسيراً، ونود أن نشير إلى أن المريض في هذه الحالة بحاجة إلى المغذيات التي يتم حقنها بوسائل خاصة.

ويقول العلماء إن الدماغ يطلق إشارات تدل على تفاعله مع محيطه، ويستطيع المصاب أن يتحرك ويستجيب للمؤثرات الخارجية، ولكنه في حالة لا شعورية. وإذا ما نظرت إلى هذا المصاب بحالة الخمول فإنه يبدو لك مستيقظاً، فعندما تحدثه يستجيب دماغه للتعليمات، ولكنه خامل وراقد وفي حالة لا شعورية.

تدل الدراسة بواسطة جهاز fMRI التصوير بواسطة الرنين المغنطيسي الوظيفي، على أن الدماغ يكون في حالة نشاط أثناء الغيبوبة أو الخمول الذي يمر به المصاب ويبقى لسنوات نائماً، ومن هنا يحتار العلماء: مَن الذي يحرك هذا الدماغ، ومَن الذي يلهم هذا المصاب أن يبقى على قيد الحياة على الرغم من أنه غائب تماماً عن الحياة؟ ومن الذي يجعل هذا المصاب يستيقظ فجأة فيتحدث وكأن شيئاً لم يكن؟


أصحاب الكهف

يحدثنا رب العزة تبارك وتعالى عن فتية آمنوا بربهم وهربوا من الملك الظالم ليفوزوا بدينهم وآخرتهم ولجأوا إلى كهف فأكرمهم الله بمعجزة عظيمة وليكونوا آية لقومهم في ذلك الزمن، يقول تعالى: ( إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا * فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا * ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا ) [الكهف: 10-12].

ولو تأملنا هذه القصة وجدناها تطابق الظواهر الطبية العلمية، في طريقة نوم أصحاب الكهف وطريقة تقليبهم ذات اليمين وذات الشمال.

ويقول العلماء الذين أجروا مسحاً لدماغ مثل هؤلاء المصابين بحالة النوم الطويل أو (الخمول) أن نتائج المسح أظهرت أن الدماغ لديهم يشبه تماماً الدماغ الطبيعي السليم في نشاطه.

إن هؤلاء المرضى يبدون طبيعيين جداً ويحسبهم الإنسان في حالة صحيحة ويقظة.

وهنا نتذكر قول الله تعالى عندما وصف أصحاب الكهف: ( وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ ) [الكهف: 18]. ويصف تقلبهم وهذه ردود أفعال يستجيب لها الراقد بشكل طبيعي، يقول تعالى: ( وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ) [الكهف: 18].

من هنا نستنتج أن القرآن منطقي جداً في وصفه لهذه القصة،

ولكن المعجزة هنا تكمن في رقود هؤلاء الفتية لفترة طويلة جداً تبلغ 309 سنوات، بدون طعام أو شراب. وهذه معجزة إلهية ينبغي علينا كمؤمنين أن نستيقن بها،

ولكن موضوع النوم لسنوات طويلة فهذه حالة طبية عادية جداً.



العلماء يحتارون

منذ أيام من تاريخ كتابة هذه المقالة كانت مصابة أمريكية بحالة الخمول vegetative state بقيت لمدة ست سنوات في هذه الحالة، وفجأة استيقظت وتحدثت مع أهلها وكأن شيئاً لم يكن، وبقيت مستيقظة ثلاثة أيام تكلم من حولها ثم عادت إلى حالتها الأولى! ويقول الأطباء إنها استيقظت أربع مرات خلال فترة سُباتها، وأن أكثر ما يحير في هذه الظاهرة أنها ليس نوماً وليست غيبوبة، وهذا ما يزيد من حيرتهم.

والعجيب أخي القارئ أن الله تعالى سمَّى ظاهرة شبيهة حدثت مع أصحاب الكهف بالرقاد فقال: ( وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ ).

كما أن الأطباء يعتبرون أن عودتها للحياة تمثل معجزة!! وقد حيَّرت هذه الظاهرة علماء أمريكا لأنهم لم يجدوا لها تفسيراً، ويعتبرون هذه الحالات شبه معجزة،

والسؤال: إذا كان علماء الغرب يرون بأعينهم أناساً ينامون سنوات طويلة فلماذا لا يقتنعون بصدق كتاب الله تعالى عندما يحدثهم عن أصحاب الكهف؟

والسؤال الثاني: كيف استطاع النبي الكريم لو لم يكن رسولاً من عند الله أن يصِف لنا بدقة حالة هؤلاء النائمين ويقول: ( وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ )؟

إنه كلام الله تعالى أودع فيه من البراهين ما يثبت صدقه ( وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا ) [النساء: 87]


شكراً لكم ،،

أبو حمـد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29-04-2009, 01:05 AM   #4
عضو متميز
 
الصورة الرمزية غلا تميم
 
تم شكره :  شكر 104 فى 75 موضوع
غلا تميم has a spectacular aura aboutغلا تميم has a spectacular aura aboutغلا تميم has a spectacular aura about

 

رد: قصة اصحاب الكهف !!!

[mark=#CC99FF]يعطيك الف عافيه


تسلم ايديك على القصه


احب ازيد معلومه من عندي


وهي[/mark]



[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]اسماء اصحاب الكهف
هل تعرفون ماهي
يلة هذه اسماء اصحاب الكهف اهل الكهف هم



8


و هذه هي

1ـ تلميخا
2ـ مكشلينا
3ـ مشلينيا
4ـ مرنوش
5ـ برنوش
6ـ شادنوش
7ـ مرطونس
8ـ قطمير[/grade]

[mark=#FF99CC]
وشكرااااااااااا


تقبل مروري


غلا تميم[/mark]

التوقيع
غلا تميم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29-04-2009, 06:26 AM   #5
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية طالبة المعالي
 
تم شكره :  شكر 1009 فى 688 موضوع
طالبة المعالي نسبة التقييم للعضوطالبة المعالي نسبة التقييم للعضوطالبة المعالي نسبة التقييم للعضوطالبة المعالي نسبة التقييم للعضوطالبة المعالي نسبة التقييم للعضوطالبة المعالي نسبة التقييم للعضوطالبة المعالي نسبة التقييم للعضوطالبة المعالي نسبة التقييم للعضوطالبة المعالي نسبة التقييم للعضوطالبة المعالي نسبة التقييم للعضوطالبة المعالي نسبة التقييم للعضو

 

رد: قصة اصحاب الكهف !!!

بوركت أخي الفاضل وجزيت خيراً .. وجزى الله أخينا الفاضل حمد خيراً ..

طالبة المعالي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29-04-2009, 07:16 AM   #6
عضو متميز
 
الصورة الرمزية مصعب بن عبدالله
 
تم شكره :  شكر 44 فى 36 موضوع
مصعب بن عبدالله has a spectacular aura aboutمصعب بن عبدالله has a spectacular aura aboutمصعب بن عبدالله has a spectacular aura about

 

رد: قصة اصحاب الكهف !!!

احمر
جزاك الله خير

حمد ولد أبو حمد

يقول ابن كثير في تفسيرهـ:
وقوله تعالى : ( لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا ) أي : أنه تعالى ألقى عليهم المهابة بحيث لا يقع نظر أحد عليهم إلا هابهم ؛ لما ألبسوا من المهابة والذعر ؛ لئلا يدنو منهم أحد ولا تمسهم يد لامس ، حتى يبلغ الكتاب أجله ، وتنقضي رقدتهم التي شاء تبارك وتعالى فيهم ، لما له في ذلك من الحجة والحكمة البالغة ، والرحمة الواسعة .

التوقيع
و كَمْ مِنْ مَلِكٍ رُفِعَتْ لَهُ عَلاَماااتْ ... فلَمَّا عَلاَ . . ماتْ
مصعب بن عبدالله غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29-04-2009, 12:02 PM   #7
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية لهيب الجليد
 
تم شكره :  شكر 5730 فى 2859 موضوع
لهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضولهيب الجليد نسبة التقييم للعضو

 

رد: قصة اصحاب الكهف !!!

بارك الله فيك وفي اخوي حمد ..

التوقيع



لَم اكُن اعْلَم ان لَهِيْب الْثَّلْج حَارِق
حَتَّى لُمِس ذَلِك الْجَلِيد
فَتَدَاعَى الْنَّمْل تَحْت ذَلِك الْبَارِق
تَمْتَص الْسُكَّر مِن حَدِيْد
كل الشكر للاستاذ القدير (فيصل المرشد) على هذا الإهداء
-
لهيب الجليد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30-04-2009, 12:06 AM   #8
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية شيخة البنات
 
تم شكره :  شكر 8431 فى 1381 موضوع
شيخة البنات نسبة التقييم للعضوشيخة البنات نسبة التقييم للعضوشيخة البنات نسبة التقييم للعضوشيخة البنات نسبة التقييم للعضوشيخة البنات نسبة التقييم للعضوشيخة البنات نسبة التقييم للعضوشيخة البنات نسبة التقييم للعضوشيخة البنات نسبة التقييم للعضوشيخة البنات نسبة التقييم للعضوشيخة البنات نسبة التقييم للعضوشيخة البنات نسبة التقييم للعضو

 

رد: قصة اصحاب الكهف !!!

الله يعطيك العافيه ويجزاك خير ..

شيخة البنات غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30-04-2009, 01:39 AM   #9
عضو
 
الصورة الرمزية أبو حمـد
 
تم شكره :  شكر 6319 فى 2308 موضوع
أبو حمـد نسبة التقييم للعضوأبو حمـد نسبة التقييم للعضوأبو حمـد نسبة التقييم للعضوأبو حمـد نسبة التقييم للعضوأبو حمـد نسبة التقييم للعضوأبو حمـد نسبة التقييم للعضوأبو حمـد نسبة التقييم للعضوأبو حمـد نسبة التقييم للعضوأبو حمـد نسبة التقييم للعضوأبو حمـد نسبة التقييم للعضوأبو حمـد نسبة التقييم للعضو

 

رد: قصة اصحاب الكهف !!!

  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصعب بن عبدالله مشاهدة المشاركة  

احمر
جزاك الله خير

حمد ولد أبو حمد

يقول ابن كثير في تفسيرهـ:
وقوله تعالى : ( لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا ) أي : أنه تعالى ألقى عليهم المهابة بحيث لا يقع نظر أحد عليهم إلا هابهم ؛ لما ألبسوا من المهابة والذعر ؛ لئلا يدنو منهم أحد ولا تمسهم يد لامس ، حتى يبلغ الكتاب أجله ، وتنقضي رقدتهم التي شاء تبارك وتعالى فيهم ، لما له في ذلك من الحجة والحكمة البالغة ، والرحمة الواسعة .

 

بارك الله فيك أخي مصعب ،، وأشكرك جزيل الشكر على توضيحك ،، وفي الحقيقة لم أطلع على التفاسير لسورة الكهف ،، فهي أيات واضحة ولا تحتاج لتفسير ،،

وما ذكرته أنا بشأن الرعب وأن شعر ولحية الفتيان قد نمت وطالت وأضحى منظرها مرعب ،، هذه معلومة سبق أن سمعتها منذ زمن ولا تزال عالقة بالذاكرة ،، ومداخلتك جعلتني أرجع للتفاسير بشأن هذه الأية الكريمة ،،

فبالنسبة للأية الكريمة ،، فقد احتوت على عبارتين ، الأولى قول الله تعالى " لوليت منهم فراراً " ،، وهذه وفق ماذكرته يا أخي الكريم أجمع المفسرين في تفسيرها ،، أن الله ألقى عليهم المهابة بحيث لا يقع نظر أحد عليهم إلا هابهم ،،

وبالنسبة لقول الله تعالى " ولملئت منهم رعبا " ،، فقد اختلفت أقوال المفسرين بشأن الرعب ،، ومنها تفسير القرطبي وتفسير البغوي ،،


فقد ورد في تفسير البغوي ،، لقول الله تعالى " ولملئت منهم رعبا "،،

http://www.islamweb.net/newlibrary/d...no=18&ayano=18

( ولملئت منهم رعبا ) خوفا قرأ أهل الحجاز بتشديد اللام والآخرون بتخفيفها .

واختلفوا في أن الرعب كان لماذا قيل من وحشة المكان .

وقال الكلبي : لأن أعينهم كانت مفتحة كالمستيقظ الذي يريد أن يتكلم وهم نيام .

وقيل : لكثرة شعورهم وطول أظفارهم ولتقلبهم من غير حس ولا إشعار .

وقيل : إن الله تعالى منعهم بالرعب لئلا يراهم أحد

وأبن كثير فسر الأية كاملة ،، والطبري ذهب في تفسيره وفق ما ذكره أبن كثير ،، وزاد الطبري في أختلاف القراء في قراءة قوله : ( ولملئت منهم رعبا ) ،، وهذا رابط تفسير أبن كثير ،، والطبري ،،
http://www.islamweb.net/newlibrary/d...no=18&ayano=18

http://www.islamweb.net/newlibrary/d...no=18&ayano=18

وورد في تفسير القرطبي ما يلي " ولملئت منهم رعبا أي لما حفهم الله - تعالى - من الرعب واكتنفهم من الهيبة . وقيل : لوحشة مكانهم ; وكأنهم [ ص: 335 ] آواهم الله إلى هذا المكان الوحش في الظاهر لينفر الناس عنهم . وقيل : كان الناس محجوبين عنهم بالرعب ، لا يجسر أحد منهم على الدنو إليهم . وقيل : الفرار منهم لطول شعورهم وأظفارهم ; وذكره المهدوي والنحاس والزجاج والقشيري . وهذا بعيد ; لأنهم لما استيقظوا قال بعضهم لبعض : لبثنا يوما أو بعض يوم . ودل هذا على أن شعورهم وأظفارهم كانت بحالها ; إلا أن يقال : إنما قالوا ذلك قبل أن ينظروا إلى أظفارهم وشعورهم . قال ابن عطية : والصحيح في أمرهم أن الله - عز وجل - حفظ لهم الحالة التي ناموا عليها لتكون لهم ولغيرهم فيهم آية ، فلم يبل لهم ثوب ولم تغير صفة ، ولم ينكر الناهض إلى المدينة إلا معالم الأرض والبناء ، ولو كانت في نفسه حالة ينكرها لكانت عليه أهم . وقرأ نافع وابن كثير وابن عباس وأهل مكة والمدينة " لملئت منهم " بتشديد اللام على تضعيف المبالغة ; أي ملئت ثم ملئت . وقرأ الباقون لملئت بالتخفيف ، والتخفيف أشهر في اللغة . وقد جاء التثقيل في قول المخبل السعدي :

وإذ فتك النعمان بالناس محرما ** فملي من كعب بن عوف سلاسله

وقرأ الجمهور رعبا بإسكان العين . وقرأ بضمها أبو جعفر . قال أبو حاتم : هما لغتان . وفرارا نصب على الحال ورعبا مفعول ثان أو تمييز .

وهذا رابط تفسير القرطبي ،،
http://www.islamweb.net/newlibrary/d...no=18&ayano=18

***********

فكما ترى أخي الكريم مصعب ،، أن المفسرين أوردوا عدة أقوال في تفسير المعنى في قول الله تعالى " ولملئت منهم رعبا " ،،


*************

وبالمناسبة ،، هناك سكان بلاد عدة ،، يقراءوا القرأن الكريم باللغة العربية ،، ويجتهدوا في فهمه دون أن يطلعوا على كتب التفاسير ،،

وقد قرأ اجدادنا رحمهم الله ،، والأولون القدماء من قبلهم ،، قرأو أيات القرأن واجتهدوا في فهمه وفق علمهم وفهمهم ،، ولم يكن عندهم كتب التفاسير ،،

ويقرأ راعي غنم بالصحراء في عصرنا الراهن ،، أيات القرأن ويفهمها وفق اجتهاده وما رزقه الله من علم وفهم ،، دون أن يطلع على كتب التفاسير ،،

ويقرأ الإنسان في عصرنا الحاضر أيات كتاب الله جل جلاله ،، ويفهمها وفق اجتهاده ومارزقه الله من فهم ،، حتى وإن لم يطلع على كتب التفاسير ،،


وشكراً لك أخي الكريم ،،
أبو حمـد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30-04-2009, 02:09 AM   #10
عضو رائع
 
الصورة الرمزية الأرجـــوآن
 
تم شكره :  شكر 147 فى 70 موضوع
الأرجـــوآن is just really niceالأرجـــوآن is just really niceالأرجـــوآن is just really niceالأرجـــوآن is just really niceالأرجـــوآن is just really niceالأرجـــوآن is just really nice

 

رد: قصة اصحاب الكهف !!!

الله يجزاكـــ الجنة اخوي أحمــــــر 00


بوركتــ يمناكـــ ؛؛

الأرجـــوآن غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:40 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. موقع و منتديات سدير 1432 هـ - 1435 هـ

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه